حلت فرقة لمحاربة العصابات من ولاية أمن تطوان، هذا الأسبوع، بمدينة الفنيدق في مهمة لتعزيز جهود قوات الشرطة على الصعيد المحلي في مواجهة تصاعد جرائم السرقات في هذه البلدة التي تعاني ركودا منذ 2019.

ومع مطلع فبراير، تزايدت الشكاوى من السرقات التي تكون المحلات التجارية هدفا لها بشكل رئيسي. ولاحقت الشرطة المحلية بالفنيدق انتقادات بالبطء في الاستجابة، ونقص الفعالية.

في المقابل، يشدد مصدر أمني بالفنيدق، على أن “السرقات المسجلة خلال فترة عشرين يوما مضت، بلغت اثنتين فقط، ومحاولة سرقة واحدة”، مشيرا إلى أن الشرطة المحلية “أوقفت الفاعلين وقد كانوا قاصرين، وجرى تقديمهم إلى المحاكمة، لكن القضاء قرر الإفراج عنهم في وقت لاحق، باستثناء مشتبه فيه بالغ”. وشدد المصدر على أن هؤلاء “كانوا العصابة التي ارتكبت الجرائم الثلاثة” المشار إليها.

تشكو الشرطة في بعض الأحيان، من “الطريقة المرنة” التي يتعامل معها القضاء إزاء حالات القاصرين الذين يستخدمهم أشخاص بالغون لارتكاب جرائم مثل هذه، أو يشاركون في التخطيط لها. لا تساعد هذه الطريقة على تعزيز الشعور بالأمان من وراء عمليات محاربة الجريمة.

وبعد تشديده على أن الشرطة المحلية في الفنيدق “تسيطر على الوضع”، لاحظ مصدر “اليوم 24″، أن الأهالي غير المعتادين على سرقات من هذا الصنف، “يشعرون بالقلق أكثر مع انتشار الأخبار غير المؤكدة حول السرقات في الشبكات الاجتماعية”. مؤكذا في هذا الصدد، أن “التحكم قائم بالجريمة” في هذه البلدة الصغيرة على الحدذود مع سبتة، على خلاف “الإشاعات المنتشرة”.

مع ذلك، فإن وصول فرقة لمكافحة العصابات إلى الفنيدق، قادمة من تطوان، يثير أسئلة أيضا بشأن مقدرة الشرطة المحلية على السيطرة على الجريمة في هذه البلدة حيث تناقصت فرص الشغل بشكل حاد منذ إغلاق معبر باب سبتة.

كلمات دلالية أمن المغرب جريمة فنيدق

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أمن المغرب جريمة فنيدق الشرطة المحلیة فی هذه البلدة

إقرأ أيضاً:

مباحث الأقصر يضبط 3 أشخاص كونوا تشكيلا عصابيا تخصص في السرقات بإسنا

نجحت مباحث الأقصر فى إلقاء القبض على تشكيل عصابي مكون من 3 عناصر إجرامية تخصصوا في سرقة الدراجات النارية، مقيمين بدائرة إسنا.


تلقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر إخطارا من مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الأقصر، بضبط التشكيل العصابي الأول يدعى «م.ا.م.ط»  33 عاما دون عمل ومقيم النمسا دائرة مركز إسنا والسابق اتهامه في 9 قضايا، مخدرات، سلاح، سرقة، ضرب، والثاني «م.ع.ا» 31 عامل دون عمل ومقيم المساوية دائرة مركز إسنا، والسابق إتهامه في 14 قضية مخدرات، سلاح، سرقة،  والثالث «م.أ.م.س» 32 عاما دون عمل ومقيم الدير دائرة مركز إسنا، والسابق اتهامه في 10 قضايا سلاح، سرقة بالإكراه، ترويج عمله مزيفة، سرقة، ضرب، تبديد.

 

عقب الإجراءات المقننة تمكن ضباط وحدة مباحث إسنا من ضبط العناصر الإجرامية الثلاثة التي كونت تشكيلا عصابيا وبحوزتهم، صاروخ كهربائي للتقطيع، 3 مقص حديدي، 3سلاح أبيض «مطواه» وبمواجهتهم، أقروا بحيازتهم للمضبوطات وأضافوا بان الأدوات المضبوطة لتسهيل عملية السرقة.


وبتطوير مناقشتهم اعترفوا بالاشتراك فيما بينهم بإرتكاب  عدد 16 واقعة سرقة دراجات نارية من مناطق متفرقة لعدم افتضاح أمرهم وهي المناطق الآتيك بمحافظة الأقصر (العديسات،منشأه العماري، البغدادي، العضايمه، القرايا، دويح، الرياينه، أرمنت الحيط، شارع أحمد عرابي بإسنا، شارع النزهه بإسنا، النواصر، شارع مجمع المحاكم بإسنا، شارع الاسطبل بإسنا، الطوايع بإسنا، شارع الجبيرات بإسنا).

 

تم ضبط جميع الدراجات النارية المشار إليها في وقائع السرقات بإرشاد المتهمين، وباستدعاء المجنى عليهم لسؤالهم، تعرفوا على الدراجات النارية الخاصة بهم، جرى تحرير محضر بالواقعة، والعرض على النيابة العامة، لمباشرة التحقيقات.

 

مقالات مشابهة

  • تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق
  • ‎العثور على جثة فتاة كويتية في حقيبة بعد يومين من اختفائها
  • اعترافات لص الشقق السكنية فى القطامية: نفذت 3 جرائم بأسلوب كسر الباب
  • مقتل 18 شخص على الأقل في شمال شرق نيجيريا بسبب هجمات أنتحارية
  • مباحث الأقصر يضبط 3 أشخاص كونوا تشكيلا عصابيا تخصص في السرقات بإسنا
  • سلِّحوا المقاومة الشعبية في السودان و(فُكُّوا) لجامها
  • سقوط عامل وراء سرقة محل مجوهرات في أسيوط
  • الأمطار الغزيرة تجتاح سويسرا وإيطاليا وفرنسا وتودي بحياة 5 أشخاص
  • الديك الرومي.. سيرة الجريمة والسّيادة
  • حملة إسرائيلية – أمريكية للضغط على حزب الله… ما الهدف منها؟