ذوي الإعاقة في مصر حققوا العديد من المكاسب والحقوق على مدار السنوات العشر الماضية، بفضل الجهود التي بذلتها الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل تمكينهم ودمجهم في المجتمع، وتحقيق التنمية لهم. 

دستور 2014 وذوي الإعاقة 

قالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، في تصريحات لـ«الوطن»، إن صياغة دستور 2014، يعتبر واحدا من أبرز مكتسبات ذوي الإعاقة في عهد الرئيس السيسي، حيث جاء يكفل عشرات من الحقوق لذوي الهمم، في شتى مجالات الحياة، أهمها التمثيل المشرف في البرلمان، والحق في التعليم والصحة والعمل والمعاش.

وأشارت إلى أن إعلان عام 2018 عاما لذوي الإعاقة، وتبني العديد من المبادرات والقرارات والقوانين لدعم ورعاية ذوي الإعاقة، خلق بيئة تشريعية قوية، تحمي هؤلاء المواطنين، وأبرز هذه التشريعات التي تحميهم، صدور قانون رقم 10 لسنة 2018، المعروف بقانون ذوي الإعاقة، الذي نص على الكثير من الحقوق والامتيازات والمكاسب لهذه الفئة في مختلف المجالات. 

مكتسبات تشريعية لذوي الهمم 

فضلا عن إصدار قانون رقم 11 لسنة 2019، بشأن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي منح المجلس الاستقلال الفني والمالي والإداري، وأعطاه الحق في إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاك يتعلق بمجال عمله، هذا إلى جانب إطلاق بطاقة الخدمات المتكاملة، التي تضمن حقوق ذوي الإعاقة في شتى الجوانب المعيشية، سواء فيما يتعلق بالتأمين الصحي أو المعاش أو فرص العمل.

وأشارت إلى أنه من ضمن مكتسبات ذوي الإعاقة في المجتمع المصري، خلال السنوات العشر الماضية، تأسيس صندوق استثماري خيري، برأسمال قدره مليار جنيه، يحمل اسم «صندوق عطاء لدعم ذوي الإعاقة»، لتقديم الدعم المادي لذوي الإعاقة، لشراء الأجهزة التعويضية والمستلزمات الخاصة بهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: احتفالية قادرون باختلاف قادرون باختلاف ذوي الهمم ذوي الإعاقة ذوی الإعاقة فی

إقرأ أيضاً:

مكتسبات متعاظمة

في سباق مستمر تجاوز التقويم الزمني للأهداف، تواصل المملكة بتوجيهات كريمة ورعاية مباشرة من القيادة الرشيدة- حفظها الله- إنجاز مراحل رؤيتها الطموحة 2030؛ بإستراتيجبات متقدمة متكاملة، ومسارات قوية لكافة القطاعات القائمة والجديدة، لازدهار الحاضر وبناء مستقبل أكثر رخاءً، في استثمار غير مسبوق لثروات المملكة، وفي القلب منها الثروة البشرية السعودية، التي تؤكد في كل موقع تفوقها بإرادة التميز وروح البذل والابتكار.

هذا الواقع المشرق لتعاظم مكتسبات الوطن، يتحدث بشواهد رائدة، وبأرقام طموحة للإنجاز وثقّها التقرير السنوي لبرنامج (ندلب)، بشأن قطاعاته التي تجاوز إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي (345) مليار ريال، واستمرار النمو غير النفطي وصادراته للأسواق العالمية، وارتفاع عدد السعوديين في قطاعات البرنامج إلى 82 ألف مواطن ومواطنة.

القطاع الصناعي واللوجستي، وفي ظل الرؤية، يعد اليوم أحد الرافعات القوية للاقتصاد المستدام، ووضع المملكة في مكانتها العالمية اللائقة؛ من خلال الإطلاقات النوعية التي أعلنها سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية- حفظه الله- للمناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة، ومنظومة المراكز اللوجستية، ما يعزز تنافسية المملكة؛ كمركز عالمي للصناعات المتقدمة ومنصة لوجستية عالمية.

مقالات مشابهة

  • مكتسبات متعاظمة
  • 16 برنامجًا إثرائيًا بالبرنامج الصيفي الثامن لذوي الإعاقة
  • أعظم الثورات ومنحت الشباب مكتسبات غير مسبوقة.. رئيس رياضة النواب يهنئ السيسي بـ30 يونيو
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • هل يمكن الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة بالقانون الجديد؟
  • تفاصيل بيان القومى للمرأة فى الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • مايا مرسى: ثورة 30 يونيو هى ثورة تصحيح المسار في ملف تمكين المرأة المصرية
  • المجلس القومى للمرأة يصدر بيان في الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو
  • منها الغرامات ومقابل التصالح.. تعرف على موارد المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة
  • بإقرار قوانين وإصدار تشريعات.. كيف انتصرت الدولة لذوي الإعاقة على مدار 11 عاما بعد ثورة يونيو؟