زنقة 20. الرباط

خلال حفل لتقديم جوائز الدبلوماسية العمومية نظم بالرباط يوم الثلاثاء 25 فبراير 2024 منحت المؤسسة الدبلوماسية جائزة الثقافة للدكتور عبد الله بوصوف الأمين العام لمجلس الجالية المغربية، نظير مساهمته الفكرية في اثراء ونشر الثقافة المغربية.

وفي كلمة له بهاته المناسبة أبرز الدكتور بوصوف أهمية الثقافة كقوة ناعمة قادرة على ايجاد سبل الحوار عندما تفشل الدبلوماسية الصلبة.

واعتبر بوصوف أن الثقافة المغربية المتعددة والمليئة بالقيم تعطي اجابة عن الاشكاليات التي يعرفها العالم، كما ظهر في التضامن المجتمعي خلال زلزال الحوز، وما ورد من منظومة القيم المغربية في خطاب صاحب الجلالة الموجه إلى نواب الامة في افتتاح البرلمان في اكتوبر الماضي.


وقد تم خلال هذا الحفل الذي حضره مجموعة من السفراء الأجانب المعتمدين في المغرب وشخصيات عمومية اخرى تكريم عدد من مغاربة العالم في مجالات الطب والاعلام والصناعة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أفضل 10 لقطات من حفل إيمي

لم يخيب حفل توزيع "جوائز إيمي برايم تايم الـ76" توقعات الجمهور، حيث امتلأ بالمفاجآت واللحظات الممتعة التي أضفت أجواءً من البهجة على الحاضرين في مسرح استوديوهات "بيكوك" في لوس أنجلوس، فجر اليوم.

رصدت مجلة بيبول الأمريكية أبرز 10 لقطات من الحفل، وجاءت على النحو التالي:


1.  المونولوج الافتتاحي للأب والابن ليفي

افتتح الممثلان الكنديان (الأب والابن) يوجين ودان ليفي الحفل بمونولوج حواري تخلله الكثير من "اللسعات" المازحة لبعضهما البعض.
ومن أبرز هذه اللسعات كان تعبير الأب يوجين عن فخره بأداء دور الأب على الشاشة أكثر من فخره بأن دان ولده الحقيقي، فصمت الابن وابتسم، فيما تعالت التصفيق والضحك بين الحضور.

2.  غوميز تصف شورت ومارتن بالقطط

قدّم الثلاثي ستيف مارتن ومارتن شورت وسيلينا غوميز الجائزة الأولى خلال حفل إيمي الـ76، وانتهزت سيلينا المناسبة لتوجيه التحية إلى صديقتها المغنية تايلور سويفت.
 ومازحت غوميز زميليها العجوزين ووصفتهما بأنهما "قطط كبيرة دون أولاد"، وهو الشعار الذي تهكمت فيه سويفت على المرشح الرئاسي دونالد ترامب.

3.  كولون: لم أظن أنني سأفوز بجائزة

حصلت الممثلة اللاتينية ليزا كولون زاياس على أوّل جائزة إيمي لها في مسيرتها الفنية، عن دورها كممثلة مساعدة في المسلسل الكوميدي "الدب".
بعدما صعدت ليزا على المسرح مصدومة والدمع في عينيها، كشفت أنها لم تحضر كلمة لإلقائها، لأنها لم تتوقع ولو للحظة واحدة أنها قد تفوز بجائزة.

4. كانديس بيرغن تنتقم: انتهى عملي هنا

بعد أكثر من 3 عقود على انتقاده لها لتقديم دور الأم العزباء، ثأرت الممثلة الأمريكية كانديس بيرغن من هجوم نائب الرئيس الأمريكي السابق دان كويل عام 1992.
وقالت: "اليوم، لن يهاجم المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس امرأة لأنها تنجب أطفالاً دون زواج، وكما يقولون، لقد انتهى عملي هنا".

5. جين سمارت: سعيدة ببعض الاهتمام

حصلت الممثلة الأمريكية جين سمارت على جائزة إيمي السادسة في مسيرتها الفنية بعمر الـ73، وهي جائزة الممثلة الرئيسية عن دورها في المسلسل الكوميدي "هاكس".
وأكدت في كلمة مليئة بالمشاعر أنها سعيدة جداً بحصولها على بعض الاهتمام، لكن سعادتها أكبر لأن هذا الاهتمام هو جائزة سادسة من "إيمي أواردز".

6. "ساترداي نايت لايف" يكرّم

كرّم فريق عمل البرنامج الكوميدي "ساترداي نايت لايف" مؤلف البرنامح لسنوات عديدة لورين مايلكز، واستخدموا عبارات من كلامه خلال حوار مليء بالمواجهات الكلامية بينهم.
وفيما تهكّم أحدهم على ترشيح مايكلز لجوائز إيمي 85 مرة، أكد آخر أنّه حصل على 21 جائزة، بينما حصد البرنامج أكثر من 200 جائزة حول العالم.

7. هوارد ووينكلر يعودان إلى "الأيام السعيدة"

اجتمع الممثلان الأمريكيان المخضرمان رون هوارد وهنري وينكلر على خشبة مسرح إيمي الـ76، للاحتفال بمرور 50 عاماً على العرض الأول لمسلسلهما الشهير "الأيام السعيدة".
وفيما أعرب هوارد عن سعادته بتواجده على مسرح إيمي، أكد وينكلر أنه يشعر وكأنه في بيته، لكنهما طالبا بتشغيل موسيقى مسلسلهما الشهير لاستعادة لحظات من الزمن الجميل.

8. "إدارة بارتليت" في رسائل سياسية

قدّم فريق عمل مسلسل "إدارة بارتليت" تيمّناً بـ"الإدارة الأمريكية"، لقطة من أحد المسلسل، التي تتشابه مع الواقع الحالي وزمن الانتخابات الأمريكية التي تشعل العالم.
وفيما أكد ريتشارد شيف الذي يؤدي دور ناطق إعلامي، للرئيس الأمريكي في المسلسل مارتن شين أنه كان سعيداً بالعمل معه طوال فترة ولايته وآن أوان الرحيل، ووصول إدارة جديدة، وحثّا معاً الشعب على التصويت الصحيح.

9. "Shōgun" يحصد 4 جوائز أخرى

حصد الموسم الأخير من مسلسل "شوغان" 4 جوائز جديدة انضمت إلى 14 جائزة سابقة حققها خلال المواسم السابقة من احتفالات إيمي أواردز.
وفاز فريدريك إي أو توي بجائزة أفضل مخرج، وهيرويوكي سانادا وآنا ساواي بجائزتي الممثل الرئيسي والممثلة الرئيسية إضافة إلى جائزة أفضل مسلسل درامي.

10. نجوم "شيتز كريك" يختتمون حفل إيمي

كما افتتحا الحفل كذلك اختتماه، حيث أطلّ يوجين ودان ليفي على المسرح وحمّسا الجمهور إلى ضيفتين ستكونان عودة إلى زمن كورونا.
ولم يكد ينهي دان كلامه حتى أطلت بطلتا مسلسلهما الفائز بإيمي عام 2021 "شيتز كريك" آني ميرفي وكاثرين أوهارا، ودار حوار مليء المزاح والضحك.

 

مقالات مشابهة

  • ضابط من العنصر النسائي بشرطة عجمان تفوز بجائزة حماية ووقاية المرأة والطفل من العنف ضمن جوائز رابطة الشرطة النسائية الدولية IWAP
  • الحمام يعلن عن تعاقده مع احمد نظير
  • شوغون وهاكس يتصدران جوائز إيمي لأفضل مسلسل
  • أفضل 10 لقطات من حفل إيمي
  • بمعنويات عالية…أسود الصالات متأهبون لخوض مونديال أوزبكستان والبحث عن أول تتويج بكأس العالم
  • بين غناء دونالد ترامب وفوز فيولا ديفيس .. أشهر حفلات توزيع جوائز إيمي
  • شوغان الياباني.. هل يكون أول مسلسل أجنبي يفوز بجائزة الإيمي لأفضل عمل درامي؟
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • “لن تتوقعها”… ترتيب أكثر 10 دول عربية امتلاكا للخيول
  • هالاند يفوز بجائزة أفضل لاعب في شهر أغسطس بالدوري الإنجليزي