قُتل متظاهر واحد وأصيب آخر، الأربعاء، في محافظة السويداء جنوبي سوريا برصاص قوات النظام السوري، في أول حالة وفاة في صفوف المتظاهرين منذ اندلاع الاحتجاجات العام الماضي، حسب مصادر محلية.

وذكر موقع "تلفزيون سوريا"، قوات النظام فتحت النار بشكل عشوائي باتجاه متظاهرين حاولوا اقتحام مركز التسويات الأمنية في صالة السابع من نيسان (مركز للتسويات تابع للأجهزة الأمنية) وسط المدينة ذات الأغلبية الدرزية.



#شاهد: كاميرا السويداء 24 توثق لحظات اطلاق النار من قوات الأمن لتفريق المتظاهرين في مدينة السويداء، مما أدى لمقتل أحد المتظاهرين وإصابة متظاهر آخر بجروح، اليوم الاربعاء. pic.twitter.com/FJU4j5jOKG — السويداء 24 (@suwayda24) February 28, 2024
وأسفر إطلاق النار عن مقتل جواد الباروكي البالغ من العمر 54 عاما، متأثرا بجراحه عقب إصابته برصاصة ارتدادية في الصدر أثناء تواجده مع المتظاهرين في محيط صالة السابع من نيسان، وفقا لشبكة الراصد المحلية.

ويعد مقتل الباروكي، أول حالة وفاة يتم تسجليها في احتجاجات السويداء التي اندلعت في آب /أغسطس الماضي تنديدا بتدهور الأوضاع الاقتصادية والتضييقات الأمنية، والتي سرعان ما تحولت إلى حراك شعبي يطالب برحيل رئيس النظام بشار الأسد.

وعمت موجة غضب بين المتظاهرين عقب مقتل الباروكي، ما أدى إلى اندفاع البعض منهم إلى تحطيم صور بشار الأسد في ساحة المشفى الوطني في مدينة السويداء.

شاهد: المحتجون يحطمون صور بشار الأسد في ساحة المشفى الوطني في مدينة السويداء وسط حالة من الغضب بعد إسعاف شخصين مصابين إثر اطلاق نار من قوات الامن pic.twitter.com/M4gsSbVx1I — السويداء 24 (@suwayda24) February 28, 2024
ودعا الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في السويداء، الشيخ حكمت الهجري، إلى تشييع المتظاهر جواد الباروكي "شهيدا للواجب"، واصفا الأيادي التي قامت بإطلاق النار بـ"أيادي غادرة"

وشدد الهجري خلال لقائه مع حشد من المحتجين، على ضرورة "الحفاظ على المسار السلمي للحراك"، محذرا من "الانجرار خلف مخططات النظام السوري"، حسب موقع "السويداء 24".


وفي وقت سابق الأربعاء، احتشد عشرات المتظاهرون أمام صالة السابع من نيسان، التي تضم مركزاً "للتسوية الأمنية"، معربين عن رفضهم الخضوع والإذعان لما أطلق عليه النظام تسويات بحق أبناء الحراك الشعبي في المحافظة، حسب "تلفزيون سوريا".

وعمد المتظاهرون إلى إلقاء آلاف من الأوراق والتقارير الأمنية وصور رموز النظام في الطرقات بعد أن اقتحموا صالة التسويات الأمنية في المحافظة.




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية السويداء سوريا النظام السوري سوريا النظام السوري السويداء المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال في نابلس

القدس المحتلة-سانا

أصيب فلسطيني اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة نابلس في الضفة الغربية.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت شارع القدس في المدينة وسط إطلاق الرصاص، ما أدى إلى إصابة شاب في القدم.

وشدد الاحتلال إجراءاته العسكرية على حواجزه المحيطة بالمدينة، وأغلق حاجزي بلدتي عورتا في جنوبها الشرقي وبيت فوريك شرقها.

مقالات مشابهة

  • مقتل مواطن برصاص نقطة عسكرية بمدخل عتق
  • ‏الصحة الفلسطينية: مقتل فلسطيني برصاص إسرائيلي في جنين
  • السيدة الثانية.. كيف شقت لونا الشبل طريقها من الشاشة إلى قصر الأسد؟
  • مقتل 429 مدنيا في سوريا تحت التعذيب منذ مطلع 2024.. بينهم عشرات الأطفال
  • برصاص قناص .. مقتل مستوطن بعملية إطلاق نار قرب نابلس / شاهد
  • إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال في نابلس
  • 4 قتلى بشمال سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • مقتل 4 أشخاص شمالي سوريا في احتجاجات على أعمال عنف ضد سوريين في تركيا
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانا؟
  • استشهاد طفل وسيدة برصاص الاحتلال في طولكرم (شاهد)