زنقة 20:
2024-07-06@06:57:51 GMT

برلماني يفجر تلاعبات بمباريات التوظيف في كلية السمارة

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

برلماني يفجر تلاعبات بمباريات التوظيف في كلية السمارة

زنقة 20 ا علي التومي

وجه سيدي صالح الإدريس النائب البرلماني بمدينة السمارة عن حزب الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار،عبد اللطيف ميراوي، حول التجاوزات التي شابت مباريات التوظيف بالكلية المتعددة التخصصات بالسمارة.

وفي هذا السياق؛ قال النائب البرلماني، إن تأسيس الكلية المتعددة التخصصات بمدينة السمارة لم يأخذ بعين الإعتبار تنويع العرض الجامعي، وهمش فئة كبيرة من الدكاترة أبناء الإقليم.

ولفت النائب البرلماني في سؤال كتابي تحصل موقع Rue20 على نسخة منه، ان ساكنة مدينة السمارة قد تفاجأت بالطريقة التي مرت بها مباراة توظيف “أستاذ محاضر بالكلية المذكورة” وما شاب ذلك من تجاوزات خطيرة من شأنها أن تمس بسمعة التعليم العالي سواء محليا أو وطنيا، مبرزا ان ساكنة العاصمة العلمية للجنوب، كانت تأمل في أن تستوعب هذه الكلية عددا من أبنا الإقليم، غير أن ذلك لم يتم بعد وتم تفويت الفرصة على معظم ابناء السمارة.

واوضح ذات البرلماني، ان الكلية المتعددة التخصصات قد إعتمدت بشكل شبه كلي على طواقم تدريسية وإدارية غير محلية، رغم عشرات الدكاترة والباحثين الشباب في مختلف المجالات الذين تزخر بهم المنطقة، والذين يتوفرون على كفاءة عالية، ومسار أكاديمي وعلمي مستوف لجميع الشروط البيداغوجية والعلمية لاجتياز المباريات، في حين تم قبول دكاترة لا يتوفرون على مسار أكاديميي، والبعض منهم لم يتحصل على شهادة الدكتوراه إلا في الأونة الأخيرة.

واشار صاحب السؤال،انه تبين فتح عدة تخصصات للتباري بشأنها لا تمت بصلة للتخصصات المدرجة للتدريس لفائدة طلبة الكلية المتعددة التخصصات، في حين تم إلغاء تخصصين في غاية الأهمية بالنسبة لطلبة الإقليم، وهما “الرياضيات” و”الإجازة المهنية في اللغات”.

هذا،واعتبارا لمجهودات المملكة بهدف تنويع العرض الجامعي والرفع من الطاقة الاستيعابية للجامعات وإحداث مؤسسات جامعية جديدة؛ اكد النائب البرلماني المذكور، أن الأقاليم الجنوبية بما في ذلك إقليم السمارة، ظلت مغيبة عن الإستفادة من خدمات المؤسسات الجامعية لعقود طويلة،متساءلا عن التدابير الممكن إتخاذها للتحقيق في تجاوزات شابت الكلية المتعددة التخصصات بالسمارة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: النائب البرلمانی

إقرأ أيضاً:

10 معلومات عن حياة الدكتور أيمن رشاد الشهابي محافظ دمياط

كشف مصدر بديوان عام محافظة دمياط عن اسم الدكتور أيمن رشاد الشهابي لتولى منصب محافظ دمياط خلفا للدكتورة منال عوض محافظ دمياط السابق فى الحكومة الجديدة.

وأكد المصدر، أن الشهابي أستاذ بقسم الهندسة المساحية بكلية الهندسة في جامعة بنها حيث تقلد منصب عميد كلية الهندسة بجامعة بنها في 29 سبتمبر عام 2020 م.

حصل الشهابي على درجة البكالوريوس في الهندسة من كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، وواصل دراسته ليحصل على درجة الماجستير ثم الدكتوراه في الهندسة المدنية، وعمل أستاذ في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة بنها.

ساهم الشهابي في تدريس وتدريب أجيال من المهندسين و له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات دولية ومحلية مرموقة، وتتركز اهتماماته البحثية في تصميم المنشآت الخرسانية وإدارة المشاريع الهندسية.

شغل محافظ دمياط الجديد، منصب رئيس قسم الهندسة المدنية قبل تعيينه عميدًا، وايضا شغل منصب رئيس قسم الهندسة المدنية، حيث أظهر مهاراته القيادية والإدارية كما شغل منصب عميد كلية الهندسة بشبرا و بصفته عميدًا، ويقود الدكتور أيمن الشهابي جهود تطوير الكلية، بما في ذلك تحديث المناهج الدراسية، وتعزيز البحث العلمي، وتطوير البنية التحتية للكلية.وعمل على تحديث المناهج لتتماشى مع التطورات الحديثة في مجال الهندسة، مما يضمن حصول الطلاب على تعليم يتوافق مع المعايير الدولية.كما شجع على زيادة النشاط البحثي داخل الكلية، ودعم المشروعات البحثية المبتكرة التي تهدف إلى حل مشكلات الهندسة العملية، وقاد جهود التعاون مع جامعات ومؤسسات دولية، مما ساهم في تبادل الخبرات وتحسين جودة التعليم الهندسي في الكلية.

وأعلن الشهابي أثناء وجوده عميد كلية  الهندسة بشبرا تحقيق رؤية شاملة لتطوير كلية الهندسة بشبرا، جامعة بنها، من خلال  تحسين البنية التحتية وتطوير مرافق الكلية بما يشمل المعامل والمختبرات لتوفير بيئة تعليمية وبحثية متقدمة.يمتلك خبرة كبيرة فى الإدارة وسياسات التطوير، ويمتلك ما يزيد على 29 عامًا من الخبرة فى العمل العام والإدارة.وهو من الشخصيات المشهود لها بالكفاءة، والتميز فى العمل بين زملائه ومعروف عنه التفانى فى العمل ودماثة الخلق، وله معدلات إنجاز كبيرة فى المشروعات القومية بالجامعات  التى تولى مناصب إداريه فيها.وياتي ذلك ضمن التغيير الوزارى المرتقب والذى من المقرر أن يؤدى الوزراء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم  الأربعاء. 
 

مقالات مشابهة

  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية اللغات والترجمة
  • تنسيق_ الجامعات.. تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • برلماني يطالب بحصر أملاك الدولة بمراكز الحسينية ومنشأة أبوعمر وصان الحجر بالشرقية
  • تنسيق الجامعات 2024| تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • صاحب مقاولة يشتكي تعرضه لاعتداء من طرف برلماني من البام
  • أبرز المعلومات عن الفريق أول عبدالمجيد صقر وزير الدفاع
  • صاحب مقاولة يطالب بالانصاف جراء هدم واجهة مقاولته من طرف برلماني بالرحامنة
  • طلب برلماني بتعديل قانون سوق رأس المال لإزالة معوقات تأسيس صناديق الملكية الخاصة
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • 10 معلومات عن حياة الدكتور أيمن رشاد الشهابي محافظ دمياط