ما خلفته الحرب فى سوريا والسودان ومعاناة أهالى قطاع غزة والضفة الغربية مع الاحتلال الصهيونى موضوعات عدد من أفلام مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والمقرر. انطلاقه 28 فبراير المقبل حتى الخامس من مارس.

أعمال فنية تشارك فى المسابقات الرسمية بالمهرجان توثق أوجاع الوطن العربى الذى أثقل بالحروب والشتات والنزوح.

وتشارك فلسطين بالنصيب الأكبر من الأفلام العربية المشاركة فى المهرجان لتحتل المركز الثانى فى حجم المشاركة بعد مصر، الدولة المضيفة للمهرجان، وتبرز القضية الفلسطينية فى أربعة افلام تشارك فى المسابقات الرسمية.

ففى مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة ينافس فيلم» أيوب» للمخرج أجود عبدجرادات- فلسطين إنتاج 2023. ويسرد الفيلم قصة ثلاثة أطفال أشقاء، أيوب ويحيى وزكريا من أبناء الضفة الغربية يذهبون الى المدرسة يومياً على حمار يسير فى منطقة وعرة محاذية بمستوطنات إسرائيلية، فى رحلة شاقة مخيفة بالنسبة لأطفال صغار، ولكنهم يحرصون على التعليم، بالرغم أن مدرستهم هدمت أكثر من مرة.

وفى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة يشارك فيلم الحياة حلوة وهو إنتاج مشترك فلسطين والنرويج وقطر تدور أحداث الفيلم حول محاولة العيش والتغلب على جمود السياسات والبيروقراطية الدولية وذلك من قبل مخرج الفيلم الذى يطوع كافة إبداعه للتواصل مع العالم والمضى قدما.

وفى مسابقة الفيلم الروائى القصير يشارك فيلم «المفتاح» فى المسابقة وهو فيلم إنتاج مشترك فلسطين، بلجيكا، فرنسا، قطر ويكشف الفيلم بصورة تدريجية حالة هلع تصيب أحد الأسر المستوطنين الإسرائيليين مع تكرار سماع صوت مفتاح غامض يحاول فتح باب البيت كل مساء.

وفى نفس المسابقة ينافس فيلم «مار ماما» للمخرج مجدى العمرى وهو يجسد معاناة فتاة فلسطينية مهووسة بالموت بعد أن طاردها موت والدتها والهجمات المتكررة من قبل القوات الإسرائيلية على مدينتها، ورغم محاولات الأب لإلهاء الطفلة بتصوير فيلم بتقنية إيقاف الحركة. لكن محاولاته تفشل ولا تجد الفتاة سوى الخيال للهروب من الواقع.

وتشارك سوريا بفيلمين فى مسابقات المهرجان حيث يشارك الفيلم التسجيلى القصير «هنا.. فى دمشق» والفيلم يصور امرأة تبحث عن أثر من تحب فى زوايا مدينة دمشق، تعرض حالة المدينة المنهكة بعد مرور عدة سنوات من الحرب عليها.

وفى مسابقة الافلام التسجيلية الطويلة يشارك فيلم «تحت سماء دمشق» للمخرجين هبة خالد، وطلال ديركى، وعلى وجيه إنتاج مشترك سوريا،و الدنمارك، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية ويركز الفيلم على مجموعة من النساء اللاتى يجتمعن سرا فى دمشق التى أنهكتها الحرب وذلك تجهيزا لإعداد مسرحية، هذا المشروع الذى يمثل خطورة فى ظل العنف الذى تتعرض له النساء فى تلك البلاد.

ويشارك الفيلم السودانى «إليك يا بلدى سلام» فى مسابقة الافلام التسجيلية القصيرة للمخرج محمد فريتاى إنتاج السودان 2024 ويصور الفيلم خروج الموسيقى الصافى مهدى فى ظروف شديدة الصعوبة جراء الحرب التى اندلعت فى الخرطوم فى 2023 حيث تفرقت أسرته، ما بين مصر وبورتسودان، ويحاول فى عمل ورشة تدريبية لتعليم الموسيقى فى بورسودان، ما بين الرصاص والنوتة الموسيقية يجد الصافى ملاذه الآمن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال الصهيونى فلسطين القضية الفلسطينية سوريا السودان فى مسابقة

إقرأ أيضاً:

أمير سعودي يتحدث عن أمر سيدفع البعض إلى “عض الأصابع ندما”

#سواليف

قال #وزير_الطاقة_السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن من لم يساهم أو يشارك في أسهم شركة ” #أرامكو ” #السعودية للطاقة “سيعض أصابع الندم”.

وأضاف وزير الطاقة السعودي في مقاطع فيديو نقلتها عنه وسائل إعلام سعودية عبر حسابها على منصة “إكس”، قائلا: “ذكرتها من قبل، وأعيدها مرة ثانية ، من لا يساهم أو يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم، وأكررها هنا بثقة أكثر مما كنت عليه في السابق.

فيديو | وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان:
أكرر بثقة أكثر.. من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم #أسواق_السعودية#الإخبارية pic.twitter.com/jkj1HSnmu9

مقالات ذات صلة “اليمين المتطرف” يكتسح انتخابات فرنسا .. وحزب ماكرون ثالثًا 2024/06/30 — الإخبارية – اقتصاد (@ekhbariya_eco) June 30, 2024

كما أوضح الوزير السعودي: “تبلغ الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية حوالي 4 آلاف كيلو متر، وسيتم ربط المشروع بـ40 منشأة تشمل محطات الكهرباء وتحلية المياه ومصانع ومعامل إنتاج البتروكيماويات”.

وأكد الوزير: “نجاحنا في أرامكو ونجاحنا في قطاع الطاقة بشكل عام هو المعين الأساسي في أن نحقق الانتقال الممكن تحقيقه، ولنا شواهد ترونها الآن في هذا القطاع، بما في ذلك ما نحققه من أرقام قياسية في موضوع إنتاج الطاقة المتجددة، وما يزال هذا التحدي هو تحد لنا، ونريد أن نرى من يتحدانا في هذا المجال لنقنعه، نعم قد تكون احتياجاتهم في الكهرباء والطاقة كبيرة، لكن لن يغلبنا أحد في عملية تقليل تكلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها”.

وذكرت وسائل إعلام سعودية أن تصريحات وزير الطاقة، جاءت على هامش “توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة، والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في شركة أرامكو”.

مقالات مشابهة

  • ماذا ينتظر أهالي الإسماعيلية من الحكومة المرتقبة؟.. انتعاش سياحي وتجاري
  • رعية مار جرجس بقرية الأبطال في إيبارشية الإسماعيلية تنظيم فعاليات مهرجان الفرح
  • ببدلة بنفسجية.. نيللي كريم تخطف أنظار جمهورها
  • أمير سعودي يتحدث عن أمر سيدفع البعض إلى “عض الأصابع ندما”
  • وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابعه ندما
  • وزير الطاقة السعودي: من لم يشارك في أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم
  • وزير الطاقة: من لا يشارك في شراء أسهم أرامكو سيعض أصابع الندم
  • بالأسود.. نيللي كريم تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • انطلاق مهرجان RT للأفلام الوثائقية
  • المركز القومي للسينما يشارك بمبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية