رأي اليوم:
2024-10-05@17:49:16 GMT

الصناعات الدفاعية التركية مطلوبة عالميا

تاريخ النشر: 22nd, July 2023 GMT

الصناعات الدفاعية التركية مطلوبة عالميا

أنقرة/ الأناضول- أدى تزايد الاهتمام بمنتجات الصناعات الدفاعية التركية في الأسواق العالمية، إلى زيادة وتيرة الاستثمارات الجديدة في هذا القطاع الحيوي.

ووفقًا للمعلومات التي حصل عليها مراسل الأناضول، فقد تمكنت الشركة التركية لصناعة البنادق “أتا سلاح” (ATA Silah)، منذ تأسيسها عام 1955، من تطوير منتجاتها التي نالت شهرة كبيرة داخل وخارج البلاد.

وتستعد الشركة التي تمكنت من تصدير نحو 90 في المئة من منتجاتها إلى أكثر من 75 دولة، اعتبارًا من هذا العام، لزيادة إنتاجها البالغ 150 ألف بندقية.

وتمكنت الشركة خلال مسيرتها من تطوير أول بندقية تركية قابلة للطي، وأول بندقية متراكبة، وأول بندقية نصف آلية، وأول بندقية قنص متعددة العيار.

كما تمكنت من نقل إنتاجها إلى منشأة حديثة بغرض تطوير الإنتاج.

وفي هذا السياق، تستعد الشركة لتأسيس منشأة جديد بمساحة إجمالية مغلقة تبلغ 42 ألف متر مربع وبميزانية استثمارية تبلغ 50 مليون دولار، ورفع عدد القوى البشرية العاملة في المنشأة من 950 موظفًا وفنيًا إلى 1500.

كما ومن المقرر أن يتم استكمال أعمال التوسعة عام 2025، وهو العام الذي تعتزم فيه الشركة مضاعفة طاقتها الإنتاجية البالغة حاليًا 150 ألف قطعة.

– منتجات جديدة تعرض لأول مرة في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية

وتستعد الشركة أيضا لعرض مجموعة واسعة من منتجاتها، بما في ذلك الإصدارات الجديدة، في النسخة السادسة عشر من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية (IDEF 2023)، الذي يجري تنظيمه في إسطنبول، في الفترة من 25 إلى 28 يوليو/ تموز الجاري.

وفي هذا السياق، سيتم في المعرض المذكور عرض بندقية القنص (ALR)، التي توفر دقة عالية بمدى يصل إلى 1500 متر. وتعتبر البندقية المذكورة الوحيدة في العالم التي تمتلك مخزن مزدوج قابل للطي بسهولة وسرعة دون الحاجة إلى أي معدات ودون تغيير الإعدادات.

من ناحية أخرى، تنتج الشركة أول بندقية قنص تركية متعددة العيار (ASR)، بدقة عالية يصل مداها إلى 2000 متر. فيما تتميز البندقية الرشاشة من طراز (TURQUA)، أحد أبرز منتجات “أتا سلاح” بمدى عالٍ يصل إلى 1500 متر، ودقة عالية وفق المعايير الدولية.

بدورها، تتميز البندقية الحربية “جي يا” (CY)، بقدرات عملياتية مختلفة، فضلًا وجود إصدارات منها، مثل البندقية ذات التجويف الأملس الأوتوماتيكي، وشبه الأوتوماتيكي.

أما البندقية “بي آ 40” (BA 40)، المدرجة ضمن ملاك القوات المسلحة التركية والقيادة العامة لقوات الدرك التركي، فتتميز بتصميمها الفريد والمناسب للاستخدام باليد اليمنى واليسرى، وقدرات عالية على تحميل الذخيرة من كلا الجانبين. فيما أدرجت القوات الخاصة في قرغيزيا، بندقية المشاة “اي بي تي 556” (APT 556)، عيار 5.56 ملم (عيار حلف شمال الأطلسي – الناتو)، ضمن ملاك قواتها، نظرًا للأداء المتميز الذي أظهرته البندقية.

– “أتا 9” تجتاز بنجاح اختبار الـ 17 ألف طلقة

من ناحية أخرى، يعد المسدس “أتا 9” (ATA 9)، من بين المنتجات الدفاعية المهمة التي تنتجها الشركة، ويوفر المسدس المذكور ارتفاعًا أقل في السبطانة عند الرمي بفضل “نظام قفل المخزن الدوار”.

وتمكن المسدس “أتا 9″، وبنجاح، من إكمال اختبار الرمي 17 ألف طلقة، باستخدام ماركات ونماذج مختلفة من الخراطيش.

ويحتوي المسدس على إصدارات متعددة أبرزها عيار (9 × 19 مم)، والمسدس ذو المخزن الفولاذي والسبطانة المصنوعة من الكروم، ومشغل أحادي ومزدوج.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

جريمة هزت الأوساط التركية.. شاب يقتل فتاتين في إسطنبول وينهي حياته (شاهد)

قتل فتى يبلغ من العمر 19 عاما فتاتين، وقطع رأس إحداهما ورماه في الطريق، بمدينة إسطنبول التركية، قبل أن ينتحر عبر القفز من على أسوار القلعة بمنطقة الفاتح، في جريمة مروعة هزت الأوساط المحلية.

وأظهرت لقطات مصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي رأس فتاة ملقى في شارع إدرنه كابيه بالقرب من أسوار قلعة حي الفاتح، في حين بدا فتى على سور القلعة وهو يربط حبل مشنقة.

HASSAS İÇERİK istanbul fatih'te bir şahıs, bir #kızın kafasını kestikten sonra surdan atladı. Kızın bacaklarını, kafasını, kollarını kesmiş, acımasızca,bu görüntüleri buraya atsak hesap kapanır. Haber telegram hesabımızda yayınlandı yorumdaki profilimdeki linkten ulaşabilirsiniz pic.twitter.com/3LTkQkBaHE — mühendisyen (@muhendisyenn) October 4, 2024
في غضون ذلك، رمى الفتى نفسه من على السور ما أدى إلى انقطاع الحبل وارتطامه بشدة على الأرض، ما تسبب في وفاته على الفور بمكان الحادثة.

وكشفت التحقيقات، أن الفتى قتل فتاتين اثنتين بفارق زمني يبلغ نحو نصف ساعة ظهر الجمعة قبل أن ينهي حياته.


وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن الفتى ويدعى سميح تشيليك قتل الفتاة الأولى في حي أيوب سلطان، والثانية في منطقة الفاتح، حيث رمى برأس الفتاة الأخيرة على الأرض قبل أن ينهي حياته.

وبعد انتحار تشيليك، صعدت فرق الشرطة إلى أسوار القلعة بسلم رجل الإطفاء وفتشت عن أجزاء جثة الفتاة الثاني، التي قتلها في حي الفاتح.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى عثور السلطات على رسومات بقلم الرصاص لأجساد فتيات ممزقة ومشوهة في منزل تشيليك، الواقع في أيوب سلطان، حيث قتل ضحيته الأولى.

ونقلت صحيفة "جمهوريت" المحلية، أن الفتى مدمن على تعاطي مواد مخدرة، وأنه كان يعمل كجزار.

من جهتها، كشفت صحيفة "بير غون"، أن تشيليك "تلقى العلاج في المستشفى 5 مرات هذا العام بسبب مرض عقلي، وتم الإبلاغ عن اختفائه مرتين، وله سجل بمحاولة الانتحار مرة واحدة".


وأثارت الجريمة حالة من السخط والاستياء على مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن غضبهم من المشاهد القاسية التي تم تداولها على نطاق واسع.

والشهر الماضي، شهدت تركيا جريمة مروعة بحق فتاة تبلغ من العمر 6 أعوام في ولاية ديار بكر جنوبي البلاد، ما أطلق موجة من المطالبات بإعادة تفعيل عقوبة الإعدام للحد من الجرائم الوحشية من خلال تغليظ العقوبة.

يشار إلى أن تركيا ألغت رسميا عقوبة الإعدام عام 2003 في إطار مساعيها الرامية إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي، الذي يعتبر إلغاء هذه العقوبة من أهم شروط الحصول على عضويته.

مقالات مشابهة

  • جريمة هزت الأوساط التركية.. شاب يقتل فتاتين في إسطنبول وينهي حياته (شاهد)
  • وزير البترول يبحث مع توتال إينرجيز خطط الشركة الاستثمارية بمصر
  • ما دلالة إلقاء “خامنئي” خطبة الجمعة بالعربية وبجانبه بندقية؟ هل يعجل هجومه الناري على الكيان وداعميه بالحرب الكبرى؟
  • بيغاسوس التركية تعلق رحلاتها إلى العراق وإيران والأردن ​​​​​​
  • قصي خولي في أول تجاربه بالدراما التركية المعربة مع ديمة قندلفت
  • يده على البندقية.. أول ظهور لخامنئي منذ الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • اندلاع حرب تجارية بين كازيون المصرية و بيم التركية في السوق المغربية
  • الدويري يحذر حزب الله من سيناريو إسرائيلي لضرب خطته الدفاعية
  • "المرأة التي عطست".. إيدن التركية تنهار بعد 12 يوما وتنقل للمستشفى "فيديو"
  • عملاق الملابس التركية Bad Bear تطلب تسوية إفلاس