أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً بإزالة  مخالفات البناء الواقعة بجزيرة الوراق، وعددها 20 متغيرا مكانيا، والمتمثلة في أعمال بناء مخالفة بدون ترخيص.

 وأشار وزير الإسكان إلى أنه تم مواصلة حملات إزالة أعمال البناء المخالفة، والتعديات، والغلق والتشميع للأنشطة المخالفة ب6 مدن جديدة، شملت: القاهرة الجديدة، ودمياط الجديدة، والعاشر من رمضان، والفشن الجديدة، والشيخ زايد، والشروق، مجدداً التأكيد على عدم التهاون مع المعتدين على أملاك الدولة، والمخالفين، وتنفيذ إزالات فورية للمخالفات في المهد، وردع المخالفين، وتطبيق القانون.

محافظ الإسكندرية ونائب وزير الإسكان يفتتحان مؤتمر استدامة الصناعة الوطنية ‫الإسكان: طرح محال تجارية وورش حرفية للبيع بالمزاد العلني بمدينة حدائق أكتوبر

وطالب وزير الإسكان، أصحاب قطع الأراضى بالالتزام بالشروط البنائية، وعدم تنفيذ أعمال مخالفة، وتوجيه الاستثمار فى البناء طبقاً للتراخيص، حفاظاً على المدخرات، وعدم الوقوع تحت طائلة القانون.

وأوضح المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أنه تم إزالة أعمال بناء مخالفة بالشروع فى زيادة غرف السطح عن النسبة البنائية القانونية بالقطعة رقم   ٢٠٤ الياسمين ٥ بالتجمع الأول، وتم التحفظ على المواد المستخدمة، وكذا مهمات البناء، وذلك فى إطار الحرص على التصدي بكل حزم لجميع أنواع المخالفات بالمدينة.

 وأضاف الغيطي، أنه تم إزالة شدة خشبية لشروع فى بناء دور مخالف  بالقطعة 51 كومباوند الزهوة بالتجمع الخامس، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، كما تم إزالة بناء دور مخالف بالقطعة رقم ١٢٨ أندلس ٢/١، وإنزال الحوائط والجدران بالقطعة رقم  ٣  بحي جاردنيا بالتجمع الثالث، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي دمياط الجديدة، صرح المهندس محمد خلف الله، رئيس الجهاز، بأن اللجنة الدائمة لتنفيذ قرارات الإزالة والتعديات والإشغالات، والغلق والإخلاء الإدارى والسحب بالجهاز، بالاشتراك مع شرطة التعمير، والجهات ذات الصلة، قامت بشن حملة  لتنفيذ 5  قرارات غلق وتشميع لعيادات طبية لإدارتها بدون ترخيص بالمخالفة للقانون، وعدم تفعيل منظومة النفايات الطبية بنطاق الحي الثاني، ومركز الحى الثانى، والمنطقة المركزية بمدينة دمياط الجديدة.

وأوضح رئيس الجهاز، أن الغلق تم لمخالفة القوانين واللوائح المنظمة لذلك، وقيام بعض الأطباء بمزاولة النشاط بالمنشأة الطبية بدون ترخيص، وعدم تفعيل منظومة النفايات الطبية، وذلك قبل الحصول على الموافقة اللازمة، كما تم فصل المرافق عن تلك المنشآت، محذراً المخالفين من إعادة فتح هذه المنشآت إلا بعد الرجوع للإدارات المعنية لتوفيق أوضاعها.

وأضاف رئيس جهاز دمياط، أنه تم تنفيذ إزالة فورية لتقفيل مظلة بالطوب الأحمر من الداخل بالمجاورة الأولى بالحى الثانى، وكذلك غلق وتشميع لمحال تعمل بدون ترخيص بالمنطقة المركزية، وتم مصادرة المضبوطات والمعدات وإيداعها بمخازن الجهاز، واتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي هذا الإطار، أكد المهندس علاء منيع، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، استمرار تواصل الحملات اليومية بالتنسيق مع شرطة التعمير وشرطة المرافق للتصدى لأى مخالفات، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ 97 قرار غلق وتشميع وإزالة إشغالات وتعديات بالقطع السكنية بمجاورات بالحى الأول، كما تم رفع إشغالات المحال المخالفة أمام القطع، ورفع إشغالات الباعة الجائلين بالطرق الرئيسية بالمدينة ، والمرور على  منطقة  الأردنية، ومنطقة صيدناوى والطرق الرئيسية بأحياء المدينة.  

وفي مدينة الفشن الجديدة، صرح المهندس وليد عبدالرحمن، رئيس جهاز المدينة، بأنه تم شن حملة إزالة بنطاق المدينة بالتعاون مع شرطة ولجنة الإزالة، للقضاء على وضع الأيدي على أراضي الدولة، حيث أسفرت الحملة عن إزالة التعديات عن مساحة ١٩ فدانا داخل كردون المدينة من أملاك الدولة.

ونفذت الإدارات المعنية بجهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، عدة حملات لمواجهة مخالفات البناء بأحياء المدينة المختلفة، وذلك تنفيذاً لتعليمات المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس الجهاز، حيث تم إزالة المخالفات  وإيقاف الأعمال   للفيلا رقم « ٦٧٤ / ٦٧٧» منطقة ٤ أ الحي ١٧ بيفرلي هيلز، وذلك لبناء أعمدة مخالفة للرسومات، وتعديل معماري وإنشائي بتعديل جزء من غرف السطح بمسطح ١٨ م٢ وتنفيذها بالواجهة - تعديل معماري كامل بالمبنى - تنفيذ بلاطات لأسقف المبنى على أكثر من منسوب بالمخالفة للترخيص الصادر.

وقاد المهندس على سعد، رئيس جهاز مدينة الشروق، حمله مُكبرة لإزالة التعديات، أسفرت عن إزالة ورفع 4 مواقع تشوينات مخالفة لبيع مواد البناء ، وذلك فور رصدها بقطع الأراضى الشاغرة بمركز خدمات المجاورة الأولى بالحى الأول.

وأشار المهندس على سعد، إلى أن لجنة إزالة المبانى المخالفة، تمكنت من تنفيذ قرار إزالة لدور مخالف بأحد العقارات السكنية بالحى الأول، وذلك لقيام صاحب المخالفة بزيادة النسبة البنائية بالسطح بغرض تحويلها لوحدة سكنية، وتمثلت الإزالة فى هدم السقف الخرسانى المنفذ خارج النسبة القانونية، كما قامت اللجنة باتخاذ الإجراءات اللازمة، وإيقاف التعامل على العقار، وإلزام صاحب المخالفة بتحمل نفقة الإزالة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور عاصم الجزار مخالفات الإسكان وزارة الإسكان والمرافق اخبار مصر مال واعمال جزيرة الوراق وزیر الإسکان بدون ترخیص رئیس جهاز تم إزالة أنه تم

إقرأ أيضاً:

الإسكان تكشف تفاصيل جديدة إلغاء اشتراطات البناء (فيديو)

كشفت المهندسة نفيسة هاشم مستشار وزير الإسكان، تفاصيل جديدة بشأن إلغاء الاشتراطات البنائية التي صدرت في مارس 2021 والعودة للعمل بأحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتابعان سير العمل بمحطة تنقية مياه الشرب بمدينة طيبة الجديدة برلماني يشيد بإعداد كتيب من الإسكان حول قانون التصالح في مخالفات البناء نستهدف عودة حركة البناء لسابق عهدها قبل مارس 2021

وقالت مستشار وزير الإسكان، في مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه سيد علي، بقناة “الحدث اليوم”، :  "نستهدف من العودة لقانون البناء الموحد عودة حركة البناء لسابق عهدها قبل مارس 2021 مع إقبال المواطنين على استخراج تراخيص البناء وفقا للإجراءات الميسرة التي صدرت مؤخرا.

وتابعت مستشار وزير الإسكان، أن قطاع البناء والعمران أحد القطاعات الهامة المؤثرة على الاقتصاد المصري، وتبين بعد صدور الاشتراطات البنائية في مارس 2021 تراجع معدلات استخراج تراخيص البناء وهو ما انعكس سلبا على الاقتصاد.

وأشارت مستشار وزير الإسكان،إلى أن حركة البناء تساهم في انتعاش الاقتصاد المحلي، وفتح فرص عمل للصنايعية وأصحاب الحرف من النقاشين والنجارين وعمال البناء وغيرهم، مستدركا أن تم التحرر من شرط قيد البناء على 70% من المساحة الكلية في كافة المحافظات ما عدا المدن الجديدة.

واختتمت: “فتح المجال الي اصدار تراخيص بناء تتضمن وحدات إدارية ومحال تجارية بالعقارات لا سيما في الدور الأرضي والأول علوي”.

مع بدء تطبيق قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 وإلغاء اشتراطات البناء التى كانت أصدرت في مارس 2021، اليوم الأحد، فإن هناك شروطا سيتم الإبقاء عليها وهى الالتزام بالارتفاعات المحددة بالاشتراطات الواردة بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة، وضوابط واشتراطات التقاسيم المعتمدة، وخطوط التنظيم المعتمدة.

والتأكيد على الالتزام بتنفيذ المباني والمنشآت وفقاً للكودات المصرية والسماح بالنشاط التجاري والإداري بالدورين الأرضي والأول بالمباني السكنية الواقعة على الطرق التي يزيد عرضها على 10 أمتار.

اشتراطات البناء الملغاة
وتعد أبرز الاشتراطات البنائية  التى تم الغائها هى

-يسمح للمواطن بالبناء على قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها نحو 175 مترًا بنسبة 100%، وفقا للوزارة مع الالتزام بالارتفاعات وحقوق الارتفاق، ومن الشروط أيضا ما يلي:

- عدم السماح بالبناء في الأماكن ذات كثافة ارتفاع.
- السماح جزئيا بالبناء في الأماكن ذات كثافة ارتفاع متوسطة.

- إنشاء جراج للسيارات كشرط أساسي للبناء.

- تقديم شهادة صلاحية.

- الاستعانة بمكتب هندسي أو مهندس لتقديم رسمي هندسي وتقديم كل الشهادات المطلوبة.

- عرض الشارع هو ما سيحدد ارتفاع المبنى، وفقا لطبيعة كل منطقة أو محافظة.

- لا تطبق اشتراطات البناء الجديدة 2021 في جميع المحافظات على القرى.

- طلاء الواجهات شرط أساسي.

مقالات مشابهة

  • برلماني: قرار وزير الإسكان بالعودة لقانون البناء 2008 انفراجة كبيرة للمواطنين
  • بعد تحديد آخر موعد.. المستندات والأوراق المطلوبة للتصالح في مخالفات البناء
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمي بمدينة أسوان الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع إجراءات تطبيق خطة التحول الرقمى بمدينة أسوان الجديدة
  • الإسكان تكشف تفاصيل جديدة إلغاء اشتراطات البناء (فيديو)
  • الإسكان: لن يتم التصالح على مخالفات بناء تمت بعد صدور القانون رقم 187 لسنة 2023
  • وزير الإسكان: تكثيف أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان: 4 نوفمبر المقبل آخر موعد لتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • وزير الإسكان يؤكد مواصلة حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات بعدة مدن جديدة
  • وزير الإسكان: تواصل حملات إزالة مخالفات البناء والإشغالات بعدة مدن جديدة