حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، قادة الكونغرس، خلال اجتماع في البيت الأبيض، من التكلفة الباهظة للفشل في تقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا.

جاء ذلك خلال لقاء يأتي لمحاولة الإفراج عن مليارات الدولارات من المساعدات العاجلة لأوكرانيا وتجنب إغلاق حكومي وشيك، حسب "فرانس برس".

والتقى بايدن رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون ونظيره الديمقراطي حكيم جيفريز وزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم المعارضة ميتش ماكونيل.

وأعرب الجميع عن تفاؤلهم بإمكانية تجنب الإغلاق الحكومي- ولكنهم بقوا على خلاف فيما يتعلق بأوكرانيا، مع إصرار جونسون على الحاجة إلى مزيد من الإصلاحات الحدودية أولا.

وقال بايدن وإلى جواره نائبته كامالا هاريس: "في ما يتعلق بأوكرانيا، أعتقد أن الحاجة ملحة"، مضيفًا أن "عواقب التقاعس عن التحرك كل يوم في أوكرانيا وخيمة".

ويأتي ذلك بعدما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده في حاجة ماسة إلى دعم غربي متواصل لهزيمة روسيا، معربًا عن أمله في أن تقرّ الولايات المتحدة حزمة دعم بقيمة 60 مليار دولار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بايدن لانتخابات الامريكية الرئيس الأمريكي ترامب الحزب الجمهوري الحزب الديمقراطي

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يبدأ رسميا مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يبدأ الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، مفاوضات رسمية، في لوكسمبورج مع أوكرانيا ومولدوفا، تهدف إلى السماح لهذين البلدين بأن يصبحا عضوين كاملي العضوية في الاتحاد الأوروبي.
وذكر راديو (فرنسا الدولي)، اليوم، أن المفاوضات من المتوقع أن تكون طويلة وصعبة قد تدفع هاتين الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين إلى ترسيخ أقدامهما في أوروبا. 
وقال مصدر دبلوماسي- طلب عدم الكشف عن هويته- إن مفاوضات الانضمام بين الاتحاد الأوروبي ودولة ثالثة ستجرى في إطار مؤتمر حكومي دولي. 

ومن المقرر أن اجتماع السبعة والعشرين دولة (أعضاء الاتحاد الأوروبي) سيبدأ أولا بالمناقشات رسميا مع أوكرانيا، بعد ظهر اليوم، الساعة 3:30 مساء حسب التوقيت المحلي للبلاد (1:30 مساء بتوقيت جرينتش)، ثم مع مولدوفا.
ويأتي بدء هذه المحادثات نتيجة لاتفاق تم التوصل إليه بشق الأنفس من قبل 26 دولة في الاتحاد الأوروبي، والتي اضطرت إلى التنافس ببراعة لإقناع الدولة السابعة والعشرين المجر بقيادة فيكتور أوربان، بعدم عرقلة العملية. وعارض رئيس الوزراء المجري بشدة أي مناقشات بشأن انضمام أوكرانيا، معتبرا أن هذا البلد ليس مستعدا.
وبمجرد افتتاح المؤتمر الحكومي الدولي رسميا، سيقوم المفاوضون أولا بمراجعة تشريعات البلدين؛ للتأكد من توافقها مع تشريعات الاتحاد الأوروبي.
من جانبها.. قدرت المفوضية الأوروبية، في 7 يونيو الجاري، أن أوكرانيا ومولدوفا قد استوفيتا الآن كافة الشروط الأساسية لهذا الانضمام.
وطالبت المفوضية الأوروبية كييف باتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ رجال الأعمال النافذين، ومراعاة الأقليات بشكل أفضل، وهو الإجراء الذي أصرت عليه بودابست بسبب وجود الجالية المجرية في أوكرانيا.
ومنح الاتحاد الأوروبي وضع المرشح للعضوية لأوكرانيا في يونيو عام 2022، في مبادرة رمزية للغاية بعد أشهر قليلة من بدء الحرب هناك، وكذلك منح وضع المرشح لمولدوفا المجاورة.
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال، الأسبوع الماضي، "إننا نتطلع إلى الأسبوع المقبل، 25 يونيو، عندما تعقد أوكرانيا والاتحاد الأوروبي أول مؤتمر حكومي دولي بينهما، والذي سيمثل البداية الفعالة لعملية التفاوض"، مشيدا بتحقيق "حلم أوروبي". 
يذكر أن افتتاح المفاوضات ليس سوى خطوة واحدة في عملية انضمام طويلة وشاقة وأن الدخول المحتمل لأوكرانيا، الدولة التي يزيد عدد سكانها على 40 مليون نسمة والتي تتمتع بقوة زراعية، يفرض صعوبات عديدة، بدءا بالمساعدات المالية التي ينبغي أن تستفيد منها.

مقالات مشابهة

  • وكالة: عدد من دول الناتو يرفض الالتزام بمساعدة طويلة الأمد لأوكرانيا
  • الرئيس التركي: نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم نحو لبنان لشن حرب هناك
  • مسؤولون أمريكيون: إدارة بايدن تدرس رفع الحظر عن إرسال متعاقدين عسكريين لأوكرانيا
  • مصادر لـCNN: إدارة بايدن تتجه نحو السماح للمتعاقدين العسكريين الأمريكيين بالعمل في أوكرانيا
  • سياسي بريطاني يحمّل رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون مسؤولية مقتل آلاف الجنود الأوكرانيين
  • زيلينسكي يشيد ببدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
  • بيسكوف: خطط مستشاري ترامب لأوكرانيا يجب أن تستند إلى الوضع على الأرض
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ رسميا مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج
  • الاتحاد الأوروبي يصوت على أرسال 1.4 مليار يورو كمساعدات عسكرية و صناعية لأوكرانيا
  • دعوة إسرائيلية لإلغاء خطاب نتنياهو في الكونغرس بعد معارضة حضوره