ثقافة وفن، الإثنين مناقشة السرد والخصوصية الثقافية لسيد ضيف الله باتحاد الكتاب،تحت رعاية الأستاذ الدكتور علاء عبدالهادي نقيب كتاب مصر، تقيم شعبة النقد والدراسات .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر الإثنين.. مناقشة "السرد والخصوصية الثقافية" لسيد ضيف الله باتحاد الكتاب ، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

الإثنين.. مناقشة "السرد والخصوصية الثقافية" لسيد ضيف...

تحت رعاية الأستاذ الدكتور علاء عبدالهادي نقيب كتاب مصر، تقيم شعبة النقد والدراسات الأدبية برئاسة الدكتورة هدى عطية، ندوة لمناقشة كتاب "السرد والخصوصية الثقافية"، للدكتور سيد ضيف الله، وذلك في السادسة والنصف مساء يوم الاثنين ٢٤ يوليو، بمقر الاتحاد بالزمالك.  

يناقش الكتاب كل من الدكتور عادل ضرغام، والدكتور شريف حتيتة، وتدير الندوة وتقدمها الدكتورة هدى عطية.

وفيما يلي نذكر جزءا من مقدمة الكتاب:

"إن هدف هذه الدراسة هو النظر في العلاقة بين الثقافة والسرد. السرد صناعة ثقافية بامتياز، والثقافة صناعة سردية أيضا. من هذا المنطلق نحن لا نبحث فى العلاقة بين طرفين مصنوعين من مادتين مختلفتين، وإنما ننظر في جوهر واحد وقد تجلى في مصطلحين متواشجين بالضرورة. كان سؤال الهوية السردية شاغلى الأساس على مدى خمس سنوات حاولت مقاربته من زوايا عدة؛ مرة أخذته للنوبة باحثا عن دور السرد في تقليم أظافر العرق وثقافته، ومرة أخذني سؤال هذا البحث لتأمل أوهامنا حول الأماكن وما نضفيه عليها من قيم فنجعل مكانا مركزا ونجعل آخر هامشا ليس لشيء سوى أننا نستلذ بالبقاء أسرى الحنين للثنائيات التي لا يمكنها أن تبرر ممارساتنا. هنا كان هدفي من البحث عن الخصوصية السردية في روايات "فانيليا" للطاهر شرقاوي وكيد النسا" لخيري عبد الجواد، و"العمة أخت الرجال" لأحمد أبو خنيجر، ليس سوى قلب ثنائية المكان المركزي والمكان المحلى المعتمدة على تفضيلاتنا النقدية الشائعة-فيما أظن- لسرود القرى والأماكن الشعبية على حساب سرود أخرى متهمة بالمركزية ومربوطة عنوة بالحداثة وقضايا النخبة.  لقد جمعت في بحثي عن الخصوصية السردية بين روايات لأجيال مختلفة تنتمى لتنويعات مختلفة في العلاقة بين السرد والمكان لأقول بوضوح إنا نضفي مركزيتنا أو هامشيتنا على الأماكن في السرود التي نقرؤها، بل والسرود التي نكتبها. المركزية والهامشية تبدأ من داخل الإنسان ثم تصبح واقعه...

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

اليوم السابع من ” البدر” يشهد ختام ورش السرد القصصي للأطفال

تواصلت لليوم السابع على التوالي، أنشطة وفعاليات مهرجان البدر بمركز الفجيرة الإبداعي.

و اختتمت في الفترة الصباحية، ورشة السرد القصصي للأطفال، التي استمرت ثلاثة أيام، وقدمها المدرب حمد الشامسي، بفعاليات مميزة شهدت مشاركة أكثر من 300 طالب وطالبة من مدارس الفجيرة، مستهدفة تعزيز مهارات السرد لدى الأطفال من خلال قصص نبوية ملهمة، أتاحت لهم فرصة تعلم فنون السرد بأسلوب جذّاب ومؤثر.
وركزت الورشة على استخلاص الدروس والفوائد من هذه القصص، ما أسهم في تعزيز القيم الإنسانية والإسلامية في نفوس المشاركين.

ولاقت الورشة استحسان الطلاب، الذين أبدوا حماسا كبيرا للتعلم والمشاركة في الجلسات، ما يعكس نجاح الفعالية في تحقيق أهدافها التعليمية.
من جهة أخرى بدأت ورشة “تقنيات وطرق تنفيذ المنمنمات”، وقدمها فنان المنمنمات الجزائري أحمد خليلي، بالتعريف بتاريخ وفن المنمنمات، الذي تعود جذوره إلى كل من إيران والهند وتركيا.

وقال خليلي إن هذا الفن يعد من أصعب الفنون كونه يحتاج الى صبر واسع، مشيرا إلى أن تنفيذ اللوحة الفنية للمنمنمات يحتاج من 3 ألى 4 أشهر.
وركّز خليلي خلال شرحه على أهمية تحضير واختيار الأوراق، وأهمها ورق البردي، والورق الطبيعي، إضافة إلى نوعية الأدوات المناسبة للرسم، والألوان المستخدمة في رسم المنمنمات كالألوان المائية وألوان الغواش، فضلا عن التذهيب الذي يمنح اللوحة جمالا أخاذا.
وشدّد على أهمية رسم لوحات فن المنمنمات في الضوء الطبيعي نهارا مستعرضا نموذجا من رسوماته ومنمنماته، التي صوّر فيها مظاهر الحياة اليومية للجزائريّين واحتفالاتهم الاجتماعية، والعديد من الأحداث التاريخية التي عاشتها الجزائر خلال فترة الاستعمار وما بعده، موضحا أن تنفيذ اللوحة الواحدة استغرق أكثر من شهرين.
وحظيت الورشة بحضور مجموعة من الفنانين، الذي شاركوا في تقديم ورش أخرى في المهرجان، إضافة إلى طلاب وطالبات أكاديميات الفنون، ومدرسة الخط والزخرفة.وام


مقالات مشابهة

  • ناقشا سبل تفعيل الحركة الثقافية.. محافظ مطروح يلتقي نائب رئيس هيئة قصور الثقافة
  • 9 مسابقات تقرها اللجنة للموسم الجديد باتحاد اليد
  • الحكمة في اختصاص ميلاد الرسول بيوم الإثنين وفصل الربيع
  • اليوم السابع من ” البدر” يشهد ختام ورش السرد القصصي للأطفال
  • تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب
  • محمد بن زايد يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة يوم الإثنين
  • احتفالية كبرى بقصر ثقافة الزقازيق احتفالًا بالمولد النبوي الشريف
  • مناقشة خطط تحفيز البحث العلمي في اجتماع عمداء "جامعة التقنية"
  • احتفالات المولد النبوي تتواصل داخل المواقع الثقافية بمحافظة الغربية
  • «مهرجان البدر».. بين «فن الأكريليك» والسرد القصصي