تشارك الفرقة المسرحية الإسبانية " أبريجو تياترو" المكونة من  المخرج والكاتب باتي دومينيك والممثلة ماريا بيدال، في تقديم برنامج فني ثقافي موسع بمحافظة قنا بجنوب مصر، في مطلع شهر مارس، وذلك في سياق النسخة الثامنة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب.

وبدعم من سفارة إسبانيا في مصر، ستقوم الفرقة بتقديم مسرحية "عروس الرياح"، يوم 2 مارس في مدينة قنا، وهي عبارة عن عمل فني مستوحى من مرحلة هامة في حياة الفنانة السريالية ليونورا كارينجتون، التي عاشت في العشرينات من عمرها التجربة الأكثر رعبا في حياتها بمدينة سانتاندير.

 

وكانت ليونورا مصدر إلهام الفنان ماكس إرنست وهو الذي أطلق عليها اسم "عروس الرياح"، وعانت أثناء إقامتها في منتجع للأمراض العقلية من محاولة للتدمير النفسي ومحو قدراتها الإبداعية. بعيدًا عن عدم حدوث ذلك، وكانت ليونورا مناضلة في جميع القضايا ونسوية عن حق، وتمتعت بحياة طويلة مليئة بالحب والإبداع الفني في المكسيك.

مسرحية "عروس الرياح" من تأليف وإخراج باتي دومينيك، وستؤدي دور التمثيل الفنانة ماريا بيدال.

بالإضافة إلى ذلك، سيقوم المهرجان بتكريم المخرج الإسباني وفرقته المسرحية من أجل الإشادة بمسيرته الفنية، حيث ستقدم الفرقة على هامش المهرجان ورشة عمل تدريبية في الدراما والإخراج لدارسي المسرح من ذوي المستوى المتقدم بالقارة الأفريقية. 

يتم تنظيم المهرجان كل عام من قبل "مؤسسة س للثقافة والإبداع" وهي مؤسسة ثقافية تهدف إلى نشر الوعي الثقافي ودعم المواهب في مختلف المجالات الفنية والثقافية وكذلك الحفاظ على التراث والحرف اليدوية المصرية.

و "أبريجو تياترو" هي فرقة مسرحية ذائعة الصيت على المستوى الدولي مقرها في منطقة كانتابريا (قنطبرية) بشمال إسبانيا، قامت الفرقة بتقديم أعمالها الفنية على عدة مسارح في خمس قارات على مدار أكثر من عشرين عاما. 

وفي عام 2023، اشتركت الفرقة في النسخة السابعة من نفس المهرجان وحصدت عدة جوائز آنذاك: أفضل أداء نسائي (ماريا بيدال) بالإضافة لجوائز أخرى عن الإخراج والسينوغرافيا وأفضل عرض.

وباتي دومينيك هو مخرج وكاتب لنحو عشرين عمل فني مسرحي، تم تقديمها في أكثر من أربعين دولة حول العالم وتمت ترجمتها إلى عدة لغات من بينها العربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والبلغارية والصربية واليونانية والإيطالية. 

وماريا بيدال، الموجودة على الساحة منذ أكثر من ثلاثين عام، هي ممثلة قامت بتقديم جميع أنواع العروض الدرامية، وهي الممثلة الأوروبية الوحيدة التي حصدت جائزتين في العام ذاته: جائزة الأداء الفردي من رابطة الممثلين اللاتينيين، وجائزة أفضل ممثلة أجنبية من رابطة النقاد، حيث حصلت على الجائزتين المذكورتين من مدينة نيويورك.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قنا مصر الاسباني إسبانيا الإسبانية سفارة محافظة قنا

إقرأ أيضاً:

حبس منتسب للفرقة الأمنية السادسة سابقاً

أصدر مكتب النائب العام، “أمراً بحبس منسوب الفرقة الأمنية السادسة سابقاً، وأمراً بضبط آمر الفرقة وثلاثة من معاونيه في قضية قتل مواطنتين خلال العام 2016”.

وقال المكتب في بيان: “إن سلطة التحقيق حرّكت الدعوى الجنائية في مواجهة مرتكبي جريمة قتل المواطنتين (م. ال؛ س. أل)”.

وأضاف البيان: “نظر نائب النيابة، بمكتب النائب العام، الإجراءات الأولية التي اتخذها مأمور جهاز الردع إزاء واقعة قتل الضحيتين سنة 2016؛ فاستجوب المحقق المتهم المقبوض عليه؛ و واجهه بواقع إسهامه في جريمة القتل؛ و اشتراكه في احتجاز أطفال القتيلتيْن مدة ستة أشهر؛ ثم قرر حبسه على ذمة التحقيق؛ واتخذ إجراءات ملاحقة الضالعين في الفعل لدى الولايات القضائية النظيرة”.

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي على مقر ماهر الأسد في دمشق
  • سموحة يحتفل بعيد ميلاد أحمد سامى
  • إشادات واسعة بعرض "أضغاث أوهام" لفرقة نخل المسرحية
  • صيد الدقي يحصد 12 ميدالية متنوعة ببطولة كأس مصر للجمباز الفنى
  • العربي للنشر تصدر "حذاء راقصة الباليه" للكاتبة الإسبانية باتريثيا ألمارثيجي
  • حبس منتسب للفرقة الأمنية السادسة سابقاً
  • «محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي» تكرِّم 37 خريجاً من برنامجها التنفيذي
  • عصام السيد: لا توجد لدينا أزمة في الأعمال المسرحية إنما نقص دعاية
  • الداخلية الإسبانية توجه ضربة جديدة للبوليساريو
  • مخاطر الديون الفرنسية تفوق نظيرتها الإسبانية لأول مرة منذ 2007