زنقة 20 ا الرباط

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن السجل الوطني للصناعة التقليدية، يعد مرجعية لمختلف المتدخلين الحكوميين والهيئات والمؤسسات عند وضع وتنزيل برامج التنمية، مؤكدا أن هذا السجل سيمكن الفاعلين المسجلين به من الاستفادة من التحفيزات وبرامج الدعم والمواكبة.

وكشف رئيس الحكومة، في كلمة له أثناء افتتاح أشغال الدورة الثامنة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، اليوم الأربعاء في الدار البيضاء، أن عدد المسجلين بهذا السجل بلغ إلى حدود شهر فبراير الجاري ما مجموعه 389 ألف صانع تقليدي.

وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، شدد أخنوش على أن حكومته باشرت بالجدية والسرعة اللازمتين تنزيل الورش الاستراتيجي الرامي إلى تعميم الحماية الاجتماعية، مبرزا أنه وبفضل “التعبئة القوية للسلطات الحكومية والتمثيليات المهنية بما فيها الغرف الجهوية للصناعة التقليدية، تم تسجيل أزيد من 641 ألف صانع تقليدي على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض (AMO)، والذي سيساهم بشكل كبير في تحسين الظروف الصحية والمعيشية لجميع الفاعلين في القطاع”.

وعلى مستوى تحسين تنافسية الصناع، أوضح أخنوش أن الحكومة عملت على تجويد وتحسين آليات دعم الفاعلين في القطاع، ووضع برامج جديدة للحرفيين، تساعدهم على تحسين قدراتهم الإنتاجية ومعرفتهم بالأسواق وتوجيههم نحو التصدير، وتشجيع إنشاء التجمعات والتكتلات المهنية، وإنشاء مراكز للتميز لعدد من فروع الصناعة التقليدية كالزربية والفخار .

وفي معرض الكلمة ذاتها، استحضر رئيس الحكومة العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لقطاع الصناعة التقليدية، بالنظر لمكانته داخل النسيج الاقتصادي الوطني، وباعتباره كذلك دعامة أساسية للتنمية الشاملة والمستدامة في بلادنا، على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رئيس الحزب العربي الناصري: نطالب الحكومة الجديدة بدعم الصناعات المحلية

قال محمد أبو العلا، رئيس الحزب العربي الناصري، إنه يدعم الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي بالكامل، مشددًا على ضرورة التركيز على تحسين جودة الخدمات العامة وتعزيز الاقتصاد الوطني.

الحكومة الجديدة مطالبة بدعم الصناعات المحلية

وأضاف أنه من أهم القضايا التي يجب أن توليها الحكومة الجديدة اهتمامًا خاصًا هي تحسين جودة الخدمات العامة مثل التعليم والصحة والنقل، فضلا عن أن الاقتصاد الوطني يحتاج إلى تعزيز من خلال سياسات تشجع على الاستثمار وتدعم الصناعات المحلية.

وأشار أبو العلا في تصريحات لـ«الوطن» إلى ضرورة التركيز على خلق بيئة اقتصادية محفزة تجذب الاستثمارات وتساعد في تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة، لأنها تعد من أهم محركات النمو الاقتصادي، فضلا عن تخفيف العبء عن المواطنين، قائلاً: «نحتاج إلى سياسات تهدف إلى تخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل المواطنين، من خلال تحسين الرواتب والمعاشات وضبط الأسعار، هذا سيسهم في رفع مستوى المعيشة وتعزيز الاستقرار الاجتماعي».

أبو العلا: ندعو الحكومة الجديدة إلى التركيز على هذه الملفات الحيوية

وأكد «أننا ندعو الحكومة الجديدة إلى التركيز على هذه الملفات الحيوية والعمل بجدية على تنفيذ سياسات تحقق التنمية الشاملة والمستدامة لمصر، و نحن في الحزب العربي الناصري سنكون داعمين لكل الجهود التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن».

مقالات مشابهة

  • أخنوش متفاعلاً مع مستفيد من برنامج فرصة: الحكومة مستعدة لإعادة التجربة
  • مكرسا تواصل القرب.. أخنوش يستعرض بـ مقهى المواطنة أهم التدابير الحكومية للنهوض بالمنظومة الصحية
  • رئيس الحزب العربي الناصري: نطالب الحكومة الجديدة بدعم الصناعات المحلية
  • «عبدالغفار»: «التأمين الصحى» استطاع تحسين جودة الرعاية الصحية للمواطنين
  • المستشارون يسائلون أخنوش عن سياسة الحكومة
  • كنوبس يحذر من نفاذ الإحتياطات في أفق 2027 ويدعو إلى إجراءات استعجالية
  • النائب أيمن محسب: ضبط الأسعار وملف الدعم أهم أولويات جلسات الحوار الوطني(فيديو)
  • أبرز الملفات على أجندة التضامن الاجتماعي تنتظر الوزيرة الجديدة (تقرير)
  • عضو الحوار الوطني: على الحكومة مواصلة تحسين جودة البنية التحتية
  • أخنوش: الحكومة خصصت حوالي 79 مليار درهم لتنزيل الحوار الاجتماعي والتغطية الصحية