شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، احتفالية “قادرون باختلاف” في نسختها الخامسة، وهي الاحتفالية السنوية للأشخاص ذوي الإعاقة التي تنظمها وزارتا التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية.

الرئيس السيسي اهتمام بلا حدود من قبل الرئيس 

فمنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسؤولية، أولى اهتماما خاصا لذوي الإعاقة، حيث شهد الاهتمام بذوي الهمم طفرة غير مسبوقة في عهدة وهذا شهدناه من خلال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وبتوجيه من الرئيس تُولي الدولة بجميع مؤسساتها اهتماما مضاعفا بذوي الهمام، في إطار حرصه على ضمان حقوقهم، الذي لا يدع مناسبة أو احتفالية إلا وأكد أنهم شريك أساسي في الوطن، ويعتبرهم كنزا في المجتمع.

السيسي: ثورة هذا البلد تتمثل بموارده البشرية وعلى رأسها أبناؤنا من «قادرون باختلاف» أميرة حربي: حياتي تغيرت مع أول نسخة لـ«قادرون باختلاف».. وأتمنى أكون وزيرة

وبالفعل قدمت الدولة بقيادة الرئيس السيسي، العديد من الإنجازات "لذوي الهمم" كانت بدايتها في عام 2014، حينما كفل لهم حقوقا غير مسبوقة بـ دستور 2014، وتمثيلهم في البرلمان لممارسة حقوقهم السياسية، حيث يشمل 11 مادة تخص ذوي الإعاقة وترعى حقوقهم بمصر.

سنوات من الإنجازات 

وأعلن الرئيس السيسي 2018 عام الإعاقة، ومنذ هذا التاريخ شهد الملف تطورا كبيرا، حيث بدأ حضور الرئيس لاحتفالية قادرون باختلاف منذ النسخة الأولى في 2019، واستمر حرصه على حضورها سنويا.

وفي الرابع من مارس عام 2019، صدق الرئيس السيسي على قانون المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة رقم 11 لسنة 2019، ونشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس الذي تضمن أن يحل المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة محل المجلس القومي لشؤون الإعاقة الصادر بقرار رئيس الوزراء رقم 410 لسنة 2012 وتؤول إليه جميع حقوقه ويتحمل بجميع التزاماته.

وأيضا في مجال التعليم، قامت وزارة التربية والتعليم، بناء على توجيهات من الرئيس السيسي، بإنشاء 30 فصلا جديدا بمدارس ذوي الإعاقة، مع إتاحة قاعات رياض أطفال وتجهيز غرف مصادر التعليم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي واليونيسف، مع تدريب المعلمين، فضلا عن إصداره أمرا بتخصيص 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" تحت تصرف وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير الخدمات التدريبية والتأهيلية الملائمة والرعاية الكافية والفرص المتكافئة.

كما قدمت الحكومة في عهد الرئيس السيسي، تمويلا لذوي الهمم في 150 مشروعا لتطوير تكنولوجيا المحمول والحاسب الآلي والبرامج المساعدة لهم، فضلا عن توفير الإتاحة المعلوماتية على المواقع الإلكترونية الرسمية، من خلال إتاحة إمكانيات قراءة هذه المواقع بالبرنامج الناطق لذوي الإعاقة البصري.

الرئيس السيسي أول صندوق استثمار خيري

وتم في عهد الرئيس السيسي، تأسيس أول صندوق استثمار خيري مفتوح يعمل وفق أحكام قانون سوق المال، يستهدف إلى استثمار الاموال ليوجه عائدها لرعاية ودعم مؤسسات ذوي الإعاقة، وذلك في إطار جهود الدولة لتمكين ودمجهم في المجتمع، على أن توجه عوائد الصندوق لصالح الأعمال التنموية بهدف تمويل الهيئات والجهات والجمعيات التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوى الإعاقة، على مستويات الخدمات الصحية والاجتماعية وتقديم الدعم للجامعات والمدارس أو غيرها من المؤسسات التعليمية المرخص لها القيام بالأبحاث العلمية التى تخدم ذوي الإعاقة في كافة المجالات، و تقديم المنح الدراسية والمساعدة والدعم للطاب والدارسين من ذوي الإعاقة.

 توفير 3622 فرصة عمل

هذا بجانب إعلان وزارة القوى العاملة عن توفير 3622 فرصة عمل، عبر بنشرة وظائفها الشهرية التي يتم إعلانها عبر موقع الوزارة الإلكتروني، تنفيذًا لمبادرة "حياة كريمة" وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى الوظائف الأخرى التي يعلن عنها بين فترة وأخرى.

12 مركزاً للتخاطب وتنمية المهارات

وفي مجال الاهتمام بذوي الهمم في مجال الرياضة، قامت وزارة الشباب والرياضة، بافتتاح 12 مركزاً للتخاطب وتنمية المهارات في 8 محافظات، وتقديم الخدمة بالمجان لهم في هذه المراكز، وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

ومن خلال اهتمامه القوي قام الرئيس السيسي بتكريم اللاعبين واللاعبات، والمدربين المحققين لميداليات في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، معربا عن خالص احترامه وتقديره لهم.

مواجهة جميع أشكال التنمر

وكان الدور الأكبر في سعى الدولة بكل قوة لمواجهة جميع أشكال التنمر، خاصة أصحاب "ذوي الهمم" الذين لقوا اهتماما واسعا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن أجل ذلك أجرى مجلس النواب، تعديلات هامة في بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف حمايتهم من التنمر.

والجدير بالذكر، انطلقت النسخة الأولى من احتفالية قادرون باختلاف في عام 2019 بهدف تكريم وتمكين ودمج ذوي الهمم في المجتمع، وإبراز قصص نجاحهم وإنجازاتهم في مختلف المجالات، وشملت فعاليات رياضية وثقافية وفنية وتكنولوجية وحرفية، وحظيت بحضور ومتابعة كبيرة من الجمهور ووسائل الإعلام.

بعد صفقة رأس الحكمة.. الرئيس السيسي يوجه الشكر للإمارات ورئيسها الرئيس السيسي: احتفالية قادرون باختلاف فرصة لينا عشان نشوف عظمة ربنا في خلقه

واليوم، تُنظم النسخة الخامسة من احتفالية قادرون باختلاف، التي يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قاعة المنارة للمؤتمرات، وتشهد الاحتفالية تقديم بعض العروض المسرحية والغنائية، إلى جانب مشاركة رنا رئيس ومايان السيد في الاحتفالية، إلى جانب بعض الشخصيات العامة والرياضيين وغيرهم من الفنانين والمبدعين.

 

تصريحات مهمة للرئيس السيسي

 

وعبر الرئيس عبدالفتاح السيسي، على هامش الاحتفالية، عن تقديره لأسر ذوي الهمم الذين آمنوا بما لديهم من ثروة عظيمة، قائلا: “اخترنا طريق العمل والصبر والتضحية ثقة منا في هذا الشعب العظيم”، معلنا عن توجيه الحكومة بتخصيص ١٠ مليارات لصندوق ذوي الإعاقة.

وأكد الرئيس السيسي، أن مصر لم تغلق معبر رفح طوال الأشهر الماضية، قائلا: “نتمنى الوصول لوقف إطلاق النار الأيام القليلة المقبلة لبدء الإغاثة بشكل أكبر، وحرصت أنا وكل المسئولين على التخفيف عن أشقائنا في قطاع غزة وفتح منفذ رفح بشكل دائم لتقديم الإغاثات”.

وعن مشروع رأس الحكمة، وجه الرئيس السيسي الشكر للإمارات والشيخ محمد بن زايد رئيس البلاد بعد التعاون في هذا المشروع الحيوي، قائلا: “أموال مشروع رأس الحكمة وصلت امبارح ودخلت البنك المركزي”.

قادرون باختلاف 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السيسي قادرون باختلاف الرئيس السيسي احتفالية قادرون باختلاف ذوي الإعاقة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الرئیس عبد الفتاح السیسی احتفالیة قادرون باختلاف الرئیس السیسی ذوی الإعاقة رأس الحکمة ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يكرم خريجي الدفعة 19 من طلاب "قادرون باختلاف"

كزم الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، 35 طالب وطالبة من القادرون باختلاف خريجي الدفعة 19، وذلك خلال الإحتفالية التي نظمها مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة، بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر، وذلك بقاعة المؤتمرات الزجاجية بمقر الجامعة القديم، بحضور الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عماد صوينع مدير المركز، والدكتورة سلمي عبد المنعم نائب مدير المركز، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، وأولياء أمور الخريجين.

وفى بداية كلمته، هنأ الدكتور حسان النعماني، خريجي الجامعة من طلاب مركز نور البصيرة على تفوقهم واجتيازهم سنوات الدراسة وتخطي كافة العقبات بكل إصرار وتحدي، للوصول ليوم حصاد ما جنوه من ثمار التميز والنجاح، مؤكداً على أن الجامعة تسعى جاهدة لخلق بيئة دامجة وتوفير فرص تعليمية متكافئة تتناسب مع طبيعة الإعاقات المختلفة للطلاب.

وتحرص على دعم ورعاية أبنائها من ذوي الهمم تنفيذاََ لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة تمكينهم من المشاركة فى جميع مناحي الحياة ومختلف الأنشطة الطلابية، وضمان حصولهم على كامل الحقوق والمزايا القانونية التى تكفلها لهم الجمهورية الجديدة، مقدماً خالص التهاني والتبريكات لأولياء الأمور على مابذلوه من مجهودات من أجل دعم أبنائهم وتحفيزهم على إنهاء دراستهم الجامعية بكل عزيمة وإرداة، متمنياً لهم مستقبلاََ باهراََ وحياة مليئة بالنجاحات.

ومن جانبه وجه الدكتور عبدالناصر يس، التهنئة لطلاب مركز ذوي الإعاقة على تخرجهم بنجاح وتفوق، وإنهائهم مرحلة هامة من حياتهم العملية وبداية مرحلة جديدة زاخرة بالعمل والاجتهاد، موجهاً الشكر لأولياء الأمور على تحملهم الصعاب ومساندة أبنائهم ليتجاوزوا كافة التحديات التي واجهوها طوال سنوات الدراسة، مؤكداً على أن إدارة الجامعة تبذل جهود حثيثة لضمان استمرارية الخدمات التعليمية المقدمة لطلابها القادرون باختلاف، وتحرص على دعم ورعاية الموهوبين والمتميزين منهم وتسليط الضوء على النماذج المضيئة لتكون دافعاََ قوياََ لغيرهم من الطلاب سواء الأصحاء أو من ذوي الهمم، مشيراً إلى أن الجامعة تحرص على تلبية احتياجات الطلاب القادرون باختلاف وتوفير كافة متطلبات العملية التعليمية، وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة فى كافة الفعاليات والأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية سواء داخل أو خارج الجامعة.

وقال الدكتور عماد صوينع، أن مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة نظم إحتفالية تخرج الدفعة ١٩ من طلاب قادرون باختلاف، الملتحقين بعدد من الكليات، وعددهم٣٥ طالب وطالبة، من كليات الآداب والحقوق والتربية النوعية والتجارة والزراعة والآثار والحاسبات والمعلومات، مقدماً الشكر لرئيس الجامعة على دعمه الدائم والمستمر لطلاب قادرون باختلاف، ورعايته الكاملة لكافة مصالحهم متطلباتهم، متمنياً لهم دوام النجاح والتوفيق.

وقال الدكتور علاء غالب رئيس اسرة طلاب من اجل مصر انه تم تنظيم الحفل بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر، حيث قام رئيس الجامعة بتكريم الخريجين وتسليمهم شهادات التقدير، مشيراً إلى أن المركز يقدم خدمات دراسية متميزة ويوفر الوسائل التعليمية المختلفة التى تناسب جميع أنواع الإعاقات، ويساعد بشكل كبير على تأهيل الطلاب اجتماعياََ وتحويلهم من قوي معيلة إلى قوي منتجة ومؤثرة بالمجتمع، قادرين على التفاعل والاندماج والحصول على فرص عمل تضمن لهم حياة معيشية مستقرة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يهنئ السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى «30 يونيو»
  • عمال الغزل والنسيج يجددون الثقة في الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • «تضامن كفر الشيخ»: تسليم 1155 جهازا تعويضيا وسماعة طبية لذوي الهمم
  • الرئيس السيسي يستقبل الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي
  • «عبد الرازق» يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو
  • ما تعديلات قانون قادرون باختلاف التي أقرها مجلس النواب؟ (تفاصيل)
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم خريجي الدفعة 19 من طلاب "قادرون باختلاف"
  • تقليل المدة والتوزيع العادل.. توجيهات رئاسية عاجلة بشأن أزمة الكهرباء
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة