استمرت البقعة الشمسية العملاقة شديدة النشاط التي أطلقت العنان لثلاثة توهجات شمسية من الفئة X في أقل من 24 ساعة الأسبوع الماضي، في التوسع وهي الآن موجهة مباشرة نحو الأرض.

وأفاد موقع Spaceweather.com أن فترة من الهدوء الحذر تشير إلى أن البقعة المظلمة المتنامية يمكن أن تستعد لثوران هائل آخر، والذي يمكن أن يصطدم بكوكبنا مع نتائج مدمرة محتملة.

إقرأ المزيد الشمس تشهد توهجين قويين على التوالي

وظهرت البقعة الشمسية AR3590 لأول مرة على جانب الشمس المواجه للأرض في 18 فبراير، وسرعان ما تضخمت لتصبح رقعة مظلمة أوسع بنحو 9.5 مرة من مساحة كوكبنا.

وفي 21 فبراير، قذفت AR3590 زوجا من التوهجات من الفئة X، وهي أقوى نوع من التوهجات الشمسية، بحجم X1.7 وX1.8.

ثم في 22 فبراير، أطلقت البقعة الشمسية ذاتها توهجا هائلا بحجم X6.3، وهو أقوى توهج شمسي منذ أكثر من ست سنوات.

وإذا كان أي من هذه الانفجارات الكبيرة قد أطلق انبعاثا كتليا إكليليا (CME) - سحب من البلازما الممغنطة التي يمكن أن تصطدم بالدرع المغناطيسي لكوكبنا أثناء طيرانها عبر الفضاء - نحو الأرض، فمن الممكن أن يسبب ذلك عواصف مغناطيسية أرضية شديدة، وهي اضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض يمكن أن تسمح للإشعاع الشمسي بالتأثير على البنية التحتية الأرضية، وإثارة عروض شفق قطبي مذهلة وتتسبب في سقوط الأقمار الصناعية على الأرض.

ومنذ التوهجات الثلاثية من الفئة X، استمرت البقعة الشمسية AR3590 في النمو، وتضاعف حجمها تقريبا. وهي الآن واحدة من أكبر البقع الشمسية في الدورة الشمسية الحالية، والتي بدأت في عام 2019، حسبما ذكر موقع Spaceweather.com.

Giant Sunspot group AR3590. 6 successive days of growth. More than ten times wider than Earth, it's now officially the largest of Solar Cycle 25 so far. #SunSpot#Solar#StormHour#SunHourpic.twitter.com/ixZ7RhfsxA

— Peter Lewis (@PeterLewis55) February 26, 2024

وتوقع الخبراء أن المجال المغناطيسي غير المستقر للبقعة الشمسية "يأوي طاقة لمزيد من الانفجارات من الفئة X"، ولكن حتى الآن، لم يتمكن سوى من إطلاق بضع التوهجات الضعيفة من الفئة M (فئة أقل من الفئة X) منذ اندلاع التوهجات الثلاثية، وفقا لما ذكره موقع Spaceweather .com سابقا. ويشير هذا إلى أن البقع الشمسية يمكن أن تخزن الطاقة لانفجار هائل آخر.

Put on your eclipse glasses and look up to see the biggest sunspot in years before it disappears from view https://t.co/SkSp0kvZ07pic.twitter.com/mXfjMxPDhE

— SPACE.com (@SPACEdotcom) February 27, 2024

وذكر موقع Spaceweather.com أن البقعة الشمسية العملاقة تتجه حاليا "بشكل مباشر تقريبا" نحو الأرض، لذا، إذا انفجر توهج كبير آخر من الفئة X من الشمس وأطلق انبعاثا كتليا إكليليا، فسيكون كوكبنا في خط النار.

LARGEST FLARE FOR OVER 6 YEARS: Sunspot region AR3590 just produce the largest flare of Solar Cycle 25 [peaks this year] which makes it the largest flare since 2017! It was an X6 flare.
NOTE SCALE OF EARTH. ONLY SUN CAN WARM EARTH NOT CO2pic.twitter.com/vv3QO0yLFd

— Robin Monotti (@robinmonotti) February 23, 2024

ويبلغ حجم AR3590 الآن نحو 60% من حجم البقعة الشمسية العملاقة التي ولّدت حدث كارينغتون، وهي عاصفة شمسية ضخمة في عام 1859 يعتقد أنها أكبر عاصفة شمسية في التاريخ المسجل تضرب الأرض.

A huge sunspot is visible from Earth!
Sunspot group AR3590 continues to grow in size. It’s now the largest sunspot region of Solar Cycle 25. It spans 9.5 times the surface area of Earth! So, take your eclipse glasses and take a look at it this week:https://t.co/2DS60k0hL2pic.twitter.com/zwNaVXJ3ob

— EarthSky (@earthskyscience) February 27, 2024

وإذا أطلق توهج على مستوى حدث كارينغتون انبعاثا كتليا إكليليا على الأرض اليوم، فقد يتسبب ذلك في تعطيل طويل المدى لشبكات الطاقة العالمية ويمحو معظم المركبات الفضائية الموجودة في مدار حول الأرض، ما يؤدي إلى أضرار بقيمة تريليونات الدولارات.

ولكن AR3590 ليس كبيرا بما يكفي لإثارة هذا النوع من العواصف الشمسية.

Giant sunspot AR3590 has been growing rapidly over the weekend, becoming the largest sunspot of Solar Cycle 25. It expanded by a quarter in just 48 hours, now reaching a size 60% of the sunspot responsible for the Carrington Event of 1859. 1/ pic.twitter.com/Vdn3iSKWSU

— Erika  (@ExploreCosmos_) February 26, 2024

???? ???? ???? Sun news for February 25, 2024: AR3590 in prime position to light up the skies

???? Mega-sunspot region, AR3590, is in a prime position to light up the polar skies.

???? MORE at EarthSky: https://t.co/xD29wLfm4epic.twitter.com/3zYwmO6iPW

— Dr. C. Alex Young (@TheSunToday) February 25, 2024

إن الزيادة الأخيرة في حجم وتواتر البقع الشمسية، فضلا عن العواصف الشمسية الأكثر تواترا، هي علامات واضحة على أن الشمس تقترب بسرعة من ذروة نشاطها في دورتها التي تبلغ 11 عاما تقريبا، والمعروفة باسم الحد الأقصى للطاقة الشمسية.

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض الشمس الفضاء ظواهر فلكية فيزياء معلومات عامة معلومات علمية من الفئة X یمکن أن twitter com

إقرأ أيضاً:

تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات

يبدو أن فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة، والذي بدأ في غزو العالم مطلع عام 2020، لا زالت تأثيراته ممتدة، بعد تحذير جديد أطلقه العلماء، في ظل الموجة الحارة التي تعاني منها العديد من دول العالم منذ حلول فصل الصيف.

هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، أطلقت تحذيرا جديدا، كاشفة ما تواجهه من أزمات بسبب موجة صيفية من حالات الإصابة بفيروس كورونا فائقة القوة، والتي قد تكون أقوى من اللقاحات الحالية.

تحذير جديد من تفشي فيروس كورونا بسبب الموجة الصيفية الحارة

ارتفاع مفاجئ ومقلق في حالات دخول المستشفيات لمرضى أحدث طفرات الفيروس، جعل المملكة المتحدة تطلق تحذيراتها للعالم، حيث يخشون أن تكون اللقاحات المعززة الحالية عديمة الفائدة ضد المتغيرات الجديدة المتفشية «FLiRT» للمرض لأنها أكثر تقدمًا من سلالات كوفيد الأصلية، بحسب صحيفة «دايلي ستار» البريطانية.

وقال البروفيسور ستيف جريفين خبير الفيروسات بجامعة ليدز: «من الواضح أن موجة أخرى من كوفيد تتزايد، وإذا استمر ارتفاع حالات دخول المستشفيات، فهذا أمر مثير للقلق بشكل جدي».   

وتُظهر أحدث الأرقام ارتفاعًا في حالات دخول المستشفيات بسبب كورونا من 2.67 شخصًا لكل 100 ألف إلى 3.31 لكل 100 ألف، كما شهدت الحالات الإيجابية للفيروس أيضًا ارتفاعًا بنسبة 29% في الأسبوع المنتهي في 22 يونيو.

إنجلترا تقرر عودة فترة العزل لأصحاب أعراض فيروس كورونا

الدكتور جيمي لوبيز بيرنال، استشاري علم الأوبئة للتحصين في وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة، قال إنه يلاحظ زيادة في حالات كوفيد بشكل غير مسبوق، مؤكدا: «جميع المؤشرات تؤكد ذلك، بما فيها حالات الدخول إلى المستشفيات»

ويخشى الخبراء من أن اللقاحات الحالية قد لا توفر نفس مستوى الحماية ضد المتغيرات الجديدة لـ FLiRT لأنها تختلف بعدة طفرات عن تلك التي انتشرت في البداية.

وقال البروفيسور بول هانتر، خبير علم الأوبئة من جامعة إيست أنجليا، إن الواقع المحبط هو أن كوفيد سيصبح الآن جزء من الحياة اليومية، مضيفا: «الجميع سيصاب بعدوى كوفيد بشكل متكرر منذ الولادة وحتى الموت، لا يمكنك تجنب ذلك لأنه أمر شائع جدًا».

الحكومة البريطانية أصدرت قرارا جديدا بشأن فترة العزل التي تبلغ مدتها خمسة أيام لأي شخص تثبت إصابته بفيروس كورونا، مطلقين تحذيراتهم: «إذا كنت تعاني من أعراض كوفيد-19 أو الإنفلونزا، فساعد في حماية الآخرين من خلال البقاء في المنزل وتجنب الاتصال بأشخاص آخرين، وخاصة أولئك الأكثر عرضة للخطر».

مقالات مشابهة

  • معلومات عن كويكبات الفئة الخطرة بعد اكتشاف MK 2024 قرب الأرض
  • عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات.. ماذا تحمل؟
  • جواز سفر عربي بين ⁧‫أقوى جوازات السفر‬⁩ في العالم لعام 2024
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • دولة آسيوية صاحبة أقوى جواز سفر في العالم
  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • اليابان تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الأرض
  • اليابان تطلق قمرا اصطناعيا لمراقبة الأرض
  • القاهرة الإخبارية: الإعلام الإسرائيلي أعلن انسحاب قوات الاحتلال من رفح الفلسطينية تدريجيًّا