RT Arabic:
2024-10-05@08:03:27 GMT

لغز "عزو باسو" المغربي!

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

لغز 'عزو باسو' المغربي!

كان شكله يختلف عن الآخرين بجبينه المائل وفكه السفلي الكبير وبحواف جبين حادة، علاوة على أنه كان عاريا يسكن كهفا ويقتات على النباتات واللحوم النيئة.

إقرأ المزيد "كنت ملكة قبل أن يتحطم قلبي".. فرنسا تقطع السلالة الملكية في مدغشقر

ما اعتقد أنه من سلالة  "نياندرتال"، عثر عليه في المغرب عام 1931  في وادي دادس بالقرب من بلدة سكورة بضواحي مراكش، وأطلق عليه السكان المحليون اسم "عزو باسو"، وانتشرت الأخبار عنه في أرجاء العالم.

عاش "عزو باسو" بمفرده في كهف بوادي دادس، وقيل إنه لم يكن يعرف كيف يشعل النار، كما ذكر أشخاص تعرفوا عليه عن قرب أنه لم يكن يتحدث ولا تصدر عنه إلا أصوات وهمهمات غير مفهومة.

علاوة على تقاسيم وجهه الغريبة، كان هذا الرجل يتميز بذراعين طويلين وقدمين طويلتين مسطحتين، وهي علامات عدها الكثيرون في ذلك الوقت أدلة على كونه ينتمي إلى سلالة "نياندرتال" البشرية التي يعتقد العلماء أنها انقرضت قبل 40 ألف عام!

في أعقاب انتشار هذه الأنباء، دبجت العديد من المقالات في الصحف عنه، وانتشرت شهرته في أنحاء العالم، حتى أن العديد من السياح زاروا المغرب في ذلك الوقت خصيصا ليروا بأعينهم ما عد "آخر أسلاف" البشر القدماء.

 "عزو" أصبح في ذلك الوقت موضع اهتمام الجميع، وكان مضطرا لستر عورته أثناء التقاط الصور مع الآخرين، ويسارع بعدها إلى التخلص من الخرق البالية في أول فرصة بعد انتهاء جلسات التصوير. "عزو" كان يعيش في عالم خاص ولا علاقة له بما يجري حوله.

إلى مراكش وصل في عام 1956، الكاتب جان بوليه وعالم الأجناس البشرية مارسيل جوميت، والتقيا بـ"عزو باسو" بهدف دراسة هيكل جسمه ومقارنته ببقايا إنسان نياندرتال، خصيصا لدحض ما يقال عن أنه ينتمي إلى فرع من هذا الجنس البشري المنقرض.

اندهش الرجلان حين وجدا ما اعتقدا أنها أوجه شبه بين الرجل غريب الشكل و"إنسان نياندرتال" القديم، ما أعطى دفعة جديدة للصحف للكتابة عنه بحماسة متجددة، وكان يمكن أن تتسع دائرة المهتمين به من العلماء إلا أنه توفى عن عمر قدر بستين عاما.

الفضول المعرفي دفع بعض العلماء والخبراء إلى محاولة كشف هذا السر إلا أن جهودهم لم تسفر عن نتائج لفترة طويلة، إلى أن عثر في يوم من الأيام على فتاتين بالقرب من مراكش يشبه مظهرهما "عزو باسو".

كان للشقيقتين هما "هيسا" و"جيركايا" رأسان غريبان وأذرع طويلة، ونفس الجمجمة بجبهة ضيقة منحدرة، وكانت لهما نفس علامات التخلف العام والقوة البدنية الكبيرة، والنقص الكبير في مهارات التواصل الاجتماعي.

في هذه المرة تم التعرف على أسرة الفتاتين هيسا وجاركايا، ما أفضى على الفور إلى معرفة أنهما ولدتا لبشر معاصرين، إلا أنهما أصيبتا بأمراض خلقية شوهت شكلهما الخارجي بما في ذلك صغر الرأس والدماغ.

لاحقا اتضح أن صغر الرأس يمكن أن ينجم عن التهابات داخل الرحم مثل الحصبة الألمانية أو داء المقوسات الخلقي وحمى الضنك.

بذلك يكون عزو باسو الذي عومل على أنه من بقايا "إنسان نياندرتال" المنقرض، ليس إلا رجلا أصيب بتشوهات خلقية. وفيما لا تعرف أسرته، إلا أن المختصين يعتقدون انه انقطع عن الناس في فترة مبكرة من طفولته وعاش وحيدا في الكهف.

مع كل ذلك، تمكن عزو على الرغم من ضعف قدراته العقلية ومشاكله الصحية الأخرى، على البقاء على قيد الحياة في البرية، وعاش إلى أن بلغ سنا متقدمة، وكُتب له أن يراه الناس ويشتهر، على الرغم من أنه على الأرجح لم يكن يعي ما يدور من حوله.  

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أرشيف فی ذلک إلا أن

إقرأ أيضاً:

رابطة الدوري الفرنسي تعلن إيقاف المغربي المهدي بنعطيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم، إيقاف المغربي المهدي بنعطية المستشار الرياضى لرئيس نادي أولمبيك مارسيليا، بابلو لونغوريا، ثلاث مباريات نافذة ومثلها موقوفة التنفيذ.

وقررت اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم، إيقاف المدافع الدولي المغربي السابق المهدي بنعطية، ثلاث مباريات نافذة ومثلها موقوفة التنفيذ، بسبب انتقاده حكم مباراة فريقه ومضيفه ليون الأحد قبل الماضي.
وذكرت اللجنة فى بيانها أن بنعطية أوقف "من مقاعد البدلاء، ومن غرفة ملابس الحكام، ومن جميع المهام الرسمية".
واعترض نادى مارسيليا على ذلك القرار، ونشر بيانا قال فيه: "إنه يختلف بشدة مع هذا القرار"مشيرا إلى المعاملة "غير المتناسبة تماما" مع بنعطية.
واستدعت اللجنة التأديبية، يوم الثلاثاء الماضي بنعطية للمثول أمامها لأنه أدان بشدة تحكيم بينوا باستيان، واتهمه بشكل خاص بالطرد المبكر للمدافع الأرجنتيني ليوناردو باليردي الذي حصل على إنذارين في أقل من خمس دقائق على بداية المباراة.
وعقب المباراة، صرح بن عطيه، قائلا "الأمر خطير جدا، أحب أن أقول الأشياء"، مضيفا "هناك الكثير من الأشياء التي لا يمكنني تركها تمر هكذا والتي لا يستطيع الرئيس (بابلو لونغوريا) تركها تمر، لا يمكنك أن تكون هناك كل أسبوع وتقول لنفسك: متى سيفعلونها بنا، هذا غير ممكن. هناك الكثير من الأمور المشكوك فيها في الشوط الأول وفي المباراة بأكملها".

وأضاف: "نشعر بالقلق عندما نرى أن السيد باستيان هو حكم مباراتنا"، كما صورت كاميرات "دازون" انفعال بنعطية على الحكم باستيان، في الممر المؤدي إلى غرف الملابس في ملعب غروباما.

وتجتمع اللجنة التأديبية للرابطة كل يوم أربعاء، كما عوقب رئيس مونبلييه لوران نيكولان خلال موسم 2022-2023، بالإيقاف لمباراتين من مقاعد البدلاء وجميع المهام الرسمية بسبب تصريحات فظة ضد الحكمة ستيفاني فرابارت خلال هزيمة فريقه أمام مضيفه ستراسبورج.

مقالات مشابهة

  • مخرجة الفيلم المغربي: "على الهامش" فيلم جرئ جمع إعجاب النقاد والجمهور في المغرب
  • مسرحية عن بعد.. وسؤال التجريب في المسرح المغربي
  • تلقب بـ«كولينا».. من هي شاهندة المغربي حكم مباراة الأهلي والزمالك غدًا؟
  • تحليل: هل تعكس قائمة المنتخب المغربي "نظرة واقعية" لدى الركراكي؟
  • بنسعيد يزور الجناح المغربي بالقرية الفرنكوفونية بباريس
  • توقيف الدولي المغربي السابق مهدي بنعطية
  • بالهتافات ورفع العلم الفلسطيني.. جمهور الرجاء المغربي يتضامن مع غزة
  • رابطة الدوري الفرنسي تعلن إيقاف المغربي المهدي بنعطيه
  • الجيش الملكي يتجرع أول هزيمة في الدوري المغربي
  • هكذا أصبحت طنجة أيقونة التضامن المغربي مع فلسطين