عربي21:
2024-07-11@12:01:14 GMT

أقطاي ينتقد عجز العالمين العربي والإسلامي عن إغاثة غزة

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

أقطاي ينتقد عجز العالمين العربي والإسلامي عن إغاثة غزة

انتقد المستشار السابق لرئيس حزب العدالة والتنمية التركي، ياسين أقطاي، عجز العالمين العربي والإسلامي عن إغاثة أهالي قطاع غزة الذي يتعرض لحملة تجويع ممنهجة ضمن العدوان الإسرائيلي المتواصل للشهر الخامس على التوالي.

وقال أقطاي في مقال نشر بصحيفة "يني شفق" التركية، الأربعاء، إن مستويات جديدة من الدناءة تظهر بسبب الدعم اللامحدود من الولايات المتحدة الأمريكية والتقاعس اللامحدود للعالم العربي إزاء الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل لليوم الـ145 في قطاع غزة برعاية أمريكا وصمت مطبق من العالم الإسلامي".



وأضاف أن "إسرائيل تواصل جرائمها ضد الإنسانية دون أي مبالاة بعدما رأت قلة رد الفعل غير المحدود في العالم العربي أو ردود أفعالنا المحدودة وغير الفعالة والخجولة والمحسوبة".


وتطرق أقطاي إلى إلى صمود أهل غزة و"استمرار مقاومتهم المشرفة والنبيلة دون المساس بإيمانهم وقضيتهم ضد كل هذا الجهل بالعالم"، لافتا إلى أننا "نشهد الآن محاولات لإخضاع هذا الشعب الكريم، الذي لم تتمكن القنابل والمذبحة التي يتعرض من جعله يجثو على ركبتيه، عبر إخضاعه للجوع والعطش المهينين".

وأشار إلى أن "العالم الإسلامي الذي يبلغ تعداد سكانه ملياري نسمة يظهر عجزه عن تقديم المساعدات للأطفال الذين يموتون جوعا، ناهيك عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الهجمات على سكان غزة".

وأردف: "في هذه المرحلة، حيث أفلست كل قيم الغرب، لا ينبغي لأحد من الدول الإسلامية أن يدعي من الآن فصاعدا البطولة أو الكبرياء الوطني أو الشرف أو الرجولة"، لأن "أهل غزة لم يتركوا نصيبا من هذه الفضائل لأحد غيرهم"، حسب تعبيره.

وتحدث أقطاي عن الطيار في البحرية الأمريكية "آرون بوشنل" الذي فارق الحياة عقب إضرام النار بنفسه أمام سفارة الاحتلال في واشنطن، تنديدا بالإبادة الجماعية المتواصلة بدعم أمريكي ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ورأى أن فعل الطيار الأمريكي الراحل "مرحلة متقدمة من المظاهرات التي خرجت في جميع أنحاء العالم باسم التضامن الفلسطيني ضد إسرائيل".

واعتبر أن حادثة الطيار الأمريكي "تمرد ضد كل ردود الفعل والاحتجاجات والانتقادات والاعتراضات واللامبالاة التي أبدتها إسرائيل ضد قرار محكمة العدل،"، وأضاف أنها "ردة فعل على الدعم غير المحدود من الولايات المتحدة رغم ذلك، وربما ردة فعل أيضا على استمرار عدم الرد غير المحدود للدول العربية".


وشبه في ختام مقاله، ردة فعل الطيار الأمريكي بـ"العتبة التي ستفجر الغضب المتزايد في العالم ضد نظام حقير يستمر بنفس الوظائف في جميع أنحاء العالم وفي مركزه إسرائيل"، مشيرا إلى أن "الأشخاص ذوي الضمائر الحية على وشك تجاوز تلك العتبة عاجلا أم آجلا".

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

لليوم الـ145 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 29 ألف شهيد، وعدد الجرحى إلى أكثر من 70 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية غزة الاحتلال الفلسطيني تركيا فلسطين غزة الاحتلال سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قطاع غزة سيشهد انفراجة من خلال فتح المعابر خلال الأيام المقبلة.. ما القصة؟

أكد رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان السفير هيثم أبو سعيد، اليوم الخميس، أن قطاع غزة سيشهد انفراجة من خلال فتح المعابر خلال الأيام المقبلة ، بالإضافة إلى فرض هدنة على الجنوب اللبناني، وتهدئة بكل الجبهات، وإرساء حالة من الهدنة الطويلة، وفتح باب المفاوضات، إلا أن جموح الكيان الإسرائيلي وحساباته السياسية الخاطئة للهروب إلى الأمام فى ظل وجود استحقاقات قضائية داخل إسرائيل يعرقل ذلك.


وقال أبو سعيد في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية": "إن السلطة الإسرائيلية لا يمكنها الاستمرار فى الحرب وفقا للرؤى والمعطيات الحالية، ولكنها تحاول التملص من جميع المحاسبات، وتخشى من وجود ربط بين الحالات القضائية المحلية والدولية حول انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني"، مشددا على أن حكومة نتنياهو يجب أن تحدد الخطوط الحمراء التي تشترطها لوقف إطلاق النار في غزة، لافتا إلى أن ذلك مجرد ادعاءات للاستمرار في المشروع الإسرائيلي فى المنطقة الذي لن يقف عند حدود غزة؛ بل يريد توسيع العدوان لتحقيق المخطط الإسرائيلي، كما أنه يريد المزيد من التنكيل والقتل .


وأشار إلى أن قوات الاحتلال تستخدم المدنيين في قطاع غزة كدروع بشرية وورقة للضغط في ملف المفاوضات والتسوية، وذلك نتيجة للسياسات المتهورة التي يتخذها رئيس الحكومة الإسرائيلي، مؤكدا على ضرورة إنهاء تلك المأساة، ولكن المشكلة فى الوقت والأجواء الإقليمية والدولية.


وأضاف أن إسرائيل لن تستطيع الصمود كما تعتقد فى فتح جبهات جديدة مع لبنان لأن المقاومة اللبنانية مهيأة للرد وستسبب أضرارا جسيمة داخل الكيان الإسرائيلي.


وتابع:" وعلى الرغم من ذلك نسعي لسحب فتيل الحرب، لكن الأمر ليس منوط بالأجهزة الدولية والأممية فحسب، بل منوط بمزاجية القادة الإسرائيليين الذين يحاولون خلق نوع من البلبلة ليفضي ذلك لنوع من التسوية. 
 

مقالات مشابهة

  • قطاع غزة سيشهد انفراجة من خلال فتح المعابر خلال الأيام المقبلة.. ما القصة؟
  • فرق الإسعاف في غزة تحذر: سياسات العدو تقف في مواجهة إغاثة الجرحى وانتشال الشهداء
  • إمبراطورية أبو هلالين.. لماذا يعد الكبتاغون أخطر مخدر وصل إلى العالم العربي؟
  • حركة حماس تدعو لمسيرات غضب في كل مدن العالم لوقف الإبادة بغزة
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" توسع حربها في غزة وتستخدم المدنيين كأداة ضغط
  • البيت الأبيض يحذر إيران من استغلال احتجاجات بشأن غزة في أمريكا
  • حماس تعقب على مجزرة مدرسة العودة شرق خانيونس
  • خبراء أمميون يتهمون اسرائيل بتجويع الفلسطينيين بغزة عمدا والعالم بالتواطؤ
  • تفاصيل محاولة “الناتو” اختطاف القاذفة الاستراتيجية الروسية “تو-22 إم 3” إلى الخارج
  • المساعدات عالقة في المعابر.. والأزمة الإنسانية تتفاقم