سواليف:
2024-07-05@11:41:30 GMT

اكتشاف حفرية “تنين صيني” عمره 240 مليون عام

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

#سواليف

أعلن فريق من #العلماء أنهم اكتشفوا بقايا #متحجرة لزاحف عاش في الماء يبلغ عمره 240 مليون عام، ويطلق عليه اسم ” #التنين_الصيني “.

وتمت تسمية هذا المخلوق القديم باسم “التنين” بسبب مظهره الذي يشبه الثعبان “الصيني” نظرا للعثور عليه في #الصين.

A team of scientists have discovered 240-million-year-old fossils of a Dinocephalosaurus orientalis in China that have "allowed scientists to depict the bizarre long-necked creature in full for the very first time.

" https://t.co/8hBZbFo8bH pic.twitter.com/JDOc69NoZM

مقالات ذات صلة تقديرات باستمرار عمليات اطفاء حريق الخليل حتى الصباح 2024/02/28 — CBS News (@CBSNews) February 24, 2024

وعلى الرغم من العثور على الهيكل العظمي المتحجر ملتفا، إلا أن الدراسات أشارت إلى أن طوله ربما كان يبلغ نحو خمسة أمتار (أو 16.4 قدما) من الأنف إلى الذيل.

An int'l team of scientists shared new fossils of Dinocephalosaurus orientalis – an 18ft (6m) long marine reptile from the Triassic including one nearly complete specimen in Earth and Environmental Science: Transactions of the Royal Society of Edinburgh: https://t.co/304wfiJZTD pic.twitter.com/LbkiXPqnUI

— geosociety (@geosociety) February 25, 2024

ومع ذلك، لم تكن عظامه هي الوحيدة الموجودة في الاكتشافات الحفرية، حيث عثر على عظام أسماك محفوظة جيدا في منطقة معدتها، ما يشير إلى أن هذا الزاحف كان حيوانا مفترسا مائيا.

وكان لهذا المخلوق، واسمه العلمي Dinocephalosaurus orientalis، رقبة طويلة بشكل استثنائي، وأحصى العلماء 32 عظمة منفصلة من فقرات الرقبة.

وقال نيك فريزر، حارس العلوم الطبيعية في المتاحف الوطنية في اسكتلندا، لشبكة “بي بي سي نيوز” إن العينة تمثل “حيوانا غريبا للغاية”.

وعلى سبيل المقارنة، فإن معظم الثدييات لديها سبع فقرات فقط في الرقبة، وحتى الديناصور العضدي الشهير ذو العنق الطويل كان لديه 13 فقرة فقط. وهذا التشريح الفريد جعل رقبة الحيوان أطول من جسمه وذيله مجتمعين.

وأشار العلماء إلى أن Dinocephalosaurus orientalis برقبته الطويلة، يقارن بزاحف بحري غريب آخر يسمى Tanystropheus hydroides.

وعاش هذا الوحش الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ في نفس الوقت – #العصر_الترياسي الأوسط – في أوروبا والصين الآن.

وجاء في بيان: “كان كلا الزاحفين متشابهين في الحجم ولديهما العديد من سمات الجمجمة المشتركة، بما في ذلك نوع الأسنان الذي يشبه قفص السمك. ومع ذلك، فإن Dinocephalosaurus فريد من نوعه في امتلاك العديد من الفقرات في الرقبة والجذع، ما يمنح الحيوان مظهرا أشبه بالثعبان”.

وتم التعرف على “التنين الصيني” في الأصل في عام 2003، ولكن لم يتمكن العلماء من تحديد طوله الحقيقي حتى الآن، حيث تم العثور على عدد أقل من الفقرات خلال عملية التنقيب الأولية.

وبالإضافة إلى الرقبة الطويلة والبطن المليء بالأسماك، يبدو أيضا أن Dinocephalosaurus orientalis لديه زعانف.

ويشتبه العلماء في أنه كان صيادا متخفيا، يتسلل إلى فريسته قبل أن يخطفها بفمه المليء بالأسنان الحادة.

ويوضح الدكتور ستيفان سبيكمان، المتخصص في الزواحف البحرية طويلة العنق في متحف الدولة للتاريخ الطبيعي في شتوتغارت أن Dinocephalosaurus كان دينوسيفالوصور ولودا (بمعنى أنه أنجب صغارا أحياء بدلا من وضع البيض).

وعلى الرغم من أوجه التشابه السطحية مع البليزوصورات طويلة العنق (pleisiosaurs)، التي تطورت بعد نحو 40 مليون سنة من Dinocephalosaurus وكانت بمثابة مصدر إلهام لوحش بحيرة “لوخ نيسلم”، إلا أن العلماء قالوا إن Dinocephalosaurus في الواقع لم يكن مرتبطا ارتباطا وثيقا بالبليزوصورات.

وخلال الدراسة الحديثة، قام فريق دولي من اسكتلندا وألمانيا والصين والولايات المتحدة بدراسة حفريات Dinocephalosaurus orientalis لمدة عقد من الزمن قبل الإعلان عن النتائج التي توصلوا إليها والتي تم نشرها في مجلة Earth and Environmental Science Transactions of The Royal Society of Edinburgh.

ويأمل العلماء في الحصول على مزيد من الأفكار حول تطور هذه المجموعة من الحيوانات من خلال مزيد من التحقيقات في المستقبل، ولا سيما حول الوظيفة الدقيقة للرقبة الطويلة في الزواحف البحرية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف العلماء متحجرة التنين الصيني الصين

إقرأ أيضاً:

“كفى” تستهدف نصف مليون من أهالي مكة لتعريفهم بأضرار المخدرات

المناطق_مكة المكرمة

أطلق الوكيل المساعد للحقوق بإمارة مكة الأستاذ حسن الأهدل حملة “خلك واعي” بنسختها الثانية بمقر جمعية “كفى” الرئيسي بمكة وبحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية بالمنطقة الأستاذ عبدالله الفايز ومدير عام مكافحة المخدرات بالمنطقة اللواء فهد الحماد و عدد من ممثلي الجهات الحكومية.

وشكر رئيس مجلس إدارة كفى ، أمارة المنطقة لتبنيها هذه المبادرة والوكيل المساعد للحقوق لتشريفه إطلاق حملة خلك واعي2 ، فيما بيّن أن هذه الحملة تستمر حتى الـ 27 من أغسطس وتستهدف 500 ألف شخص من أهالي منطقة مكة ومحافظاتها تحقيقاً لرؤية المملكة 2030، ومن أبرز أهدافها رفع الوعي الأمني للوقاية من جرائم المخدرات، وتحصين فئات المجتمع منها، وإرشاد الراغبين بالتعافي وتقديم الخدمات لهم.

أخبار قد تهمك الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تختتم فعاليات النسخة الثانية من برنامج مسرعة الأمن السيبراني 4 يوليو 2024 - 5:56 مساءً إطلاق فعاليات “صيفنا لياقة الثاني” بالحدود الشمالية 4 يوليو 2024 - 5:22 مساءً

وأوضح الفايز أن خدمات الجمعية المقدمة عبر فريقها التوعوي ومتطوعيها تشمل: التوعية والتثقيف، العلاج والاستشارات الطبية، برنامج الرعاية والتأهيل، التدريب المجاني، إتاحة فرصة العمل التطوعي، والترفيه والتحفيز؛ وستقام في الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأماكن العامة والأسواق والمنتزهات والحدائق والشواطىء.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 4 يوليو 2024 - 5:59 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد4 يوليو 2024 - 6:17 صباحًاارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل في جامايكا إلى 9 اشخاص أبرز المواد4 يوليو 2024 - 3:34 صباحًا“القاعدة -5”.. تجنبك أضرار المكيفات في الطقس الحار أبرز المواد4 يوليو 2024 - 1:24 صباحًامشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال منوعات4 يوليو 2024 - 12:24 صباحًاأمير منطقة القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القصيم العقاري بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة أبرز المواد3 يوليو 2024 - 9:57 مساءًفيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد4 يوليو 2024 - 6:17 صباحًاارتفاع عدد ضحايا إعصار بيريل في جامايكا إلى 9 اشخاص4 يوليو 2024 - 3:34 صباحًا“القاعدة -5”.. تجنبك أضرار المكيفات في الطقس الحار4 يوليو 2024 - 1:24 صباحًامشاكل النوم أثناء الحمل تنتقل للأطفال4 يوليو 2024 - 12:24 صباحًاأمير منطقة القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القصيم العقاري بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة3 يوليو 2024 - 9:57 مساءًفيروسات عملاقة تحدّ من ذوبان الجليد الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تختتم فعاليات النسخة الثانية من برنامج مسرعة الأمن السيبراني الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تختتم فعاليات النسخة الثانية من برنامج مسرعة الأمن السيبراني تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • جيف بيزوس يعلن نيته بيع 25 مليون سهم في “أمازون”
  • أبوظبي للتنقل: مليون راكب يستفيدون من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020
  • “كفى” تستهدف نصف مليون من أهالي مكة لتعريفهم بأضرار المخدرات
  • ابتكار روبوت صيني يمتلك “دماغا بشريا”
  • أبوظبي للتنقل: مليون راكب استفادوا من خدمة “حافلة عند الطلب” منذ 2020
  • “شنغهاي للتعاون” قوة بشرية واقتصادية هائلة بأكثر من 3.8 مليار نسمة
  • اكتشاف “أجسام حمراء صغيرة” غامضة في الفضاء
  • “حماد” يطلع على سير عمل وزارة العدل خلال لقاءه وزيرها
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة
  • “كركوز – نيهاو صين” عرض مشترك سوري صيني على مسرح القباني بدمشق