موسكو-سانا

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الاتفاقيات التي عقدها نظام كييف مع بعض الدول الغربية هدفها مواجهة طويلة الأمد مع روسيا.

ونقلت وكالة تاس عن زاخاروفا قولها للصحفيين: “توقيع اتفاقيات الضمانات الأمنية خطوة أخرى جديدة في حرب الغرب الهجينة ضد روسيا، وتعني تأكيد التركيز على المواجهة طويلة الأمد مع بلادنا، وعدم الرغبة في اتباع طريق التسوية السياسية والدبلوماسية للأزمة الأوكرانية”، مشددة على أن “هذا خيار النخب الحاكمة في أوروبا الغربية وليس خيار مواطنيها”.

وأضافت: إن “واشنطن قامت باتخاذ هذا المسار والاختيار، حيث وضعت في الاتحاد الأوروبي النخب والكتل التي أعلنت الولاء للبيت الأبيض وليس للمواطنين الذين اعتقدوا أنهم يختارونهم من خلال المؤسسات الديمقراطية في بلدانهم”.

وبدأت أوكرانيا والنرويج المفاوضات حول اتفاق من شأنه أن يوفر لكييف ضمانات أمنية، وتم بالفعل التوقيع على وثائق ثنائية مماثلة قد تكون بمثابة بديل لانضمام أوكرانيا إلى الناتو ومن الدول الموقعة بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكندا وفرنسا.

إلى ذلك كشفت زاخاروفا عن وجود مجموعات كاملة من العسكريين من بعض دول الناتو في أوكرانيا منذ فترة طويلة، ويساعدون بنشاط الجيش الأوكراني في تشغيل أنظمة الأسلحة المنقولة إلى كييف.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا

أمرت روسيا، اليوم الاثنين، بإخلاء القرى الواقعة في منطقة كورسك الروسية على بعد أقل من 15 كيلومترا من أوكرانيا حيث تشن القوات الأوكرانية هجوما منذ مطلع أغسطس الماضي.
ولم تشهد هذه المناطق معارك بعد، ولم توضح السلطات الروسية أسباب هذا القرار الذي تزامن مع إعلان موسكو في الأيام الأخيرة استعادة نحو 12 بلدة سيطرت عليها القوات الأوكرانية في أغسطس.
وكتب أليكسي سميرنوف حاكم منطقة كورسك الروسية، على تطبيق تلغرام "بناءً على معلومات عملانية، ومن أجل ضمان الأمن، قررت هيئة الأركان الإقليمية إخلاء إلزاميا للبلدات في منطقتي ريلسكي وخوموتوفسكي الواقعتين في منطقة تمتد على 15 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا".
ودعا سميرنوف، السكان إلى "تفهم الوضع الحالي" و"الامتثال لتوصيات" السلطات.
ولم يذكر سميرنوف عدد الأشخاص المشمولين بالأمر.
وقالت السلطات في كورسك، عبر حسابها على تلغرام "عند الإخلاء، تذكروا أن تأخذوا معكم المواد الأساسية وأن تعتنوا بحيواناتكم الأليفة".
في 6 أغسطس، شنت أوكرانيا هجوما مباغتا في منطقة كورسك الروسية وقالت كييف إن قواتها سيطرت على مئات الكيلومترات المربعة وعشرات البلدات.
وأدى ذلك إلى إجلاء نحو 150 ألف مدني، بحسب موسكو.
والخميس، أعلنت روسيا استعادة أراض من القوات الأوكرانية عبر شن هجوم مضاد في هذه المنطقة.
وأعلنت، اليوم الاثنين، من جديد استعادة بلدتين في منطقة كورسك هما "أوسبينوفكا" و"بوركي".

أخبار ذات صلة روسيا تعلن استعادة قريتين في منطقة كورسك خبراء: روسيا تعوض خسائر «كورسك» والحل الدبلوماسي لا يزال محتملاً المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا
  • روسيا تعلن عن تدمير معاقل قوات كييف في كورسك
  • روسيا تعلّق على محاولة اغتيال ترامب.. و"صلة أوكرانيا"
  • وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة
  • أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف
  • بوريل: تقييد كييف بعدم ضرب عمق روسيا يزعزع الثقة في الاتحاد الأوروبي
  • “وول ستريت جورنال”: أوروبا أمام خيار مؤلم.. الحرب في مواجهة الرفاه الاجتماعي
  • روسيا تلوح بسلاحي «النووي» و«الفتاك» لتدمير كييف
  • «القاهرة الإخبارية»: كييف تسلم واشنطن قائمة بأهداف محتمل ضربها في روسيا
  • روسيا تصف العقوبات الأمريكية ضد صحفييها بـ"هجوم إرهابي إعلامي"