صدى البلد:
2024-09-19@19:07:36 GMT

دعاء ضيق القلب .. ردده يشرح صدرك ويهدئ بالك

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

دعاء ضيق القلب الدعاء هو سلاح المؤمن في كل الأوقات في السراء والضراء، في الشدة والرخاء، ويبحث الكثير على دعاء ضيق القلب لما يتعرضون له من ضيق فى الصدر ومشقة وتعب فى الحياة، والله تعالى هو القادر على خلاصنا مما نحن فيه من حزن وضيق وهم، لذلك علينا أن نحسن الظن به ولا نيأس ولا نقنط من رحمته، لذا على كل مسلم أن يردد دعاء ضيق القلب ويكثر من الاستغفار والصلاة على النبي وقيام الليل والدعاء فى الثلث الأخير من الليل لفك الكرب والهم والضيق، لذا يقدم موقع صدى البلد دعاء ضيق القلب .

دعاء ضيق القلب 

(اللهم إنى أعوذ بك من ضيقة القلب والصدر وفراغ الصبر اللهم إن نمت على ضيق فأيقظني على فرح).

لو فاتتك ليلة النصف من شعبان فلا تحزن عليك بهذا الأمر.. علي جمعة يوضح هل يقبل الصيام بعد منتصف شهر شعبان؟.. داعية إسلامي يجيب دعاء النبي عند الحزن 

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا ارحم الراحمين انت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته امري إن لم يكن بك غضب علي فلا ابالي.غير ان عافيتك هي اوسع لي.اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة.أن يحل على غضبك، أو ينزل بي سخطك.لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك.

دعاء ضيق القلب

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ، اللهم انى اعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء».

ذكر واحد يمحو الذنوب ويجلب النعم ويوسع الرزق ويقوي بدنك لو فاتك النصف الأول من شعبان.. عبادات مستحبة بالنصف الثاني (بادر بفعلها) دعاء ضيق الصدر والقلب 

«اللهُ اللهُ رَبِّي، لا شَرِيكَ لَهُ».

“لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ”.

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ”.

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ”.

« يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همنا ويسر أمرنا، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا رب العالمين، اللهم إني نسألك أن تجعل خير عملنا آخره، وخير أيامنا يوم نلقاك فيه، إنّك على كل شيءٍ قَدير».

أدعية تريح القلب 

1- (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا).

2- (ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ أو حُزْنٌ: اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي، إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا).

3- (اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ).

4- رُوي عن أبي بن كعب - رضي الله عنه- أنه قال: (يا رسولَ اللهِ، إني أُكثِرُ الصلاةَ عليك، فكم أجعلُ لك من صلاتي؟ فقال: ما شئتَ، قلت: الربعَ؟ قال: ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلت: فالثُّلُثَيْنِ؟ قال: ما شئتَ، فإن زدتَ فهو خيرٌ لك، قلتُ: أجعلُ لك صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّك، ويُكَفَّرُ لك ذنبَك).

5- (اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا).

6- (اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.)

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أدعية تريح القلب ما شئت

إقرأ أيضاً:

أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم

أدعية الصبر، يعد الصبر من أعظم الفضائل التي يتحلى بها الإنسان المؤمن، إذ يمثل وسيلةً أساسية للتعامل مع مصاعب الحياة ومواجهتها بثبات وطمأنينة.

 وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من النصوص التي تؤكد على أهمية الصبر وفضله. 

قال الله تعالى: *"إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب"* (الزمر: 10). ويعتبر الصبر جزءًا من الإيمان، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "الصبر ضياء" (رواه مسلم).

أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم أنواع الصبر

الصبر ليس نوعًا واحدًا، بل يتفرع إلى عدة أنواع تختلف حسب الموقف الذي يتعرض له الإنسان:
1. **الصبر على الطاعات**: وهو تحمل مشقة القيام بالعبادات والواجبات الدينية مثل الصلاة، الصيام، والزكاة.
2. **الصبر على المعاصي**: وهو قدرة المسلم على التحكم في نفسه ومنعها من الوقوع في المحرمات والمغريات.
3. **الصبر على الابتلاءات**: ويتعلق بتحمل الإنسان للمصاعب والشدائد التي يواجهها في حياته مثل الأمراض، الفقر، أو فقدان الأحبة.

أثر الصبر على الحياة الشخصية والعملية  أهمية الصبر في الإسلام

الصبر في الإسلام له مكانة رفيعة، فهو يساعد المؤمن على التحلي بالقوة في مواجهة التحديات، وهو مفتاح الفوز برضوان الله عز وجل وجنته. 

من خلال الصبر، يتعلم المسلم التحكم في مشاعره وأفعاله، مما يعزز الإيمان ويقوي الروح.

 أدعية الصبر

إلى جانب أهمية الصبر في حياة المسلم، جاءت الأدعية لتعزز هذا الخلق وتزيد من قدرة الإنسان على التحمل والثبات. ومن أهم الأدعية الواردة في السنة النبوية والتي يستحب الدعاء بها في لحظات الشدة:

أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم

1. **دعاء طلب الصبر والثبات**:
  *اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.*

2. **دعاء في أوقات الشدائد**:
  *اللهم اجعلني من الصابرين ووفقني لما تحب وترضى، واصرف عني البلاء والهم والغم، وأرزقني الرضا بقضائك.*

3. **دعاء الاستعانة بالله على الصبر**:
  *ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.* (البقرة: 250)

4. **دعاء عند المصيبة**:
  *إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرًا منها.*

 فضائل الصبر

1. **مضاعفة الأجر**: فقد وعد الله تعالى الصابرين بأجر عظيم بغير حساب.
2. **القرب من الله**: الصبر يقرب الإنسان من ربه، ويعزز من إيمانه وتوكله على الله.
3. **الطمأنينة والاستقرار النفسي**: يساعد الصبر على تحقيق الراحة النفسية والهدوء، لأن المؤمن يدرك أن كل ما يحدث له هو من عند الله.

أثر الصبر على الحياة الشخصية والعملية هل الصبر يعني مجرد تحمل المشاق ؟

 إن الصبر ليس مجرد تحمل المشاق، بل هو عبادة عظيمة تنمي النفس وتقوي الإيمان.

 لذا، ينبغي على كل مسلم أن يسعى دائمًا للتحلي بهذه الفضيلة العظيمة، ويتوجه إلى الله بالدعاء طالبًا العون والثبات، متيقنًا أن مع كل عسر يسرًا، وأن الصبر مفتاح الفرج.

مقالات مشابهة

  • «اللّهم إني أسألك العفو والعافية».. دعاء مستجاب ردده الآن
  • دعاء الشفاء من الأمراض.. ردده عند المريض 7 مرات
  • «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ».. أجمل ما قيل عن الغلاء | دعاء مكتوب
  • دعاء خسوف القمر المستجاب.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا
  • أطفئ فتيل الموت عن صدرك
  • خسوف القمر في سماء مصر: دعاء الرحمة والمغفرة في لحظات الخسوف
  • دعاء خسوف القمر.. كلمات احرص على ترديدها
  • أدعية الصبر: مفهومه وأهميته في حياة المسلم
  • دعاء السفر: طلب السلامة والبركة في الرحلة
  • «اللهمّ يا دليل الحائرين».. أفضل دعاء لقضاء الحاجة | ردده الآن