دمشق-سانا

مشاريع ريادية متنوعة تم تسليط الضوء عليها خلال “الملتقى الأول للتصميم الغرافيكي والتسويق الرقمي” الذي أقامته الجمعية السورية للتسويق، بهدف تسويق الأفكار المبدعة للشباب المشارك وإفساح الفرص أمامهم للانخراط في سوق العمل، عبر عرض الأعمال والمشاريع التي تم إنجازها بشغف وحماس لتلبي طموحات المشاركين وآمالهم برسم مستقبل مهني ناجح.

الملتقى الذي يقام في مقر الجمعية في المزة بدمشق بمشاركة 30 شاباً وشابة وسع المساحة لطيف واسع من المشاريع الريادية في اختصاصات التصميم الغرافيكي والتسويق والتصوير، إضافة إلى فنون متنوعة، مثل تصميم الأزياء والزخرفة والتصميم الإعلاني، وهو ما تم عرضه وسط حضور عدد من المختصين وأهالي المشاركين.

رئيسة الجمعية السورية للتسويق بتول الجولاني أوضحت في تصريح لنشرة سانا الشبابية أن الجمعية تأسست في عام 2011، وهي تعنى بمجال التسويق وتطوير الشركات، إضافة إلى قيامها بعدة مبادرات أهلية، منها مبادرة “الوطن أولاً” الخاصة بالجامعات وشؤون الطلاب وتدريبهم، إضافة إلى المبادرة الحالية، مضيفة: “نسعى من خلال عملنا إلى تطوير قطاع التسويق لتستفيد الشركات من خبرات المؤسسة وتساعد على تطويرها”.

ولفتت إلى أن هذه المبادرة جاءت لتلبية احتياجات السوق والتشبيك مع الفعاليات والشركات في القطاعين العام والخاص لتسويق التصاميم الخاصة بالمشاركين، مؤكدة سعي الجمعية إلى إيجاد فرص عمل لدخول الشباب إلى سوق العمل ضمن هذا الاختصاص، وتسليط الضوء على إبداعاتهم عبر التشبيك مع مديري الشركات والتسويق والمبيعات في الجهات ذات الصلة.

الأهم في هذه الفعالية حسب الجولاني هو مشاركة الشباب من ذوي الإعاقة في هذا الملتقى لتعزيز اندماجهم الفاعل في المجتمع، وتسليط الضوء على الحرف والمهارات التي يتمتعون بها، مؤكدة أن الملتقى يوجه رسالة مفادها “الوصول إلى تسويق سوري بامتياز وإيجاد هوية حقيقية تتلاءم مع الاقتصاد السوري وتطويره على الصعيدين العربي والعالمي”.

بدورها أوضحت مصممة الغرافيك والمدربة في الجمعية إيمان شبيب أن الهدف من الملتقى هو تسليط الضوء على الأعمال الحرة لجيل الشباب فيما يتعلق بالتصميم الغرافيكي والتسويق الرقمي والتصوير، مشيرة إلى أن الجمعية بدأت في هذا المشروع من خلال دعوة مديري الشركات والتسويق للتشبيك مع الشباب لإيجاد فرص عمل لهم ضمن التخصصات المطروحة، إضافة إلى إقامة جلسات حوارية مع متخصصين للاستفادة من خبراتهم.

الشابة منى شبيب سنة أولى هندسة عمارة بينت أنها شاركت في الملتقى باعتباره نافذة مهمة لتسويق أعمالها الخاصة والتي تتضمن لوحات بورتريه وأعمال رسم على الأقمشة والقطع الخشبية، آملة بأن تتمكن من الترويج لنتاجها الإبداعي عبر هذه المساحة الخصبة بجمهور متخصص.

بدورها أشارت رئيسة مجلس إدارة جمعية “سلوك” لذوي الإعاقة ولاء الحسن إلى أن الجمعية شاركت في هذا النشاط من خلال عرض منتجات مصنوعة بأيدي ذوي الهمم من قسم التأهيل المهني في الجمعية ممن يتمتعون بخبرات متميزة وإبداع عال، مشيرة إلى أن الملتقى هو منبر للتواصل مع المجتمع والمساعدة في تسويق منتجاتهم بطريقة احترافية، ما يحقق لهم دخلاً مادياً جيداً.

وعبر الشاب مهند من ذوي الهمم عن سعادته بالمشاركة في هذا الملتقى بأعمال حرفية منوعة ورغبته بمساعدة الأطفال المنتسبين للجمعية من خلال إقامة دورات تعليمية خاصة لدعم ميولهم الفنية، مؤكداً أنه يشعر بالفخر لما يقوم به ويقدمه من أعمال إبداعية متميزة.

الشاب وسام قبلان مصمم غرافيك أشار إلى أن الهدف من مشاركته في هذا الملتقى هو الاطلاع على التجارب المماثلة والاستفادة من خبرات المشاركين لافتاً إلى أهمية التركيز على التصاميم الابداعية باعتبارها الأسرع وصولاً إلى شريحة كبيرة من المهتمين.

وجاءت مشاركة مي نشواتي في مجال تصميم الأزياء لتسليط الضوء على أهمية الأعمال اليدوية والحفاظ عليها من الاندثار رغم تطور التكنولوجيا واستخدامها في التسويق لتصاميمها.

كذلك شاركت الشابة عائشة عنقا اختصاص غرافيك بتصاميم مختلفة، منها تنفيذ تصميم هوية بصرية لفندق الداما روز، لافتة إلى ضرورة العناية بجميع تفاصيل التصميم من حيث اللون والشكل والأبعاد والخطوط لينال رضى أكبر عدد ممكن من الجمهور المتلقي.

بدوره أوضح المدرب والاختصاصي في فن الغرافيك وسيم زبادنة أن مشاركته جاءت من خلال الحديث عن مستقبل الذكاء الاصطناعي في ظل المنافسة الشديدة واحتياجات السوق، مؤكداً أن التطور التكنولوجي لا يؤثر على الإبداع البشري، وهي النقطة التي تستلزم الإشارة إليها دائماً مع التأكيد على أهمية هكذا ملتقيات للتعريف بأعمال الجيل الشاب ومساعدته للدخول إلى سوق العمل وإعطائه النصائح المفيدة له في المستقبل.

ويتخلل الملتقى الذي يقام على مدار يومين متتاليين محاضرات عبر الإنترنت يشارك فيها باحثون متخصصون من جيل الشباب من محافظات مختلفة.

هادي عمران ووداد عمران

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إضافة إلى الضوء على من خلال فی هذا إلى أن

إقرأ أيضاً:

«اللافي» يشارك في فعاليات ملتقى الإرادة الوطنية للتغيير

شارك النائب بالمجلس الرئاسي، عبد الله اللافي، صباح اليوم الاثنين بطرابلس، في ملتقى الإرادة الوطنية للتغيير، الذي نظمه التجمع الوطني للأحزاب السياسية الليبية.

وحظي الملتقي، بمشاركة واسعة من رؤساء التجمعات الحزبية والحركات السياسية، والتكتلات والتنسيقيات، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والدولة، وعدد من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى ليبيا.

وناقش الملتقى أبرز التحديات التي تعيق المسار السياسي، وسبل تشجيع الحوار بين مختلف القوى السياسية، وبناء فهم مشترك حول الوضع السياسي الليبي، للخروج من حالة الانسداد السياسي الراهن.

وأكد اللافي، خلال كلمة له في افتتاح الملتقى، أن إرادة تغيير الواقع، تبدأ من ترسخ القناعة بأن الواقع لم يعد يناسب الجميع، وأنه سيعطل مصالح ومستقبل الأجيال القادمة، فاستمرار هذا الانقسام، والعجز عن بناء دعامات السيادة الوطنية، سيفاقم الأوضاع، ويعمق الفرقة بين أبناء الوطن، ويستنزف موارده ومقدراته، ويرهن الوطن للخارج.

وأضاف النائب، أنه قد آن الأوان لنضع أيدينا في أيدي بعضنا البعض، رغم اختلافاتنا، لنصيغ معاً مشروعاً متوافقاً لقيادة التغيير، يحقق أهدافاً مرحلية، ترتكز على استعادة سيادة الدولة، من خلال تمكين نظام يتمتع بالشرعية، والمشروعية الكاملة، عبر عملية سياسية توافقية، تحكمها خارطة طريق، لاستحقاقات واقعية قابلة للتنفيذ، وفق محطات زمنية محددة، مع الالتزام بآليات لبناء الثقة، وتوفير الحوافز و الضمانات الكافية، لتمكين العملية السياسية من بلوغ مقاصدها المنشودة.

مقالات مشابهة

  • التخطيط المهني بفعاليات الملتقى الأول لتحالف جامعات الدلتا بالمنصورة
  • فعاليات الملتقى الأول لتحالف جامعات إقليم الدلتا بجامعة المنصورة
  • «اللافي» يشارك في فعاليات ملتقى الإرادة الوطنية للتغيير
  • شاهد.. ليلي علوي بإطلالة شبابية في أحدث ظهور لها
  • "أهمية التواصل و نشر الثقافة" فعاليات الملتقى الأول لجامعات أقليم الدلتا بالمنصورة
  • المدرسة الرقمية تحصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي الأول من مؤسسة نيو إنغلاند للمدارس والكليات
  • ندوة توعوية حول مخاطر التدخين والمخدرات خلال "الملتقى الأول لجامعات إقليم الدلتا" بجامعة المنصورة
  • الشباب والرياضة تعلن عن إطلاق تدريبات المراكز المجتمعية الرقميّة في القاهرة الكبرى
  • وصول وفود المشاركة بالملتقى الأول لجامعات الدلتا بمعسكر الطلاب لجامعة المنصورة بجمصة
  • وصول الوفود المشاركة بالملتقى الأول لجامعات الدلتا بمدينة جمصة