أكده مدير التنظيم والدراسات القانونية بوزارة الطاقة والمناجم، أمير علي أمير. أن الجزائر تعد بلدا جاذبا للإستثمارات الأجنبية في مجال المحروقات بفضل التحفيزات التي تضمنها قانون المحروقات الجديد لفائدة المستثمرين. متوقعا أن تشهد السنة الجارية إستثمارات أجنبية هامة في مجال المحروقات، ولاسيما الغاز.

وفي تصريح لـ/وأج، أوضح أمير علي بأن الجزائر، التي ستستضيف نهاية الأسبوع القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز”GECF”.

شهدت تطورا كبيرا في استثماراتها الأجنبية في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات. بعد صدور القانون الجديد المنظم لنشاطات المحروقات سنة 2019. بفضل التحفيزات التي تضمنها.

وأضاف أن هذه التحفيزات، تهدف إلى جذب إستثمارات أجنبية جديدة في قطاع المحروقات. وتبسيط الإجراءات الإدارية والعملية للقيام بالأنشطة النفطية.

ومن أهم هذه التدابير، التنوع في صيغ إبرام العقود في مجال المحروقات. المتمثلة في عقد المشاركة، وعقد تقاسم الانتاج، وعقد الخدمات ذات المخاطر. وهو الأمر الذي يمنح المستثمرين حرية إختيار الصيغة المناسبة للتعاقد.

كما تم ضمن هذا القانون الجديد، وضع نظام جبائي بسيط وواضح وقابل للتطور. كما تم تبسيط هذا النظام من حيث عدد الضرائب والرسوم وكيفية تحديدها.

من جهة أخرى، أوضح أميرعلي أنه تم في إطار هذا القانون منذ صدوره التوقيع على 6 عقود في المحروقات مع شركات أجنبية عالمية والتي نتج عنها عدة استثمارات. مشيرا إلى أنه و خلال السنة الجارية، سيتعزز قطاع المحروقات في الجزائر. في إطار القانون المنظم لنشاطات المحروقات، بعدة إستثمارات في مجال الاستكشاف والاستغلال، لاسيما في قطاع الغاز مع شركات عالمية ضخمة”. مضيفا أن “هذه المشاريع تجاوزت مرحلة الدراسة، وهي الآن في مرحلة المشاورات التعاقدية”.

ولتشجيع الاستثمار أكثر “تعمل الوزارة حاليا على التحضير لمناقصة وطنية ودولية في مجال استكشاف واستغلال المحروقات”، حيث تم في هذا الإطار “تنصيب لجنة مختصة تضم ممثلي وكالات القطاع ومؤسسات وطنية، وهي تقوم حاليا بالتحضير للمشاريع التي سيتم طرحها في هذه المناقصة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير النفط يناقش مع شركة محروقات واقع العمل وتزويد آليات النقل العام بالمشتقات النفطية

دمشق-سانا

استعرض وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور اليوم مع إدارة شركة “محروقات” وفروعها في المحافظات واقع عمل الشركة وسبل المعالجة الفنية والتقنية لمشكلة تأثر أجهزة التتبع الإلكتروني “جي بي إس” الموجودة في آليات النقل العام بالأوضاع الراهنة والتي أدت إلى توقف عمل هذه الأجهزة، حيث تم وضع الحلول اللازمة لذلك.

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدة قضايا تهدف إلى تعزيز قطاع توزيع المشتقات النفطية وتلبية احتياجات المواطنين، إضافة إلى نسب الإنجاز المحققة والمشاريع المنفذة وفق برامج زمنية محددة.

وأكد الدكتور قدور أهمية البدء في توزيع مادة مازوت التدفئة، اعتباراً من الأول من شهر تشرين الأول القادم، مع التركيز على منح الأولوية للمناطق الباردة، مشدداً على ضرورة تحقيق عدالة التوزيع بين القطاعات المختلفة.

كما تم التطرق إلى متابعة تركيب أجهزة التتبع الإلكتروني “جي بي إس” على الآليات، وأتمتة عمليات التوزيع المباشر لمراكز محروقات، بما يسهم في ضبط حركة المشتقات وتوزيعها بدقة، والحد من الهدر بشكل كبير.

ودعا وزير النفط إلى تكثيف الجولات الميدانية على المحطات ومواقع العمل للتأكد من سير العمل بشكل صحيح، وكشف المخالفات والتجاوزات ومعالجتها، ومحاسبة المقصرين، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالسلامة المهنية، وخاصةً في محطات الوقود، لضمان سلامة العاملين والمواطنين.

وتفقد وزير النفط مركز خدمات شركة محروقات في مبنى الشركة بدمشق الذي يقدم خدمات متعددة للمواطنين بيسر وسهولة، وفق دور إلكتروني يضمن عدم التجاوز واختصار إنجاز المعاملات.

والتقى الوزير قدور عدداً من المواطنين خلال جولته على المركز، واستمع إلى آرائهم حول الخدمات المقدمة، مؤكداً التزام وزارة النفط بتبسيط الإجراءات الحكومية وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، ومعالجة معاملاتهم بكل سلاسة ويسر.

محمد كركوش

مقالات مشابهة

  • «البترول» تعقد ورشة عمل حول الفرص الاستثمارية فى مجال البحث والاستكشاف والإنتاج
  • نائب رئيس الوزراء: قطاع الصحة مجال واعد للاستثمار بين مصر وفرنسا
  • اليماني: الحكومة تتحمل مسؤولية الاستمرار في التشجيع على سرقة جيوب المغاربة، مقابل الكسب غير المشروع للفاعلين في قطاع المحروقات
  • الطائرات الإسرائيليّة قصفت محطتيّ محروقات في بلدة عدوس
  • أبوظبي.. منتدى الرعاية الاجتماعية يناقش تحديات قطاع الرعاية الاجتماعية
  • تزوير المستندات الرسمية.. أنواعها والعقوبات التي تضمنها القانون
  • وزير النفط يناقش مع شركة محروقات واقع العمل وتزويد آليات النقل العام بالمشتقات النفطية
  • إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا
  • الاحتلال يرتكب مجزرة في مدرسة أم الفحم التي تؤوي نازحين / فيديو
  • جھود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلیة خلال 24 ساعة فى مواجھة جرائم التھریب