أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، على دراسة أفضل السبل لتعليم التلاميذ على مهارات ريادية ونشر مفهوم المقاولاتية. وغرس روح المبادرة والإبتكار لدى المتعلمين في الوقت الذي تشجع فيه السلطات العليا للبلاد إشاء مقاولات خاصة من شأنها  تطوير الإبتكار.

وأوضح الوزير، خلال إشرافه على افتتاح يوم دراسي بعنوان “دمج المدرسة الجزائرية في منظومة الابتكار.

المقاولاتية والمؤسسات الناشئة المنظم بالمعهد الوطني للبحث في التربية. أنه وتجسيدا لبرنامج عمل الحكومة المنبثق عن برنامج الرئيس لترقية التعليم العلمي والتكنولوجي وتكوين مواطنين قادرين على الإبداع. حيث يبلغ عدد نوادي الذكاء الإصطناعي عبر المراحل التعليمية 69 نادي. وعدد المنخرطين بهم يبلغ 825 تلميذ أين سجلو 57 انجاز وشاركوا في 7 مسابقات وطنية و5 عربية ومسابقة عالمية.

أما نوادي الروبوتيك في المراحل التعليمية الثلاث أضاف الوزير، أنها تبلغ 57 ناد 13 في الإبتدائي، 31 في المتوسط و13 في الثانوي. ويبلغ عدد التلاميذ 699 تلميذ وتم تسجيل 40 إختراع.

وأشار وزير التربية، أن المبادرات تبرز الموقف الاستباقي للحكومة ومؤسساتها العمومية منها المؤسسات التربوية والمعهد الوطني للتربية. من أجل توفير بيئة ملائمة للإبتكار ونمو ريادة الأعمال في المجال التربوي يتيح للباحثين والأساتذة الباحثين فرص لتجسيد أفكارهم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية للبلاد. عن طريق مثل الإبتكار في قطاع التربية وتبنى على دمج التقنيات والأساليب الجديدة من أجل تحسين التعلم وجعل التعليم أكثر مرونة. انطلاقا من إعداد المتعلمين من مختلف الفئات والأعمار وتهيئتهم لوظائف الغد. بالإضافة كذلك إلى إدراج المدرسة الجزائرية في منضور الإبتكار والمؤسسات الناشئة.

كما دعا وزير التربية إلى ضرورة إعداد خارطة طريق باجراءات عملياتية بأجال محددة. وتصور استراتيجية فعالة تشجع على الابداع في الوسط المدرسي. وتجعل  المعلم يؤمن بقدراته وخلق فرص عمل خلاقة للثروة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزیر التربیة

إقرأ أيضاً:

إعلان قرار وزير التعليم بشأن نموذج إجابة امتحان الفيزياء بعد قليل

يعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد قليل، القرار النهائي بشأن امتحان الفيزياء في الثانوية العامة 2024 حول تغيير نموذج الإجابة من عدمه. 

ويجتمع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في الوقت الحالي، مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة أسئلة ونموذج إجابة امتحان الفيزياء في الثانوية العامة. 

ويستعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة التقرير الصادر عن اللجنة الفنية لقياس مدى مطابقة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات الامتحانية. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حرصه على تحقيق ما فيه صالح الطلاب في ضوء نتيجة التقرير الصادر عن اللجنة وفي ضوء شكاوى الطلاب والمعلمين. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بإلغاء أية أسئلة يثبت صعوبتها من تقرير اللجنة أو من خلال الحديث معهم ويتم منح درجة السؤال الملغي للطلاب. 

وأقر التقرير الفني بأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 يتضمن أنماطا جديدة من الأسئلة لكن في متناول الطالب، كما يتضمن بعض الأسئلة التي أثارت الجدل سواء من حيث الصياغة أو دقة التعبير وسيتم تفسير ذلك لصالح الطالب 100 في المائة. 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء  15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ونحتوي امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق. 

شكاوى طلاب الثانوية العامة 2024 من امتحان الفيزياء 

واشتكى طلاب الثانوية العامة 2024 من وجود أسئلة في امتحان الفيزياء ليس لها إجابة من ضمن الاختيارات المطروحة في أسئلة الاختيار من متعدد. 

وذكر طلاب الثانوية العامة 2024 أن هناك سؤالا يشمل رسم مغناطيس والاختيارات تتضمن أرقام المغناطيس في حين أن الرسم ليس مرقمًا. 

وأشار طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية إلى وجود سؤال آخر عن توليد تيار كهربائي متردد ليس له جوابًا بين الاختيارات في الأسئلة الموضوعية. 

ونوه عدد من الطلاب بأنه تم تعديل أحد الأسئلة من قبل مراقبي لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 لوجود خطأ في صياغة السؤال بينما لم تنوه عنه لجان أخرى. 
 

مقالات مشابهة

  • جامعة أجدابيا تكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير إدارة شؤون الجامعات
  • إعلان قرار وزير التعليم بشأن نموذج إجابة امتحان الفيزياء بعد قليل
  • برامج دراسية حديثة تناسب سوق العمل في الجامعات التكنولوجية
  • وزير التعليم العالي الأسبق: طفرة غير مسبوقة بالبحث العلمي في عهد الرئيس السيسي
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • وزير التعليم يستعرض غدا نتيجة تقرير اللجنة الفنية حول امتحان مادة الفيزياء
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يوجه تعليمات عاجلة بشأن امتحان الفيزياء
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • التعليم تتوصل لهوية ناشري امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء والتاريخ