انطلقت منذ قليل، احتفالية «قادرون باختلاف»، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتمكين ذوي الإعاقة في المجتمع، وشهدت الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية طفرة في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، والاعتراف بحقوقهم داخل المجتمع.  

قال ضياء شمري، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في وسط أوروبا، إن الدولة المصرية عملت جاهدة خلال السنوات الأخيرة، من أجل حماية الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير بيئة آمنة لهم تمكنهم من العيش بسلام داخل المجتمع.

 

طفرة في تمكين ذوي الإعاقة بالمجتمع

وأشار في تصريح خاص لـ«الوطن» إلى أن الدولة المصرية تشهد طفرة كبيرة في تمكين ذوي الإعاقة في كل المجالات، إذ تحرص على أن توفر لهم مساحة للإبداع والحصول على الفرص المختلفة في شتى المجالات المتنوعة، ويتقلدون المهن المختلفة. 

توفير منظومة صحية قوية

وقال القاضي محمد الطراونة، عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان، نائب رئيس محكمة التمييز وعضو المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمملكة الأردنية الهاشمية، إن الدولة المصرية توفر منظومة صحية قوية تعمل على توفير كافة أشكال الخدمة الطبية التي يحتاج إليها ذوي الإعاقة. 

وأوضح أن المنظومة الصحية واحدة من أهم الخدمات التي يحتاج إليها ذوي الهمم، لافتا إلى وجود منظومة صحية ملائمة لهم تعمل على دعمهم أكبر دليل على أن مصر حريصة على تمكينهم وتوفير بيئة مناسبة لهم، فضلا عن تهيئة المباني لتكون ملائمة مع الإعاقات المختلفة. 

وأضاف: «شاركت في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وكانت خير دليل على الإنجاز الكبير الذي قامت به مصر في تمكين ذوي الإعاقة، ووجدهم أول الصفوف أكد ما وصلوا له من تمكين وحصلوا عليه من حقوق، وتنظيم احتفالية قادرون باختلاف بشكل سنوي هو تقدير من الدولة المصرية لهم». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قادرون باختلاف احتفالية قادرون باختلاف ذوي الهمم ذوي الإعاقة تمکین ذوی الإعاقة الدولة المصریة لحقوق الإنسان فی تمکین

إقرأ أيضاً:

شروط وحالات الجمع بين أكثر من معاش لذوي الإعاقة

كتب- نشأت علي:

حدد القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الحالات التي يُسمح فيها لذوي الإعاقة الجمع بين أكثر من معاش.

وبحسب نص المادة 25 من القانون، يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين أو أكثر من المعاشات المستحقة دون قيود، بناءً على ترتيب الأولويات التالي:

المعاش المستحق عن الشخص نفسه.

المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.

المعاش المستحق عن الوالدين.

المعاش المستحق عن الأولاد.

المعاش المستحق عن الإخوة والأخوات.

شروط الجمع بين المعاشات:

فئة الأزواج: يحق للشخص ذو الإعاقة الجمع بين المعاش المستحق عن نفسه والمعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة، بالإضافة إلى أي معاشات أخرى حسب الأولوية المذكورة، دون قيود.

فئة الأولاد: يمكن للأبناء ذوي الإعاقة الجمع بين المعاشات المستحقة عن والديهم، وأي معاشات أخرى حسب الأولويات المذكورة، دون قيود.

كما يجوز الجمع بين المعاشات المستحقة والدخل الناتج عن العمل أو المهنة دون حدود. وتتحمل الخزانة العامة أي فروقات مالية ناتجة عن تطبيق أحكام هذه المادة لضمان حصول ذوي الإعاقة على كافة حقوقهم.

مقالات مشابهة

  • وكيل الأزهر: الإسلام ضرب أروع الأمثلة في توفير الرعاية الكاملة لذوي الهمم
  • وفد «العربية لحقوق الإنسان» في لاهاي يبحث سبب تأخر توقيف نتنياهو وجالانت
  • نهى بكر: «التحالف الوطني» يمثل دفعة كبيرة لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية
  • بحضور مستشار رئيس الجمهورية.. ختام معسكر عين شمس تبدع باختلاف
  • إيمان كريم: ماراثون ذوي الهمم دليل على تكاتف جهات الدولة لدعمهم
  • نائب محافظ البحيرة يشارك فى ماراثون "يوم الصم العالمى"
  • «الاتحاد لحقوق الإنسان» تشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل
  • انطلاق فعاليات مهرجان «قادرون باختلاف» في مركز شباب القلج بالقليوبية
  • شباب القليوبية تقدم هدايا لـ50 طفل من ذوى الهمم من في مهرجان قادرون باختلاف
  • شروط وحالات الجمع بين أكثر من معاش لذوي الإعاقة