أعلنت مؤسسة “بصيرة” لرعاية ذوي الإعاقات البصرية أنها وفى إطار فعاليات حملتها السنوية الخامسة “فبراير شهر التوعية بضعاف البصر” 2024، وبالتعاون مع Designability مركز التصميم المتخصص فى إنشاء حلول إمكانية الوصول للاشخاص ذوي الإعاقات المختلفة، تنظم هذا العام فعاليات توعوية نوعية ضمن أسبوع القاهرة للتصميم الثانى الذي انطلق فى الخامس والعشرين من فبراير ويستمر حتى الثاني من مارس القادم.


 

وأكدت الخبيرة فى مجال الإعاقة البصرية دعاء مبروك، عضو المجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة المدير التنفيذي لمؤسسة بصيرة، أن فعاليات التوعية بضعف البصر، والتى تقام ضمن أسبوع القاهرة للتصميم، تشمل فعاليات فنية نوعية هدفها استثمار حدث جماهيري هام، وهو أسبوع القاهرة، للتصميم لتوصيل رسائل توعوية نوعية هامة عديدة، من بينها  ترسيخ حق الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية فى الدمج فى المجتمع وتعريف الرأي العام بالحقائق العلمية المتصلة بضعف البصر بطريقة فنية مبسطة من خلال عرض كيف يكون المنزل مهيئا للأشخاص ذوي الاحتياجات البصرية، بالإضافة لتصميم  بوسترات توضح بشكل شارح ومبسط بعض أمراض العيون وكيف يرى صاحبها، بالإضافة إلى فعالية ارتداء الزائرين النظارات التى من خلالها يرى الزائر بنفس الطريقة التى يرى بها ضعيف البصر الواقع من حوله، وتتنوع هذه النظارات والطريقة التى يشاهد بها مرتدوها الواقع بحسب كل مرض.

وقالت إن فعاليات رفع الوعي بالاعاقات البصرية خلال أسبوع القاهرة للتصميم فى نسخته الثانية سوف تتضمن أيضا رفع وعي المصممين المشاركين بأهمية أن تكون تصميماتهم متاحة لضعاف البصر ومحفزة لهم وتحمل رسائل توعية بقضاياهم، فضلا عن أهمية رفع وعى الجمهور المشارك فى الحدث بأمراض العيون بشكل عام وتنوعها.

وأوضحت “مبروك” أن مشاركة بصيرة فى أسبوع القاهرة للتصميم تشمل أيضا عرض فنى للوحات أنجزها عدد من أبناء بصيرة من ضعاف البصر كتأكيد على قدرتهم على الإبداع وكإحدى آليات اكتشاف وتنمية مواهبهم الفنية.  

واختتمت أن فعاليات بصيرة داخل أسبوع القاهرة للتصميم لاقت حفاوة بالغة من المصممين المشاركين، وإبهارا من جانب الجمهور المشارك. 

يذكر أن أسبوع القاهرة للتصميم منصة التصميم الرائدة في مصر، الذي يعد بمثابة مركز محوري للمبدعين ونجوم الصناعة للالتقاء وتحفيز نمو صناعة التصميم المصرية لاكتشاف مزيج من الثقافات والابتكار، من خلال مجموعة مختارة من الأحداث والتجارب الغامرة والمعارض الديناميكية.

وانطلقت النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للتصميم-أكبر حدث للتصميم والصناعات الإبداعية في مصر- خلال الفترة من 23 فبراير وتستمر حتى  2 مارس، بمشاركة عدد كبير من خبراء التصميم، ومحبي الفن والعقول المبدعة في مجالات مختلفة.

وتبرز النسخة الجديدة من الحدث، التراث المعماري للقاهرة من خلال مجموعة من المعارض والحلقات النقاشية والفعاليات التي تركز على الصناعات الإبداعية بحضور مصممين محليين ودوليين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

ختام بطولة الاستقلال المفتوحة للرماية

شارك في البطولة 38 رامية ورامي تنافسوا ضمن أربع فعاليات

اختتمت مساء السبت، فعاليات بطولة الاستقلال المفتوحة للرماية، والتي أقيمت على مدار يومي الجمعة والسبت، على ميادين نادي الرماية الملكي وبتنظيم الاتحاد الملكي الأردني للرماية وذلك بالتزامن مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال.

اقرأ أيضاً : 25 عام من الإنجازات للرياضات الفردية الأردنية

وشارك في البطولة 38 رامية ورامي تنافسوا ضمن أربع فعاليات وهي المسدس الهوائي والمسدس القتالي ومنافسات رماية الخرطوش التراب والسكيت.

وأشار السيد نزار ماضي أمين سر الاتحاد الملكي الأردني للرماية إلى أن البطولة شهدت منافسة قوية بين الرماة وشهدت تسجيل رقم أردني جديد للرامي أحمد الطرابيشي اذ حقق 122 نقطة من أصل 125 صحن.

وجاءت النتائج على النحو التالي :

المسدس القتالي
المركز الاول : عمر الكيلاني
المركز الثاني : عامر محادين
المركز الثالث : شادي العشي

رماية الخرطوش (التراب )
المركز الأول : احمد الطرابيشي
المركز الثاني :طارق الخيري
المركز الثالث : أيمن القسوس

رماية الخرطوش ( السكيت)

المركز الأول : الشريف سعد الدين ال غالب
المركز الثاني : رمزي عريقات
المركز الثالث : محمد القاسم

 

مقالات مشابهة

  • "نوعية الزقازيق" تنظم الملتقى العلمي الثالث للتغذية حول "التغذية وصحة العظام"
  • للعام الثاني على التوالي.. كلية الصيدلة بجامعة حلوان تنظم معسكرًا علميًا للأطفال
  • “أمانة الشرقية” تزيل أكثر من 25 ألف طن من المخلفات والنفايات بالظهران
  • سلامة الغذاء: تسجيل 49 منتج أغذية خاصة وفحص 432 خلال أسبوع
  • "فنون جميلة" أسيوط تنظم معرضًا فنيًا تحت عنوان التقنيات الحديثة في التصميم
  • ختام بطولة الاستقلال المفتوحة للرماية
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • «حاسبات القاهرة» تنظم مسابقة لابتكار السيارات الصغيرة
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • انطلاق فعاليات ملتقى دمشق الثاني للخلايا الجذعية في فندق الشيراتون بدمشق