برعاية وحضور البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وتحت عنوان "معًا نسير"، نظّم مكتب راعوية الأشخاص ذوي إعاقة في الدائرة البطريركية المارونية "اللقاء الأول" للمكتب في الصرح البطريركي في بكركي.

حضر اللقاء معالي وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور هكتور حجار وممثلون عن أكثر من عشرين مؤسسة وجمعية معنيّة بشؤون الإعاقة ومؤسسات حقوقية تُعنى بمتابعة حقوق الأشخاص المعوقين من الناحية القانونية المتصلة بقضية الإعاقة.



استُهل اللقاء الذي تخلّلته محاور عدة، بكلمة ترحيبية للمرشد والمشرف على الراعوية الأب ميلاد السقيّم المرسل اللبناني، ثم كلمة تعريفية لمنسقة المكتب الإعلامية داليا فريفر التي لخّصت الأهداف التي استدعت إنشاء هذا المكتب.

كما كانت كلمة للوزير هيكتور حجار الذي اثنى على أهمية هذا المكتب معربًا عن استعداده الدائم لدعمه ولتعاون الوزارة معه ومع أمثاله من المكاتب والجمعيات.

أما في المحور الثاني، فقد استمع الحضور إلى المقاربة الحقوقية لقضية الإعاقة قدّمها رئيس التحالف الدولي للإعاقة ورئيس المنظمة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور نواف كبارة.

مستشار شؤون الإعاقة في منظمة "الإسكوا" إبراهيم عبدالله تناول في كلمته الاستراتيجية الوطنية لحقوق ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة والهيكلية المتّصلة بها، فيما تحدثَ رئيس جمعية الشبان المكفوفين عامر مكارم عن محاور هذه الاستراتجية.

"أبرز التحديات التي تواجه مؤسسات الرعاية الإجتماعية" كانت محور الكلمة التي ألقاها رئيس الاتحاد الوطني للإعاقة العقلية ورئيس اتحاد جمعيات المعوقين اللبنانيين ورئيس جمعية أصدقاء المعوقين الدكتور موسى شرف الدين.

وتطرّق المدير التنفيذي للشبكة الجامعة لمناصرة الأشخاص المعوقين فادي الحلبي إلى موضوع دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة الكنسية وعن التحديات التي تواجه هذا الدمج والآمال المرتجاة.

في المحور ما قبل الأخير، تمت مقاربة موضوع " فرص العمل وبرامج التدريب" مع مدير البرامج في جمعية Arcenciel جورج كسانتوبولس، أما رئيس جمعية Genius ومدير مدرسة مار مارون- البوشرية وخادم رعية مار جرجس - الدكوانة الخوري فادي العلم فتناول موضوع الدمج التربوي للأشخاص ذوي الإعاقة بين الاختبار والواقع.

من جهته شكر البطريرك الراعي جميع الحاضرين على خدمتهم ومساعدتهم للإخوة الذين هم في حاجة الى المساعدة، وقال: "اليوم تعيشون أنتم معاناة الاخوة الموجودون معكم، مع عائلاتهم ويمكنني أن أشعر بهذه التضحية. كنت دائمًا اتساءل ما هي علاقتنا كبطريركية بهذه المؤسسات إلى أن أتى صوت داليا يقول ما رأيكم أن نؤسس مكتب راعوية ذوي الاعاقة، ووافقت فوراً. وهذا اللقاء اليوم هو كي نعرف ما هو الدور الذي يجب أن تقوم به بكركي معكم ومن أجلكم، وهذه هي الغاية من لقاء اليوم كي نتعرف منكم على حاجات هذا المكتب، وقد رأيت كيف أن داليا متعايشة ومتقبلة لحالتها وتعيش في فرح دائم. إن الأشخاص الذين تخدمونهم أيضاً يعيشون الفرح ولهم دورهم الفعّال في المجتمع من خلال إعاقتهم، كما أن المجتمع بحاجة لهم، وأنا أقول هذا الكلام عن قناعة تامة، وأنا قلت من قبل أنني أتكل على المعوقين لأنهم هم من ينالون نِعم الله على الأرض، ولهذا السبب لا يجب أن نتغنى بهم فقط، بل يجب أن نؤمن لهم حياة فيها كرامة كي يشعروا فعلا أنهم أعضاء فاعلين في المجتمع، وهذا هو الهدف من إنشاء هذا المكتب، كي نساعد المؤسسات لأن هذا العمل هو باسم الكنيسة كي تخدم إخوتنا المتعايشين مع الإعاقة والذي يحملون آلام المسيح المستمرة والذي بحاجة هم لخدمة مالية وطبيّة. أريد أن أبارك لداليا التي لا تحمل همًّا بل تتكل على العناية الالهية وتفكر بكل من يحمل إعاقة اليوم، وهنا أستشهد بالمثل القائل أنه اذا كنت تريد أن ترى تقدّم المجتمع أو إلى أي مدى يمكن أن يتقدم يجب أن ترى كيف يعامل أصحاب الإعاقة. وختم غبطته : شكرًا لكم على عملكم وليكافئكم الرب بنعمه الغزيرة".

وفي ختام اللقاء، تم التداول بمواضيع عدة حيث تشارك المجتمعون التمنيّات والتطّلعات الراعوية وكيفية اعتماد استراتجية واضحة للوصول إلى  الأهداف التي يتطّلع المكتب الراعوي إلى تحقيقها.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الأشخاص ذوی ذوی الإعاقة هذا المکتب یجب أن

إقرأ أيضاً:

54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة

 

مسقط- الرؤية

انطلقت، أمس، أعمال البرنامج "التأهيلي الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة فوق 18 سنة"، والذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة الأشخاص ذوي الإعاقة، لـ54 مشاركًا من العاملين في مراكز التأهيل الحكومية في مختلف محافظات مسقط والمراكز الأهلية في محافظة مسقط، وعدد من المختصين من مدرسة التربية الفكرية، وأولياء أمور الحالات الملتحقة بالمراكز التأهيلية التابعة للوزارة، وذلك تحت رعاية لبيبة بنت محمد المعولية المديرة العامة للتنمية الاجتماعية بمُحافظة مسقط بمقر كلية البيان.

ويهدف البرنامج التأهيلي الذي يقام على– مدى 3 أيام– إلى التخفيف من العبء النفسي المتزايد على أسر الأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة أسر الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، وتدريب المساعدات الفنيات على طرق واستراتيجيات تأهيل لهذه الفئة، وتعزيز التكامل بين الاختصاصات والخدمات التأهيلية المقدمة للحالات، إلى جانب كيفية إدارة الجلسات الإشغالية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة فوق 18 سنة.

وشهد البرنامج في يومه الأول إلقاء كلمة وزارة التنمية الاجتماعية، وقال محمود بن محمد العبري المدير المساعد لدائرة الأشخاص ذوي الإعاقة: إن في إطار اهتمام سلطنة عُمان بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي كفلها النظام الأساسي للدولة وتحقيقًا لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه، والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادقت عليها سلطنة عمان بموجب المرسوم السلطاني رقم 121/2008، فقد عملت الوزارة في الإعداد للبرنامج التأهيلي الإشغالي لإيجاد آليات مختلفة تناسب حالات شديدي ومتعددي الإعاقة من عمر 18 سنة فما فوق إيمانًا بأهمية التأهيل المستمر في تأمين الاستقرار النفسي والاجتماعي لتلك الحالات.

وأضاف العبري أن وزارة التنمية الاجتماعية تواصل جهودها لتنفيذ برامج تأهيلية ذات جودة عالية تلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتراعي الفروق الفردية لتمكينهم من الاندماج والمشاركة، وفي سبيل حياة كريمة مستدامة للجميع وفق رؤية " عمان 2040" أولوية " الرفاه والحماية الاجتماعية". والمضي قدمًا نحو العمل على توفير برامج وخدمات ذات جودة عالية لمختلف الفئات العمرية.

وتضمن البرنامج تقديم عرض مرئي حول "حقوقي مكفولة"، وتقديم عدد 3 أوراق عمل.

ويُستكمل البرنامج اليوم الثلاثاء أعماله بورقتي عمل، الأولى حول "الأنشطة الرياضية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة فوق 18 سنة"، والثانية بعنوان "العلاج بالموسيقى للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، وعلاج التوتر والضغوط النفسية لذوي الإعاقة".

مقالات مشابهة

  • بكركي لا تريد التصعيد والحزب لا يُريد القطيعة...
  • اللجنة المجمعية لخدمة ذوي الإعاقة تعقد لقاءها بحضور الأنبا أسطفانوس
  • علي الخطيب: موقف الراعي بالنسبة للمقاومة فرض علينا عدم المشاركة في لقاء بكركي
  • سليمان: الراعي عم يحكي صح
  • مقاطعة بكركي من دون الدخول في اشتباك اعلامي
  • بكركي لا ترغب بقطيعة مع المجلس الشيعي.. والفاتيكان يؤكد اهمية انتخاب الرئيس
  • لقاء مسيحي - إسلامي في بكركي.. الراعي: الأحد يوم صلاة من أجل إحلال السلام في جنوب لبنان وغزة
  • الراعي في الاجتماع الكبير في بكركي مع بارولين: نحن أبناء الامل والرجاء
  • 54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة