euronews:
2024-06-27@11:15:46 GMT

ارتفاع سعر عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى منذ عامين

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

ارتفاع سعر عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى منذ عامين

ارتفع سعر العملة المشفرة بيتكوين بنسبة 10% في يومين وتم تداوله بأكثر من 56000 دولار، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

اعلان

وتزايدت الاستثمارات الكبيرة بالعملة ما أدى إلى ارتفاع قيمتها.

بلغ مؤشر أسعار CoinDesk Bitcoin (XBX) ذروته عند 56,940.18 دولارًا (52,472.08 يورو) في الـ 24 ساعة الماضية ولكن المؤشر انخفض إلى حوالي 56,500 دولار (52,0660 يورو) بحلول صباح الثلاثاء في أوروبا.

كان الارتفاع مدعومًا بطلب المستثمرين من خلال الصناديق المتداولة في البورصة بالإضافة إلى عمليات الشراء الإضافية التي تقوم بها شركة MicroStrategy Inc.

وقد أعلن مستثمر العملات المشفرة وشركة البرمجيات MicroStrategy عن شراء كميات كبيرة من 3000 عملة بيتكوين مقابل 155 مليون دولار (143 مليون يورو).

بسبب الديون.. إيفرغراند الصينية للعقارات تعلّق التداول بأسهمها في بورصة هونغ هونغدعما لأوكرانيا ... إستونيا تصدر عملة نقدية جديدة من فئة 2 يورو للتداول

تحظى العملات المشفرة بتفضيل متزايد من قبل المستثمرين المؤسسيين.

وقال أليكس كوبتسيكيفيتش، كبير محللي السوق في FxPro: "وفقًا لـ CoinShares، ارتفع الاستثمار في صناديق العملات المشفرة بمقدار 598 مليون دولار (551 مليون يورو) الأسبوع الماضي، بعد تدفق قياسي قدره 2.452 مليار دولار (2.26 مليار يورو) في الأسبوع السابق". "ارتفعت الاستثمارات في عملة البيتكوين بمقدار 570 مليون دولار (570 مليون يورو)."

تتجاوز القيمة الإجمالية لسوق العملات المشفرة 2 تريليون دولار (1.84 تريليون يورو)، أي ما يعادل تقريبًا الناتج المحلي الإجمالي لإيطاليا، ثالث أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي.

إلى أي مدى يمكن أن يرتفع سعر البيتكوين؟

وفقًا لتقرير حديث، من المتوقع أن تصل عملة البيتكوين إلى رقم قياسي جديد قدره 88000 دولار (82000 يورو) طوال عام 2024، قبل أن تستقر عند حوالي 77000 دولار (70957 يورو) في نهاية العام.

الموافقة الأخيرة على الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) المملوكة للبيتكوين جعلت عملة البيتكوين متاحة لمجموعة واسعة من المستثمرين، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وقال جوستين دانيثان من شركة كيروك لسوق الأصول الرقمية لرويترز: "لا يوجد سوى عروض كثيرة... لكن يبدو أن الطلب الذي أطلقته صناديق الاستثمار المتداولة الفورية في الولايات المتحدة لا هوادة فيه".

وقال كوبتسيكيفيتش: "إن بيتكوين وإيثريوم [ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم] هما العملتان المشفرتان المفضلتان للمضاربين المؤسسيين"، مضيفًا أنه من المتوقع أن تتم الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بها في وقت لاحق من هذا العام، مما قد يشهد تدفق المزيد من المستثمرين إلى هذه الأصول.

وقال كوبتسيكيفيتش نقلاً عن وجهة نظر بورصة العملات المشفرة بيتفينكس في هذا الشأن: "تكتسب عملة البيتكوين شعبية في البلدان التي تعاني من ارتفاع معدلات التضخم بشكل مستمر". وأضاف "مخاطر الاقتصاد الكلي هذا العام تجعل من المناسب شراء أول عملة مشفرة، وهي الذهب والفضة."

للمرة الأولى منذ 2022.. بتكوين تتجاوز حاجز الـ 45 ألف دولار

ولا يرى المحلل أي عوائق كبيرة أمام صعود بيتكوين "حول أعلى المستويات التاريخية عند 69000 دولار (63585 يورو)،" حيث أن التوقعات بارتفاع السعر بسرعة تبعث على التفاؤل أنه سيصل قريبًا إلى عدد من ستة أرقام.

ويعتقد كوبتسيكيفيتش أن من المرجح أن يرتفع السعر إلى ما يزيد عن 100 ألف دولار (92.500 يورو) بين فترة التسعة أشهر والـ 12 شهرًا القادمة. لكنه أضاف: "إذا تعرضت الأسواق لضغوط إثر التباطؤ الاقتصادي، فقد يستغرق الأمر أكثر من عام للوصول إلى مستوى جديد".

إخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في الخبر لا تمثل نصيحة مالية، تأكد دائمًا من أبحاثك الخاصة وعلى الرغم من أننا كموقع صحفي نقدم لك أدلة ونصائح من خبراء، إلا أن اعتمادك على المعلومات الواردة في هذه الصفحة تقع على مسؤوليتك بالكامل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الذكاء الاصطناعي نجم المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة دراسة: الإقامة بالقرب من المطاعم والحانات قد تعرض حياة الأشخاص للخطر الخيال يصبح حقيقة.. سيارة "ألِف" الطائرة قريبًا في الأسواق بسعر 300 ألف دولار عملة مشفرة بتكوين اقتصاد اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها الـ144 | قصف مستمر على القطاع وتل أبيب "تفاجأت" بتصريحات بايدن حول قرب التوصل لهدنة يعرض الآن Next شاهد: أول زيارة دولة لأمير قطر إلى فرنسا.. استثمارات بـ10 مليارات يورو وغزة في قلب المحادثات يعرض الآن Next "لا للإبادة الجماعية".. 9 آلاف فنان يطالبون بينالي البندقية بإزالة جناح إسرائيل يعرض الآن Next بوريل: رئيسة المفوضية الأوروبية منحازة تماماً لإسرائيل ولا تمثّل إلا نفسها يعرض الآن Next "كسكس داري ما يدخل لداري".. حملة مغربية واسعة لمقاطعة منتج محلي بسبب إسرائيل والشركة ترد اعلانالاكثر قراءة الخيال يصبح حقيقة.. سيارة "ألِف" الطائرة قريبًا في الأسواق بسعر 300 ألف دولار ديمقراطيون في ميشيغان ينوون عدم التصويت لبايدن بسبب دعمه غير المشروط لإسرائيل "فلسطين حرة".. وفاة طيار أمريكي أضرم النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن دعماً لغزة "لا تفطر بطعم الفصل العنصري".. هكذا تحاول تل أبيب التحايل على حملة مقاطعة التمور الإسرائيلية برمضان شاهد: سباحةٌ دونها مخاطر وأمواج عاتية.. 40 مهاجراً مغربياً يصلون شواطئ سبتة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا إيطاليا حركة حماس غزة محكمة قطاع غزة فلاديمير بوتين فرنسا أوكرانيا إيمانويل ماكرون Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا إيطاليا حركة حماس غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: عملة مشفرة بتكوين اقتصاد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا إيطاليا حركة حماس غزة محكمة قطاع غزة فلاديمير بوتين فرنسا أوكرانيا إيمانويل ماكرون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل روسيا إيطاليا حركة حماس غزة العملات المشفرة عملة البیتکوین یعرض الآن Next ألف دولار

إقرأ أيضاً:

مصر.. ارتفاع سعر الدولار فوق مستوى الـ48 جنيهًا لأول مرة منذ أبريل.. وخبراء يفسرون السبب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- واصل سعر صرف الدولار ارتفاعه أمام الجنيه المصري، لليوم الثاني على التوالي، متجاوزًا مستوى 48 جنيهًا، للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان الماضي، بعد عودة العمل في البنوك عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى. وأرجع خبراء سبب ارتفاع سعر الدولار إلى تراكم الطلب على العملة الخضراء، بسبب طول فترة الإجازة لـ 10 أيام، وبدء موسم استيراد جديد، وتوقعوا عدم استمرار الزيادة لفترة طويلة، مع عدم عودة السوق الموازية للدولار في ظل توافر المعروض من النقد الأجنبي في البنوك.

في 6 مارس/أذار الماضي، قرّر البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، مما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه لمستويات تجاوزت 50 جنيهًا قبل أن يتراجع تدريجيًا فوق مستوى 46 جنيهًا خلال الشهور الماضية.

وأرجع نائب رئيس بنك بلوم السابق، طارق متولي، ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري إلى تطبيق البنك المركزي سياسة العرض والطلب في تحديد سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية، موضحًا أن هناك ارتفاعًا في الطلب على الدولار بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى، تزامنًا مع انخفاض العوائد الدولارية لقناة السويس نتيجة التوترات السياسية، مما أدى إلى تحرك سعر الدولار أمام الجنيه بضعة قروش منذ أمس.

وزاد سعر الجنيه أمام الدولار من مستوى 47.63 جنيه للشراء، و47.77 جنيه للبيع قبل إجازة عيد الأضحى إلى 48.26 جنيه للشراء، 48.36 جنيه للبيع، وفق أسعار البنك المركزي.

يرى متولي، في تصريحاته لـCNN  بالعربية، أن تحرك سعر الدولار أمام الجنيه في نطاق ضيق لا يتجاوز 1%، لا يعد أمرًا مقلقًا، بل مؤشرًا إيجابيًا على التزام البنك المركزي في تطبيق آلية تحديد سعر الصرف وفقًا لآليات السوق، مؤكدًا لن يكون هناك وجود للسوق الموازية في ظل توافر الدولار للمستوردين من خلال القنوات الرسمية.

وسرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عودة انتعاش السوق الموازية (السوق السوداء) للدولار، وزيادة سعره ليصل لأكثر من 60 جنيهًا، وذلك خلال فترة عطلة البنوك في مصر في العيد.

وقال طارق متولي إنه من الصعب التكهن بأسعار الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة في ظل التوترات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط التي تؤثر على تدفقات النقد الأجنبي للبلاد من قناة السويس والسياحة، مضيفًا أنه حال عودة الاستقرار السياسي بالمنطقة لن تكون هناك أزمة في الدولار بالسوق المصرية في ظل تدفقات النقد الأجنبي التي تلقتها البلاد خلال الفترة الماضية من مصادر متنوعة.

وتلقت مصر تدفقات دولارية ضخمة خلال الشهور الأخيرة، منها 35 مليار دولار من صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة، وتنازل الإمارات عن ودائع دولارية بقيمة 11 مليار دولار، وزيادة حصيلة التخلي عن النقد الأجنبي بعد تحرير سعر الصرف، إضافة إلى ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج.

وشدد متولي على ضرورة أن تعمل الحكومة المصرية على عدة محاور لزيادة حصيلة البلاد من النقد الأجنبي، سواء على المدى قصير الأجل من خلال الإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وتنفيذ صفقات استثمار ضخمة مماثلة لصفقة رأس الحكمة أو على المدى طويل الأجل باستكمال تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة من خلال تخارج الدولة من النشاط الاقتصادي، وتحسين تنافسية الاستثمار في مصر لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة للقطاعات الإنتاجية وعلى رأسها الصناعة لخفض فاتورة الواردات وزيادة الصادرات المصرية.

وزاد الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر لأعلى مستوياته على الإطلاق خلال مايو/أيار الماضي ليتجاوز 46 مليار دولار بزيادة 11.465 مليار دولار خلال عام، وذلك وفق بيانات البنك المركزي المصري.

من جانبه، يرى الخبير المصرفي وعضو مجلس إدارة البنك المصري الخليجي، محمد عبد العال، أن تحرك الدولار أمام الجنيه، صعودًا أو هبوطًا، يعد ظاهرة صحية؛ لأنه يعكس مرونة سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، كما يؤكد عدم تدخل البنك المركزي في تحريك السعر، بدليل عدم وجود صفقات بيع أو شراء للبنك المركزي في سوق ما بين البنوك "الإنتربنك" خلال الفترة الماضية، حسب قوله.

وقال عبد العال، في تصريحات خاصة لـCNN  بالعربية، إن زيادة سعر الدولار أمام الجنيه في الفترة الحالية "لحظي"، نتيجة تراكم الطلب على الدولار بعد انتهاء إجازة العيد، مما أدى إلى تراكم طلبات فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد السلع، وكذلك تزامنًا مع بدء موسم استيراد جديد بعد انتهاء مواسم رمضان وعيد الأضحى، إضافة إلى سداد مديونيات خارجية، وتسببت هذه العوامل في زيادة الطلب على الدولار بشكل يفوق المعروض مما أدى إلى ارتفاع الدولار أمام الجنيه، وسيستمر هذا الأمر لحين عودة تدفقات الدولار وتحقيق استقرار في السوق مجددًا.

وفي بيان لها، كشفت وزارة التعاون الدولي تلقي مصر تمويلات ميسرة بقيمة ملياري دولار تقريبًا، بواقع 700 مليون دولار من البنك الدولي بالإضافة إلى مليار يورو ما يعادل (1.69 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبي، وتمويل تنموي ميسر من بنك التنمية الأفريقي بقيمة 131 مليون دولار، فضلًا عن تمويل بقيمة 100 مليون دولار من صندوق التعاون الاقتصادي للتنمية.

قال محمد عبد العال إن سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية لن يمر بتذبذبات قوية مرة ثانية، إذ قد يرتفع الدولار أمام الجنيه لمستويات هامشية خلال فترات متباعدة، أو قد يتراجع الدولار في حال عودة استقرار الأوضاع الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط، وزيادة حصيلة البلاد من قناة السويس وتحويلات المصريين بالخارج.

مصرالاقتصاد المصريالدولارنشر الاثنين، 24 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. القيمة السوقية لشركة أمازون تتخطى 2 تريليون دولار
  • ضبط تجار عملة بـ 14 مليون جنيه
  • يضغط على الذهب.. ارتفاع الدولار قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع
  • تقرير: ارتفاع الحوادث "المعادية للسامية" في ألمانيا إلى أكثر من 80٪ مقارنة بالعام الماضي
  • ارتفاع جديد.. سعر جرام الذهب الآن في الأسواق المصرية
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • عيار 21 الآن بعد الزيادة الأخيرة.. سعر الذهب اليوم الثلاثاء25-6-2024
  • مصر.. ارتفاع سعر الدولار فوق مستوى الـ48 جنيهًا لأول مرة منذ أبريل.. وخبراء يفسرون السبب
  • مصر.. ارتفاع أسعار الدولار والذهب في قفزات مفاجئة
  • فيديو: حمامات صيفية لعلاج أكثر من مليون رأس من الأغنام في إقليم شينجيانغ