طفلا واحدا من بين كل 6 أطفال، دون سن الثانية، في شمال غزة يعاني من سوء التغذية الحاد والهزال.

التغيير: وكالات

حذر مسؤولون أمميون من أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في غزة، أي ما يعادل ربع عدد سكان القطاع، “على بعد خطوة واحدة من المجاعة”.

وأن طفلا واحدا من بين كل 6 أطفال، دون سن الثانية، في شمال غزة يعاني من سوء التغذية الحاد والهزال.

جاء ذلك خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الثلاثاء، تحت بند “حماية المدنيين في النزاعات المسلحة”، وتم تخصيصها لبحث مسألة انعدام الأمن الغذائي في غزة.

واستمع المجلس إلى إحاطات من رامش راجاسنغهام، نائب منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ماوريتسيو مارتينا، ونائب المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، كارل سكاو.

متحدثا عبر الفيديو، حذر راميش راجاسينغام من أنه “على الرغم من كآبة الصورة التي نراها اليوم، فإن احتمالات المزيد من التدهور قائمة”، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية وانعدام الأمن والقيود الواسعة النطاق على دخول وتسليم السلع الأساسية أدت إلى تدمير إنتاج الغذاء والزراعة.

كما تطرق إلى تحذير خبراء الأمن الغذائي من انهيار زراعي كامل في شمال غزة بحلول شهر مايو إذا استمرت الظروف الحالية، مع تضرر الحقول والأصول الإنتاجية أو تدميرها أو تعذر الوصول إليها.

مشيرا إلى أنه لم يكن لدى الكثيرين خيار سوى التخلي عن الأراضي الزراعية المنتجة بسبب أوامر الإخلاء والنزوح المتكرر.

وأضاف أن الأعمال العدائية ونقص الإمدادات الأساسية، بما فيها الكهرباء والوقود والمياه، أدت إلى توقف إنتاج الغذاء فعليا.

الوسوماسرائيل فلسطين قصف الجيش الإسرائيلي لقطاع غزة قطاع غزة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اسرائيل فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وكيل «خارجية الشيوخ»: مناقشة الحوار الوطني لتحديات الأمن القومي خطوة محورية

قالت الدكتورة سماء سليمان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، أمين الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني لمناقشة تحديات الأمن القومي والقضايا الإقليمية تعد خطوة محورية في تعزيز استقرار مصر ومواجهة التحديات المتزايدة في المنطقة.

التغيرات الإقليمية السريعة

وأوضحت سماء سليمان في تصريح لـ«الوطن»، أن هذه التوجيهات تعكس إدراك القيادة السياسية لأهمية تكامل الجهود الوطنية في حماية سيادة البلاد وضمان أمنها، لافتة إلى أن التغيرات الإقليمية السريعة والتحولات الجيوسياسية تتطلب تنسيقًا مستمرًا بين جميع القوى السياسية والأطراف الفاعلة، لضمان جاهزية الدولة لمواجهة التهديدات المتزايدة، سواء كانت إرهابية أو مرتبطة بالتحديات الاقتصادية الإقليمية.

استراتيجيات وطنية شاملة

وأكدت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، أن الحوار الوطني منصة ضرورية لبحث تلك التحديات بعمق، مما يسهم في توحيد الرؤى والاتفاق على استراتيجيات وطنية شاملة تعزز مناعة مصر أمام الأزمات الإقليمية المتوقعة، خاصة في ظل التوترات في بعض المناطق المجاورة، ومثل هذا الحوار يعزز التعاون بين كل الأطراف ويعكس حرص مصر على الاستقرار والسلام في المنطقة.

جدير بالذكر أن ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أعلن في بيان له أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد جدد مطالبته للحوار الوطني بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية في فعاليات الحوار خلال الفترة الحالية والقادمة، وأن مجلس أمناء الحوار الوطني قد استجاب في اجتماعه التالي مباشرة لهذه الدعوة الرئاسية مؤكدا بالإجماع على دعم ومساندة الموقف المصري.

مقالات مشابهة

  • العراق:عدم ردع إسرائيل يفتح الباب أمام المزيد من الجرائم والتهجير
  • العراق يطالب مجلس الأمن بحفظ السلم والأمن الدوليين
  • ممثل لبنان بمجلس الأمن: إسرائيل تكثف من حدة عدوانها ونواجه أزمة إنسانية غير مسبوقة
  • جوتيريش أمام مجلس الأمن: حرائق الشرق الأوسط تتحول إلى جحيم
  • في ظل الظروف الإستثنائية.. مذكرة من مجلس الوزراء بشأن تأمين الحاجات الأساسية والملحة
  • رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024.. خطوة واحدة فقط
  • إنتاج الغاز الصخري في الصين يشهد خطوة مهمة لأول مرة (تقرير)
  • إسرائيل تنذر سكان الضاحية الجنوبية في بيروت بالإخلاء
  • وكيل «خارجية الشيوخ»: مناقشة الحوار الوطني لتحديات الأمن القومي خطوة محورية
  • اللواء بسام عطية: التحولات الفكرية تحدث بسبب عوامل سياسية واقتصادية.. والإنسان هو الركيزة الأساسية للدولة