تم اعتماد مبادرة حيوانات الساحل والصحراء ذات الحجم الكبير، التي قدمها المغرب خلال الدورة الرابعة عشر لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية المحافظة على الأصناف المهاجرة من الحيوانات المتوحشة.
وحظيت هذه المبادرة بترحيب واسع من قبل جميع أطراف هذه الاتفاقية خلال مؤتمرها المنعقد بسمرقند (أوزبكستان) منتصف فبراير الجاري، وفق بيان صادر عن الوكالة الوطنية للمياه والغابات.


وتهدف المبادرة إلى إنشاء إطار للتعاون والتنسيق بين الستة عشر (16) دولة التي تدخل في نطاق انتشار هذه الأنواع، من أجل المحافظة على هذه الحيوانات وصون موائلها.
ويتعلق الأمر بالمغرب، وموريتانيا، والجزائر، وتونس، ومصر، وليبيا، وجنوب السودان، والسودان، والسنغال، وبوركينا فاسو، وإريتريا، وإثيوبيا، ومالي، والنيجر، ونيجيريا، وتشاد.
وتهم المبادرة الإقليمية لحيوانات الساحل والصحراء ذات الحجم الكبير تسعة أنواع مهددة بالانقراض، من بينها ستة تتواجد بالمغرب، وهي: غزال آدم la gazelle dorcas، الغزال الجبلي la gazelle de Cuvier ، الأروي le mouflon à manchettes ، غزال المهر la gazelle dama ، المها أبو حرابl’oryx algazelle ، المها الحسامي l’addax. وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع دول منطقة الساحل والصحراء على وضع وتنفيذ خطط عمل للمحافظة على هذه الأنواع وصون موائلها.
وأشار البلاغ إلى أن المملكة المغربية أصبحت رائدة في المنطقة في مجال المحافظة على حيوانات الساحل والصحراء ذات الحجم الكبير، حيث تمتلك أكبر عدد من غزال المها، وغزال الجبلي، والأروي، والمها الحسامي.
وتوفر المبادرة الإقليمية لحيوانات الساحل والصحراء ذات الحجم الكبير إطارا للتعاون، حيث سيقوم المغرب بدور ريادي ومحوري بالمنطقة لتحسين حالة المحافظة على هذه الأنواع المهاجرة وتعزيزها.

كلمات دلالية اتفاقية الأنواع المهاجرة المياه والغابات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اتفاقية الأنواع المهاجرة المياه والغابات المحافظة على

إقرأ أيضاً:

منسق حياة كريمة: إقبال كثيف من المواطنين على المبادرة في الإسماعيلية

تواص مبادرة حياة كريمة لتوفير اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة جهودها على مستوى العديد من محافظات الجمهورية وذلك لمواجهة جشع التجار وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين.

وقال محمد جمال، منسق حياة كريمة بالإسماعيلية، في تصريحات لـ«الوطن»، لإنّ المبادرة في الإسماعيلية تشهد إقبال كثيف من المواطنين حيث توفر مبادرة حياة كريمة كيلو اللحم البلدي بسعر 310 جنيهات، واللحمة المستوردة بسعر 210 جنيهات، إضافة إلى توفير الدواجن بـ112 جنيها. 

رضا المواطنين عن مبادرة حياة كريمة 

وأضاف منسق حياة كريمة أن هناك جالة من الرضا من جانب المواطنين على المنتجات التي تقدمها المبادرة من خلال نقاط التواجد في المحافظة حيث تخضع  اللحوم لرقابة بيطرية صارمة لضمان سلامتها وجودتها.

تسعى المبادرة إلى التوسع تدريجيًا لتشمل جمع المحافظات المصرية، بهدف الوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين ودعم الطبقة المتوسطة، وكذلك دعم المزارعين المحليين وتشجيعهم على زيادة الإنتاج.

تأتي هذه المبادرة ضمن الجهود المستمرة لمؤسسة حياة كريمة لدعم المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم، ما يعزز الدور الذي تلعبه المؤسسة في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لها.. حيوانات شكلها «كيوت» لكنها مفترسة وقاتلة
  • محافظ القاهرة يناشد المواطنين بالاستفادة من خدمات مبادرة بداية
  • لأول مرة في عُمان.. إيلون ماسك يشارك في مؤتمر دولي بمسقط
  • مؤتمر البجا المعارض يدين قتل مدنيين على يد كتائب البراء ويطالب بتحقيق دولي
  • أنشطة خدمية للمبادرة الرئاسية "بداية" لمواطني الجيزة
  • محافظ مطروح يعتمد محضر البت في طلبات التقنين على أراضي الدولة
  • منسق حياة كريمة: إقبال كثيف من المواطنين على المبادرة في الإسماعيلية
  • مبادرة وطنية لاستصلاح واستزراع الشعاب المرجانية في الشرقية
  • فرنسا بصدد الدعوة إلى مؤتمر دولي لدعم لبنان
  • “أبوالريش” تستضيف مؤتمرًا دوليًا لعلاج اضطرابات كهرباء قلب الأطفال