قرر مجلس النواب خلال جلسته العامة من الأسبوع الجاري إحالة مشروع قانون مقدم من النائب الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب و60 نائبا، إلى اللجان المختصة بشأن زيادة نسب فئات البدلات والحوافز للمخاطبين بقانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014، أسوة بأقرانهم من أعضاء المهن الطبية.

 

وترصد بوابة "الفجر" تعديلات قانون بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية كالآتي:

 

وتضمنت تعديلات قانون بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة والصادر بقانون رقم 14 لسنة 2014.


ويتضمن التعديل  دمج فئة أخصائيي تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية ضمن المخاطبين بأحكام القانون المشار إليه، حيث يأتي مشروع القانون مكونًا من ثلاث مواد إصدار بخلاف مادة النشر.


وتضمنت المادة الأولى استبدال المواد (1) 12 فقرة أولى، 14 فقرة أولى، 15 فقرة ثانية، (17) من القانون رقم 14 لسنة 2014 المشار إليه، بحيث يسري هذا القانون فئة أخصائي تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية. مع تحديد نسب وفئات البدلات والحوافز التي تستحقها هذه الفئة أسوة بأقرانهم من أعضاء المهن الطبية: بما يشمل (حافز المناطق النائية، ومقابل الجهود غير العادية نظير نوبتجيات السهر والمبيت، وبدل مخاطر المهن الطبية).


كما تضمنت المادة الثانية استبدال الجدولين رقمي (1) (2) المرافقين للقانون رقم 14لسنة 2014المشار إليه بإدراج فئة أخصائيي تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية ضمن أحكامهما وتحديد نسب وفئات البدلات والحوافز الخاصة بهم.


وتضمنت المادة (الثالثة) إلغاء القانون رقم 118 لسنة 2015 بشأن سريان أحكام الفصل الخامس من القانون رقم 14 لسنة 2014 على العاملين بالمستشفيات الجامعية والإدارات الطبية ومستشفيات الطلبة بالجامعات، حيث تم دمج الحكم الوارد بهذا القانون في المادة (1) من المشروع المستبدلة بموجب المادة الأولى منه لتكون (فقرة ثانية) بتلك المادة، بما يتفق مع السياسة التشريعية السليمة بتحقيق مبادئ الحوكمة ووحدة التشريعات.


وأشارت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن  القانون رقم 14 لسنة 2014 بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة الوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة صدر في ضوء التزام الدولة الدستوري بموجب المادة (18) بتحسين أوضاع الأطباء وهيئات التمريض والعاملين في القطاع الصحي، وقد تضمن القانون المشار إليه تنظيمًا لبعض الأوضاع الوظيفية والمالية لأعضاء المهن الطبية المخاطبين بأحكامه، والذين جرى تحديدهم بموجب المادة (1) من هذا القانون.


وأوضحت المذكرة الإيضاحية أنه في ضوء التطور العلمي الذي يشهده المجتمع واستحداث بعض النظم التعليمية الجديدة كما هو الحال في الجامعات التكنولوجية المنشأة بموجب القانون رقم 72 لسنة 2019، والذي أسفر عن ظهور بعض التخصصات والفروع العلمية وثيقة الصلة بالقطاع الصحي، كما هو الحال بشأن خريجي كليات تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية وهو ما يشمل بالتبعية خريجي ذات التخصصات بمسيات سابقة (علوم طبية تطبيقية، علوم صحية تطبيقية، بكالوريوس تمنى علوم صحية)، الأمر الذي يستدعي تدخلًا تشريعيًا بدمج هذه الفئة ضمن أعضاء المهن الطبية المخاطبين بأحكام القانون رقم ١14 لسنة 2014 المشار إليه، بما يضمن تمتعهم بذات المزايا الوظيفية والمالية لأقرانهم ويسهم في رفع كفاءة العاملين في هذا القطاع، ويعود بالنفع على المواطن الذي يتلقى الخدمة الطبية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مشروع قانون وزارة الصحة والسكان تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية بدل مخاطر المهن الطبية مخاطر المهن الطبية الصادر بالقانون مستشفيات الجامعية الدكتور أشرف حاتم تکنولوجیا العلوم الصحیة التطبیقیة المشار إلیه

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن ليلة النصف من شعبان.. فضلها والأعمال المستحبة

من بين الليالي التي يترقبها ملايين المسلمين ليلة النصف من شعبان، إذ يرجى فيها استجابة الدعاء، ولذلك يحرص الكثيرون على فعل الطاعات في هذه الليلة المباركة، وعلى الرغم من تأكيد عدد من العلماء أن الكثير من الأحاديث الواردة عن فضل هذه الليلة وحكم إحيائها، ويستعرض التقرير التالي عددا من فضائل الأعمال التي يستحب فعلها سواء في هذه الليلة وسبب تسميتها بـ«البراءة».

فضل ليلة النصف من شعبان 

وقبل التطرق لموضوع فضل ليلة النصف من شعبان فهناك حديث صحيح عن فضل شهر شعبان بشكل عام ورد في صحيح الإمام البخاري، عَنْ أم المؤمنين السيدة عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَ: لا يُفْطِرُ، ويُفْطِرُ حتَّى نَقُولَ: لا يَصُومُ، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إلَّا رَمَضَانَ، وما رَأَيْتُهُ أكْثَرَ صِيَامًا منه في شَعْبَانَ. 

وجاء في شرح الحديث الشريف أنّ المداومة على العمل الصالح تبلغ العبد إلى رحمة الله والنجاة من النار، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم القدوة في ذلك، فقد كان يداوم على العبادات والطاعات، ومن ذلك صوم النفل فإنه غير مختص بزمن معين.

وفي هذا الحديث تخبر عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يصوم أحيانا من شهر كثيرا حتى يظن أنه لا يفطر، ويترك الصيام من شهر آخر فلا يصوم إلا قليلا منه حتى يقال إنه لا يصوم منه، وكان لا يصوم شهرا كاملا إلا شهر رمضان، وذلك لأنه شهر الفريضة، وهنا التنبيه عليه جاء من باب النفي لغيره، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصوم شهرا كاملا تطوعا، بل يصوم من كل شهر من شهور السنة أياما منه، ولم يستكمل صيام شهر غير رمضان لئلا يظن وجوبه، وكان أكثر الشهور التي يصوم فيها شعبان، فكان يصوم غالبا لئلا يلتبس ذلك بالفرائض، ولكيلا يعده من لا يعلم منها.

رفع الأعمال في شهر شعبان

ومن نفحات شهر شعبان أيضا أنه ترفع فيه الأعمال إلى الله، فقد ورد في شرح الحديث السابق أيضا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يكثر من الصيام في شهر شعبان خصوصًا؛ لأنه شهر ترفع فيه الأعمال لرب العالمين، وكان صلى الله عليه وسلم يحب أن يرفع عمله وهو صائم، كما أنه شهر يغفل عنه كثير من الناس بين رجب ورمضان، كما بيّن ذلك في رواية عند النسائي وأحمد.

وفي الحديث: أن أعمال التطوع ليست منوطة بأوقات معلومة، وإنما هي على قدر الإرادة لها والنشاط فيها. وفيه: بيان فضل شهر شعبان، والحث على إكثار الصيام فيه. وفيه: مشروعية ألا يخلو شهر من الشهور عن صوم التطوع.

ليلة النصف من شعبان

وبالرجوع لفضل ليلة النصف من شعبان ومع بيان عدد من العلماء أن ما ورد فيها أحاديث أكثرها ضعيف أو موضوع، فإنه سيتم استعراض ما ذكرته دار الإفتاء المصرية، مستدلة بعدد من الأحاديث منها ما ورد عن أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» أخرجه ابن ماجة في «السنن» واللفظ له، والفاكهي في «أخبار مكة»، وابن بشران في «أماليه»، والبيهقي في «شعب الإيمان».

 وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ» أخرجه ابن راهويه وأحمد في «المسند»، والترمذي وابن ماجة- واللفظ له- في «السنن»، والبيهقي في «شعب الإيمان».

الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

ماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان؟، او ماهي الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان، هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي يبحث المسلمون، عن اجابة لها، حيث يحرص الكثيرون على إحياء ليلة النصف من شعبان، بالعبادات والتقرب إلى الله.

وفي هذا الشأن اوضحت الإفتاء، أن من الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان، تشمل: «الإكثار من الصلاة - قيام الليل خاصة في ثلثه الأخير - الصيام - الدعاء بعد الإفطار - ذكر الله - الصدقة - قراءة القرآن - إغاثة الملهوف - إطعام المساكين».

أدعية ليلة النصف من شعبان

تحرص دار الإفتاء المصرية على توضيح عددًا من الأدعية المستحب ترديدها في ليلة النصف من شعبان، والتي جاءت كالتالي:

موعد ليلة النصف من شعبان 2025

تبدأ ليلة النصف من شعبان عام 2025،  بعد مغيب شمس يوم الخميس 13 فبراير 2025، وحتى فجر يوم الجمعة من الشهر ذاته، وهجريا، توافق هذه الليلة مساء يوم 14 شعبان 1446، وتمتد إلى صباح يوم 15 شعبان 1446.

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار السابق، في الفتوى المنشورة عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، حول حكم الإحتفال بليلة النصف من شعبان، إن الاحتفال بليلة النصف من شهر شعبان، مشروعٌ على جهة الاستحباب.

واضاف علام، أن الشرع الشريف رغب في إحيائها، واغتنام نفحاتها؛ بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات، وقد دَرَجَ على إحياء هذه الليلة والاحتفال بها المسلمون سلفًا وخلفًا عبر القرون من غير نكير، مشيرًا: «لا يؤثر في ثبوت فضل هذه الليلة ما يُثَار حولها من ادعاءات المتشددين القائلين بأنها بدعة، ولا يجوز الالتفات إلى مثل آرائهم الفاسدة».

سر تسمية ليلة النصف من شعبان بـ«البراءة»

الشيخ محمد متولي الشعراوي «رحمه الله»، تحدث في لقاءاته عن سبب تسمية ليلة النصف من شعبان بـ «البراءة»، وهي الليلة التي شهدت تحويل القبلة.

وقال الشعراوي عن سبب التسمية: قديما كان جامع الزكاة في الإسلام يعطي الشخص الذي وُجبت عليه الزكاة صكا أي «نموذج مطبوع بشكل معيَّن»، وذلك من أجل تأكيد أنه أعطى حق الله أي «الزكاة».

اما عن سبب تسميتها بـ«ليلة الرحمة» فأوضح الشيخ الشعراوي: إنها رحمة بالنبي محمد لأنه كان يحلم بتغير القبلة إلى بيت الله الحرام.

مقالات مشابهة

  • مجلس المستشارين بالمغرب يصادق على مشروع قانون تنظيم الإضراب.. هل انتهى الجدل؟
  • كل ما تريد معرفته عن ليلة النصف من شعبان.. فضلها والأعمال المستحبة
  • بعد انطلاق مشروع ترميمه.. كل ما تريد معرفته عن معبد الرامسيوم
  • حصاد جلسات النواب| إقرار 3 قوانين وثلاثة قرارات جمهورية باتفاقيات دولية (تفاصيل)
  • رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب: مشروع قانون تنظيم المسئولية الطبية يُنهي الصراع بين المريض ومقدم الخدمة
  • مذكرتي لممثلي دوائر الخريجين في الجمعية التأسيسية للتصويت ضد المادة 129 من القانون الجنائي (1988)
  • احذر.. التزوير يعرضك لعقوبات صارمة حددها القانون
  • كل ما تريد معرفته عن تطبيق Deepseek المثير للجدل
  • من داخل المحكمة.. كيف تدار المحاكمة الجنائية بمشروع القانون الجديد؟
  • بعد إقراره نهائيًا.. تفاصيل مشروع قانون الإجراءات الضريبية الموحد وأهدافه