عربي21:
2024-07-05@12:25:47 GMT

أول تعليق أمريكي رسمي على حادثة الجندي آرون بوشنل

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

أول تعليق أمريكي رسمي على حادثة الجندي آرون بوشنل

بعد ثلاثة أيام، علقت وزارة الخارجية الأمريكية على حادثة إحراق الجندي آرون بوشنل نفسه أمام سفارة "إسرائيل" في واشنطن تنديدا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة.

واعترفت الخارجية الأمريكية بعمق المشاعر السائدة في المجتمع الأمريكي بشأن الحرب في غزة، في تعليقها على الحادثة.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، في تصريح صحفي: "إننا ندرك بالطبع عمق مشاعر الناس بشأن الحرب على غزة، ونأخذ بعين الاعتبار وجهات النظر باستمرار ونستخدمها في التعامل مع القضية".



وأضاف: "لكن في النهاية، يتعين علينا أن نتخذ قراراتنا الخاصة بناءً على ما نعتقد أنه في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة، وسنواصل القيام بذلك".

وحول ما إذا كانت الحادثة ستؤثر على السياسة الأمريكية، قال ميلر: "لا أعتقد أنه يتعين علي التعليق على هذه القضية المحددة بخلاف التعبير عن تعاطفي مع عائلته"، بحسب وكالة "الأناضول".

وأعرب ميلر عن تعازي الإدارة الأمريكية لأسرة العسكري في القوات الجوية الأمريكية آرون بوشنيل (25 عاما)، الذي فارق الحياة بعد إضرامه النار بنفسه.

والاثنين، توجه بوشنيل نحو السفارة الإسرائيلية في واشنطن، ولدى وصوله سكب بنزينا على رأسه وأضرم النار في نفسه وهو يصرخ "الحرية لفلسطين" مرارا وتكرارا حتى توقف عن التنفس، لتعلن شرطة واشنطن لاحقا مفارقته الحياة.

وقبيل إضرامه النار بنفسه، قال بوشنيل أمام السفارة: "سأنظم احتجاجا عنيفا للغاية الآن، لكن احتجاجي ليس كبيرا بالمقارنة مع ما يعيشه الفلسطينيون على أيدي محتليهم".

وأظهرت مشاهد على وسائل التواصل الاجتماعي أحد أفراد شرطة السفارة وهو يقول لبوشنيل "هل يمكنني مساعدتك؟" و"استلق على الأرض"، فيما يقول شرطي آخر: "نحتاج إلى مطفأة حريق وليس مسدسا".

ولقي بوشنل تعاطفا واسعا في المجتمع الأمريكي والمجتمعات العربية.

وتكريما له نظم ناشطون مناصرون لفلسطين وقفة  احتجاجية أمام سفارة الاحتلال الإسرائيلي في واشنطن.

????Hundreds come to Israeli Embassy in Washington, D.C. to collectively mourn US airman who died after setting himself ablaze in protest of Israel's ongoing war in Gaza

????Many hoped that death of Aaron Bushnell, 25, an active-duty member of US Air Force, would spark change in US… pic.twitter.com/YlJrSyOWgn

— Anadolu English (@anadoluagency) February 27, 2024
وأشعل الناشطون الشموع أمام سفارة الاحتلال تكريما للطيار الأمريكي الراحل، كما أنهم رفعوا الأعلام الفلسطينية واتشح العديد منهم بالكوفية تعبيرا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها شعارات من قبيل "أوقفوا الإبادة الجماعية" و"فلسطين حرة"، إضافة إلى عبارة "ارقد بسلام" للطيار الأمريكي.

VIGIL FOR AARON BUSHNELL OUTSIDE ISRAELI EMBASSY IN WASHINGTON D.C.

May his soul rest in peace. ???? pic.twitter.com/CIUJ3oEDda

— Sulaiman Ahmed (@ShaykhSulaiman) February 27, 2024
كما تواصلت الإشادات العربية بما قام به الجندي الأمريكي آرون بوشنل، للاحتجاج على الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بدعم من إدارة الرئيس جو بايدن في قطاع غزة.

وأطلق ناشطون عرب على بوشنل لقب "بوعزيزي أمريكا".

هل سيكون #ارون_بوشنل محمد بوعزيزي ؟
هل حان الوقت لربيع امريكي .. اوروبي !! pic.twitter.com/lDnXFxruJq

— عبدالرحمن عامر (@hmedx1) February 26, 2024
فيما عبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن تعازيها الحارّة وتضامنها الكامل مع عائلة وأصدقاء الجندي آرون بوشنل، وقالت إنه "خلّد اسمه كمدافع عن القيم الإنسانية ومظلومية الشعب الفلسطيني المكلوم".



وقالت الحركة في بيان "إن بوشنل يذكر بالناشطة الأمريكية راشيل كوري، التي سحقتها جرافة صهيونية في رفح في عام 2003، وهي نفس المدينة التي دفع بوشنل حياته ثمناً للضغط على حكومة بلاده لمنع الجيش الصهيوني المجرم من الهجوم عليها واقتراف مجازر وانتهاكات فيها".

ونعى المغني البريطاني روجر ووترز، مؤسس فرقة الروك العالمية "بينك فلويد"، الجندي الأمريكي آرون بوشنيل، واصفا إياه بأنه "بطل كل الأمريكيين الذي لا يمكننا شطب مشهده الأخير". ونشر مقطع فيديو على حسابه بمنصة "إنستغرام" الذي يتابعه أكثر من 1.3 مليون متابع، يظهر لحظات إحراق بوشنيل نفسه أمام سفارة الاحتلال، وتفاعل مع المقطع أكثر من 53 ألفا.

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Roger Waters‎‏ (@‏‎rogerwaters‎‏)‎‏


ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء"، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الإبادة الجماعية امريكا غزة إبادة جماعية ارون بوشنل المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة آرون بوشنل أمام سفارة

إقرأ أيضاً:

قاض أمريكي يؤجل الحكم على ترامب بقضية مدفوعات سرية لممثلة إباحية

أرجأ قاض أمريكي، الحكم على الرئيس السابق دونالد ترامب، في قضية جنائية تتعلق بمدفوعات مالية سرية للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، بعد حكم تاريخي أصدرته المحكمة العليا، بحصانة الرؤساء السابقين.

وقال القاضي خوان ميرشان، في رسالة إلى أطراف المحاكمة أنه إذا تبين أن هناك حاجة لإصدار حكم، فسيتم ذلك في 18 أيلول/سبتمبر، وكان من المقرر أن يصدر الحكم في 11 تموز/يوليو.

ويعود السبب في ذلك إلى أن ترامب طعن في الحكم الصادر ضده بعد حكم المحكمة العليا يوم الاثنين، وينص الحكم على أن رؤساء الولايات المتحدة يتمتعون بحماية واسعة من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات الرسمية في المنصب.

وكانت الخطوة التي اتخذها محامو ترامب متوقعة ومن المرجح أن تكون غير مجدية لأن قضية نيويورك تركز إلى حد كبير على الإجراءات التي حدثت قبل رئاسته.

وسبق لهيئة محلفين في نيويورك، أن وجدت الرئيس السابق مذنبا في 34 تهمة، وتركزت المحاكمة على الإخفاء غير القانوني لمدفوعات مالية سرية لممثلة إباحية.

وانتقد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء الماضي، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، الذي قضى بأن الرؤساء يتمتعون بحصانة مطلقة من الملاحقة القضائية عن الأعمال الرسمية الأساسية، وأصدر تحذيرا شديد اللهجة بشأن فترة ولاية ثانية محتملة للرئيس السابق دونالد ترامب.

واستهجن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرار المحكمة العليا، والمتعلق بسلفه دونالد ترامب، وتمتعه بحصانة مطلقة من الملاحقة، محذرا من فوزه بولاية ثانية وخطورته على أمريكا.



وقال بايدن: "لا يوجد ملوك في أمريكا، كل واحد منا متساو أمام القانون، لا أحد، لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، غير ذلك بشكل جذري".

وتابع: "بالنسبة لجميع الأغراض العملية، لا توجد أي حدود تقريبا لما يمكن أن يفعله الرئيس، إنه مبدأ جديد بشكل أساسي وسابقة خطيرة لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن حتى بما في ذلك المحكمة العليا في الولايات المتحدة".

وحذر بايدن مرارا وتكرارا من أن حدود سلطة الرئيس الآن تقع فقط على الاختيارات التي يتخذها صاحب المنصب. وقال إن ترامب سيكون خطرا في هذا المنصب.

وانتقد بايدن المحكمة قائلا إن "الشعب الأمريكي سيتعين عليه الآن إصدار حكم على ترامب"، قائلا: "الآن سيتعين على الشعب الأمريكي أن يفعل ما كان ينبغي للمحكمة أن تفعله وما لم تفعله: سيتعين على الأمريكيين إصدار حكم بشأن سلوك دونالد ترامب".

مقالات مشابهة

  • حكم سعودي قاس بالسجن ضد منتج تلفزيوني شهير.. وتدخل أمريكي
  • السيد القائد: المعركة في البحر الأحمر أثبتت أن حاملات الطائرات الأمريكية نظام قديم عفا عليه الزمن
  • ممثل أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • فنان أمريكي: ما تفعله إسرائيل غير أخلاقي وغير قانوني.. وإدارة بايدن متورطة
  • أول تعليق سعودي رسمي على واقعة السكين في تركيا
  • قاض أمريكي يؤجل الحكم على ترامب بقضية مدفوعات سرية لممثلة إباحية
  • مسؤولون أمريكيون سابقون: هناك تواطؤ أمريكي لا يمكن إنكاره في أعمال قتل بغزة
  • سيناتور أمريكي يدعو بايدن للانسحاب من الانتخابات
  • «سيؤدي إلى فوضى».. أنباء عن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية
  • أول تعليق أمريكي على احتجاز الحوثيين لطائرات اليمنية بصنعاء