موقع النيلين:
2024-07-07@08:39:18 GMT

القضارف وربك عارف !

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT


*العنوان أعلاه ليس من عندي وانما ذكرني به تعليق لطيف للصديقة فاطمة الصادق -اطيب ثمار القضارف وانضجها -ولقد كان ندءا قديما للسفريات المتجهة من الولايات للقضارف التى كانت ولا زالت قبلة للخير*

*الله وحده إذا يعرف ما وهب القضارف من خير كثير و لا يستطيع كائن من كان أن يعرف حجم هذا الخير وان استمرت محاولات المعرفة مثل التوثيق الغربي الحديث(فيلم) والذي ذهب إلى أن القضارف هى الوادى المقدس طوى_*!

*عندما كتبت مقالي السابق عن الوالى والكباتن في القضارف استشهد البعض في نقده للمقال بالخير الموفور للقضارف وعدم مناسبته للموجود من خدمات على الأرض وجزء من ذلك صحيح وبعضه تدليس!*

*الصحيح أن موارد القضارف في الجوف وعلى السطح لا يماثل الخدمات على الأرض ولكن هل الوالى محمد عبدالرحمن مسؤولا عن الفرقة الظاهرة بين الموارد والخدمات ؟!*
*في الحكم على الأشخاص والأحداث يجب التحلي دائما بالموضوعية لأجل العدالة في الأحكام فالفترة التى تولى فيها محمد عبدالرحمن حكم القضارف قصيرة و محيرة ويصفها هو نفسه بفترة الحيرة*!

*في فترة الحيرة الجارية أنجز السيد محمد عبدالرحمن غير قليل للسودان وللقضارف وهي اجتهادات مقدرة وسنعود لذلك بالأرقام والأحوال إن دعا الحال!*

*من أضاع حقوق القضارف ولا يزال هو شكل الحكم المركزي (الغول) وكباتن القضارف الذين يتهافتون على ما يتساقط من مخالب وأنياب غول المركز*!

*إن رد مظلمة القضارف يتحقق بالحكم الإقليمي العادل للسودان والذي يمنح كل إقليم كامل ثروته وسلطته وبعدها بسنوات قلائل فقط سوف تنافس القضارف كل امارات الدنيا الغالية فى الخدمات*!

*على أبناء القضارف من جم- انتزاع حقهم في الثروة كاملة بلا نقصان والسلطة تامة بلا مشاركة والعدالة لهم و لسواهم في السودان بتطبيق نظام الحكم الإقليمي-نقطةسطر جديد*!

*بقلم بكرى المدنى*

.

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

جمال عارف يُعلق على أزمة بنزيما مع الاتحاد

ماجد محمد

علق الناقد الرياضي جمال عارف على الأزمة التي أثيرت خلال اليومين الماضيين، بشأن لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي كريم بنزيما.

وقال عارف على حسابه على منصة إكس: “إذا كان صحيحًا أن كريم بنزيما يريد أن يدير الاتحاد على كيفه فهذا أمر لايقبله أي رئيس نادي، هو نجم عالمي، إلا أنه من غير المقبول أبدًا أن يكون هو المتحكم في كل مايخص الفريق الأول”.

وتابع:” ممكن أن يتم استشارته وتداول الآراء لكن أن يقرر لوحده فهذا أمر لايمكن أن يقبله أي اتحادي “.

واختتم حديثه متسائلًا عما إذا كان هناك اتفاق أبرم بين أعضاء شركة الاتحاد، ورئيس الشركة غير الربحية لؤي ناظر، على صلاحيات الطرفين، متسائلًا أيضًا ما إذا كان سيتراجع ناظر عن قراره بترك رئاسة النادي.

وبدأت الأزمة مع كريم بنزيما بعدما دعم التعاقد مع مواطنه مدرب الدحيل القطري كريستوف غالتييه، بدلها من الإيطالي ستيفانو بيولي.

مقالات مشابهة

  • اللواء محمد الدويري: مصر لم ولن تتوانى عن تقديم كل الدعم للسودان لكي يحظى بالأمن والاستقرار والتقدم
  • جمال عارف يُعلق على أزمة بنزيما مع الاتحاد
  • محمود أبو هلال .. إلى احمد الحسن الزعبي “لن نيأس”
  • بركات يشيد بمستوى الحكم محمد معروف في مباراة أبو سليم ونهضة بركان
  • عاجل.. «كاف» يصدر قرارات رادعة بعد واقعة الاعتداء على الحكم محمد معروف
  • أسماء جلال: "المخرج شريف عرفة أكتر إنسان قابلته ولقيته عارف هو عاوز إيه"
  • مستشفى عبود بعدن يستعد لبدء مشروع زراعة الكلى والكبد
  • إحباط ترويج 8 كيلو حشيش وكمية من الهيروين في أسوان
  • ضبط 4 قضايا اتجار في المواد المخدرة بدمياط
  • سليم عبدالرحمن يطالب بلقب «غرب آسيا»