لجريدة عمان:
2024-10-03@05:51:17 GMT

في هذا العدد

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

في هذا العدد

احتفلت مجلة نزوى الأسبوع الماضي بمناسبة مرور ثلاثين عاما على بدء إصدارها.. لكنّ المناسبة تحولت من احتفال بالزمن الذي قطعته المجلة بكثير من النجاح إلى احتفال بالمنجز، واحتفال بالثقافة نفسها؛ ولذلك كان للاحتفال معنى مغايرا تماما عن الاحتفالات الأخرى التي نصادفها في أي مكان.. فطرحت المناسبة الكثير من الأسئلة الكبرى المتعلقة بالصحافة وتلك المتعلقة بالثقافة وتلقيها وبالكتابة الإبداعية في عام الذكاء الاصطناعي الذي يعيد الكثير من أسئلتنا إلى العتبات الأولى.

وفي الحقيقة فإن مجلة نزوى منذ عددها الأول الصادر في عام 1994 قامت على فكرة البحث وراء الأسئلة، أسئلة الوجود وأسئلة الإبداع وكل الأسئلة التي تبحث عن معنى مختلف يحمي حياتنا من التشظي والانكسار، وفي الحقيقة كان ذلك أحد التزامات المجلة منذ البداية كما أوضح رئيس تحريرها الشاعر سيف الرحبي الذي أكد التزام المجلة بمناقشة الأسئلة المعرفية والثقافية العمانية والعربية التي تتشابك مع أسئلة الإنسان أينما كان في هذا العالم الكبير... ولذلك نجحت المجلة في اجتياز الكثير من التعقيدات والتحديات التي واجهت الكثير من المجلات الثقافية وأكملت ثلاثة عقود من عمرها المديد وهي في لحظة قوة وعنفوان، والمدهش أكثر أنها في ذروة قدرتها على طرح أسئلة اللحظة الراهنة على المستوى الثقافي والإبداعي والفكري.

ولعبت نزوى دورًا فعالًا في تعزيز ثقافة عُمان والثقافة العربية؛ حيث كانت بمثابة الجسر الذي يربط الكتّاب والمثقفين العرب بعضهم ببعض ويربط القارئ العربي بالمنجز الإبداعي والفكري العالمي عبر وسيط الترجمة.. وبهذا المعنى يمكن القول: إن المجلة أثرت المثقف العربي عبر منصة للخطاب الثقافي والإبداعي والتحولات في الأنماط الإبداعية خلال عقود المجلة الثلاثة، كما أسهمت المجلة في تعريف القارئ العربي على مفردات الثقافة العمانية وشعرائها عبر القرون الماضية، ولذلك كانت بحق سفيرة الثقافة العمانية في العالم العربي وسفيرة الثقافة العالمية في العالم العربي.

ويحتفي ملحق جريدة عمان الثقافي بالمجلة عبر نشر متابعة ثقافية موسعة للندوة المصاحبة التي رافقت الاحتفائية كما ينشر ورقة بحثية قدمها الدكتور محسن الكندي تقرأ تجربة المجلة عبر ثلاث مراحل منذ لحظة التأسيس وحتى اللحظة التي أسهمت فيها المجلة في إرساء دعائم الثقافة العمانية والعربية.

وإضافة إلى الاحتفاء بمجلة نزوى بوصفها مشروعا ثقافيا عمانيا كبيرا لا يزال في عنفوان عطائه يطرح الملحق الكثير من المقالات والدراسات والحوارات التي تناقش أسئلة الراهن عبر كتابات فكرية عميقة ومثرية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الکثیر من

إقرأ أيضاً:

9 أسئلة بسيطة تكشف معدل ذكائك.. يمكنك زيادته بهذه الطرق

الذكاء من المهارات والصفات الشخصية التي يمكن العمل عليها وتعزيزها، من خلال حل بعض المسائل الرياضية وممارسة الأنشطة، ولأن العمل على تطوير الذكاء يسبقه تحديد مستواه، فيمكن تسليط الضوء على 9 أسئلة بسيطة تكشف معدل ذكائك بكل سهولة.

9 أسئلة بسيطة تكشف معدل ذكائك

وحسب ما ورد على موقع «Times of India»، فإن هناك 9 أسئلة بسيطة تكشف معدل ذكائك يمكن الاعتماد عليها في تحديد مستوى الذكاء الذي تتمتع به، ورغم تميز هذه الأسئلة بالبساطة، فإنها تعد دليلا واضحا على مستوى الذكاء الذي يتمتع به الفرد، وهي:

1- ما هو الشيء الذي يرتفع دائمًا وينزل أبدًا؟

هذا السؤال يختبر القدرة على التفكير المجرد والبحث عن حلول غير تقليدية.

2- إذا كان لديك 5 تفاحات وأخذت منها 3، فكم تفاحة تبقت لديك؟

هذا السؤال يختبر فهم العمليات الحسابية البسيطة والتركيز.

3- ما هو الشيء الذي له عين واحدة ولا يستطيع الرؤية؟

هذا السؤال يختبر القدرة على التفكير اللغوي والتشبيهات.

4- إذا كان هناك 30 يومًا في شهر سبتمبر، و31 يومًا في شهر أكتوبر، فكم عدد أيام الغضب في شهر نوفمبر؟

هذا السؤال يختبر القدرة على التفكير النقدي والتعرف على الألغاز اللغوية.

5- ما هو الشيء الذي يمكنك إمساكه بيد واحدة ولكنه لا يزن شيئًا؟

هذا السؤال يختبر القدرة على التفكير المجرد والتصورات الذهنية.

6- إذا كان هناك قطار يسير بسرعة 100 كيلومتر في الساعة، وطار طائر في نفس الاتجاه بسرعة 120 كيلومتر في الساعة، فكم ستكون المسافة بين الطائر والقطار بعد ساعة؟

هذا السؤال يختبر القدرة على حل المسائل الرياضية البسيطة والتفكير المنطقي.

7- ما هو الشيء الذي يملك فمًا ولكنه لا يتحدث، وعيونًا ولكنه لا يبكي؟

هذا السؤال يختبر القدرة على التفكير المجازي والتشبيهات.

8- إذا كان لديك 12 حبة عنب، وأكلت نصفها، ثم أعطيت نصف ما تبقى لصديقك، فكم حبة عنب بقيت لديك؟

هذا السؤال يختبر القدرة على حل المسائل الحسابية البسيطة والتفكير المنطقي.

9- ما هو الشيء الذي كلما أخذت منه زاد؟

هذا السؤال يختبر القدرة على التفكير الإبداعي والبحث عن حلول غير تقليدية.

طرق لزيادة ذكائك

ويمكنك زيادة معدل ذكائك من خلال اتباع الطرق التالية:

القراءة: تعتبر القراءة من أهم الطرق لتنمية الذكاء، فهي توسع مداركك وتزيد من حصيلتك اللغوية والمعرفية. التعلم المستمر: لا تتوقف عن التعلم، ابحث دائمًا عن مهارات جديدة لتعلمها، سواء كانت لغات أجنبية أو برمجة أو أي مجال آخر يثير اهتمامك. حل الألغاز والمسائل: الألغاز والمسائل الرياضية تساعد على تنشيط العقل وتحسين قدرتك على التفكير المنطقي والإبداعي. التأمل واليوجا: تساعد هذه الممارسات في تحسين التركيز والذاكرة وتقليل التوتر، مما يساهم في زيادة القدرة على التعلم والاستيعاب. النوم الكافي: النوم الجيد ضروري لعمل الدماغ بشكل صحيح، فهو يساعد في تثبيت المعلومات وتقوية الذاكرة. التغذية الصحية: الغذاء الصحي يمد الدماغ بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها للعمل بكفاءة.

مقالات مشابهة

  • الصناعات الحرفية العمانية .. أصالة تتجدد عبر الأجيال
  • 3 انتصارات ومثلها تعادلات في الأسبوع الثاني لدوري الأولى
  • أسئلة، وقد لا تحتاج إجابة، لوزير الخارجية المصري !!.
  • الكوادر العمانية تستثمر في إدارة المواقع الأثرية .. حصن جبرين أنموذجا
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • 3 أسئلة إسرائيلية بارزة عن عملية برية محتملة بلبنان
  • 9 أسئلة بسيطة تكشف معدل ذكائك.. يمكنك زيادته بهذه الطرق
  • بنك نزوى يسلط الضوء على آفاق التمويلات الإسلامية
  • بيان من "الخارجية العمانية" حول استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات بالسودان .. عاجل
  • الجاسر: عمل غويدو يشوبه الكثير من الغموض .. فيديو