قالت الدكتورة إيمان مصطفى استاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة – المركز القومي للبحوث: "طعامكم دواؤكم وداؤكم في طعامكم مقولة أبى الطب" أبقراط واتفق معه الطبيب الشهير "ابن سينا" وقال طبيب العرب الحارث ابن كلدة "المعدة بيت الداء والحمية بيت الدواء" وأيدتها رحلة العلم والأبحاث عبر التاريخ البشري .

 

وأضافت: " تحتل شعيرة الصوم مكانة بارزة في تأثيرها على الصحة بصفة عامة وعلى المناعة بصفة خاصة حيث وجد ان صوم رمضان يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع وتحسين مستوى الكوليسترول وكذلك مستوى السكر في الدم كما أنه قد يكون عامل وقائياً وعلاجياً مساعداً في أمراض السرطان".

التعليم العالي: مد موعد التقديم بمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة حتى 8 مارس فتح باب التقدم لجائزة «اليونسكو - روسيا ميندليف الدولية» في العلوم الأساسية 2023 فتح باب التقدم لجائزة "اليونسكو -روسيا ميندليف الدولية" في العلوم الأساسية 2023 التعليم العالي تعلن فرص للحصول على منح خارج مصر للعام الدراسي 2023/2024 كلية التربية الرياضية بالعريش تحقق المركز الأول للبنات والرابع للبنين على مستوى الجامعات السفيرة الأمريكية بالقاهرة تزور جناح جامعة النيل في معرض EDUGATE التعليمي الدولي الجامعة البريطانية في مصر تنظم ندوة دروس من تجارب الحياة نائب رئيس اللجنة الدولية للإنذار المبكر لموجات التسونامي باليونسكو يوضح لصدى البلد حقيقة تعرض الإسكندرية للغرق.. واستراتيجية جديدة لمصر بالتعاون مع الأمم المتحدة وكالة الفضاء المصرية تعلن عن فرصة مميزة للشباب للتدريب.. تفاصيل وزير التعليم العالي يشهد حفلا لتكريم أوائل الثانوية العامة.. تفاصيل

وأوضحت انه له دوراً فعالاً في تقوية جهاز المناعة، حيث يقوم الجهاز المناعي في جسم الأنسان بعمل منظومة كبيرة من العمليات الحيوية لحماية الجسم من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية. يتكون جهاز المناعة من كرات الدم البيضاء والكثير من البرروتينات مثل السيتوكين والأجسام المضادة ويتكون جهاز المناعة أيضاً من الأنسجة مثل الجلد وقرنية العين والغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي والهضمي والتناسلي و الطحال والغدد الليمفاوية واللوزتين والزائدة الدودية والنخاع العظمي و الغدة الزعترية.


وأوضحت أنه يعمل جهاز المناعة وفق نظامين مناعيين: مناعة فطرية أو طبيعية وهي المتوارثة من الأباء ومناعة مكتسبة نتيجة الإصابة بمرض أو أخذ التطعيمات المختلفة.

وأشار إلى أنه قد جد ان الصيام يسهم بدور كبير في تقوية كل من المناعة الطبيعية والمكتسبة، وبينت دراسة أمريكية أن الصيام لساعات طويلة يحفز نشاط جهاز المناعة فيتخلص من الخلايا الميتة أو التالفة التي لا يحتاجها الجسم ويساعد على انتاج خلايا جديدة مما يعزز المناعة. وقد اجريت العديد من الأبحاث حول تأثير الصيام المتقطع (مثل صيام رمضان) الذي يستمر حوالي 16 ساعة أو أكثر على الخلايا المناعية فوجد ان هذه الخلايا تغادر مجرى الدم أثناء الصيام وتلجأ إلى نخاع العظم المعروف بغناه بالمواد الغذائية لتبدأ بالتكاثر وتعزيز طاقتها ونشاطها وقدرتها على حماية الجسم وتقليل فرص الإصابة بالأمراض مثل كورونا.


واستكملت: " يحفز الصيام إفراز العديد من البروتينات التي تساعد بدورها في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي وإصلاح الحمض النووي وتقوية المناعة وزيادة القدرات المعرفية. كما يؤثر الصيام على مايكروبيومات الأمعاء فتقوم بحبس العناصر الغذائية عندما يكون الطعام محدوداً مما يؤدي إلى منع الجراثيم من إكتساب الطاقة التي تحتاجها للإصابة بالمرض".

وأضافت أنه زيد الصيام إفراز مادة الإندروفين المسببة للسعادة والتي بدورها تعدل من إنتاج الأجسام المضادة من الخلايا المناعية فتهدئ جهاز المناعة، كما يُزيد الصيام من قدرة كرات الدم البيضاء فيقويها للقضاء على الميكروبات مما يقلل فرص العدوى.
دُرس تأثير الصيام على مناعة الرياضين ووجد انه لا يؤثر سلبياً عليهم ولكنه يزيد من معدل الإرهاق الذي يعود لمستواه الطبيعي بعد إنتهاء رمضان.


وأردفت إلى أنه لا يُنصح بصيام بعض مرضى الإنفصام لأنه يتسبب في بعض تغيرات في خلاياهم المناعية التي تُسهم في تأخر حالتهم الصحية  وعلى العكس أثبتت بعض الدراسات أن الصيام له دور إيجابي في بعض أمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد والسكر من النوع الأول ومرض إلتهاب المفاصل الروماتويدي وداء الأمعاء الإلتهابي. فيحسن الصيام من الأعراض عن طريق تجديد الخلايا المناعية التالفة بأخرى سليمة.


وأوضحت أنه يُنصح بإتباع نظام صحي غذائي متوازن بعد الصيام خلال وجبة الإفطار حتى تتم الإستفادة الكاملة من تأثير الصيام على الجهاز المناعي، كما ينصح بتناول وجبات محتوية على الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروبايوتك مع شرب كميات كافية من الماء. ويجب الحرص على تناول فيتامين "سي" المتواجد في الحمضيات والفراولة والفلفل والبقدونس وغيرها فالجسم لا يستطيع إنتاجه أو تخزينه، كذلك ينصح بتناول الأحماض الدهنية "أوميجا 3" من الأسماك الدهنية وبذور الكتان والمكسرات. بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والبروكلي والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والبُعد قدر الإمكان عن الأغذية الغنية بالسكر والدسم والأملاح والأطعمة المصنعة لما لهم من تأثيرات سلبية على الجهاز المناعي بصفة خاصة وعلى الصحة بصفة عامة.

 

واختتمت: "من الضروري الإقلاع عن التدخين لأن النيكوتين يرهق جهاز المناعة عند دخوله إلى الرئتين ويقلل من عمل الأغشية المخاطية في القصبة الهوائة وبالتالي يسهل مرور الجراثيم دون حماية مما يتسبب في التعرض للأمراض وبذلك يمكن الإستفادة من الصيام للإقلاع عن التدخين وحماية تلك الأغشية المخاطية، ويتضح من كل ما سبق ان ما ذكر يعد القليل من الكثير عن فوائد الصيام وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال "صوموا تصحوا".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جهاز المناعة

إقرأ أيضاً:

باحثون في علم المناعة يحصلون على جائزة "باول إرلش"

ذهبت جائزة "باول إرليش" الطبية المرموقة في ألمانيا لعام 2025 إلى 3 باحثين بفضل النتائج التي توصلوا إليها بشأن مسار إشارات أساسي للجهاز المناعي.

بهذا الاكتشاف.. فتح الفائزون بالجائزة إمكانية علاج أمراض معدية وسرطانات والتهابات

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة المانحة للجائزة، البروفيسور توماس بوم، اليوم الثلاثاء، أن ما يسمى بمسار إشارات "cGAS-STING" هو "أساس دفاعنا المناعي الفطري الذي كان يجرى البحث عنه منذ فترة طويلة".

علاج للسرطان 

وأضاف: "بهذا الاكتشاف فتح الفائزون بالجائزة إمكانية علاج أمراض معدية وسرطانات وأمراض التهابية بشكل أكثر فعالية من ذي قبل"، مشيراً إلى أن الأدوية التي تتدخل في مسار الإشارة هذا قيد التطوير حالياً.

ويتقاسم الباحثون الثلاثة، الطبيبة المنحدرة من ألمانيا وتعمل في لوزان أندريا أبلاسر، وعالم الفيروسات المنحدر من كولومبوس أوهايو جلين باربر، وعالم الكيمياء الحيوية المنحدر من دالاس زيجيان جيمس تشين، الجائزة المالية البالغة 120 ألف يورو.

ومن المقرر تسليم الجائزة في 14 مارس(آذار) 2025 في كنيسة "باولسكيرشه" في فرانكفورت.

وأوضح مجلس إدارة المؤسسة أن مسار إشارات "cGAS-STING" هو نظام الإنذار، الذي ينطلق عندما يخترق الحمض النووي بلازما إحدى الخلايا خلال الإصابة بأمراض معدية أو السرطان أو الإجهاد الخلوي، حيث يستدعي نظام الإنذار شرطة جهاز المناعة الفطري إلى العمل.

????????????Congratulations to Andrea Ablasser who has won the Paul Ehrlich and Ludwig Darmstaedter Prize @PaulStiftung with Glen Barber @OhioState and Zhijian J. Chen @UTSWMedCenter! ????????????https://t.co/W4PSvaoiQD pic.twitter.com/efUSOuVK8q

— EPFL Life Sciences (@epflSV) September 17, 2024

وحصلت أندريا أبلاسر على جائزة باول إرليش للباحثين الشباب عام 2014، ويعود تاريخ العمل البحثي الأساسي للفائزين الثلاثة إلى الفترة من عام 2008 حتى عام 2013، إلا أنهم تعمقوا في أبحاث هذا المجال على مدار العقد الماضي.
ويمنح هذا التكريم للعلماء الذين قدموا مساهمات خاصة في مجال البحث الذي يمثله العالم والطبيب الألماني الحاصل على جائزة نوبل، باول إرليش، وهو علم المناعة أو أبحاث السرطان أو أمراض الدم أو علم الأحياء الدقيقة أو العلاج الكيميائي.

وحصل العديد من العلماء الذين فازوا بهذه الجائزة التي تمنح منذ عام 1952 على جائزة نوبل لاحقاً أيضاً.

اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة "باول إرلش" في فرانكفورتhttps://t.co/ZnsXzDA8fh

— 24.ae | منوعات (@24Entertain) September 17, 2024

مقالات مشابهة

  • 3 ثمرات وكوب حليب.. نصائح لتقوية مناعة طفلك خلال العام الدراسي
  • ظهور أول قمر عملاق في سماء مصر فجر الأربعاء 18 سبتمبر 2024 (تفاصيل)
  • باحثون في علم المناعة يحصلون على جائزة "باول إرلش"
  • سريع الانتشار.. 6 نصائح لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «XEC»
  • تسمم الدم.. علامات الإصابة والفئات الأكثر عرضة
  • "بيئة أبوظبي" تنقذ طيور فلامنغو وتطلقها في محمية الوثبة
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟
  • لماذا الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم مناعة؟
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»