البوابة:
2024-09-16@21:36:05 GMT

بداعي الشرف.. ضرب وحشي لفتاة بشارع عام في سوريا

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

بداعي الشرف.. ضرب وحشي لفتاة بشارع عام في سوريا

في جريمة وحشية يندى لها جبين الإنسانية والرحمة، ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو يوثق اعتداء 7 رجال بينهم قاصرون على فتاتين شقيقتين بالضرب المبرح بداعي الشرف في بلدة تل السمن التابعة لمحافظة الرقة، شرقي سوريا.

وأظهر مقطع فيديو مدته 55 ثانية اللحظات التي تناوب فيها الرجال السبعة على الفتاتين على الطريق العام وأمام مرأى ومسمع جميع المارة الذين التزموا الصمت واتخذوا موقف المتفرج على هذه الجريمة.

ويُسمع في الفيديو إحدى الفتيات وهي تستنجد بالجلاد بأن يتوقف عن ضربها، وتردد قائلة: “بنيّة.. والله بنيّة"، في تأكيد منها على عذريتها وبأنها لم تفعل أمرًا يستدعي هذا الرد العنيف.

وفي حين لم تدفعهم صرخات الفتاة لوقف الضرب الوحشي كان أحدهم يدعو الآخر بالقول: "اضرب حيل (بقوة) اضرب اضرب".

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن الاعتداء الوحشي الذي نفذه الشبان طال فتاة أخرى وقع في قرية تل السمن التي تبعد قرابة 30 كيلومتراً عن ريف الرقة شمال شرقي سوريا الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" منذ عام 2017.

هذا المقطع متداول حاليا في كل المنصات لكن لم اجد تفاصيل و سياق واضح حول ما يحدث في المقطع لكن يبدو ان من يضرب الفتاة هو احد اقاربها من لديه تفاصيل اكثر يليت يزودنا pic.twitter.com/r9COl0CQoB

— TRAVIS | تراڤس (@irode0) February 27, 2024 ضرب فتاتين شقيقتين في الرقة

بتعليقاتٍ تعبّر عن استيائهم وغضبهم الشديدين، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو الذي يوثق جريمة الضرب، وسط مطالبات بالقبض على الجناة تمهيدًا لمحاسبتهم.

ووفقًا لتقارير إخبارية محلية، فقد أعلنت السلطات الأمنية التابعة للإدارة الذاتية في محافظة الرقة، الثلاثاء، تفاعلها مع الفيديو وألقت القبض على 3 من المتورطين بهذه الواقعة.

من جهته، ذكرت رئيسة هيئة المرأة في الإدارة الذاتية، عدالت عمر، لوسائل الإعلام المحلية، أن الفتاتين اللتين تعرضتا للاعتداء شقيقتان، هما لينا عكلة الأحمد والثانية تدعى عائشة عكلة الأحمد.

وفيما تضاربت الأنباء عن مصير الفتاة مع كلام ناشطين عن مقتلها نتيجة الضرب، كشفت عدالت عمر أن الفتاتين موجودتان حاليًا لدى دور المرأة لحمايتهما".

 

 

جريمة شرف في الرقة

فتحت الجريمة التي تعرضت لها الفتاتين في الرقة الباب أمام الكثير من التساؤلات بشأن  التبريرات التي قدّمها البعض في مواقع التواصل الاجتماعي أن الجريمة وقعت بداعي "الشرف"، من دون أن يتدخل أحد لمساعدتها.

وبدأ البعض الترويج إلى نظرية أن مثل هذه التصرفات الآتية من دم حامٍ من شأنها أن تشكل رادعًا لأي فتاة أو امرأة تفكر في الغلط أو الخروج على طاعة أهلها وأسرتها.

ولأن الجريمة حصلت في تلك المنطقة، وعلى ما يبدو ضمن عشائر عربية، فإن النقاش انحرف عن مساره في مواقع التواصل، وبدأ التذكير بكيفية تدوير مفاهيم الشرف والعفة وتربية الذكور على مفاهيم سامّة منذ سن صغيرة، وإشراكهم في هذه النوعية من الأعمال الإجرامية، بشكل يؤثر فيهم نفسياً أولاً، ويحولهم إلى مشاريع مجرمين مستقبليين ثانيًا.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: سوريا الرقة جريمة شرف

إقرأ أيضاً:

الخلافات الشخصية تقود مواطنًا سعوديًا إلى حتفه.. والقصاص من مُنفذ الجريمة

خلافات شخصية كانت كفيلة بأن يلفظ أنفاسه الأخيرة، طعنًا بسكينة الغدر التي أزهقت روحه حتى صعدت إلى بارئها، ولكن القصاص كان حاضرًا ليُهدي روحه شيئًا من الطمأنينة بعدما تم تنفيذه في حق قاتله، جزاءً وفاقًا لما ارتكبته يداه.

 

المؤبد لـ "منجد" أشعل النار في ورشة "نجار" لخلافات مع مالكها بالشرقية متى يُنفذ حُكم الإعدام في حق سفاح التجمع ؟ .. قانوني يُجيب

 

الواقعة تجسدت في المملكة العربية السعودية، حينما أقدم "م.ب.ص" على  إنهاء حياة "ع.ب.ذ" بعدما بطعنه بأداة حادة، ما أدى إلى وفاته إثر خلاف بينهما.

 

لتتمكن أجهزة الأمن في السعودية، من إلقاء القبض على الجاني المذكور، حيث أسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه، وقتله قصاصاً، وأصبح الحكم نهائياً بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وبالفعل تم تنفيذ حكم القصاص بحق مُرتكب الواقعة في منطقة الرياض.

 

موضوعات ذات صلة:

 

قطعها بمنشارٍ وخلاط.. تفاصيل بشعة للفتك بالحسناء السويسرية
اختطاف البراءة .. ذئب بشري يخطف ويعتدي جنسيا على معاقة ذهنيا بالخانكة
"ركنة سيارة".. تطيح بصاحبها إلى الموت على يد سائق بالخانكة|ما القصة
طعنات الغدر والصداقة الزائفة .. تشعل النيران في جسد "عمر " علي يد صديقه بطوخ


 

مقالات مشابهة

  • شخص يقتل والده ويدفن جثّته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد
  • ملتقى الفيديو آرت الدولي يفتح أبوابه للتسجيل
  • إعلام أمريكي: شخصان تبادلا إطلاق النار خارج نادي ترامب للغولف وموقع الحادث معروف بارتفاع معدلات الجريمة
  • الاتحاد الإسباني ينشر محادثة الفيديو بشأن ركلة جزاء ريال مدريد
  • مقتل 4 أشخاص في الرقة بعملية إنزال جوي أمريكية
  • من محاولة إخفاء الجريمة إلى كشف الحقيقة: شقيق يفضح مقتل أخته في لحج
  • شكران مرتجى تواجه التنمر وترد الله يهدكم يا يهديكم
  • ???? مأساة جامعة نيالا البحير وحكاية الفيديو الخطير
  • الخلافات الشخصية تقود مواطنًا سعوديًا إلى حتفه.. والقصاص من مُنفذ الجريمة
  • هل يجوز توقيع عقوبة على الموظف ما لم تكن نافذة وقت الجريمة؟ حُكم يجيب