RT Arabic:
2024-10-02@03:31:25 GMT

"كرش" الرجال يهدد بمرض مزمن منتصف العمر

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

'كرش' الرجال يهدد بمرض مزمن منتصف العمر

وجدت دراسة جديدة أن الرجال الذين يعانون من وزن زائد في منطقة البطن (الكرش) قد يصابون بشيخوخة الدماغ وانخفاض الإدراك في منتصف العمر.

ويعتقد الباحثون أن ارتفاع نسبة الدهون في البنكرياس والكبد لدى الرجال، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف. ومع ذلك، لم يكن الحال كذلك بالنسبة للنساء.

وشملت الدراسة 204 أشخاص أصحاء في منتصف العمر لديهم تاريخ عائلي لمرض ألزهايمر.

ووجد فريق البحث أن الرجال الذين لديهم نسبة عالية من الدهون في البطن عانوا من انخفاض وظيفة الإدراك. 

إقرأ المزيد كيف نحافظ على نتائج فقدان الوزن بعد وقف عقاقير مكافحة السمنة؟

وقال ميشال شنايدر بيري، من روتجرز هيلث، نيوجيرسي: "ارتبطت زيادة الدهون في البنكرياس بانخفاض الإدراك وحجم الدماغ لدى الذكور في منتصف العمر المعرضين لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر".

وقال سابير غولان شيختمان، من مركز Sheba الطبي في إسرائيل: "تشير النتائج إلى أن نسبة الدهون في البطن، وليس مؤشر كتلة الجسم، تشكل عامل خطر لانخفاض الأداء الإدراكي وارتفاع خطر الإصابة بالخرف". 

وتسمى الدهون الزائدة التي تتراكم حول الجذع وتحيط بالأعضاء الحيوية بالدهون الحشوية، حيث تساهم في ظهور بطن بارزة (الكرش) وشكل الجسم التفاحي غير المرغوب فيه.

يذكر أن الدهون الحشوية شديدة الخطورة، حيث تتسرب الأحماض الدهنية إلى مجرى الدم. وتختلف عن الدهون تحت الجلد الأقل خطورة والتي تتراكم تحت سطح الجلد مباشرة وتعد المسؤولة عن السيلوليت.

ويعتقد العديد من الأكاديميين أن محيط الخصر مؤشر أكثر دقة للسمنة وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، مقارنة بمؤشر كتلة الجسم (BMI) الشائع الاستخدام.

نشرت الدراسة في مجلة السمنة.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية السمنة الصحة العامة امراض امراض القلب مرض الشيخوخة منتصف العمر الدهون فی

إقرأ أيضاً:

علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»

ألزهايمر بات من الأمراض التي تهدد حياة الملايين من الأشخاص حول العالم، فهو مرض يعمل على تآكل بعض خلايا المخ، ويؤدي إلى قصور في الدورة الدموية المخية، لذا يجب معرفة علاماته للتعامل الصحي السريع معها، بالإضافة إلى علامات تحذيرية تدل علي الإصابة بمرض ألزهايمر وطرق الوقاية والعلاج.

ما هو مرض ألزهايمر؟

هناك بعض العلامات التي تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر، بحسب الدكتور الدكتور أحمد كامل، استشاري المخ والأعصاب، معبرًا أن ألزهايمر مرض دماغي يتسم بأعراض الخرف التي تزداد سوءًا بمرور الوقت.

علامات تدل علي الإصابة بمرض ألزهايمر

وقدم «كامل»، خلال حديثه لـ«الوطن»، علامات تدل علي الإصابة بمرض ألزهايمر، تتمثل في التالي:

ضعف الذاكرة. حدوث مشاكل في استخدام اللغة. الشعور بالتَّوَهان الشديد. حدوث مشاكل عند القيام بالمهمات اليومية. فُقدان الذاكرة هو العرْض الرئيسي لمرَض ألزهايمر. وجود صعوبة في تذكر الأشياء. تكرار العبارات والأسئلة مرارًا وتكرارًا. نسيان المحادثات أو المواعيد أو الأحداث. وضع الممتلكات في غير أماكنها. التغيرات في الشخصية والسلوك. التأثير على الحالة المزاجية. 

هناك بعض العلامات التحذيرية، ومن أهمها:

فقدان الذاكرة يعطل الحياة اليومية. الضياع في مكان مألوف. عدم معرفة كيفية المعاملات الشخصية. صعوبة إكمال المهام المألوفة. وضع الأشياء في غير موضعها إحدى العلامات التي تدل علي الإصابة بمرض ألزهايمر.

طرق الوقاية من ألزهايمر

وأكد استشاري المخ والأعصاب، أنه لا يمكن الوقاية من مرض ألزهايمر بشكل كامل، لأنه يجب علاج العلامات التي تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر أولًا، ولكن يجب التغييرات في النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية، وتناوُل وجبات متوازنة من المنتجات الطازجة والأطعمة منخفضة الدهون المشبعة، واتباع إرشادات العلاج للتحكم بارتفاع ضغط الدم، وتناول فيتامين سي ضروري مع الكالسيوم والبروتين.

أطعمة يجب الابتعاد عنها للوقاية من ألزهايمر 

من ناحية أخرى، نصح محمد عفيفي أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها للتخفيف من علامات المرض، الأطعمة المصنعة والسكريات الكثيرة لأنها تؤثر سلبًا على صحة الدماغ وعدم الإفراط في تناول الدهون.

مقالات مشابهة

  • بعد ساعات قليلة .. انطلاق عرض مسلسل أزمة منتصف العمر
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • توابل صحية للحفاظ على نسبة الكولسترول في الجسم
  • حقائق مهمة عن الزهايمر
  • قبل عرضه على «mbc».. تعرف على قصة مسلسل «أزمة منتصف العمر»
  • ما هو الوزن الصحي المثالي؟
  • مسلسل أزمة منتصف العمر .. مُتاح قريبًا على هذه القناة
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك