الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس: وجّه حزب الله اللبنانيّ وباعترافٍ إسرائيليٍّ صفعةً مدويّةً لكيان الاحتلال عندما نشر فيديو وثّق فيه زيارة قائد جيش الاحتلال الجنرال هرتسي هليفي وقائد المنطقة الشماليّة إلى الحدود مع لبنان، وقالت المصادر الأمنيّة في تل أبيب إنّ هذه الخطوة تدخل في إطار الاستفزازات والتحرشات التي يقوم بها الحزب مؤخرًا وتؤكِّد استعداده وجاهزيته لخوض حربٍ ضدّ الدولة العبريّة، وأنّ الفيديو هو بمثابة انتصارٍ إضافيٍّ لحزب الله في المعركة على كيّ الوعيْ.

 معظم مشاكل الجيش الإسرائيليّ تظهر في ‎فيديو من 27 ثانية  والفيديو الذي تبلغ مدته 27 ثانية ظهر فيه إلى جانب هليفي، قائد المنطقة الشمالية أوري غوردين وقائد فرقة الجليل وقائد اللواء الشرقي، خلال جولة حدودية على موقع العباد مقابل بلدة حولا اللبنانية.  وقد علق شاي ليفي، مراسل القناة الـ 12 بالتلفزيون العبريّ على تويتر على المقطع: “معظم مشاكل الجيش الإسرائيلي تظهر في ‎فيديو واحد”، وبدوره، كتب نوعم أمير مراسل القناة 14: “كان من الممكن أنْ تكون هذه ضربة افتتاحية قاتلة للغاية”.  إلى ذلك، قال رئيس مجلس الأمن القومي السابق مئير بن شبات إنّ اسرائيل “من المحتمل أنْ تكون قد ردَّت على خيم حزب الله ومظاهرات أنصاره على الحدود بتدابير عسكريّةٍ هجوميّةٍ سريّةٍ ضدّ المنظمة”، حسب تعبيره. الحزب يشُنّ حرب استنزافٍ ضدّ إسرائيل وفي حديث لقناة “i24NEWS AR” الاسرائيلية، صرّح بن شبات “سياسة الاحتواء، عادة ما تحتوي على نشاطات عسكرية هجومية، لكنها تبقى طيّ الكتمان وتُنفّذ تحت الرادار”، مشيرًا إلى أنَّ “الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعرف كيف تتصرف حيال حزب الله، وبعض الإجراءات تُتخذ بشكل غير علني”.  واستبعد بن شبات أنْ يكون الطرفان قد “يسيران حاليًا باتجاه مواجهة عسكرية، بفضل الردع الذي تحقق في حرب لبنان الثانية 2006، وأثبت نفسه ولا يزال”.  وشبّه ما يدور بين كيان العدو وحزب الله بـ “حرب استنزاف”، لافتًا إلى أنَّ “إسرائيل يجب أنْ تبقى على أهبّة الاستعداد لاحتمال انزلاق هذا الاستنزاف إلى مواجهة مُسلّحة تخرج عن السيطرة”.  وأضاف: “إسرائيل لا تتسرع في شن حرب، لكنها تستعد لهذا السيناريو باستمرار، وهي تأخذ بعين الاعتبار، أنّ خيار الحرب يحمل في طيّاته، معركة متعددة الجبهات”. خلافٌ حادٌّ داخل الجيش حول الحرب مع حزب الله

في السياق عينه، كشفت مصادر أمنيّة، وُصِفت بأنّها رفيعة المستوى النقاب، عن وجود نقاشٍ مستمرٍ في قيادة جيش الاحتلال حول ما إذا كانت الحرب ضدّ (حزب الله) ستتحول في الأيام المقبلة إلى أمرٍ حتميٍّ، وما إذا كان من الذكاء شنّ ضربة استباقية أوْ تأخير الصراع لأطول فترةٍ ممكنةٍ، والاكتفاء بالردّ على أيّ هجومٍ تُقدم عليه المنظمة اللبنانيّة.

ومضت المصادر قائلةً، وفق صحيفة (جيروزاليم بوست) أنّ كبار قادة جيش الاحتلال يناقشون في الوقت الحالي ما إذا كانوا سيستخدمون القوة لإزالة الخيمة التي لا تشكل نسبيًا أي مشاكل من حيث الحجم والخطر من مزارع شبعا، وفي حال اتخاذ القرار باستخدام القوة، يبقى السؤال متمركزًا حول مقدارها والوقت المحدد لها.

 وشدّدّت المصادر عينها على أنّ الأغلبية الساحقة من كبار ضباط الجيش الإسرائيليّ تقريبًا اتفقوا في البداية، حسب “جيروزاليم بوست”، على محاولة إقناع حزب الله بإزالة خيمتين نصبهما قبل أكثر من شهر باستخدام الدبلوماسية من خلال اليونيفيل. لكن بعد مرور كل هذا الوقت، واكتفاء الحزب بإزالة إحدى خيمتيه، يريد عدد متزايد من كبار ضباط الجيش الإسرائيلي إنهاء هذه القضية بسرعة وبالقوة، ومن دون مزيدٍ من التأخير. حتى أنّ بعضهم نقل للصحيفة دعمه الواضح الأسبوع الماضي لفكرة شن عمليةٍ عسكريّةٍ واسعة خلال النقاشات الجارية.

وعلى المقلب الآخر، لا يزال آخرون من ضباط الجيش الإسرائيلي، يفضلون إجراء مفاوضات مطولة، حتى بضعة أشهر أخرى، لاقتناعهم بأنّ سحب القضية من التغطية الإعلامية، سيؤدي إلى ترسيخ قناعة عند حزب الله بالانسحاب، خصوصًا إذا عُرضت عليه بعض الإغراءات.

 

دوافع الحرب

 

وفي معرض شرحها للنقاش الدائر بين ضباط الجيش الإسرائيلي، أوضحت الصحيفة أنّ أولئك الذين يرون أنّ الحرب مع حزب الله حتمية، ويفضلون الضربة الاستباقية، لا ينفكون عن ترديد لازمة أنّ مواجهة الحزب على ما أطلقوا عليه تسمية البؤرة الاستيطانية في شبعا، هو أمرٌ منطقي للغاية. وهؤلاء لا يخشون اندلاع حربٍ غير ضرورية عن طريق الخطأ، لأنهم يميلون إلى افتراض أنّ وقوع حرب أكبر هي مسألة وقتٍ وحسب. وفي هذه الحالة، فإنّهم يفضلون أنْ تأخذ إسرائيل زمام المبادرة وتهيئ ساحة المعركة وتكون قادرة على الاستفادة من عامل المفاجأة.  أمّا عن السبب الذي يدفع عدد كبير من الضباط إلى تشجيع القيام بعملٍ عسكريٍّ لإزالة الخيمة، فتعزوه الصحيفة إلى إقرار قائد منطقة الشمال اللواء أوري جوردن، بقدرة الحزب على إطلاق حوالي 4 آلاف صاروخ يوميًا في الأيام الأولى من الحرب المحتملة على شمال إسرائيل، بما في ذلك حيفا وطبريا ومواقع رئيسية أخرى. علماً أنه خلال حرب غزة عام 2014، قال الجيش الإسرائيلي إنّ حركة حماس أطلقت حوالي 4500 صاروخ على إسرائيل خلال فترة الخمسين يوماً بأكملها، أي ما يُعادل 90 صاروخاً في اليوم.  وانطلاقًا من ذلك، يعتقد قادة الجيش الإسرائيلي الذين يشجعون فكرة العملية العسكرية، بأنّه يمكن تقليص قدرات حزب الله الصاروخية بشكلٍ كبيرٍ من خلال عمليةٍ استباقيّةٍ تدمر شبكات اتصالاته وبعض أدق أسلحته بعيدة المدى، لافتين بأنّ قادة آخرين بالجيش يتعقدون أنّ السيِّد نصر الله هو الزعيم الأكثر ردعًا الذي تُواجِهه إسرائيل اليوم.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الجيش اللبناني يفرض طوقًا أمنيًا مشددًا حول السفارة الأمريكية في عوكر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الجيش اللبناني فرض طوق أمني مشدد حول محيط السفارة الأمريكية في منطقة عوكر شمال بيروت، مساء اليوم، في ظل تصاعد التوترات والقلق من احتمالية اندلاع مواجهات أو احتجاجات، على خلفية الغارات الإسرائيلية العنيفة التي استهدفت الضاحية الجنوبية.

وفي وقت سابق، كشف البنتاجون أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن كان يجري مكالمة مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، بينما كانت إسرائيل تشن غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة لم تتلقَ إشعارًا مسبقًا بالهجوم، مؤكدًا أن الاتصال بين أوستن وغالانت كان جاريًا في أثناء تنفيذ العملية.

وذكرت "القناة 12" الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعطى "الضوء الأخضر" للهجوم على الضاحية الجنوبية قبل بدء خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي خطوة تشير إلى متابعة نتنياهو المباشرة للعملية، نشر مكتبه عبر منصة "إكس" صورة له وهو يمسك سماعة الهاتف، مع تعليق يقول: "لحظة التصديق على القصف في الضاحية الجنوبية لبيروت".

وشنت المقاتلات الإسرائيلية غارة وُصفت بـ"العنيفة وغير المسبوقة" على الضاحية الجنوبية، وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الهجوم استهدف مقر القيادة المركزية لحزب الله في المنطقة.

وأشارت وسائل إعلام عبرية إلى أن الغارة كانت تستهدف الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

ووصفت "يديعوت أحرنوت" الغارات الإسرائيلية بأنها الأقوى على مدينة بيروت منذ بدء الحرب في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتأتي هذه العملية ضمن سلسلة من الهجمات الإسرائيلية المتصاعدة على لبنان.

مقالات مشابهة

  • نائب إيراني لـبغداد اليوم: هجمات الكيان لم تحدث ضرراً جسيماً لبنية حزب الله
  • بيان صادر عن الجيش اللبناني
  • باحث سياسي: اغتيال حسن نصر الله محاولة من الاحتلال الإسرائيلي لتحقيق انتصار
  • باحث سياسي: إسرائيل شعرت بتحقيق انتصار عسكري بعد اغتيال حسن نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل (حسن نصرالله) زعيم حزب الله اللبناني
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن حشد إضافي لقوات الاحتياط
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله
  • سنضرب خلال ساعات.. الجيش الإسرائيلي: دعونا لإخلاء أبنية في الضاحية
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)
  • الجيش اللبناني يفرض طوقًا أمنيًا مشددًا حول السفارة الأمريكية في عوكر