أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا هامًا إلى المديريات التعليمية يتعلق بلائحة التقييم والتحقق لطلاب التعليم الفني بالمدارس التي تتبنى منهجية الجدارات في جميع التخصصات الصناعية، الزراعية، التجارية، والفندقية.

موعد بدء تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال 1446.. رابط التقديم توجّه طلاب الصف الأول والثاني الثانوي بتحديث التابلت قبل امتحانات فبراير

 

 البرنامج العلاجي

يُلقي الخطاب الضوء على البرنامج العلاجي المُخصص للطلاب ذوي الأعذار المرضية، والتحقق من الأوضاع الطبية للحفاظ على تقييم صحيح وسليم.

السمنة وتأثيرها السلبي على استهلاك الطاقة والبيئة الفلك الدولي يُكشف عن تحديد موعد أول يوم لشهر رمضان في الأردن لعام 2024 وتوقيت الصيام الطلاب ذوي الأعذار

تنص اللائحة على أنه لا يُعتمد أي عذر مرضي دون صدوره من اللجان الطبية التخصصية التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي.
البرنامج العلاجي يُجرى للطلاب ذوي الأعذار المرضية والقهرية الذين غابوا عن التقييمات.

الطلاب ذوي الأعذار المرضية أو القهرية

 لا يحق للطلاب المحرومين من امتحانات النقل والدبلوم التقدم للبرامج العلاجية.

 يجب على الطلاب ذوي الأعذار دفع رسوم البرنامج العلاجي.

إجراءات البت في الحالات

تحدد اللائحة إجراءات البت في حالات الطلاب ذوي الأعذار بعد استيفاء المستندات المطلوبة.

 تكون المخاطبة للمدارس التعليم الفني عن طريق التعليم الفني بالمديرية المختصة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعليم ضوابط الامتحانات الامتحانات الامتحان امتحان التجاري الفني المدارس الفنية ضوابط الامتحانات ٢٠٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة

استقبل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، السفيرة هيرو مصطفى جارج، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، والوفد المرافق لها، لبحث تعزيز أطر التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي.

وأشاد وزير التربية والتعليم بقوة العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التى تربط مصر بالولايات المتحدة الأمريكية، والتعاون البناء والشراكة الفاعلة في كافة القطاعات، لاسيما في مجال التعليم قبل الجامعي.

وأكد وزير التربية والتعليم حرص مصر على دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والإسراع في تنفيذ المشروعات التعليمية ذات الأولوية على أجندة التعاون المشترك. 

السفيرة الأمريكية تشيد بجهود مصر في تطوير التعليم 

وأعربت السفيرة الأمريكية عن سعادتها بهذا اللقاء، مؤكدة على أهمية تعزيز آليات التعاون المثمر مع الوزارة في كافة ملفات التعليم في ضوء استراتيجيتها للتنمية المستدامة 2030، مشيدة بما قامت به مصر من جهود متميزة في مجال تطوير التعليم، إذ أن التعليم هو حجر الأساس في الشراكة بين البلدين. 

وأشارت السفيرة الأمريكية إلى أن مصر تعد شريكًا لا غنى عنه، معربة عن تطلعها لاستمرار التعاون الثنائى فى العديد من المجالات خاصة التعليم.

وشهد اللقاء استعراض الرؤى والمقترحات التى من شأنها أن تُسهم فى دعم العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، فى المجالات ذات الأولوية في ظل الشراكة الاستراتيجية ومن بينها الاستعانة بخبراء ومدربين من الولايات المتحدة الأمريكية لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية.

كما استعرض اللقاء سبل التوسع في النموذج التعليمي لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا  STEM، والتي يبلغ عددها 21 مدرسة حتى الآن، حيث إنها تعد من النماذج التعليمية المتميزة في التعليم المصري، لما تمتلكه من مناهج، وآليات تقييم، وأنشطة، فضلاً عن الاهتمام بالنواحي الشخصية للطلاب، ودور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID في دعم هذا النموذج بشكل استراتيجي وتوفير فرص ومنح دراسية لخريجي هذه المدارس في الجامعات، وكذلك عمل توأمة بين هذه المدارس وأقرانها في الولايات المتحدة الأمريكية للاطلاع على أفضل النظم والممارسات.

وفي هذا الصدد، أعرب الجانب الأمريكي عن فخره بنموذج مدارس STEM، مشيدًا بطلاب هذه المدارس ونجاحاتهم الأكاديمية على المستويين المحلي والدولي.

كما تناول اللقاء آليات تعاون الوزارة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مجال التعليم الفني من خلال التوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشراكة مع القطاع الخاص وفق متطلبات سوق العمل.

وناقش اللقاء أيضا التعاون بين الجانبين في تطوير مناهج العلوم والرياضيات والبرمجة للمرحلة الثانوية، وبرامج تدريب المعلمين في اللغة الإنجليزية والمهارات الرقمية، مع التركيز على ضمان جودة المتدربين ونظم التدريب، بالإضافة إلى اهتمام الوزارة بالاختبارات الدولية لتقييم الطلاب "بيزا PISA".

وقد حضر اللقاء من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID السيد شون جونز مدير بعثة الوكالة فى مصر، والسيد روبن هاروتونيان الوزير المفوض للشؤون الإعلامية والثقافية بالسفارة الأمريكية لدى القاهرة، والسيدة ماريسول بيريز مدير التعليم والشراكة بالوكالة. 

وحضر من جانب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير، والدكتور أيمن بهاء الدين نائب الوزير، والأستاذة شيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني ومدير وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، والأستاذ محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، والدكتورة عزيزة رجب مدير عام الإدارة العامة لشئون مدارس المتفوقين STEM.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير التربية والتعليم يتفقد مدارس الشرقية
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • “التربية” تنظم برنامجا لتحسين أداء المعلم بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج
  • وزارة التربية والتعليم تتابع تطبيق القرارات الجديدة بمدارس نجع حمادي
  • كلية التربية بجامعة عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها
  • وزارة العمل تنظم ندوة ولقاءً تنسيقيًا مع قطاع التعليم الفني بالدقهلية
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)