منذ وقت طويل واجهت فئة ذوي الهمم تحديات جمة، فرضت عليهم العديد من القيود، حرمتهم لفترة من مشاركتهم الفاعلة في المجتمع، لكن في السنوات الماضية وبقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسعى هذه الفئة جاهدة لكتابة فصل جديد يزخر بالأمل والإنجاز.. فما تفاصيل صندوق قادرون باختلاف الذي يدعم توفير أوجه الدعم والرعاية في مختلف جوانب حياة لذوي الهمم؟

معلومات عن صندوق قادرون باختلاف 

إنشاء صندوق «قادرون باختلاف» عام 2020، كان بمثابة نقطة تحول هامة، في مسار دعم ذوي الهمم داخل مصر، وجرى إطلاقه وفقًا لأسس راسخة من التعاون بين الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، إيمانا من القيادة المصرية بأهمية العمل الجماعي من أجل تحقيق التغيير المطلوب واندماج ذوي الهمم في المجتمع.

يهدف الصندوق إلى توفير أوجه الدعم والرعاية في مختلف جوانب حياة ذوي الإعاقة، وذلك من خلال التعاون مع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص لتحقيق الأهداف المرجوة من خروجه إلى النور قبل 4 سنوات، كما يعكس إنشاء الصندوق حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضمان حقوق ذوي الهمم، باعتبارهم شركاء أساسيين في الوطن ويستحقون التكريم والدعم.

كيفية تمويل صندوق قادرون باختلاف  

صندوق قادرون باختلاف يعتمد على مساهمات الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، وهدفه الأساسي توفير احتياجات ذوي الهمم، دون تحميل الدولة أي أعباء مالية إضافية، لكنه يسعى لتوفير حياة كريمة لذوي الهمم، وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في المجتمع، بحسب الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات.

 ما مهام صندوق قادرون باختلاف؟

1. التعليم

يدعم الصندوق توفير منح دراسية مختلفة، سواء في المدارس والمعاهد أوالجامعات داخل وخارج مصر.

 2. الصحة

المساهمة في تغطية تكلفة الأجهزة التعويضية التي يحتاجها ذوي الهمم، أو التدخلات الجراحية  للأشخاص غير المؤمن عليهم، إضافة إلى تمويل بناء وتشغيل المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية المخصصة لذوي الهمم.

3. الإتاحة

يعمل الصندوق أيضًا على تحسين المرافق العامة لتصبح متاحة لأكبر فئة، إلى جانب المساهمة في تطوير مؤسسات رعاية الأشخاص ذوي الهمم على مستوى الجمهورية.

4. الشمول المالي

يدعم صندوق قادرون باختلاف الشمول المالي للأشخاص غير القادرين من ذوي الهمم، إضافة إلى المشاركة في تدريبهم وتشغليهم، من أجل توفير حياة كريمة لهم.

5. البحوث والدراسات

يعمل الصندوق على دمج ذوي المهمم مع المجتمع، وإجراء البحوث والدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات، والمبادرات التعليمية والتدريبية.

 6. التعاون

الصندوق يعمل على التعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات، إلى جانب التواصل المباشر مع الجهات المعنية كافة، لتحقيق مصلحة الأشخاص ذوي الهمم.

7. التأهيل

المساهمة في تمويل برامج التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة للتكيف والاندماج في المجتمع، من خلال توفير برامج التدريب المهني لهم.

8. المؤسسات

إنشاء مؤسسات لرعاية وتدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة دون التقيد بالنظم الحكومية أو الترخيص من وزارة التضامن الاجتماعي.

9. المشاريع

تشجيع ودعم تمويل مشاريعهم المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ذات مردود اقتصادي.

10. الأنشطة

كما يهدف قادرون باختلاف إلى المشاركة في توسيع قاعدة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة.

11. المتفوقون والموهوبون

يسهم الصندوق في رعاية المتفوقين والموهوبين من الأشخاص ذوي الهمم.

12. الوعي المجتمعي

يسعى صندوق قادرون باختلاف إلى زيادة الوعي المجتمعي، من خلال تنفيذ برامج وندوات ومؤتمرات مختلفة في شتى المجالات.

13. فرص العمل

يتعاون صندوق قادرون باختلاف مع الهيئات المعنية لتوفير فرص عمل لذوي الهمم.

14. التقارير الطبية

المساهمة في تغطية جزء من تكلفة التقارير الطبية اللازمة لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة للفئات الأولى بالرعاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قادرون باختلاف صندوق قادرون باختلاف احتفالية قادرون باختلاف صندوق قادرون باختلاف الجهات المعنیة ذوی الإعاقة المساهمة فی الأشخاص ذوی فی المجتمع لذوی الهمم ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي تُشارك في القمة العالمية للبنية التحتية الرقمية


شاركت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في فعاليات المائدة المستديرة رفيعة المستوى بعنوان "رؤية مستقبلية للنهوض بأجندات البنية التحتية الرقمية العامة الإقليمية في سياق عالمي"، والتي خصصت للحكومات والمنظمات الدولية، وذلك على هامش القمة العالمية للبنية التحتية الرقمية العامة، والتي تستضيفها القاهرة.


شهدت الجلسة، حضور المهندس محمود بدوي، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون التحول الرقمي، ومارينا والتر، النائبة المساعدة للمدير ونائب مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وروبرت أوب، كبير المسئولين الرقميين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وداني وازن، رئيس وحدة التحول الرقمي بالمكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


وأوضحت السيدة/ مي عبد الحميد أن رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لفعاليات القمة العالمية للبنية التحتية الرقمية العامة، تؤكد اهتمام مصر البالغ بالتحول الرقمي وميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين، مضيفةً أن التحول الرقمي يسهم في إحداث تغيرات إيجابية كبيرة في قطاع الإسكان، خصوصًا فيما يتعلق بحجز الوحدات السكنية أو الترويج لها.


وأوضحت السيدة/ مي عبد الحميد، أن تطبيق صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، للتحول الرقمي في كافة الخدمات التي يقدمها للمواطنين كان بمثابة التحدي الكبير الذي خاضه الصندوق طوال السنوات الماضية، ونجح في تطبيقه.


وأشارت إلى أن الصندوق بدأ رحلة التحول الرقمي قبل انتشار فيروس كوفيد-١٩، بهدف تسهيل الإجراءات على المواطنين، والتأكد من اتباع الشفافية التامة في استلام الملفات ومراجعتها، مؤكدة أن انتشار فيروس كوفيد-١٩ أكد صحة توجه الصندوق نحو التحول الرقمي، وكان بمثابة الدافع للتوسع في هذا الاتجاه.


وأكدت "عبدالحميد" أن التخوفات فيما يخص التحول الرقمي في مشروعات الإسكان الاجتماعي كانت كبيرة خصوصًا فيما يتعلق بقدرة المواطنين منخفضي الدخل على التعامل مع الإجراءات الإلكترونية، موضحةً أن الصندوق اعتمد على استراتيجيات متنوعة للتغلب على هذه التحديات، ومنها تبسيط الإجراءات المطلوب اتباعها في التقدم للحصول على وحدة سكنية بالنسبة للمواطنين منخفضي الدخل، بحيث يستطيع كل مواطن أن يقوم بملء المعلومات المطلوبة ورفع المستندات اللازمة بسهولة ويسر.


وأضافت أن الصندوق، اعتمد أيضًا على الانتشار واسع النطاق، أفقيًا ورأسيًا، حيث يمتلك الصندوق صفحات رسمية تابعة له عبر مختلف المنصات الرقمية لمواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى استقبال استفسارات وطلبات المواطنين عبر الصفحة الرسمية للصندوق عبر موقع فيسبوك، كما يمتلك موقعا لخدمة المواطنين  Cservices وهو الموقع الإلكتروني الذي أطلقه الصندوق كي يكون بمثابة القناة الرسمية التي يتلقى من خلالها الاستفسارات والشكاوى والمقترحات والطلبات المختلفة التي يقدمها المواطنون المتقدمون للحصول على وحدة سكنية، بحيث يستطيع كل مواطن متابعة طلبه خطوة بخطوة حتى حصوله على الوحدة السكنية.


وأوضحت أن الصندوق يستغل الصفحات الرسمية التابعة له في نشر المعلومات الصحيحة والموثقة للمواطنين، سواءً من خلال البيانات الصحفية أو الفيديوهات، بهدف مواجهة الأخبار الكاذبة والمضللة التي تنتشر عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.


وأكدت  مي عبد الحميد، أن الشراكة التي عقدها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مع عددٍ من المؤسسات الدولية ساعدت بوضوح في دعم رحلة التحول الرقمي التي خاضها الصندوق، موضحة أن الصندوق يسعى لعقد المزيد من الشراكات مع الجهات الدولية لتعزيز التحول الرقمي لديه.


وأشارت إلى أن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري يسعى في الفترة المقبلة إلى تطوير الخدمات الإلكترونية التي يقدمها للمواطنين سواء على مستوى عملية التقديم للحصول على وحدة سكنية، أو على مستوى الإجراءات الداخلية المتخذة حيال كل ملف بما يسهم في مراجعة الملفات بصورة أسرع.

مقالات مشابهة

  • طرق الاستعلام وحجز شقق صندوق التنمية الحضرية
  • تحذير من 7 نقاط للراغبين في حجز وحدات التنمية الحضرية
  • صندوق النقد الدولي يؤكد الانتهاء من المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة
  • صندوق النقد الدولي: إجراء المراجعة الرابعة لمصر خلال أشهر
  • صندوق تنمية المهارات يختتم برنامج نقل وحماية الأموال
  • رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي تُشارك في القمة العالمية للبنية التحتية الرقمية
  • 8 % نسبة نمو صندوق التعليم الإقتصادي
  • العمل: ملتقى توظيف في جنوب سيناء يوفر 282 وظيفة
  • بنك مسقط يعلن نجاح تدشين الصندوق الاستثماري "الثروة"
  • 85 وظيفة شاغرة برواتب تصل إلى 8000 جنيه.. اعرف طريقة التقديم