قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إن الجميع يدرك أن هذا هو الوقت الذي يتم فيه تحديد مسار أوروبا لعدة أجيال قادمة على الأقل، إننا جميعا نريد لأوروبا أن تكون مساحة تحدد فيها كل دولة مصيرها.

وذلك في إشارة إلى انضمام السويد إلى حلف الناتو وذلك بعد موافقة آخر دولة في الحلف وهي المجر على الانضمام، بعد أن أقر البرلمان المجري بمشرورع قانون انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضاف زيلينسكي عبر حسابه على منصة إكس: "لقد رأينا في الماضي كيف حاول شخص آخر تحديد مصير الدول الأخرى، وقد حدث هذا في البلقان، وفي أوروبا الشرقية، وفي جميع أنحاء أوروبا الأخرى، والآن يريد بوتين أن يفعل الشيء نفسه بالضبط".

وأشار إلى أن عداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكل ما يريد إجبار الدول الأخرى على فعله، هو محاولة لوضع الإملاءات القديمة حول كيفية وجود الدول، وما يجب أن تتفق عليه أو لا توافق عليه، ومن الأهمية بمكان بالنسبة لجميع الدول الحرة أن يخسر هو ونظامه، كل إخفاقاته هي أمن أوروبا.

وتابع الرئيس الأوكراني: "لا ينبغي لنا أن نشهد أوروبا متفككة، حيث يستحق المرء الأمن والسلام بينما يتم تجاهل نضاله من أجل السلام، وحين يستحق المرء الاندماج في التحالفات، ويُفترض فيه أن يظل في الخلف وينتظر".

واستطرد: "نؤمن بأن احترام كل دولة، والحق المتساوي للدول في الأمن والاختيار المستقل لمصيرها، ينبغي أن يكون مبادئ عالمية، ومن خلال تعاوننا يمكننا ضمان ذلك".

وأشار زيلسنيكي إلى أن كل دولة في أوروبا تحافظ على مبادئ المجتمع الأوروبي والمجتمع الأوروبي الأطلسي وتريد أن تكون عضوا فيها، تستحق الاندماج الكامل، لافتا إلى أن أوكرانيا تدعم الدول الأوروبية في مسيرتها وتشعر بالامتنان لدعمهم والتعامل الأوروبي.

وقال الرئيس الأوكراني: "لقد زود الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي أوروبا بأطول حقبة من الأمن والتنمية الاقتصادية وأكثرها جدارة بالثقة، ونحن جميعا نستحق على قدم المساواة أن نكون جزءا من المجتمعين الأوروبي والأوروبي الأطلسي".

وأضاف: "أنا ممتن لجميع القادة والدول الذين دعموا بالفعل صيغة السلام الخاصة بأوكرانيا وانضموا إلى الجهود العالمية لتنفيذها، والميزة الواضحة للصيغة هي أنها شاملة وشاملة ويمكن حل كل جانب من جوانب الحرب الروسية من خلالها".

وتابع: "يستطيع كل زعيم وكل دولة أن يثبتوا أنفسهم في عملية السلام، وليس فقط ما يسمى بـ "القوى العظمى" أو تلك الناشطة تقليدياً في الدبلوماسية"، مشسرا إلى أن أوكرانيا تريد للقانون الدولي والاستقرار العالمي أن يرتكزا على عمليات متعددة الأطراف وشفافة حقا، وعلى المساواة بين الأمم.

وأكد أنه كما أن الجميع يستحقون السلام، فيمكن للجميع أن يساهموا في استعادة السلام، داعيا جميع الدول للمشاركة في قمة السلام العالمية الأولى على مستوى القادة التي ستعقد في سويسرا.

وعلى جانب آخر، قال زيلينسكي: "لقد أثبتنا أنه من الممكن الصمود والتغلب على عدو يبدو من أقوى الأعداء في العالم، ويمكن لكل دولة أن تنجح في مجال الدفاع عندما تتعاون الدول الأخرى ويكون الناس متحمسين ليكونوا قادرين على الصمود، دعونا نجمع ونعزز تجربتنا".

وأضاف: "نحن فخورون بوجود حوالي 500 شركة دفاع تعمل في أوكرانيا في مجالات مختلفة، وكل منها تضيف قوة، ولكن هذا لا يكفي للفوز على بوتين"، لافتا إلى أن هناك مشاكل في توريد الذخيرة التي تؤثر على الوضع في ساحة المعركة.

وتابع: "نحن مهتمون بالإنتاج المشترك معك ومع جميع شركائنا، وسيقدم فريقنا الحكومي التفاصيل، كما نقترح عقد منتدى خاص للصناعة الدفاعية بين أوكرانيا والبلقان في كييف أو في إحدى عواصمكم".

واستطرد: "أنا ممتن للعمل المشترك بين بلدينا في مجال الطرق والموانئ والسكك الحديدية والبحر، وأود أيضًا أن أؤكد على عملنا المشترك في منطقة البحر الأسود والدانوب من أجل الأمن الغذائي، إنه يساعد العالم كله".

وإلى جانب حزم الدفاع والدعم المالي والسياسي الكلي، قال الرئيس الأوكراني: "أصبح التفاعل بين أوكرانيا وجيرانها وبين المناطق المتجاورة، وبين كل الشركاء، عاملاً لا يسمح لبوتين، إلى جانب مرونة الشعب الأوكراني، بأن تكون له الغَلَبة".

ولفت إلى أنه يجب أن يستمر تطوير علاقات حسن الجوار بين أوكرانيا وجيرانها في مجال الخدمات اللوجستية والبنية التحتية، وفي علاقات التجارة والطاقة، وفي السياسة، وفي مواجهة التضليل الروسي والمحاولات الروسية لزعزعة استقرار الأنظمة السياسية.

بعد السعودية.. زيلينسكي في ألبانيا من أجل دعم كييف زيلينسكي في موقف حرج.. روسيا تكشف وضع القوات الأوكرانية على خط المواجهة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اوروبا حلف الناتو السويد المجر حلف شمال الأطلسي ستوكهولم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أوكرانيا الرئیس الأوکرانی کل دولة إلى أن

إقرأ أيضاً:

محكمة العدل الأوروبية ترفض استئناف بوتشيمون وكومين للاعتراف بهما نائبين في البرلمان الأوروبي

رفضت محكمة الاتحاد الأوروبي الخميس الاستئناف المقدم من قبل زعيمي الانفصاليين الكتالونيين، كارليس بوتشيمون وتوني كومين، اللذين يسعيان منذ سنوات للاعتراف بعضويتهما في البرلمان الأوروبي. وجاء هذا القرار بعد حرمانهما من هذا الاعتراف في منتصف العام 2019 عندما انتُخبا ولم يكملا الإجراءات اللازمة للاعتماد.

اعلان

رغم نجاحهما في انتخابات البرلمان الأوروبي لعام 2019، لم يتمكن بوتشيمون وكومين من استكمال الإجراءات اللازمة لتقلد المنصب، حيث فشلا في أداء اليمين الدستورية التي تلزمهم باحترام الدستور الإسباني، وهي خطوة تتطلب الحضور الشخصي في مدريد. وأكدت المحكمة أن الرئيسة الحالية للبرلمان الأوروبي لا يمكنها تجاوز قائمة الأعضاء المنتخبين التي أبلغتها بها السلطات الإسبانية.

وفي يوليو الماضي، أيدت المحكمة العليا الإسبانية أوامر الاعتقال الصادرة بحق بوتشيمون وكومين وآخرين متهمين بالاختلاس على خلفية محاولة الإقليم الانفصال، مشيرةً إلى أن قانون العفو الجديد لا ينطبق عليهم.

Relatedيوميات كتالونيا.. برلمانٌ يؤيد حقّ تقرير المصير وشلٌّ للحركة بين إسبانيا وفرنساكتالونيا: الشرطة تكثف بحثها عن زعيم الانفصاليين بوتشيمون حتى في مجاري الصرف الصحي وحدائق الحيواناتالانفصاليون يعزّزون أغلبيتهم البرلمانية في الانتخابات التشريعية في كتالونياالانتخابات الإقليميّة في كتالونيا: اختبار لتأثير الأزمة الصحية على النزعة الانفصالية

وأكد يوردي تورول، الأمين العام لحزب "جونتس"، الذي يدعو لاستقلال كتالونيا عن إسبانيا، على موقع "إكس" قائلا: "سنستمر في الكفاح والمثابرة على جميع الأصعدة لنمنح صوتاً وحقاً لما قالته صناديق الاقتراع".

ويعيش بوتشيمون في منفى اختياري منذ عام 2017، هرباً من الملاحقة القانونية بعد إعلان استقلال كتالونيا بشكل غير رسمي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الشرطة الإسبانية تُفكك شبكة تهريب مخدرات وتضبط أسلحة حرب في كتالونيا البرلمان الإسباني يمنح الموافقة النهائية على قانون العفو عن الانفصاليين في كتالونيا الرئيس السابق لإقليم كتالونيا يعلن أنه سيعود إلى بلجيكا محكمة فساد البرلمان الأوروبي إسبانيا كتالونيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب متعددة الجبهات: إسرائيل تصعّد في غزة ولبنان وتنفذ عملية اغتيال جديدة بالضاحية الجنوبية لبيروت يعرض الآن Next القوات الروسية تُحاصر بلدة فولدار من ثلاث جهات.. هل تُجبر أوكرانيا على الانسحاب؟ يعرض الآن Next ثروة بافيل دوروف: ملياردير بدون راتب وارتباطات قانونية يعرض الآن Next الشرطة البريطانية تحقق في اختراق إلكتروني لشبكات "الواي فاي" بمحطات القطارات يعرض الآن Next هل تستطيع أوكرانيا تجاوز الشكوك الغربية لتحقيق النجاح في خطتها العسكرية؟ اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانحزب اللهروسياالحرب في أوكرانيا قطاع غزةغزةجنوب لبنانأوروبااعتداء إسرائيلفلاديمير بوتيناحتجاجات Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية: تصريحات الرئيس الأوكراني حول دورنا في الحرب "استفزاز سياسي طائش"
  • نادية بوعيدا خلال الأكاديمية الأوروبية الخريفية: الاستقلال المالي والتعليم مدخل أساسي لتحرير المرأة الحقيقي
  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا
  • ترامب يوعد زيلينسكي بإيجاد حل للصراع فى أوكرانيا حال قوزه في الانتخابات
  • وزير العمل يوجه الإدارات المختصة بتفعيل التعاون مع المؤسسة الأوروبية للتدريب
  • بولتيكو: أوروبا تخشى عودة ترامب واتهاماته بالتقصير في دعم أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبة على برشلونة في دوري أبطال أوروبا
  • معاون الرئيس الإيراني للشؤون الاستراتيجية يوجه رسالة هامة للسيد حسن نصر الله.. تفاصيل ما جاء فيها
  • محكمة العدل الأوروبية ترفض استئناف بوتشيمون وكومين للاعتراف بهما نائبين في البرلمان الأوروبي
  • البنك الأوروبي: التصعيد يفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان