أثير – مكتب أثير بالقاهرة

حذر الكاتب الأمريكي توماس فريدمان من أن المكانة العالمية لأمريكا تراجعت بسبب الدعم اللامحدود للكيان الصهيوني في حربه على غزة.

وأوضح في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم أنه أمضى الأيام القليلة الماضية في السفر إلى عدة دول، ولديه رسالة عاجلة يجب أن يوصلها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن والصهاينة، هي : “إنه يرى التآكل السريع المتزايد لمكانة تل أبيب بين الدول الصديقة، وإذا لم يكن بايدن حذرا، فإن مكانة أمريكا العالمية سوف تتراجع تماما مع مكانة تل أبيب”.

وقال :لا أعتقد أن الإسرائيليين أو إدارة بايدن يقدرون تمامًا الغضب الذي يتصاعد في جميع أنحاء العالم، والذي تغذيه وسائل التواصل الاجتماعي واللقطات التلفزيونية، بسبب مقتل الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، وخاصة الأطفال، بالأسلحة التي زودتها الولايات المتحدة لإسرائيل في حربها بغزة، ويُنظر إلى إسرائيل والولايات المتحدة على أنهما المحركان للأحداث الآن ويتحملان القدر الأعظم من اللوم.

وأضاف بقوله: من الواضح إن مثل هذا الغضب يغلي في العالم العربي، لكنني أيضا سمعت ذلك مرارًا وتكرارًا في محادثات أجريت في الهند خلال الأسبوع الماضي، من الأصدقاء وكبار رجال الأعمال والمسؤولين والصحفيين الصغار والكبار على حد سواء. وهذا الأمر أكثر دلالة، لأن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي التي يهيمن عليها الهندوس هي القوة الكبرى الوحيدة في الجنوب العالمي التي دعمت تل أبيب، وألقت باللوم باستمرار على حماس في الدعوة إلى الانتقام الإسرائيلي الضخم ومقتل ما يقدر بنحو 30 ألف شخص، وفقًا لإحصائيات وزارة الصحة في غزة، وغالبيتهم من المدنيين.

وذكر أنه عندما يموت كل هذا القدر من المدنيين، يقدم رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو أخيرًا خطة تقول بشكل أساسي للشعب الفلسطيني: “تعتزم تل أبيب الآن احتلال كل من الضفة الغربية وقطاع غزة إلى أجل غير مسمى”، ولذا فليس من المستغرب أن يبتعد أصدقاء الكيان الصهيوني، ويبدأ فريق جو بايدن في الظهور بمظهر البائس.

وأشار إلى أن هناك دعوات جديدة كل يوم لمنع الكيان الصهيوني من المشاركة في المسابقات، أو الأحداث الأكاديمية والفنية والرياضية الدولية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

بايدن: أمريكا لم تكن على علم ولم تشارك في هجوم إسرائيل على بيروت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة، أن أمريكا لم تكن على علم ولم تشارك في هجوم إسرائيل التي استهدف الضاحية الجنوبية ببيروت.، وفقا لـ "سكاي نيوز".

أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" اليوم الجمعة أن الولايات المتحدة لم تتلق إشعارًا مسبقًا بخصوص ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وقالت الوزارة إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تحدث مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت الذي أبلغه بالعملية "بينما كانت جارية".

وعلى صعيد متصل، نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين أمريكيين نفيهم ما ذكره مسؤول إسرائيلي بأن تل أبيب أبلغت واشنطن بالعملية قبل تنفيذها.

وأضاف المسؤولان أن إسرائيل لم تبلغ الولايات المتحدة قبل الهجوم في بيروت، وقالوا: "لم تكن الولايات المتحدة متورطة في هذا الهجوم ولم تكن تعلم به مسبقًا".

وكان الجيش الإسرائيلي قد شن، مساء الجمعة، غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الجيش إنه شن غارات جوية واسعة النطاق على المقر العسكري الرئيسي لحزب الله في بيروت.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المستهدف كان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من بايدن على الغارة التي استهدفت حسن نصرالله في بيروت
  • بايدن: أمريكا لم تكن على علم ولم تشارك في هجوم إسرائيل على بيروت
  • أمريكا لإسرائيل: المزيد من التصعيد في لبنان سيزيد من صعوبة عودة المدنيين
  • حزمة مساعدات أمريكية للكيان الصهيوني بقيمة 8.7 مليار دولار
  • “الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان
  • بيان أمريكي فرنسي: بايدن وماكرون عملا لوقف إطلاق النار بغزة ومنع التصعيد بلبنان
  • إعلام أمريكي: انقسام في إدارة بايدن بشأن العملية الإسرائيلية بلبنان
  • بدعم أمريكي واضح.. استمرار العدوان الصهيوني على لبنان (كاريكاتير)
  • العدوان الصهيوني على لبنان يضاعف من فاتورة الانهيار الاقتصادي للكيان
  • السيد علي الخامنئي: لو كان بإمكان الكيان الصهيوني هزيمة المقاومة في فلسطين ولبنان لما عمد إلى ارتكاب الجرائم بحق المدنيين