كثير من الناس يفضلون شرب القهوة مع بعض الأطعمة في أثناء الفطار أو الغداء، لكن لا يعرفون أن تلك العادة تسبب مشكلات صحية، ربما تصل خطورتها إلى حد الإصابة بالسرطان بحسب الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، مرجعًا ذلك إلى تفاعلها مع الجسم؛ وهو ما حذر منه مقدمًا بعض النصائح لمحبي هذه العادة الخاطئة.

احذر شرب القهوة مع هذه الأطعمة 

وقال «صلاح الدين» في حديثه لـ«الوطن»، إنّ هناك أطعمة يجب الحذر من تناولها مع القهوة حتى لا تصيب بأمراض خطيرة، وأضاف: «في مأكولات إذا تناولها الشخص مع القهوة تتفاعل مع الجسم وتعمل  على تكسير الحديد وتؤثر على الصحة، ويتطور الأمر إلى الإصابة بالسرطان لأنها تنتج تفاعلات ضارة لا يتحملها الجسم».

وحذر استشاري التغذية العلاجية، من تناول عدد من الأطعمة مع القهوة، التي تتمثل في التالي:

- الحلويات ذات السكريات العالية، لأن تناول القهوة معها يعمل على اضطرابات القلب وتدمير وظائف الكلى وحموضة المعدة.

- تناول المأكولات الحمضية يعمل على انسداد القناة الصفراوية، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

- تناول القهوة الساخنة مع الخضراوات من الجرجير أو البروكلي أو الكرنب، يعمل على تكسير الحديد.

ووفقًا لـ«صلاح الدين»، تتمثل الخطورة في أن هذه المأكولات تتفاعل مع جزيئات القهوة وتعمل على ارتفاع ضغط الدم وتؤثر على الجهاز الهضمي: «الإكثار من تناول الكافيين في العادة يؤثر على الصحة، فما بالك بتناولها مع الأطعمة السالف ذكرها مما يدمر المعدة بصورة كبيرة».

ما هو الوقت المناسب لشرب القهوة؟ 

وعن توقيت احتساء القهوة فيكون بعد وجبة الإفطار أو الغداء، أو عقب مرور نص ساعة على الأقل، ونوه صلاح الدين إلى أن «أثناء الأكل يحاول الجسم الهضم، لذا فدخول عنصر القهوة فجأة يصدمه، وحتى لا تتأثر مستويات الكورتيزول في الجسم، يمكن شرب القهوة في وقت العصر، أو في أوقات بعيدة عن الأطعمة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شرب القهوة صلاح الدین القهوة مع

إقرأ أيضاً:

نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر

تُعد زيادة الوزن من المشكلات التي تقابل العديد خلال فصل الصيف، وعادةً ما يكون السبب وراء ذلك بعض الممارسات الخاطئة التي يعتاد الكثير على فعلها يوميًا، إذ يحاول البعض الحصول على جسد مثالي ممشوق، وخالٍ من الدهون الزائدة، ما يجعلهم يبحثون عن العادات الصحية والغذائية التي تمكنهم من تحقيق هدفهم بشكل سريع، لذا خلال السطور التالية تستعرض «الوطن» نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف

يقول الدكتور شادي عبدالعال، خبير التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة  لـ«الوطن»، إن سبب زيادة الوزن، خاصةً في فصل الصيف، يرجع لعدة أسباب قد تكون غير ملحوظة بالنسبة للبعض، وتمثل في الأكل ليلًا أو حتى أمام التليفزيون أو تناول وجبات صغيرت بسعرات عالية، لذا يجب اتباع النصائح التالية حتى يتجنب الأشخاص زيادة الوزن في الصيف:-

1- عدم تناول العشاء في وقت متأخر من الليل، أو حتى أمام التليفزيون، لأن ذلك قد تزيد من شهية الأشخاص، وتتراكم الدهون في الجسم.

الوجبات السريعة والعصائر

2- عدم النوم بعد تناول الطعام، لأن تلك العادة تؤدي لزيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.

3- عدم تناول وجبات صغيرة لكنها مرتفعة السعرات الحرارية مثل البطاطس المقلية والمقرمشات والمسليات، وتبديلها بسناكس صحي أو فواكه.

4- يجب عدم شرب العصائر والمشروبات السكرية خلال فصل الصيف مثل «مخفوق البروتين، عصير الفراولة والموز وزبدة الفول السوداني، عصير الفراولة والأفوكادو» لأنها من أكثر الأسباب التي تتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب الحرص على عدم تناول المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

5- بسبب ارتفاع درجات الحرارة يلجأ الكثير لتناول الوجبات السريعة، وخاصةً خلال النزهات والمصايف، لكنها تؤدي لزيادة الوزن سريعًا، نظرًَا لسعراتها الحرارية المرتفعة وغناها بالدهون المشبعة والمتحولة.

6- تناول الآيس كريم يتسبب في زيادة الوزن خلال فصل الصيف، لأن الجسم يستهلك الكثير من السكريات والدهون والسعرات الحرارية عند استهلاك المثلجات.

مقالات مشابهة

  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • احذر من الرطوبة تؤثر على العضلات.. طرق الوقاية منها
  • خسارة 12 كيلوجرامًا بأمان: استراتيجيات فعالة دون حميات قاسية
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • الأبواب الخلفية
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • تؤدي لخلل هرموني.. احذر تأثير السِمنة على الخصوبة