النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين .. أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT
آخر تحديث: 28 فبراير 2024 - 9:50 صبقلم:علي الكاش حقيقة نبي الفرس زرادشت كان العرب يسخرون من التقاليد والعادات المجوسية. سيما عندما يشيد الفرس بنبيهم زرادشت أكثر مما يشيدون بالنبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم) الذي هداهم إلى نور الإسلام والطريق المستقيم. فقد روى الأزهري عن مخزوم بن هانئ المخزومي عن أبيه: لما كانت الليلة التي ولد فيها النبي(ص) إرتجس ديوان كسرى، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار فارس، ولم تخمد قبل ذلك مائة عام، وغاصت بحيرة ساوة، ورأى الموبذان إبلا صعابا تقود خيلا عرابا قد قطعت دجلة، وانتشرت في بلادها.
فلما أصبح كسرى أفزعه ما رأى، فلبس تاجه وأخبر مرازبته بما رأى، فورد عليه كتاب بخمود النار، فقال الموبذان” وأنا رأيت في هذه الليلة، وقص عليه رؤياه في الإبل. فقال له وأي شيء هذا؟ قال حادث من ناحية العرب. فبعث كسرى الى النعمان بن المنذر ليرسل له برجل عالم ليسأله، فأرسل اليه عبد المسيح بن عمر الغساني. كما قال التوحيدي عن الفرس” كذب القوم، لم يكن زرادشت نبيّا، ولو كان نبيّا لذكره الله تعالى في عرض الأنبياء الّذين نوّه بأسمائهم وردّد ذكرهم في كتابه، ولذلك قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «سنّوا بهم سنّة أهل الكتاب» لأنّه لا كتاب لهم من عند الله منزّل على مبلّغ عنه. وإنّما هو خرافة خدعهم بها زرادشت بقوّةالملك الّذي قبل ذلك منه وحمل الناس عليه طوعا وكرها، وترغيبا وترهيبا، وكيف يبعث الله نبيا يدعو إلى إلهين اثنين؟ وهذا مستحيل بالعقل، وما خلق الله العقل إلّا ليشهد بالحق للمحقّ والباطل للمبطل، ولو كان شرعا لكان ذلك شائعا عند أهل الكتابين، أعني اليهود والنصارى، وكذلك عند الصابئين، وهم كانوا أكثر الناس عناية بالأديان والبحث عنها، والتوصّل إلى معرفة حقائقها، ليكونوا من دينهم على ثقة، فكيف صارت النصارى تعرف عيسى، واليهود تعرف موسى، ومحمّد- صلّى الله عليه وسلّم- يذكرهما ويذكر غيرهما، كداود وسليمان ويحيى وزكريّا، وغير هؤلاء، ولا يذكر زرادشت بالنبوّة وأنّه جاء من عند الله تعالى بالصدق والحق كما جاء موسى وعيسى، لكنّي بعثت ناسخا لكلّ شريعة، ومجدّدا لشريعة خصّني الله بها من بين العرب. قال: وهذا بيان نافع في كذبهم، وإنما جاءوا إلى وهي فرقعوه، وإلى حرام بالعقل فأباحوه، وإلى خبيث بالطبع فارتكبوه وإلى قبيح في العادة فاستحسنوه.وقد وجدنا في البهائم ما إذا أنزي الفحل منها على أمّه لم يطاوع، وإذا أكره وخدع وعرف غضب على أهله وندّ عنهم، وشرر عليهم، فما تقول في خلق لا ترضاه البهيمة، ولا تطاوعه فيه الطبيعة، بل يأباه حسّه مع كللوه وتبرد شهوته مع اشتعالها، ويرضاه هؤلاء القوم مع عجبهم بعقولهم، وكبرهم في أنفسهم. ولو كان زرادشت أقام لهم على هذه الخصلة اللّئيمة والفعلة الذميمة كلّ آية وكلّبرهان، ونثر عليهم نجوم السماء، وأطلع لهم الشمس من المغرب، وفتّت لهم الجبال، وغيّض لهم البحار، وأراهم الثريّا تمشي على الأرض تخترق السّكك وتشهد له بالصدق، لكان من الواجب بالعقل وبالغيرة وبالحميّة وبالأنفة وبالتقزّز وبالتعزّز ألّا يجيبوه إلى ذلك، ويشكّوا في كل آية يرون منه، ويقتلوه، وينكّلوا به. ولكن بمثل هذا العقل قبلوا من مزدك ما قبلوه مرّة، ولو عاملوا زرادشت بما عاملوا به مزدك ما كان الأمر إلا واحدا، ولا كان الحقّ إلا منصورا، ولا كان الباطل إلا مقهورا، ولكن اتّفق على مزدك ملك عاقل فوضع باطله، واتفق لزرادشت ملك ركيك فرفع باطله، وما نزع الله عنهم الملك إلّا بالحق، كما قال تعالى(( فَلَمَّا آسَفُونا انْتَقَمْنا مِنْهُمْ)). (الإمتاع والمؤانسة1/80). الآية الكريمة من سورة الزخرف/55 ماذا تعني كراهية العرب؟ قال ابن حجر” إن كثيرين من الفرق الأعجمية، والطوائف العنادية جبلوا على بغض العرب، فوقعوا في مهاوى العطب جهلا بما اختصهم الله به من المزايا التي لا يؤتوها غيرهم، والعطايا المحققة لعلوا قدرهم، وعظيم خيرهم، حتى بلغنا عن بعض أولياء الله أنه قال: جاهدت نفسي ستين سنة حتى خرج منها بغض العرب”. (مبلغ الأرب في فخر العرب/1). وقال النبي (صلى الله عليه وسلم): من أحب العرب فبحبي أحبهم، ومن أبغض العرب فببغضي أبغضهم”. (مبلغ الأرب في فخر العرب/1). وقال النبي (صلى الله عليه وسلم): إذا ذلت العرب ذل الإسلام”. (مبلغ الأرب في فخر العرب/2). وعن على بن أبي طالب قال: أسندت النبي صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم إلى صدري فقال: يا على أوصيك بالعرب خيرا”. (مبلغ الأرب في فخر العرب/2). كما روى عبدُ الله بنُ أحمد في مسند أبيه من طريقِ إسماعيل بنَ عَيَّاش عنيزيد بنُ جبير بإسناده، عن علي بن أبي طالب قال: قالَ رسوَلُ الله لا يبغض العَرَبَ إلا منافقٌ”. (مسبوك الذهب في فضل العرب/47). روى ابنُ عساكِرِ والسِّلَفِيُ عن جابرِ بنِ عبد الله: قَالَ رسوَلُ الله ” حُبُّ أبي بكر وعمرَ مِنَ الإِيمانَّ وبغَضهما كُفْرٌ، وحُبُ الأنصارِ مِنَ الإِيمانَّ وبُغْضُهُمْ كُفْر، وحبُ العَرَبِ منَ الإِيمانِ وبُغْضُهمْ كُفْرٌ”. وروى التِّرمذيُّ وغيرُهُ عن سلمانَّ – رض الله عنه – قالَ: قالَ رسولُ الله” يا سلمانُ لا تُبْغِضْني فَتُفَارِقَ دِينَكَ”! قلتُ يا رسوَل الله، كيف أبْغِضُكَ وبكَ هَدَاني الله؟ قالَ: تُبْغِضُ العَرَبَ فَتُبْغِضُنِي”. (أخرجه الترمذي) روى السَلَفِيًّ بإسناده عن نافع عن ابن عِمر قال: قال رسوَل الله : مَنْ يحسن أنِ يتكلمَ بالعربيةِ فلا يتكلم بالعجمية فإنَّه يُورثُ النِّفاق. ورواه أيضا بإسناد آخر عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال رسوَل الله : مَنْ كان يحسن أن يتكلم بالعربية فلا يتكلم بالفارسية فإنَها تورث النِّفاق”. حديث صحيح على شرط الشيخين، ورجاله كلهم ثقات. هذان الحديثان يقتضيان ِتحريم الكلام بالعجمية لقادر على العربية إلا لحاجةٍ. والمختارُ أن ذلكَ مكروه”. (مسبوك الذهب في فضل العرب/65). وهنا لابد من استذكار ان الخميني منذ أن تسلم السلطة في ايران لم يتكلم العربية البته، حتى في لقائه مع محمد حسنين هيكل، رفض التكلم بالعربية، وحضر مترجم ينقل كلامه الى العربية. قال الكرمي المقدسي” في الحديث: إنَّ الله اصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إبراهيمَ إسماعيل، واصْطَفَى مِنْ وَلَدِ إسماعيل بني كِنَانَةَ.. إلى آخره. قال الترمذي: هذا حَدِيث صَحِيحٌ. وهذا الحديث يقتضي أنَ إسماعيل وَذريتَهُ صَفْوَةِ وَلَدِ إبراهيمَ، وأنًهُمْ أفْضَلُ من وَلَدِ إسْحَاقَ، ومعلوَمً أنَّ ولد إسحاق الذين هم بنو إسرائيل افضلُ مِنَ العَجَمِ لما فيهم مِنَ النُّبوة والكِتَاب حَيْثُ ثَبَتَ فَضْلُ وَلَدِ إسماعيلَ على بني إسرائيل، فعلى غيرهم بطريقِ الأولى”. (مسبوك الذهب في فضل العرب/39) لكن اقرأ كيف يتعامل العرب مع العجم عموما، قال الكرمي المقدسي” يوَجد من العجم ما هوَ أفضلُ من ألوفٍ من العرب كصهيب الرومي وسلمان الفارسي وبلال الحبشي وغيرهم فإنَ كل واحدٍ منهم أفضلُ من ألوَفٍ من العرب بل أفضلُ من ألوفٍ من قريشٍ وبني العبًاس والأشرافْ ويصحُ أن نقوَل: إنَ كل واحدٍ من مثل سلمان وبلال وصهيب لصحبة رسول الله أفضلُ من جعفرالصادق وموسى الكاظم، وأفضلُ من أبي حنيفة ومالك والشافعي واحمد”. (مسبوك الذهب في فضل العرب/35). ويوضحَ شيخُ الإِسلام الحافظ تقي الدين بن تيمية ” أنً اسم العرب والعجم قد صار فيه اشتباه، فإن اسم العجم يعّم – في اللغة – كل من ليس مِنَ العرب، لكن لما كان العلم والإيمان في أبناء فارس اكثر منه في غيرهم من العجم كانوَا هم أفضل الأعاجم فغَلب لفظ العجم في عرف العامة المتأخرين عليهم فصار حقيقة عُرفية عامية فيهم”. (مسبوك الذهب في فضل العرب/60) موقف العرب من الفرس المجوس ذكر الثعالبي” قال الصاحب بن عباد فِي رجل يتعصب للعجم على الْعَرَب ويعيب الْعَرَب بِأَكْل الْحَيَّات. يَا عائب الْأَعْرَاب من جَهله لأكلها الْحَيَّات فِي الطّعْم فالعجم طول اللَّيْل حياتهم تنساب فِي الْأُخْت وَفِي الْأُم (يتيمة الدهر3/316). الحقيقة أن العرب كانوا بدورهم يحتقرون الفرس المجوس، وهذا ما تجده عند كبار الرموز الإسلامية وبعضم من أصول فارسية. لما عرف عنهم من نكاح الأمهات والخوات، علاوة على الحقد واللؤم الفارسي، والغطرسة الفارغة. عندما نزل سعد بن ابي وقاص القادسية كان معه ما بين 7000ـ8000 مقاتل وكان الفرس عشرة أضعافهم، معهم الأفيال والسلاح واخذوا يسخرون من نبال المسلمين ويشبهونها بالمغازل. وطلبوا مفاوضا من المسلمين فأرسل لهم سعد المغيرة. وعندما جلس على سرير رستم، اغتاظ هو وحاشيته من جلوسه فقال لهم” والله ما زادني مجلسي هذا رفعة، ولا نقص صاحبكم”. (كتاب الخراج لأبي يوسف). كما عد يحيى بن خالد رجلاً مراراً ولم يف، فرفع إليه رقعة فيها: البسيط البرمكّيون لا يوفون ما وعدوا والبرمكيّات لا يخلفن ميعاداً فلما قرأها اغتمّ وقال: وددت أني افتديت هذا البيت ما أملك”.(البصائر والذخائر7/109). كما حضر أبو نواس مجلساً فيه قيان، فقلن له: أبا نواس، ليتنا بناتك، قال: نعم، ونحن على دين المجوسية؛ وذلك لأن المجوس ينكحون بناتهم”. (حدائق الأزهار/22).. وقال شاعر آخر: إنّي نشأت بأرض لا تشبّ بـــها نار المجوس ولا تبنى بها البيــــع ولا يطا القرد والخنزير ساحتها لكنها بها الهيق والسّيدان والصدع ما كلّ قولي معروف لكم فخذوا ما تعرفون وما لم تعرفوا فدعـــوا (الإمتاع والمؤانسة2/254). ذكر التوحيدي” زعم صاحب المنطق أنّ الجمل لا ينزو على أمّه، وإن اضطرّ كرهه، قال: وقد كان رجل في الدّهر السّالف ستر الأمّ بثوب ثم أرسل بكرا عليها، فلما عرف ذلك لم يتمّ وقطع، وحقد على الجمّال فقتله”. (الإمتاع والمؤانسة2/179). ونقل عن علي بن أبي طالب قوله” كان لملك فرس أنثى، وكان لها أفلاء، فأراد أن تحمل من أكرمها، فصدّ عنها وكرها، فلمّا سترت وثب فركبها، فلمّا رفع الثّوب ورآها هرب ومرّ حضرا حتى ألقى نفسه في بعض الأودية فهلك، هذا كلام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه”. (الإمتاع والمؤانسة2/179). قال ابن الحجّاج: لا تغترر أنّك مـــن فارس في معدن الملك وديوانه لو حدّثت كسرى بذا نفسه صفّعته في جوف إيوانه (محاضرات الأدباء1/425). بل من الطرائف أنه سمع أعرابي يقول لآخر أترى هذه العجم تنكح نساءنا في الجنة، فقال الآخر: نعم أرى ذلك بأعمالهم الصالحة، فقال: توطأ رقابنا والله قبل ذلك”. (محاضرات الأدباء1/425). كما قال أحمد بن يحيى: بني يثربي حصنوا أيقاتكــــــم وأفراسكم من ضرب أحمر مسهم ولا أعرفن ذا الشق يطلب شقه يداويه منكم بالأديم المسلم غلق المظفر الحاتمي” يعني نساءكم وبناتكم. يقول: لا تنكحوا نساءكم العجم من الفرس. ومسهم، ضربه مثلاً. يقول: إذا كان هجيناً من السهام دون سهام العتيق”. (حلية المحاضرة/131) اليوم تعيد الحكومة الشيعية في العراق بتوجيه من الولي الفقيه في طهران إعادة ترميم إيوان كسرى لاستعادة أمجاد فارس المزعومة، وهم يعلمون ما آل اليه الإيوان بسبب قدمه واندثار معظمه! قال الزمخشري” تذاكر حذيفة وسلمان رضي الله عنهما أمر الدنيا، فكان من أعجب ما ذكرا أن أعرابيا من غامد كان يرعى حوله شويهات له، فإذا كان الليل آواها إلى سرير رخام في الإيوان كان يجلس عليه أبرويز. قال البحتري: حضرت رحلي الهموم فوجّهت إلى أبيض المدائن عنسي وكأن الإيوان من عجب الصّنعة جون في جنب أرعن مرسي لما بنى المنصور بغداد أحب أن ينقضه، ويبني بنقضه؛ فاستشار خالد بن برمك فنهاه، وقال: هو آية الإسلام، من رآه علم أن من هذا بناؤه لا يزيل أمره إلا نبي، وهو مصلى علي بن أبي طالب، والمؤونة في نقضه أكثر من الارتفاق به. فقال: أبيت إلا ميلا إلى العجم؛ فهدمت ثلمة فبلغت النفقة عليها مالا كبيرا، فأمسك؛ فقال له خالد: أنا الآن أشير بهدمه لئلا يتحدث بعجزك عنه، فلم يفعل”.( ربيع الأبرار1/268). ـ قال ابن حمدون” لما قال إسماعيل بن يسار قصيدته التي يفخر فيها بالفرس على العرب، ومنها: إذ نربّي بناتنا وتدسّون سفاها بناتكم في التراب قال له العربي: لأن حاجتنا إلى البنات غير حاجتكم، يعني أنهم ينكحون بناتهم”. (التذكرة الحمدونية3/442). العرب لا تصاهر الفرس كان العرب لا يتصاهرون مع الفرس للحفاظ على أنسابهم وما عرف من الفرس من تقاليد لا تنسجم مع القيم العربية، مهما كانت مكانتهم، وهذا مثال مهم، ذكره الزمخشري وهو من فارس” جاء سلمان رضي الله يخطب قرشية ومعه أبو الدرداء، فدخل وذكر سابقة سلمان وفضله، فقالوا: لا نزوجه، ولكن إن أردت أنت زوجناك. فتزوجها ثم خرج، فقال: يا أخي قد صنعت شيئاً وأنا أستحي منك، وأخبره، فقال سلمان: أنا أحق أن أستحي منك، أخطب امرأة كتبها الله لك”. (ربيع الأبرار1/461). قال الكرمي المقدسي” رُويَ عن سلمانَ الفَارِسيَ – رضي الله عنه – أنّهُ قَالَ: فضلتموَنا يا معشرَ العَرَبَ باثنتين: لا نؤمكم، ولا ننكح نساءَكم. ورواهُ سعيد في (سننه) وغيرُهُ. وهذا الحديث ممَا احتجً بهِ أكثرُ الفقهاء الذين جعلوَا العربيةَ منَ الكفَاءةِ بالنسبة إلى العجمي قائلين: ولا تزوج عربية بعجمي. قالَ الفقهاءُ في تعليلِ ذلكَ -: لأن الله – تعالى – اصطفى العربَ على غيرهم وَمَيَّزَهُم عنهم بفضائل جمة”. (مسبوك الذهب في فضل العرب/49) قال الكرمي المقدسي” لما وَضَعَ الإِمامُ عمرُ بنُ الخَطَّاب – رضي الله عنه – الديوَانَ للعطاء كَتَبَ النَاسَ على قدرِ أنْسَابهِمْ، فبدأ بأقربهم نَسَباً إلى رسوَل الله فَلَمَّا انقضَتْ العَرَبُ ذَكَرَ العَجَمَ، هكذَا كان الديوانُ على عهدِ الخُلَفَاءِ الراشدينَ، وسائرِ الخلفاءِ من بني أمَيةَ،والخلفاءِ من بني العَباسِ إلى أنْ تغير الأمرُ بعدَ ذلك”. (مسبوك الذهب في فضل العرب/49) قال ابو الفرج” كانت لملوك العجم صفة من النساء مكتوبة عندهم فكانوا يبعثون في تلك الأرضين بتلك الصفة فإذا وجدت حملت إلى الملك غير أنهم لم يكونوا يطلبونها في أرض العرب ولا يظنونها عندهم ثم إنه بدا للملك في طلب الصفة وأمر فكتب بها إلى النواحي ودخل إليه زيد بن عدي وهو في ذلك القول فخاطبه فيما دخل إليه فيه ثم قال إني رأيت الملك قد كتب في نسوة يطلبن له وقرأت الصفة وقد كنت بآل المنذر عارفا وعند عبدك النعمان من بناته وأخواته وبنات عمه وأهله أكثر من عشرين امرأة على هذهالصفة قال فاكتب فيهن قال أيها الملك إن شر شيء في العرب وفي النعمان خاصة أنهم يتكرمون زعموا في أنفسهم عن العجم فأنا أكره أن يغيبهن عمن تبعث إليه أو يعرض عليه غيرهن وإن قدمت أنا عليه لم يقدر على ذلك فابعثني وابعث معي رجلا من ثقاتك يفهم العربية حتى أبلغ ما تحبه فبعث معه رجلا جلدا فهما فخرج به زيد فجعل يكرم الرجل ويلطفه حتى بلغ الحيرة فلما دخل عليه أعظم الملك وقال إنه قد احتاج إلى نساء لنفسه وولده وأهل بيته وأراد كرامتك بصهره فبعث إليك فقال ما هؤلاء النسوة فقال هذه صفتهن قد جئنا بها وكانت الصفة أن المنذر الأكبر أهدى إلى أنوشروان جارية كان أصابها إذ أغار على الحارث الأكبر بن أبي شمر الغساني فكتب إلى أنوشروان بصفتها وقال إني قد وجهت إلى الملك جارية معتدلة الخلق نقية اللون والثغر بيضاء قمراء وطفاء كحلاء دعجاء حوراء عيناء قنواء شماء برجاء زجاء أسيلة الخد شهية المقبل جثلة الشعر عظيمة الهامة بعيدة مهوى القرطعيطاء عريضة الصدر كاعب الثدي ضخمة مشاش المنكب والعضد حسنة المعصم لطيفة الكف سبطة البنان ضامرة البطن خميصة الخصر غرثى الوشاح رداح الأقبال رابية الكفل لفاء الفخذين ريا الروادف ضخمة المأكمتين مفعمة الساق مشبعة الخلخال لطيفة الكعب والقدم قطوف المشي مكسال الضحى بضة المتجرد سموعا للسيد ليست بخنساء ولا سفعاء رقيقة الأنف عزيزةالنفس لم تغذ في ؤس حيية رزينة حليمة ركينة كريمة الخال تقتصر على نسب أبيها دون فصيلتها وتستغني بفصيلتها دون جماع قبيلتها قد أحكمتها الأمور في الأدب فرأيها أهل الشرف وعملها عمل أهل الحاجة صناع الكفين قطيعة اللسان رهوة الصوت ساكنته تزين الولي وتشين العدو إن أردتها اشتهت وإن تركتها انتهت تحملق عيناها وتحمر وجنتاها وتذبذب شفتاها وتبادرك الوثبة إذا قمت ولا تجلس إلا بأمرك إذا جلست، قال فقبلها أنوشروان وأمر بإثبات هذه الصفة في دواوينه فلم يزالوا يتوارثونها حتى أفضى ذلك إلى كسرى ابن هرمز، فقرأ زيد هذه الصفة على النعمان فشقت عليه وقال لزيد والرسول يسمع أما فيمها السواد وعين فارس ما يبلغ به كسرى حاجته فقال الرسول لزيد بالفارسية ما المها والعين فقال له بالفارسية كاوان أي البقر فأمسك الرسول وقال زيد للنعمان إنما أراد الملك كرامتك ولو علم أن هذا يشق عليك لم يكتب إليك به، فأنزلهما يومين عنده ثم كتب إلى كسرى إن الذي طلب الملك ليس عندي وقال لزيد اعذرني عند الملك ، فلما رجعا إلى كسرى قال زيد للرسول الذي قدم معه أصدق الملك عما سمعت فإني سأحدثه بمثل حديثك ولا أخالفك فيه ،فلما دخلا على كسرى قال زيد هذا كتابه إليك فقرأه عليه، فقال له كسرى وأين الذي كنت خبرتني به قال قد كنت خبرتك بضنتهم بنسائهم على غيرهم وإن ذلك من شقائهم واختيارهم الجوع والعري على الشبع والرياش وإيثارهم السموم والرياح على طيب أرضك هذه حتى إنهم ليسلموها السجن فسل هذاالرسول الذي كان معي عما قال فإني أكرم الملك عن مشافهته بما قال وأجاب به قال للرسول وما قال فقال له الرسول أيها الملك إنه قال أما كان في بقر السواد وفارس ما يكفيه حتى يطلب ما عندنا فعرف الغضب في وجهه ووقع في قلبه منه ما وقع لكنه لم يزد على أن قال رب عبد قد أراد ما هو أشد من هذا ثم صار أمره إلى التباب وشاع هذا الكلام حتى بلغ النعمان وسكت كسرى أشهرا على ذلك”. (الاغاني2/113). عدم قبول شهادة من يتجر مع الفرس ذكر وكيع” عَن مُحَمَّد بْن عَبْد الرحمن القرشي؛ قال: قلت لإياس بْن معاوية؛ أخبرت أنك كنت لا تجيز شهادة الأشراف بالعراق، ولا التجار، ولا الذين يركبون البحر. فقال: أجل أما الذين يركبون البحر، فإنهم يركبون إِلَى الهند حتى يغرر بدينهم، ويمكنوا عدوهم منهم، من أجل طمع الدنيا، فعرفت أن هؤلاء إن أعطي أحدهم درهمين في شهادتهم لم يتحرج بعد تغريره بدينه، وأما الذينيتجرون في قرى فارس فإن المجوس يطعمونهم الربا، وهم يعلمون؛ فأبيت أجيز شهادتهم لأجل الربا؛ وأما الأشراف فإن الشريف بالعراق إِذَا نابت أحداً منهم نائبة أتى سيد قومه، شهد له وشفع، فقد كنت أرسلت عَبْد الأهلي بْن عَبْد اللهِ بْن عامر ألا يأتيني بشهادة”. (أخبار القضاة2/359). كنية ابن الفارسية ذكر المرزباني” هجى بشار سيبويه بقصيدة يقول فيها: أسبويه يا بن الفارسيّة ما الذى تحدثت من شيمتى وما كنت تنبذ أظلـــت تغنى سادرا بمساءتى وأمّك بالمصرين تعطى وتأخذ فقيل لبشار: تنسبه إلى الفارسية؟ قال: نسبته إلى أن أعرف أبويه. قيل: فلم جعلتها فارسية؟ قال: إنّ بفارس الشريف والوضيع. قال ابن مهدى: حدثني أبو هفّان، عن أبي محلّم، قال: كان بالبصرة امرأة زانية يقال لها الفارسية مشهورة بالزنا؛ فكان أهل البصرة إذا أرادوا أن يزنّوا إنسانا قالوا له: يا بن الفارسية، فإلى هذا ذهب بشار؛ وكان أشدّ عصبية للفرس من أن يقول هذا”. (الموشح في مآخذ العلماء/314). العرب يستنكفون من الفرس ـ ذكر النهشلي القيرواني” حدث يموت بن المزرع أن امرأة من العرب كانت أمها فارسية، وكان بنو عمها كثيراً ما يعيرونها بأمها، فلما كثر ذلك عليها أنشأت تقول: من آل فارس أخوالي أساورة هم الملوك وقومي سادة العرب وجدتي تلبس الديباج ملحفة من الفرير ولم تقعد على قتب ولم تكب على الأبراد تنسجها معاذ ربي، ولم تشرب من العلب فقلن لها أوصيت قومك؟ فقالت: هم والله أشد إيجاعا وما قصدت إلا دفع شرهم”. (الممتع في صنعة الشعر/334). وأنشد أحمد بن يحيى: بني يثربي حصنوا أيقاتكم وأفراسكم من ضرب أحمر مسهم ولا أعرفن ذا الشق يطلب شقه يداويه منكم بالأديم المسلم قال اين المظفر الحاتمي” يعني نساءكم وبناتكم. يقول: لا تنكحوا نساءكم العجم من الفرس. ومسهم، ضربه مثلاً. يقول: إذا كان هجيناً من السهام دون سهام العتيق”. (حلية المحاضرة1/131). تنويه الحلقة القادمة هي الأخيرة في هذا المبحث، ومن يرغب بالحصول على طبعات المصادر والمراجع يمكن الرجوع الى موقع فيصل نور للحصول عليها.
المصدر: شبكة اخبار العراق
كلمات دلالية: رضی الله عنه بن أبی طالب من الفرس قال ابن فقال له ن العرب الع ر ب ما کان د الله على ال قال له إلى أن
إقرأ أيضاً:
نظرة اليهود العنصرية للعرب اشبه بنظرة بعض السودانيين لبعضهم البعض احتقار واقصاء (2)
من العادة أن يقل الذرة في اعالي النيل في فترة الصيف . يأـتي العيش بالمراكب الشراعية من الشمال او البواخر. يقوم بعض الجلابة بعض الذرة في اكوام ضخمة تحت حماية البوليس .
ينادون على الذرة ب ،، بيار ود اريو ،، وتعني عشرة زائد اثنين او اثناعشر بالعربية . يتزاحم الناس منذ الصباح. ينتظر بعض النساء الفقيرات نصف عاريات وهن يحملن ،، مقشاشة ،، وقرعة فارغة . بعد انتهاء معركة البيع . يجمعن حبات العيش بالحبة من التراب .
شاهدت خالى اسماعيل يسأل كيف يبيعون العيش ب 12 قرش وهذا يعني انهم لا يربحون في هذه العملية . كانت بيد الخال اسماعيل ورقة وقلم وهو يقسم الاردب الى كيلة ربع ، نصف ربع، ملوة وقدح . ويؤكد ان العملية ليست مربحة بالنسبة للتاحر. واخيرا يعترف الجلابي بأن الربح يأتي من عملية الكيل التي تحدث بسرعة بسبب تدافع الناس. قال الجلابي... الملوة ما بنملاها للآخر !!!
من الموكد ان هؤلاء الجلابة سمعوا {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ، الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ، وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ، أَلاَ يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ، لِيَوْمٍ عَظِيمٍ، يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}
وانا في الثالة عشر كان دكان والد زميلي في المدرسة عبدالنبي ملاصقا لدكان خالي اسماعيل خليل ابترمن الجهة الشرقية . وفي يوم الجمعة شاهدت احد الدينكا وهو يرتدي عراقي مكتوب عليه غفير سوق. الغفير اقترب من , شاه مربوطه على عمود برندة دكاننا ، الذي هو في الحقيقة مكتب بدون بضائع وله جهازتلفون. سأل الغفير عن صاحب الشاة لأن اى شاة او خروف يباع في السوق تؤخذ عليها رسوم 5 قروش.
رد عليه اهل زميلي عبدالنبي....امشي يا عب شوف شغلك بلاش قلة ادب معاك. وعندما اراد اخذ الشاه هجم عليه 4 من شباب امدوم الاقوياء. ولا ازال اشاهد الذعر والخوف الذي كان يطل من وجه الدينكاوي. وعندما انهالت عليه الضربات, افلت المعزة واحتضن عمود البرندة الاسود حتى لا يسقط ويسحقونه تحت اقدامهم. وبعد الضرب المبرح تراخت يد الدينكاوي واحتضن تراب بلده. وبدأوا بالقفز عليه. جريت نحوهم وشتمتهم وقلت لهم ..انتو ما رجال 4 تدقوا زول واحد. فهددوا بضربي ولم اخف أو اتراجع لانني كنت مغتاظا جدا ولأنني وعيت بالدنيا وسط الدينكا ،، اقر،، في رمبيك الذين احببتهم كأهلي. بالنسبة لي وانا صغير هو أن الدينكا هم البشر. وربما لأنني اعرف انهم يستأجرون دكان من خالي وزوج خالتي محمد عبدالله عبدالسلام اكبر تاجرفي اعالي النيل يعتبرمرجعا في لغة الدينكا والدينكا يحبونه ويحترمونه ويبادلهم نفس الشعور واكثر .ينادونه ب ،، فديت،، وتعني الكبير .
كثر الحديث عن هذا الموضوع ,وتعبير الجلابة .وفي فتر ة من الفترات كنت اعرف بانني من اولاد الجلابة عندما كنت اسكن مع خالي اسماعيل خليل ابتر في ملكال في حي الجلابة. وعشت وتفاعلت مع الجلابة في الجنوب .
بعض الناس في الكتابات الاخيرة ذكر ان كلمة الجلابة اتت من لبس الجلابية وهذا خطأ. لانه بالرغم من ان معظم الجلابة في السودان يرتدون الجلابية الا ان الكلمة مشتقة من الفعل جلب يجلب فهو جالب. والمثل السوداني يقول (جلب الخيل علي الريف). وهذا يعني القيام بعمل اخرق لان اهل الريف والمقصود هنا بالريف هو مصر لا تدفع للخيل ولايهمهم امر الخيل كما في السودان قديما حيث يدفع الناس احسن الاسعار للخيل.
قديما عندما كان الحزب الشيوعي يربي ويعلم البسطاء اجتهدوا في توصيل فكرة الاشتراكية لاحد الاعضاء من غير المتعلمين ،وبعد شهور من الاجتهاد وشرح قضية الاشتراكية والبرولتاريا وقعت الشغلانة للعضو الجديد. فصرخ مثل الفيلسوف اليوناني وجدتها .. وجدتها.. (برولتاريا معناها طلبة وبرجوازية معناها جلابة ).
العميد يوسف بدري في كتاباته (قدر جيل ) تحدث عن ثلاثة اشياء مهمة في الريف السوداني وهي الجلابي والفكي والشيخ او العمدة واذكره يحاضرنا عن عدم الهجوم علي ركائز المجتمع الريفي او القروي . فالفكي او البصير هو الذي يعطي المحاية او البخرة او العلاج البلدي ونحن كمتعلمين ليس من الصعب علينا الهجوم عليه الا ان الهجوم عليه يزعزع ثقة المجتعمع بنفسه وعندما تاتي الشفحانة او الطبيب سينتهي دوره . والشيخ والعمدة هو السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية .وهو من ارتضاه الناس وبدونه سينهار المجتمع الريفي او القروي. والجلابي هو النظام المالي او المصرفي في المجتمع , وقد يكون النافذة ومدخل للناس للعالم الخارجي.
الجلابي عادة يسلف المزارعين رأس مال المطلوب. ويستعيد رأس ماله بعد الحصاد . وهو الذي قد يدفع مهر العروس ومصاريف الزواج . وبعد الزواج او المأتم واستكمال المشاركات العينية والنقدية تعاد للجلابي فلوسه وهو المستفيد لان الشاي والسكر والزيت والقماش واغلب متطلبات الفرح او الماتم تاتي من دكانه . عندما طالب المفتش الانجليزي الجميع الخروج لمكافحة الجراد رفض احد الجلابة قائلا انا ما عندي زرع فقال له المفتش الانجليزي بعد الجراد يأكل الزرع الحايشتري منك منو ؟؟ فكان اول الخارجين. .
وهنالك الجلابي الجشع والجلابي السيء والجلابي الجيد وما مسرحية تاجر البندقية التي كتبها شكسبير الا انعكاس للجلابي الجشع .وقد صور شكسبير شايلوك اليهودي بالشخص الغريب او الأجنبي الذي يتصف بالجشع واللؤم والحقد . وهذه الصفة لا تزال وصمة يعاني منها كل اليهود في العالم . وهذه الصورة غير حقيقية عن كل اليهود . فاليهود السودانيون الذين عرفناهم كانوا من انبل واكرم الناس. لقد عشت وتعاملت مع بعض اليهود الاسرائليين الذين يعانون من الكرم الفاحش. وفي اسرائيل لا يمكن ان يقولو عن الشخص البخيل المحب للمال المنكفئ علي نفسه يهودي كما نقول نحن, لان الجميع يهود. بل يقولون عنه انه ايراني. لان الأيرانيين من خيرة التجار في العالم . وهم جلابة بحق .
في العصر الحديث تغيرت صورة اليهودي الي صورة التاجر يوسف الشامي. وهذه الفكرة اتت من كتابات الكاتب الروائي سومرت موم. الذي تخصص في الكتابة عن المستعمرات البريطانية خاصة غرب افريقيا حيث قد يتواجد في كل بلدة مفتش انجليزي وتاجر شامي . وهذا الامر كان ينطبق كذلك علي السودان . يقول الفلسطينيون أن الشوام سيطروا على التجارة في فلسطينفي ايام الحكم البريطاني. سوريا كانت تحت الفرنسيين . كانوا جشعين لا يهمهم سوى المال بكل الطرق . امتلكوا المزارع والمنازل . عندما تدفق اليهود باموالهم من اوربا نحو فلسطين ، رفض الفلسطينيون بيع الارض ، الا أن الشوام باعوا بسرعة وباسعار عالية جدا . وانتقلوا الى غرب افريقيا . هذا يفسر سيطرة الشوام على اقتصاد غرب افريقيا وحرب الالماس وموت مئات الآلاف في لايبيبريا سيراليون الخ بسبب تدخل الشوام في تلك الحروب. .
شخصية يوسف الشامي او السوري كانت تمثل الجلابي الذي ينافس ابناء جلدته ولا يتورع من الرشوة والاساليب الملتوية حتي استغلال وضع المفتش الذي يحتاج لمال لارجاع زوجته في اجازة لبريطانيا فيقوم برشوته . ولا يتورع من اي عمل غير اخلاقي لكي يملأ جيبه .
فكرة الجلابي العربي اليوم تتمحور في ذهن الاوربيين . فالمهاجر العربي الذي اتي كسير الجناح وهو يبكي ويتحدث عن الظلم الذي وقع عليه في بلاده . صار غنيا ووضعه احسن من اصحاب البلد. وهو لايتورع من الرشوة وبيع البضائع المنتهية الصلاحية ويمارس الغش والتلاعب بالاسعار ولا يتورع من اي شيء لسوء الحظ. اختفت صورة العربي المناضل صاحب القضية وحلت محلها صورة الجلابي العربي الجشع . وفي الستينات والسبعينات كان كثيرا ما نشاهد طلبة الجامعات في اوروبا يرتدون الشال الفلسطيني خاصة الطالبات او يعلقونه علي الحالئط. والان بعد ان صار العربي في كل ركن في كل مدينة اوربية وصاحب متجر او محل فلافل او او محل شاورمة او ميكانيكيبمعرفة ثانوية للميكانيكة او بائع سيارات يجد المواطن الامريكي او الاوربي كثير من الغش وعدم التقيد بالقوانين. صار بعض الامريكيين والاوربيين يقولون ان اسرائيل مسكينة لانها محاطة (بأمثال عبد الله او محمود الذي اشترى منه كرت تلفون وظهر ان الشركة قد افلست وانكر محمد بيع الكرت او اشترى بعض المعلبات وكانت منتهية الصلاحية).
كثير من التجار في الجنوب وفي غرب السودان كانوا من اصول شمالية وكانوا يستغلون الناس ويضطهدونهم ويغشونهم كل ما كان ذلك ممكنا . وكان اغلبهم يعيش بعقلية انهم افضل من الاخرين وان لهم الحق في التغول علي حقوق الاخرين وكانوا يمثلون نوعا من الاستعمار الاستيطاني. فملكال في الاربعينات والخمسينات الستينات كانت تتكون من اربعة احياء رئيسية اكبرها هو حي الجلابة الذي يقطنه الجلابة وشماله حي الري المصري الذي يمتاز بمباني جميلة ومنتزهات ومدارس ونوادي ويقطنه المصريون وخدمهم وبعض الموظفين السودانيون. ثم حي المديرية وهذا هو الحي الفاخر الذي يسكنه موظفو الدولة من مديرين وقضاة ومحاسبين ومهندسين الخ , وهنالك الحي الاقل حظا هو حي الملكية وهو في الطريق للمطار ويسكنه عادة البشر من اصول جنوبية وهم طبقة العمال او اسر رجال الشرطة او السجون وحي الملكية كان يتواجد في معظم مدن السودان . الاحياء الصغيرة كحي مدرستنا اصوصا وصنقعت والدليب وحلة العرب كانوا خارج المدينة ..
الجلابة الذين عشت وسطهم في ملكال خاصة صغار الجلابة كانوا يميلون الي التقتير والبخل وكان بعضهم يمارس الحسد والمغارز و يدبرون المقالب لبعضهم البعض . واصدق مثال هو ما قالته الخالة فاطمة ابوالقاسم زوجة العم مكي الذي كان تاجرا في بنتيو (مركز النوير) جلابة ملكال ديل بشوفو الريال زي الطشت . ولان دكان خالي اسماعيل كان في الناصية وفي وسط ملكال وفي الركن المواجه لقهوة عبد الرجال والمجاور لحديقة البلدية ومنتزه اركويت والبوستة ومرسي البواخر . فلقد كان الجميع يجتمع فيه لتناول الفطور . وكنت الاحظ ان اغلب التجار بالرغم من وضعهم المالي الجيد الا انهم يتناولون طعاما هزيلا لا يزيد عن ويكة وكسرة او شرموط ويندر ان يبتاعوا طعاما من مطعم حمد . وفي يوم الجمعة كان الكثيرون يجتمعون في منزل الخال خليل اسماعيل والمشاركة في طعام الغداء . ويحضر كل شخص صينيته وكان وقتها خالي اسماعيل عازبا ويستأجر جزء من منزله للاخ العم عزالدين حسين وهو افندي من جنوب مصر ويعمل محاسب مع التاجر اليوناني ابوسطولو وهو اغني تاجر في ملكال . طعام الخالة امينة كان فاخرا بالمقارنة بطعام الجلابة الذي كان بسيطا وفقيرا خاصة السلطة التي يضاف اليها الليمون وزيت الزيتون . وكان البعض يقول لعزالدين حسين انا مستني يوم الجمعة عشان اضوق طعام مرتك . والاخ اتيم الذي كان يعمل كخادم وطباخ مع خالي اسماعيل كان يقول (الجلابة ديل عندهم قروش كتيرة عزالدين ده ما راجل شغال بي ماهية كان دايرين سلطة بالزيت او طبيخ سمح ما اشتروه ، ليه كل يوم ويكة). ولهذا تكونت فكرة عند الناس ان الجلابي هو شخص يحب المال وعلاقته مع الاخرين مبنية علي المنفعة وهذا لاينطبق علي الجميع. والجلابة هم الطبقة الوسطي ولا يستطيع المجتمع ان يزدهر وينتج بدون الطبقة الوسطي ولهذا انهار الأتحاد السوفيتي. لقد قلت ..... الطبقة الوسطى لا تحارب بل تراقب وتحاسب فقط . البعض عاش مثل شايلوك تاجر البندقية او يوسف السوري في غرب افريقيا وهؤلاء اقلية اساءت للاخرين. .
مشاكل وحروب غرب افريقيا الاخيرة كان اكبر اسبابها التنافس علي السلطة وموارد البلاد اولها الالماس ولقد سكب الجلابة السوريين الزيت علي النار حتي صار ان يقال ان العرب لم يدخلوا اي بلد دون لن يفسدوا فيها . ولقد قال ابن خلدون ان العرب قد دخلوا النوبة وملاؤها عيبا وفسادا . بابكر بدري في الجزء الثاني من كتاب حياتي قال انه عندما كان في زيارة بلدة...الاباحية ) وسط قبيلة (.... الاباحية) في غرب النيل البيض انه سمع فتاة تقول لوالدها ( الجلابة غلوا الشغلات) فقال والدها (انتو تنطوهن القروش بالنهار وتشيلوها منهم بالليل ). والاب كان يقصد أن للجلابة سلعة يبيعونها وللبنت سلعة اخري . ولهذا صرف بابكر بدري النظر عن فتح خلوة في تلك البلدة .
في فترة من الفترات في السودان كانت كلمة الدكان او الكنتين مرتبطة باليماني او كما كان يقول العجائز البدواني . كان اغلبهم منكفئين علي انفسهم لا يختلطون باي انسان وينامون علي ارض الدكان ويعملون طيلة الليل والنهار . ولا يفوتون فرصة للبيع او الشراء لا يهمهم عيد او جمعة او مناسبة . وكان السودانيون عادة ينادونهم بمصلح وصالح حتي اذا لم يكن هذا اسمهم . ومصلحواسمه الحقيقي عبو الموردة كان يضع السجائر تحت المخدة وينام خارج الدكان ويستيقظ بعد منتصف الليل او في الفجر ويبيع سجارة واحدة للزبون ويواصل نومه. ولهذا تكونت عند السودانيين فكرة سيئة عن اليمنيين
واذكر ان جريدة الناس لصاحبها محمد مكي كانت تنشر مواضيع عن واليمنيين تتعرض لهم بصورة بشعة وغير عادلة. واذكر قصيدة نشرت وقتها تصور التاجر (الجلابي اليمني ) كانسان جشع وتقول( انا زعلان خلاص والزعل كمان غماني كل ما ترفع حجر بتلاقي تحته يماني ) وباقي القصيدة تتحدث عن الذين يسكنون في غرفة واحدة (جيش ) ويكتفون باكل العيش والفراش الخيش ..
ساعدني الحظ وكنت اجوب منطقة شرق النوير واللاو وغرب النوير الي اكوبو والبيبور والناصر حتي فشلا ومناطق المورلي والمابان وفي كل قرية كان هنالك تاجر شمالي (جلابي ) بداية من خور فلوس وقرية اتل وقنطوط اللتي عرفت بالتاجر علي صديق و واو اعالي النيل وايوت وفنقاك وواط وايرور وديرور وتويشان . وكان لهؤلاء الجلابة اسلوبهم الخاص . واذكر انني اول مرة اشاهد نويراويا يرتدي الجلابية والعمة كان من ايرور في دكان ود الزين في ديرور ووقتها كان النوير يتضايقون من لبس اي شيء على جسمهم خلاف السكسك . وعندا استغربت من زيه قال لي بفخر انا جلابي. .
الحقيقة ان الجلابي او الجلابية هي حالة ذهنية او تركيب نفسي لشخص او كما يقال (لايف ستايل )ليست حكرا علي جنسية واحدة او مجموعة عرقية ولكن بعض المجموعات قد تركز ويصير لهم حضور مميز في مهنة معينة . اهلنا الرباطاب مثلا نسبة لفقر منطقتهم ارتبطوا بالسكة حديد والدريسة وتجارة التمر الحبوب البهارات الزعف الخ . وكثير من الشايقية قد صاروا تجار خاصة اهل كورتى واهلنا الدناقلة والمحس قد صاروا بحارة لانهم خبروا صناعة المراكب والسواقي والابحار بها منذ الاف السنين . .
اذكر ان ود الزين الجلابي قد اعطاني علبة مليئة بالتفتة الخضرا ء . لكي اكتب له علي الجلود التي يشتريها من النوير اسم ود الزين قبل شحنها علي راس القندراني الذي كان يقوده الجنتلمان محمد يس وشقيه عوض مساعد السائق. وكنت اتواجد في فترة الاجازة المدرسية علي ظهر القندراني لان خالي اسماعيل وزوج خالتي محمد عبدالله عبد السلام كان عندهم عطاء ترحيل مواد بناء لاكوبو والبيبور والناصر وفشلا وبعد العملية عزمنا ود الزين علي غداء مكون من كسرة بي موية. وكان يقول لي مازحا: اسي انت ياود امدرمان كان بتصدق تلقي كسرة في ديرور انحنا علمنا النوير يعملوا الكسرة . ما استفدته من تلك الحادثة هو ان الجلابي يميل الي التقتير. ويبخل علي نفسه في اغلب الاحيان . كما انهم يحاولوا ان يفرضوا طريقة حياتهم في المجتمعات التي يذهبوا اليها . .
وانا في الثالثة عشر ارسلني خالي خليل اسماعيل لكي احضر ايجار احد الدكاكين بالقرب من مخبز العم الامين ادم في سوق ملكال والايجار كان لايزيد عن جنيهين او ثلاثة جنيهات فشخط في الجلابي قائلا ايجار ادوك ليهو انت؟ انت منو البدوك جنيهات فغضبت وقلت له انا في امدرمان بدوني الشيك بي مية جنيه بصرفها وبشيلها في ايدي وبركب بيها الطرماج او امشي بيها في الشارع . فلقد كان والدي يعطيني الشيك اذهب به الي الوالد مصطفي والد المحافظ السابق مهدي مصطفي الهادي وكبير المراسلات في بنك باركليز ، يوقعه ويصرفه من الصراف ويعطيني الفلوس وعندما رجعت الي الدكان. كان بعض الدمع لايزال علي عيوني بسبب الغضب وما اعتبرته اساءة. وكان استاذنا والداعية السلامي محمود برات من ام جر وهاشم محمد عثمان استاذنا وحارس مرمي المريخ فيما بعد حاضرين . فطيب محمود برات خاطري واشار الي حب الجلابة للفلوس وعدم مقدرتهم علي المخاطرة او التفريط فيها لانهم يقدسون المال .الدكتور والكاتب محمود برات رحمة الله عليه عاش وسط الجلابة شقيقه عبد الله برات كان في فنقاك غرب النوير وجزيرة الزراف اهله جلابة ، وكان يتحدث لغة النوير بطلاقة .
بالرغم من ان ملكال او ماكال كما يسميها الشلك كانت مدينة تحت سيطرة وادارة الجلابة . واهلنا الشلك او جيرانهم من النوير او الدينكا يتفرجون . لدرجة ان ظهور جنوبي وسط المنازل كان يواجه بالاستفزاز والاستفسار وقد تكون الجملة انت يا عب شغال مع منو . فاذا لم يكن الجنوبي او الجنوبية خادم او خادمة فقد يكون من شباب الواك . والواك هو بيت البقر، لاغلب الجلابة مجموعة من الابقار داخل حيشانهم لكي تزودهم بالحليب. ويقوم بعض اولا د الدينكا او الشلك برعايتها والتحصل علي اجر ضئيل لا يزيد عن خمسين او سبعين قرشا ولكنه لايصل ابدا الي الجنيه . والخادم الصغير السن للمرسال يتقاضي حوالي الثلاثين قرشا ومن هو فوق الخامسة عشر قد يتقاضي خمسين او ستين قرشا. والخادم الكامل يتقاضي جنيه . اما الخادم الذي يطبخ ويغسل ويكوي يتقاضي مائة خمسين و قرشا مع ملاحظة صندوق السجائر الكبير يساوي عشرين قرشا في ملكال وثمانية عشر قرشا في امدرمان. وان زجاجة الليموناتة في منتزه اركويت تساوي ثلاثة قروش وان كوب الشاي يساوي قرشا واحدا . وان (الجراية ) او الخبز يساوي قرشين وهذا مضمن بكمية معتبرة من السوس . وان الطلبة يأخذ خمسة قروش في اليوم اي خمسة سيجارات والطلبة في الخرطوم يتقاضي عشرين قرشا او طرادة في اليوم. واجر العامل في الاشغال او في المرافق الحكومية مثل النقل النهري او الغابات لا يزيد عن اثنين جنيه وثمانين قرشا. والحد الادني للاجور في الشمال الدرجة الاولي تسعة جنيه وخمسة وسبعين قرش زايد العلاوة. وتصل الماهية الي 12 جنيه . وهذا الوضع اعطي من لم يكن يستطع ان ياكل ليشبع في الشمال . ان يعمل عند قريب او احد معارفه بمرتب قد يصل الى عشرة جنيهات و ان يستمتع بالخدم والحشم ويتعامل مع الاخرين بعنجهية. وهذا يعيدنا الي مربع جلابة وطلبة .
نعم لقد كان هنالك قانون المناطق المقفولة فرض لفترة خمسة عشر سنة من سنة ثلاثين الي نهاية الحرب العالمية الثانية. والقصد منه كان ايقاف تغول الشماليين علي حقوق الجنوبيين. الا انه عمليا لم يكن مطبقا في الواقع. فلقد كان الجلابة منتشرين في كل الجنوب وشاهدتهم في طفولتي عندما كان ابي مفتشا في بحر الغزال وفي الاستوائية وفي اعالي النيل ، تجدهم في كل مدينة . يترفعون عن المواطنين ويستغلونهم ويسرقونهم الا من رحم ربي . فالجلابي في الجنوب والمناطق النائية كان يعني حالة اجتماعية وهو في اغلب الاوقات ياتي الي البلاد خالي الوفاض ويعود وهو من الاثرياء . وكثيرون قد استغلوا عدم مقدرة الاخرين في ممارسة التجارة وعدم معرفتهم بمصادر البضائع والاتصال الخارجي . نفس الشيء قد حدث في شمال السودان . فلم يكن للشماليين دراية او اتصال بالعالم الخارجي لهذا سيطر الارمن و الاغاريق والشوام علي التجارة العالمية في السودان . بلغ عدد الاجانب في الخرطوم 52 % من السكان . اشارات المرور كانت مكتوبة بالانجليزية العربية واليونانية !! عثمان صالح رحمة الله عليه بالرغم من انه كان اميا اول من كسر هذا الاحتكار . فلقد كان التجار يبيعون للارمن والاغاريق والشوام بالقنطار والشركات الاوربية تتعامل فقط بالطن .
وبعملية حسابية بسيطة كسرعثمان صالح الحاجز النفسي وبدا يقدم عروض للمشتري الاوربي بالطن . وبدأ الجلابة السودانون في منافسة الشوام والارمن واليونانيين مثل مرهج وقطان وسفريان وازمريان وكركجيان وبرسميان وبيطارالخ، وان ظل الاستيراد الكبير في يد كونتميخالوس ومركنتايل وميتشل كوتس . .
كثير من الخريجين قد اتجهوا للتجارة وان كان المرتب والبيت الحكومي والمخصصات والسلطة تجعل الاغلبية يركنون الي الوظيفة الحكومية .
العميد يوسف بدري كان يقول لصديقه العم بدوي مصطفي الذي اتجه الي تجارة الجلود بالرغم من تعليمه (الجلابي). العم بدوي مصطفي هو وزير التعليم في حكومة الازهري الاخيرة واسس الجامعة الاسلامية . خالنا محمد احمد صلاح بالرغم من انه متعلم من كلية غردون ونشأته الامدرمانية صار تاجرا في لقاوة . وصار ابنه صلاح محمد احمد صلاح رجل اعمال عالمي . الا ان الاثنين لم يكونا جلابة ولم يستطيعا ان يحتفظاء بالفلوس اللتي كسبوها في حياتهم . فلقد يحاول البعض ان يصير جلابيا ولكن مسك الفلوس صعب ويحتاج لفن وبعض اللؤم . .
اخي عبد المنعم مالك بشير صار اصدقاءه ينادونه بود راوة . فبالرغم من دراسة الصيدلة صار له بوتيك وحلواني ومصنع للسجوك ومزرعة وطلمبة بنزين ووكالة سفر مع اشقائه كمال رحمة الله عليه وبشير وكان عبدالمنعم عندما يظهر بقامته الطويلة والجلابية النظيفة والعمة يبدو كجلابي . واولاد ،، راوة ،، اظهروا نشاطا وحنكة في الاعمال التجارية خاصة في الستينيات والسبعينيات. وقبلهم اظهر اهل امدوم مقدرة فائقة في التجارة في الجنوب . ولسؤ الحظ قتل كمية كبيرة منهم في حوادث الجنوب الاولى خاص في توريت . وفي بعض الاحيان قتلت اسرة كاملة مثل اسرة الفزاري . ولقد عايشت الكثير منهم في ملكال ولسوء الحظ كانت معاملتهم للجنوبيين بشعة وانا هنا لا اؤيد قتل الجلابة الشماليين . الا ان كثير من الظلم وقع علي الجنوبيين بواسطة الجلابة . .
ولقد قال لي العم شعيب عديل رئيس الوزراء عبدالله خليل . في سنة 1982 عندما كنت امارضه في يوغسلافيا بعد عملية زرع مخروقة صناعية .( والله ياشوقي العملناهو زمان في التجارة وسط النوبة لمن اتذكروا اخجل. والله أنحنا زمان بنظام،، الشيل ،، كنا نشيل المزارع اكتر من قدرتو وبعدين بعد نهاية الموسم نشيل فولو وسمسمو وعيشو مرات ما افضل ليهو حق اكل اولادو لكن نعمل شنو السوق كان كده. .
العم شعيب رحمة الله عليه كان صديقا وزميلا لخالي محمد احمد صلاح في لقاوة. وخالي محمد عبد الرحمن ابتر كان سر تجار والنائب البرلماني لكادقلي كما كان جدي خليل ابتر سر تجار تلودي . كان جدودنا اسماعيل وادريس ابتر اكبر تجار رقيق في التركية والباشا ادريس ابتر صار حاكم الرجاف وواصل ابناءهم واحفادهم التجارة العادية في الجنوب بعد ان توقفت تجارة الرقيق . وبعض جلابة الشمال مارسوا التجارة العادية بعقلية تجار الرقيق في الجنوب وجبال النوبة . وسمعنا ان الجنوبيين كانوا يصفون الجلابة الشماليين بمندوكورو. و ان هذه والكلمة اطلقت للاوساخ التي تخرج من البواخر بعد تنظيف الحمامات كرد فعل للظلم الذي وقع عليهم من الجلابة والشماليين . .
صديقي وزميلي في سكن الجامعةفي براغ احمد عبد الرحمن برهان من زنزبار وكان معنا اخي راماروبي من ،، لسوتو ،،. كان يحكي عن جده الجلابي الذي اتي من جزر القمر الي زنزبار . صار جلابيا وتاجرا للرقيق . وكان يأخذ السكر والسكسك والخرز والبضائع ويذهب الي تنجانيقا وعندما يعجب الوطنيون بالسكر يقول لهم ان هنالك جبال من السكر في زنزبار . فيرسلون معه شبابهم محملين بالعاج ويحصل علي العاج والحمالين الذين يحملونه الذين يحولهم الي عبيد ويقوم ببيعهم في زنزبار. احمد كان يقول لي نحن الافارقة بعنا بعضنا البعض.
الآن الجلابي هو الشركات العالمية اللتي تشتري الحكومات وتقيم الثورات والانقلابات العسكرية وتستعين بالمخابرات مثل السي اي ايه .
وكما ارتبط الجلابة بعضهم ببعض وخلقوا (كود اوف كوندكت) فيما بينهم. تقيم الشركات العالمية صلات واتصالات وقانون تعامل فيما بينها وتنصب الرؤساء . وكما قال السوداني البسيط قديما الموضوع كله طلبة وجلابة . فاي نشاط بشري له خلفية اقتصادية . فالحروب الصليبية والحرب العالمية الاولي والثانية ما هي الا شكلة بتاعت جلابة راح ضحيتها عشرات الملاييين من البشر والجلابي يهمه في المكان الاول ربحه .
ارتباطي اللصيق بصديقي الاثيوبي ابابا كبرت كنت اسمعه كثيرا عندا احمسه لاكل الخضار خاصة الكروم بعد ان علمني اكل اللحم بدون طهى . هذا اسمه في اثيوبيا قمان . لا فائدة منه نحن في اثيوبيا نقول ان اسوأ سيارة هي الهلمان واسوا اكل هو القمان واسوأ انسان هو البنيان . والبنيان عرفناهم في السودان وكان يطلق علي كل الهنود . وهؤلاء هم جلابة الجلابة اكثر الناس بخلا في الارض واصبر الناس علي التجارة يجلسون في متاجرهم طيلة اليوم يعيشون عيشة الذل والتغتير . منزلنا الحالي في امدرمان كنا نؤجره لبعض الهنود وانتهي الامر بسكن تسعة عوائل من البنيان في ذلك المنزل كل غرفة تشغلها اسرة الاساس هو الحصائر علي الارض وبابور جاز في الركن لطبخ الرز . حتي في الهند يضج منهم الناس وهم حتي بالمقارنة مع الهنود خنوعين يبعدون عن كل شكل من اشكال العنف ..
عندما قابلت الاقتصادي والرجل الجنتل مان عبدالمنعم عثمان بعد عشرات السنين من فترة براغ قلت له مازحا تتزكر موضوع (اودفيلاني كابيتالو اذ يدنوهو بريميتو دودروهيهو برو زيسك) وتعني انتقال رأس المال من الانتاج البضاعي الي انتاج بضاعي اخر جريا وراء الربح . وطبعا هذا الجري وراء الربح يكون شرسا لا تتورع الرأسمالية فيه من ارتكاب اي مخالفات او جرائم. وهذا الموضوع كان في دراسة السنة الاولي ولان عبد المنعم عثمان كان في السنة النهائية وطالبا مبرزا في الاقتصاد فلقد كنت اذهب اليه لشرح الامر . الا انه ضحك في القاهرة وقال لي انه قد نسي اللغة الشيكية الا اننا واصلنا الحديث عن شراسة النظام الرأس مالي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي . .
الدولة الرومانية سيطر عليها كل الوقت الجلابة الرومانوين. ولكي تحافظ روما علي وضعها الاقتصادي قسمت العالم الي رومان وبربر . وقسمت الرومان الي سادة وعبيد . وصار السيد الروماني يمكن ان يتحول الي عبد بواسطة الجلابي الروماني الذي يطلبه مالا . وسيطر الجلابة او رجال الاعمال علي الحكومة الرومانية وصاروا ممثليين في مجلس الشيوخ وتخلصوا من القيصرية وواجهوا تحديات احدها كان قبائل الغال في الشمال . الذين هزموا روما مرتين وفرضوا جزية ضخمة علي روما الا انهم لم يكن يملكون المقومات لادارة دولة . فرجعوا بالغنائم والاسلاب واستعدت روما وتعلمت الدرس وغيروا تسليح جيشهم واستبدلوا الدروع القصيرة بدروع طويلة واسلحة احدثمثل الرمح الثقيل والسيف الطويل. واستطاعوا في النهاية ان يهزموا الغال بالرغم من اعداد الغال الكبيرة وبعد الانتصار لم يقبل يوليوس قيصر بتفكيك جيشه قبل عبور النهر في الحدود الرومانيية كما يطالب به القانون قبل الدخول الي روما مما هدد التجار واصحاب المزارع الكبيرة(لاتوفونديات) وجند التجار رئيس قيصر السابق والجنرال المتقاعد وحاربت روما قيصر . وهزم قيصر تجار روما. وطارد رئيسه وقائده السابق وقتله في مصر. وقبلت روما وخضعت لقيصر لسنين. الا انهم ظفروا بقيصر اخيرا وغدروا به وعلي راسهم صديقه بروتس. فالجلابي لا يغلب ويغير جلده والمال يشتري كل شيء. .
وحدث نفس الشيء مع تايبريوس نصير الفقراء . فلقد عادى صديقه اوكتافيوسالحاكم وطلب برد الاراضي التي انتزعت من الفقراء في روما وترشح تايبيريوس لمجلس الشيوخ وفاز واستعمل حق الفيتو في مجلس الشيوخ لمصلحة الفقراء والمعوذين ولكن عندما استخدم حق الفيتو لقفل الخزانة وتعطلت التجارة . قام الجلابة بتدبير المؤامرات والبوا عليه المساكين واشاعوا انه يريد ان ينصب نفسه ملكا وينقلب علي الجمهورية ثم تربص به الجلابة وقتلوه ضربا بالعصي . .
في الديمقراطية الاخيرة برز الوزير ابوحريرة الذي اراد ان يحجم الجلابة وان يحد من سلطتهم التي اطلقت لها مايو العنان حتي قال اخي زين العابدين محمد احمد عبد القادر (مايو الهنا الغنا غنا والماغنايركب هنا هنا). واذكر ان شقيقي الشنقيطي بدري الذي كان مسؤلا في الامانة العامة للاستثمار يقول لي الجلابة ديل في النهاية حايقدروا علي ابو حريرة بالرغم من انو رجل امين .
وعندما حاول بعض الجلابة بالسيطرة علي تجارة اللحوم قام ابو حريرة باعطاء رخص لاستيراد خراف رخيصة من نيوزلندا . كما رفض السماح لاي انسان بالاستيراد ما لم يصدر . واذكر انه كان عندي اتفاقا مع شركة هولندية لشراء ذرة سودانية بسعر مائة دولار للطن وفجأة سحبوا قبلولهم لان الذرة السودانية كانت تصدر عن طريق السعودية بسبعين او خمسة وسبعين دولارا . والعجز كان يغطى عن طريق استيراد السلع التي صارت معدومة مثل قطع الغيار والادوية. والربح كان مئتان في المئة او اكثر مما اضر بسعر الذرة واضر بالاقتصاد السوداني والجلابي لا يهمه سوي الربح . هذا ماكان يحدث في عاصمة البلاد، أما ما كان يحدث في الجنوب والمناطق المهمشة فحدث ولا حرج .
اضطر الصادق المهدي للتخلص من ابو حريرة فلقد اراد رجال الاتحادي فك الائتلاف والصادق لا يستطيع العيش خارج السلطة. وقال بعض التجار لقيادتهم نحنا الحزب ده بنمولوا ليكم من وين ؟ ما من التجارة. .
ووصف ابوحريرة بأنه شيوعي وعندما اراد احد الجلابة ان يتزوج حلف بأن لايربطوا له حريرة (جدلة) كرها في ،،ابوحريرة ،، ولقد قال احد التجار لاحد الموظفين في وزارة التجارة بكل بجاحة . (دي وزارتكم انتو؟؟ دي وزارة التجار ما الموظفين ، انحنا التجار). ومرة اخري انتصر الجلابة .
لهذا هرع الجلابة من كل قطاعات المجتمع السوداني ومن كل الاحزاب وانضموا للمؤتمر الوطني المؤتمر الوطني بالرغم من شعارات الجهاد والنضال والمؤتمر ماهو الا مجموعة جلابة تربطهم مصالح اقتصادية فقط ومغلفة بالدين الذي هو دائما اكثرانواع التجارة روادا . .
شوقي