صحيفة الجزيرة:
2024-10-03@13:12:03 GMT

دراسة: خطر “المواد البلاستيكية” يتربص بالبشر

تاريخ النشر: 28th, February 2024 GMT

كشفت دراسات حديثة عن انتشار جسيمات بلاستيكية دقيقة في الخلايا مما يشير إلى انتشار التلوث على نطاق واسع في أجسام البشر ويفسر الزيادات المحيرة في بعض المشكلات الصحية، ويدق ناقوس الخطر بشأن الأضرار التي تسببها تلك المواد.

وأظهرت دراسة نشرت في 17 فبراير الجاري في مجلة أكاديمية تابعة لجامعة أوكسفورد، العثور على جسيمات بلاستيكية دقيقة في كل مشيمة بشرية تم فحصها، مما ترك الباحثين قلقين بشأن الآثار الصحية المحتملة على الأجنة.

والمشيمة عضو ينمو في الرحم أثناء الحمل. يعمل على توفير الأكسجين والعناصر المغذية للجنين أثناء نموه، مع التخلص من الفضلات الموجودة بدم الطفل، بحسب موقع مايو كلينيك.

وقام العلماء بتحليل 62 عينة من أنسجة المشيمة، ووجدوا أن البلاستيك الأكثر انتشارا فيها هو البولي إيثيلين، الذي يستخدم في صنع الأكياس والزجاجات البلاستيكية.

وكشفت دراسة ثانية نشرت في 21 فبراير الجاري، أجرتها جامعات ومعاهد طبية صينية، عن وجود جسيمات بلاستيكية دقيقة في جميع الشرايين البشرية السبعة عشر التي تم اختبارها.

وأشارت هذه الدراسة إلى أن هذه الجزيئات قد تكون مرتبطة بانسداد الأوعية الدموية.

كما تم مؤخرًا اكتشاف جسيمات بلاستيكية دقيقة في دم الإنسان وحليب الثدي، بحسب صحيفة “الغارديان”.

اقرأ أيضاًتقاريرالمملكة.. جذورٌ راسخة وإرثٌ حضاريٌ يعود لـ3 قرون

وتشير الصحيفة إلى أن أثير انتشار هذه المواد البلاستيكية الدقيقة على الصحة غير محدد تماما، لكن التجارب المختبرية توضح أنها تسبب ضررا للخلايا البشرية.

ومن المعروف أن الناس يستهلكون الجزيئات الصغيرة عن طريق الطعام والماء وكذلك يستنشقونها، وقد تم العثور عليها في براز الأطفال والبالغين.
ويتم إلقاء كميات هائلة من النفايات البلاستيكية في البيئة، وقد لوثت الكوكب بأكمله، بدءا من قمم أعلى الجبال إلى أعمق المحيطات.

ويمكن أن تستقر الجسيمات في الأنسجة وتسبب الالتهاب، كما تفعل جزيئات تلوث الهواء، أو يمكن أن تسبب المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك أضرارا بحسب الخبراء.

وقال الأستاذ في جامعة نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الذي قاد دراسة انتشار المواد البلاستيكية الدقيقة في المشيمة، ماثيو كامبين “إذا رأينا التأثيرات على المشيمة، فإن حياة الثدييات كلها على هذا الكوكب يمكن أن تتأثر”.

وأضاف أن التركيز المتزايد للمواد البلاستيكية الدقيقة في الأنسجة البشرية يمكن أن يفسر الزيادات المحيرة في بعض المشكلات الصحية، بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء، وسرطان القولون لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية لمواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية

نظمت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة والمنظمة الدولية للهجرة، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، دورة تدريبية لتعزيز قدرات أخصائي الجمعيات الأهلية الشريكة مع المجلس القومي للطفولة والأمومة لمواجهة جريمة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية. 

حتى لا تقع فريسة لسماسرة الهجرة غير الشرعية.. خطوات مطلوبة قبل السفر للخارج أمن المنافذ يضبط 10 قضايا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية تعزيز خدمات الحماية المقدمة لضحايا الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية 

تهدف الدورة إلى تعزيز خدمات الحماية المقدمة لضحايا الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية في محافظة القاهرة، وتضمنت الدورة تركيزًا على تعزيز خدمات الحماية لضحايا الأطفال، حيث تم عرض دور اللجنة الوطنية التنسيقية، والتعريف بجريمة الاتجار بالبشر وأشكالها، ومفاهيم الهجرة غير الشرعية، فضلا عن الجهود الوطنية لمكافحتهما. 

كما تم تناول آلية الإحالة الوطنية لحماية الضحايا، والإطار القانوني المرتبط بقوانين الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية وقانون الطفل، بالإضافة إلى كيفية التعرف على الضحايا وتقنيات المقابلة والخدمات المتاحة لمواجهة هاتين الجريمتين.

مقالات مشابهة

  • مركز تنمية الحرف بالأقصر ينظم ورشة عمل بعنوان: "إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية"
  • ورشة لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية لطلاب المرحلة الإبتدائية بالأقصر
  • دورة تدريبية لمواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية
  • حاسبة الحمل الدقيقة وموعد الولادة
  • شركات محلية خلال “ويتيكس”: ريادة الإمارات بقطاع الطاقة تسهم في انتشار المشاريع المحلية حول العالم
  • حزب صوت الشعب يدعو للتعامل بنزاهة مع ملف الاتجار بالبشر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد الهجوم الإيراني: سنختار الوقت المناسب لإثبات قدراتنا الهجومية الدقيقة المباغتة
  • سر احتفال رونالدو.. ماذا فعل «الدون» في الدقيقة 76 من لقاء النصر والريان؟
  • مراقبة الالتزام بتطبيق قرار حظر الأكياس البلاستيكية بالبريمي
  • “أدنوك” تقدم عرضا للاستحواذ على “كوفيسترو” المتخصصة في تصنيع المواد الكيماوية