صحافة العرب:
2024-07-06@18:50:08 GMT

أرمينيا تتحدث عن حرب جديدة مع أذربيجان

تاريخ النشر: 22nd, July 2023 GMT

أرمينيا تتحدث عن حرب جديدة مع أذربيجان

شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن أرمينيا تتحدث عن حرب جديدة مع أذربيجان، رأى رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أن من المرجح جداً اندلاع حرب جديدة بين بلاده وأذربيجان، اللتين تتنازعان حول السيطرة على جيب ناغورنو .،بحسب ما نشر عرب جورنال، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أرمينيا تتحدث عن حرب جديدة مع أذربيجان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أرمينيا تتحدث عن حرب جديدة مع أذربيجان

رأى رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، أن "من المرجح جداً" اندلاع حرب جديدة بين بلاده وأذربيجان، اللتين تتنازعان حول السيطرة على جيب ناغورنو كاراباخ.

وحذّر باشينيان في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، أمس الجمعة، من أنه "ما لم يتمّ إبرام معاهدة سلام وتصديق برلماني البلدين عليها، فمن المرجح جداً بالطبع اندلاع حرب (جديدة مع أذربيجان)".

ووصف الحرب بأنها "ليست إبادة جماعية قيد التحضير، بل إبادة جماعية جارية"، متهماً الجيش الأذربيجاني بجعل ناغورنو كاراباخ "منطقة معزولة".

وأوضح باشينيان أنه "وفقاً لمنطق بعض الدوائر الغربية، فإنّ روسيا هي التي لا تفي بكل توقعاتنا لأنها لا تفي بالتزاماتها، لكن روسيا تقول لنا الشيء نفسه عن الغرب".

وبحسب رئيس الوزراء الأرميني، فإنّ المفاوضات يعرقلها "خطاب أذربيجان العدواني وخطاب الكراهية ضد الأرمن"، متهماً باكو بتنفيذ "سياسة تطهير عرقي".

ومع فشل الجولة الأخيرة من محادثات السلام التي عقدت في 15 تموز/يوليو في بروكسل في تحقيق انفراجة، دعا باشينيان الغرب وروسيا إلى ممارسة مزيد من الضغط على باكو لرفع الحصار.

ويُذكر أنّ الوضع تدهور في الإقليم في 27 أيلول/سبتمبر عام 2022، حيث احتدم القتال بشكلٍ متسارع في المنطقة المتنازع عليها، كما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين، بينهم سكان مدنيون.

وكان باشينيان قد صرّح بأنّ بلاده ستعترف بأنّ "ناغورنو كاراباخ" أرضً آذرية، كما أكّد أنّ مسألة حقوق وأمن أرمن الإقليم "تنبغي مناقشتها مع باكو".

وخاضت أرمينيا وأذربيجان حربين للسيطرة على ناغورنو كاراباخ، آخرها في عام 2020، ونتجت عنها هزيمة أرمينية وتحقيق أذربيجان مكاسب ميدانية، وانتهت بوقف هش لإطلاق النار.

وعادت التوترات للتصاعد في مطلع تموز/يوليو، بعدما أغلقت أذربيجان بذرائع مختلفة حركة المرور عبر ممر لاتشين، الطريق الوحيد الرابط بين ناغورنو كاراباخ وأرمينيا.

وقد سبّب الحصار الأذربيجاني أزمة إنسانية خطرة داخل الجيب الذي يسكنه الأرمن أساساً، والذي تدعي أذربيجان ملكيته، مع نقص في الغذاء والدواء وانقطاع متكرر للكهرباء.

وتتنافس باكو ويريفان على السيادة على الإقليم، منذ شباط/فبراير عام 1988، وذلك عندما أعلنت المنطقة انفصالها عن "جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية"، وهو الاسم الذي كانت تحمله أذربيجان قبل استقلالها عن الاتحاد السوفياتي، وأودت بحياة 30 ألف شخص، فيما خلفت الحرب الأخيرة في عام 2020 نحو 6500 قتيل من الجانبين.

وفقدت أذربيجان السيطرة على "ناغورنو كاراباخ" وسبع مناطق مجاورة بشكلٍ نهائي، خلال النزاع المسلح الذي استمر بين عامي 1992-1994.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن خارطة الطريق اليمنية جاهزة، مؤكدا استعداد بلاده للعمل وفقا لها، في تصريحات تأتي بالتزامن مع استمرار مفاوضات مسقط في ملف الأسرى والمختطفين.

وأشار فرحان في تصريحات، إلى أن هناك حاجة للانتقال إلى حالة أفضل، لأن الأوضاع في اليمن لا تزال صعبة، لا سيما على الصعيد الاقتصادي.

وبيّن أن الرياض تعتقد أنه بالتوقيع على خارطة الطريق يمكن المضي قدما، معبّرا عن أمله في أن يحدث ذلك عاجلا وليس آجلاً.

وفي وقت سابق، بحث وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" مع نظيره السعودي هجمات الحوثيين على السفن ومستجدات الأزمة اليمنية المستمرة منذ أكثر من 9 سنوات.

وأدان الوزير بلينكن في الاتصال الهاتفي، هجمات الحوثيين على الشحن الدولي واحتجازهم لما لا يقل عن خمسين موظفًا يمنيًا في وكالات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية والشركات الخاصة والمنظمات الدولية وغير الحكومية.

وجدد المطالبة بالإفراج الفوري عن المحتجزين، مؤكدا أن احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية.

في المقابل، توعدت مليشيا الحوثي السعودية بعواقب سيئة بالتزامن مع استمرار مفاوضات مسقط، متهمة واشنطن بالسعي لتوريط الرياض في التصعيد الاقتصادي ضدها، وعرقلة عودة الحجاج.

وذكر زعيم المليشيا عبد الملك الحوثي في كلمة له، أن السعودية مستمرة في تعنتها برفض فتح المجال لطائرة يمنية لنقل بقية الحجاج إلى صنعاء.

وتأتي تهديدات المليشيا بالتزامن مع تمسك البنك المركزي في عدن بإجراءاته للسيطرة على القطاع المصرفي، وإنهاء الانقسام النقدي.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • علييف يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويدعوه لزيارة أذربيجان
  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض
  • نانسي عجرم تتحدث عن وردة: اتصالحنا واتفارقنا على أغانيها
  • طريقة عمل الكريم كراميل بالبسكويت البارد.. حضريه بخطوات سريعة
  • إسرائيل تتحدث عن تقدم بصفقة التبادل وأهالي الأسرى يصعّدون
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان