‫ينطلق معرض السلع الغذائية التابع لوزارة الزراعة نهاية الشهر الحالي في أرض المعارض التابعة الزراعات المحمية والواقعة بمنطقة الدقى والمهندسين، وخلف البنك الزراعى المصرى وأمام نادى الصيد.‬

ويتكون المعرض من أكثر من 60 عارضا لعرض جميع المنتجات والسلع الغذائية أكثر من 220 سلعة يحتاجها المواطن، ويبدأ في أواخر فبراير وينتهى مع انتهاء شهر رمضان المبارك، وتأتى السلع والمنتجات ملبية لكل احتياجات ومتطلبات الأسرة المصرية.


يقول الدكتور سعيد صالح، مستشار وزير الزراعة للمتابعة، إن الأسعار تتماشي مع جميع المواطنين، حيث تبلغ نسبه التخفيض 20 ‎%‎ وفي بعض السلع 30 ‎%‎ لتصل فى سلع أخري إلى 50 ‎%‎ وترجع تلك التخفيضات لعدم وجود حلقات تسويقية عدم وجود تجار عدم وجود وسطاء من المزارع إلى المواطن مباشرة.

وأضاف أن وزارة الزراعة حريصة على القيام بدورها الإيجابي بالتنسيق مع كل الجهات المعنية ومستمرة فى الخطة التي كلف بها وزير الزراعة بزيادة عدد المنافذ الثابتة لتصل مع منتصف 2024 إلى 300 منفذ، وكذا زيادة المنافذ المتحركة والمعارض تنفيذا لتكليفات الرئيس بالعمل على زيادة التغطية لخدمة جميع المراكز والمحافظات.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الزراعة السلع الغذائية معرض السلع الغذائية البنك الزراعي المصري السلع

إقرأ أيضاً:

عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات

رأى عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، حازم المنوفي، أن إعلان وزير التموين بالسماح للقطاع الخاص لطرح سلعه في البورصة السلعية - مصر، يحتاج إلى آليات محددة لتوفير بيئة مؤسسية منظمة بجانب تسهيل التداول.

وأضاف «المنوفي» في تصريحات للصحفيين، أن الآلية المطلوب توافرها تأتي في إطار من الشفافية الفعالة لتحديد أسعار السلع ووجود أنظمة للرصد وتحديد الأسعار ووجود آليات لحل النزاعات، وضمانة لسلامة التعاملات وتنفيذ الصفقات.

وقال عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، إن إدخال سلع القطاع الخاص في البورصة سينعكس بالإيجاب على الأسعار المطروحة أمام المواطنين في السوق المصري.

وأشار «المنوفي» إلى أن البورصة السلعية تستهدف بشكل عام القضاء على عشوائية تداول السلع في الأسواق بأسعار مختلفة، كما تعمل على توحيد السعر، وإعلانه للجميع، كما أنها ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها في وقت لاحق بسعر أعلى.

كان وزير التموين أعلن في وقت سابق أن مصر ستعطي مساحة كبيرة للقطاع الخاص لطرح بضائعه ببورصة السلع، على أن نطرح نحن كحكومة كميات أقل بهدف تحقيق التوازن»، متوقعًا البدء بهذه الخطوة خلال النصف الثاني من العام بعد الاتفاق مع الشركات على شروط عدة لمراعاتها.

وأشار المنوفى إلى أن البورصة السلعية ستحمي صغار المزارعين من ظاهرة بخس قيمة السلعة التي كانوا يواجهها مع بعض التجار، وكانت سببًا في عزوفهم عن زراعتها، فمن خلال هذه البورصة يمكن للجميع معرفة السعر المُوحد لكل سلعة، دون التعرض لخديعة بعض التجار.

وتابع، أن أهداف البورصة السلعية كثيرة ومتنوعة على رأسها توفير وسيلة للمشاركين لحماية أنفسهم من التقلبات السعرية في أسعار السلع، وتوفير سوق شفاف وفعال لتحديد أسعار السلع الأساسية.

وأكد أن دور الحكومة مهم لتخفيض الأسعار حيث تتدخل الحكومة لتعزيز الإنتاج، أو لتخفيض الرسوم والضرائب على الصناعات الزراعية، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع الغذائية، متابعاً يمكن للحكومة أيضا تقديم دعم مالي مباشر للمزارعين والمنتجين لمساعدتهم على خفض تكاليف الإنتاج وبالتالي تقليل أسعار السلع الغذائية.

اقرأ أيضاًسعر الدولار في ختام تعاملات بنك مصر اليوم

البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

مقالات مشابهة

  • ملفات طارئة تنتظر وزير الزراعة الجديد
  • وزير الزراعة الجديد: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع المنتجات
  • وزير الزراعة: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • وزير الزراعة: نعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات (فيديو)
  • عاجل - أول تصريح من وزير الزراعة بعد حلف اليمين: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • بالفيديو.. وزير الزراعة: هدفنا تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • وزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى
  • عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف