البوابة:
2024-09-20@03:53:02 GMT

رغم الحرب.. غزة تستعد لاستقبال شهر رمضان

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

رغم الحرب.. غزة تستعد لاستقبال شهر رمضان

مع استمرار الهجمات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر، بدأت مظاهر الاستعداد لشهر رمضان المبارك 2024 تتجلى في نواحي مدينة رفح جنوبي القطاع.

وأظهرت الصور التي التقطها أهالي رفح وهم يستعدون لاستقبال الشهر الفضيل من خلال إعداد بسطات لبيع الفوانيس والزينة الخاصة ذات الألوان المضيئة.

وفي ظل العدوان الغاشم، وما يرافقه من تحديات انسانية واجتماعي وظروف صحية مُعدمة، إلا أن هذه الظروف المؤلمة لم تمنع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من الاستشعار بروحانيات شهر رمضان المبارك.

رغم توتر الأوضاع والعدوان الإسرائيلي الغاشم، قررت بعض العائلات في غزة تجميع جهودها لإعداد أجواء رمضانية تحمل الأمل والتفاؤل، وبدأ البعض في تزيين خيمهم بالأضواء والزينة، محاولين إضفاء لمسات من الجمال على محيطهم اليومي المظلم. 

ولم يتمكن أهالي القطاع، من شماله وجنوبه ووسطه، من استذكار الأجواء الرمضانية حينما كانت المساجد تستقبل الناس بأبوابها المفتوحة، وكانت الفعاليات الدينية والاجتماعية تُنظم بروح الإخاء والتضامن.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: غزة رمضان شهر رمضان 2024

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة

دينا محمود (غزة، لندن)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: اختطاف «الحوثي» موظفين دوليين يعيق جهود السلام قلق أممي إزاء ارتفاع أعداد الضحايا الأطفال في غزة

أكدت منظمات إغاثة إنسانية تابعة للأمم المتحدة أن إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزة بعد مرور عام تقريباً على الحرب في قطاع غزة.
وأوضح بيان صحفي أصدرته 16 منظمة إغاثة أن نسبة المساعدات الممنوعة، ارتفعت من 34% في عام 2023 إلى 83%، ما أدى إلى تقليص وجبات السكان من وجبتين إلى وجبة واحدة في اليوم.
وأشار البيان إلى أن حوالي 50 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و59 شهراً بحاجة ملحة للعلاج من سوء التغذية بحلول نهاية العام.
وشددت المنظمات الموقعة، على أن تقديم المساعدات يعد الخيار الوحيد المتاح في ظل الظروف الحالية، بسبب العجز في إدارة الوضع الإنساني.
وأضافت أن التنسيق لتقديم المساعدات يواجه تأخيراً كبيراً موضحةً أنه تم تنفيذ 37 فقط من أصل 94 مهمة إنسانية في شمال غزة خلال الفترة من 1 إلى 15 سبتمبر الجاري و50% من 243 مهمة جنوب غزة.
وحذر خبراء غربيون، من أن استمرار المعارك، وما يرافق ذلك من تصاعد للتوتر الإقليمي على جبهات مختلفة، يؤكد ضرورة تكثيف الجهود لوقف القتال، وإطلاق عملية واسعة لإغاثة أكثر من مليونيْ مدني في القطاع.
وحذر الخبراء من أن مخاطر اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً لا تزال قائمة وبشدة، خاصة في ظل غياب أي أفق لإيجاد وقف لإطلاق النار، وعدم وجود استراتيجية واضحة، من شأنها إسدال الستار على الحرب.
وأشار الخبراء الغربيون، إلى أنه على الرغم من أن وتيرة سقوط الضحايا في غزة، ربما تكون قد تباطأت في الآونة الأخيرة، فإن ذلك لا ينفي أنها لا تزال مستمرة بلا هوادة، وسط تفاقم المعاناة الإنسانية وشح الخدمات الأساسية وانهيار القطاع الصحي ومرافق الصرف الصحي.
ويفاقم من هذه الأزمة، اضطرار غالبية سكان ذلك الجيب الساحلي الفلسطيني المنكوب، ممن لم تعد لديهم منازل لكي يعودوا إليها، للنزوح عدة مرات منذ اندلاع الحرب، وذلك بعد أن غطت أوامر الإخلاء التي تصدر تباعا، قرابة 90% من مساحة القطاع.
ووفقا لتقرير نشرته صحيفة «الجارديان» البريطانية، أعرب الخبراء عن مخاوفهم، من أن التوصل إلى أي وقف لإطلاق النار في غزة وإن كان مؤقتاً، لن يعني بالضرورة وضع حد للتزايد المطرد في حصيلة ضحايا الحرب هناك، وذلك جراء الظروف الإنسانية المتردية بشدة في القطاع، وتفشي الأمراض والأوبئة التي تهدد كثيرا من سكانه.
وشدد الخبراء على أن استمرار الوضع الكارثي الراهن، وانشغال الولايات المتحدة في انتخاباتها الرئاسية المرتقبة، يُذكيان المخاوف من اتساع وشيك محتمل لرقعة الصراع، وذلك على وقع تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية، وتصاعد التوتر بشكل حاد بين إسرائيل ولبنان.

مقالات مشابهة

  • متى ستتوقف هذه الحرب؟
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة
  • النمو السكاني يلتهم المدن: هل تستعد بغداد لاستقبال الملايين الجدد؟
  • إجراءات موسعة.. محافظة القاهرة تستعد لاستقبال 2.47 مليون طالب
  • مدارس الإسكندرية تستعد لاستقبال العام الداراسى الجديد
  • مدارس بني سويف تستعد لاستقبال 825 ألفًا و700 طالب وطالبة بالعام الدراسي الجديد
  • بني سويف تستعد لاستقبال 825 ألف طالب.. 12 مدرسة جديدة تدخل الخدمة
  • أوريكة وسبع جماعات أخرى بالحوز تستعد لاستقبال مشاريع نوعية للتطهير السائل
  • سوق الجونة السينمائية تستعد لاستقبال صناع الفن والمنتجين والموزعين
  • منذ بدء عدوانها الغاشم على القطاع.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 1151 شخصًا من الكوادر الطبية بـ”غزة”