تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل من 24 إلى 26 ماي المقبل بالرباط، الدورة الأولى من ” معرض المغرب للألعاب الإلكترونية”.

وذكر بلاغ للوزارة أن “معرض المغرب للألعاب الإلكترونية 2024” الذي يعد الأول من نوعه في المغرب، يشكل فرصة للالتقاء بشركات عالمية في القطاع، وإقامة شراكات وطنية ودولية والمشاركة في جلسات تدريبية في جميع مجالات الألعاب الإلكترونية.

وأضاف المصدر ذاته أن المعرض يهدف إلى تعزيز صناعة الألعاب الإلكترونية والترويج لها في المغرب، وبشكل خاص في “مدينة الألعاب الإلكترونية بالرباط” التي تهدف إلى خلق تكتل مجموعة من الشركات الوطنية والأجنبية، وتسعى إلى أن تصبح مصدرا للوظائف الجيدة، ومركزا للإبداع الثقافي والاجتماعي في العاصمة، وواحدة من أكبر المراكز في قطاع الألعاب الالكترونية في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويضم المعرض الذي يمكن ولوجه بالمجان مع ضرورة التسجيل المسبق، ثلاثة فضاءات أولها “فضاء للعرض يتكون من أجنحة مخصصة في المقام الأول للقطاع المغربي، بما في ذلك أجنجة مدينة الألعاب الإلكترونية بالرباط، والشركات الناشئة والمسرعات الصناعية، والجامعات والمؤسسات التدريبية، والهيئات التمويلية، ومزودي البنية التحتية (معدات، شبكات الاتصالات، مراكز البيانات…).

وأشار البلاغ إلى أجنحة العرض هذه توفر مجانا للشركات شرط قبول ملفها الذي يتم تقديمه عبر الموقع: https://moroccogamingexpo.ma

أما الفضاء الثاني للمعرض، فهو مخصص للمؤتمرات وجلسات التدريب حول الألعاب الإلكترونية مع محاضرين متخصصين من الداخل والخارج، فيما يتمثل الفضاء الثالث في فضاء خاص للمسابقات الرياضية الإلكترونية “ESPORT” مع عدة ألعاب شهيرة.

يشار إلى أن السوق العالمية للألعاب الإلكترونية احتلت المرتبة الأولى في الصناعات الثقافية والإبداعية بقيمة 295 مليار دولار أمريكي في عام 2022. وتشير التوقعات، حسب البلاغ، إلى أن هذه النمو سيستمر وقد تصل قيمته إلى 321 مليار دولارا أمريكي بحلول عام 2026.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: للألعاب الإلکترونیة الألعاب الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

5.5 مليار دولار أمريكي حجم سوق الأجهزة المنزلية الرئيسية في مصر

أكد وافي أبو سمره، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن صناعة الأجهزة المنزلية تعد إحدى أهم الصناعات الرئيسية في الاقتصاد المصري والتي تسهم في توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية.

رئيس الشعبة يزف بشرى سارة.. انخفاض أسعار الأجهزة المنزلية

 


أشار وافي،  إلى أن التحولات الكبيرة التي تشهدها صناعة الاجهزة المنزلية في مصر خلال اخر عامين مع دخول كبار اللاعبين الدوليين السوق المصرية، كانت محفزا لإعلان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى عن تبنى خطة لتحويل مصر إلى مركز إقليميا لتصنيع وتصدير الاجهزة المنزلية والكهربائية والعمل على دراسة الحوافز المطلوبة لجذب مزيدا من الكيانات الصناعية الكبرى.
أكد أبو سمره، أن تحسين بيئة الاعمال وتسهيل إجراءات الاستثمار بعد الإعلان عن الرخصة الذهبية كان محفزا قويا لهذه الصناعة، منوها إلى مصر تمتلك مقومات تصنيع حقيقية تشابكت مع عدة متغيرات في الأسواق العالمية ساعدت في تحسين شهية المستثمرين الأجانب، مثل العمالة الفنية منخفضة التكلفة، حيث توازى ربع تكلفتها في دول مثل تركيا والصين، أيضا شبكة الاتفاقيات التجارية بين مصر ومختلف المناطق مع إفريقيا وأوروبا والدول العربية وغيرها وتتيح دخول المنتجات المصرية لتلك الأسواق دون جمارك، كلها محفزات قوية أمام الشركات.
وأشار إلى أن حجم سوق الأجهزة المنزلية الرئيسة في مصر يُقدَّر بنحو 5.5 مليار دولار أمريكي في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 9 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على 8% خلال الفترة المتوقعة (2024-2029) وفقًا لـ Mordor Intelligence.
أكد ان مصر تمتلك العديد من نقاط القوة التي تعمل على تحفيز وتشجيع سوق صناعة الأجهزة المنزلية والتي تأتي في مقدمتها ارتفاع أعداد السكان (سوق استهلاكية كبيرة)، وامتلاك مصر التكنولوجيا الذكية في صناعة الأجهزة المنزلية، وموقعها الجغرافي، ووجود شركات محلية وعالمية على أرض مصر تعمل في مجال صناعة وتسويق الأجهزة المنزلية.

مقالات مشابهة

  • السكتيوي يعلن الخميس عن قائمة اللاعبين المدعوين للألعاب الأولمبية
  • الأمطار تفضح تنظيم ألمانيا لـ "يورو 2024"
  • اليمين المتطرف يتفوق في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية بفرنسا
  • الأعلى منذ 1978.. نسبة التصويت بانتخابات فرنسا 59.39% حتى الآن
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية ومعسكر ماكرون ثالثا
  • نجوم المملكة جاهزون للمشاركة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • العراق يمنح العمّال الأجانب فيزا إلكترونية ابتداءً من تموز المقبل
  • تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي
  • المغرب يعزز أسطول مقاتلات إف 16 بأنظمة الحرب الإلكترونية
  • 5.5 مليار دولار أمريكي حجم سوق الأجهزة المنزلية الرئيسية في مصر