عقدت شركة قطر لصناعة الألمنيوم «قامكو» أمس اجتمــاع الجمعيــة العامـــة العاديــــة حيث تمت المصادقة على جميع بنود جدول الاعمال عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.
والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 0.07 ريال للسهم الواحد، بنسبة 7% من القيمة الاسمية للسهم.


وأكد السيّد عبد الرحمن أحمد الشيبي رئيس مجلس الإدارة إن المشروع المشترك لقامكو يصنف من ضمن أكثر مصاهر الألمنيوم كفاءة ومنخفضة التكلفة على المستوى العالمي ونؤكد التزامنا الثابت بالاستمرار في ادائنا المتميز، والمساهمة بشكل إيجابي ومستمر في تحقيق هدفنا الأساسي المتمثل في تعظيم القيمة لمساهمينا وأخذاً في الاعتبار كافة الأهداف الإستراتيجية لتحقيق النجاح والاستدامة.
أضاف: بالرغم من تقلبات سوق الألمنيوم في عام 2023 بسبب التحديات الخارجة عن سيطرة المشروع المشترك لشركة قامكو مثل التضخم ومخاوف زيادة العرض، فقد نجح المشروع المشترك في الحفاظ على التميز التشغيلي، وتحسين التكلفة، والسلامة والاستدامة. حيث يهدف هذا التوجه إلى الحفاظ على سمعته كشريك موثوق في أعمال صناعة الألمنيوم.
وقال: قدم المشروع المشترك الأولوية القصوى لتحسين العمليات، والاستثمار في النفقات الرأسمالية القائمة على التكنولوجيا، وبرامج التدريب الشاملة لتحقيق التميز التشغيلي وتحسين التكلفة. وقد كانت هذه الجهود ضرورية للتغلب على تقلبات السوق. وتعتبر هذه الاستثمارات ضرورية أيضًا لتوفير منتجات الألمنيوم المتنوعة بما في ذلك الألمنيوم «منخفض الكربون».
وقال: أعلنت قامكو خلال السنة المالية 2023 عن مجموعة من النتائج المالية المميزة، وأعلنت عن صافي أرباح قدره 446 مليون ريال للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، مع ربحية للسهم قدرها 0.08 ريال. 
بدوره أكد السيّد عبد الله يعقوب الحاي مدير شؤون الشركات المُخصخصة قطر للطاقة أن أسعار الألمنيوم ظلت أقل خلال عام 2023 مقارنة مع السنة التي سبقتها، بانخفاض عام بنسبة 20%، متأثرًا بتراجع الطلب، والإمدادات الإضافية، والمخاوف المتعلقة باحتمالية حدوث ركود اقتصادي.
وأضاف: لتعزيز مستوى القدرة التنافسية، أطلق المشروع المشترك لشركة قامكو خارطة طريق طموحة تتعلق بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتُركّز على الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وزيادة عمليات تدوير الخردة. وفي السنوات المقبلة، يُخطط المشروع المشترك لإجراء دراسات جدوى تمهيدية للمشاريع الرئيسية الداعمة لهذا البرنامج الهام المعنيّ بشؤون الاستدامة والبيئة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر

إقرأ أيضاً:

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- صُنفّت "حُمّى الضنك"، أو ما يُعرف بـ"حمى العظام المكسورة" أو "حمى السبعة أيام"، على أنها من أكثر الأمراض الفيروسية شيوعًا وانتشارًا، بحسب تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية في عام 2012. 

ويُعاني نصف عدد سكان العالم من خطر الإصابة بحُمّى الضنك، حيث تشير التقديرات إلى وجود حالات عدوى تتراوح بين 100 و400 مليون حالة سنوياً.

ذكر الموقع الإكتروني الرسمي التابع لمنظمة الصحة العالمية أن معدلات الإصابة بحُمّى الضنك ازدادت بشدّة  في أنحاء العالم خلال العقود الأخيرة، وارتفع عدد الحالات التي أُبلغت بها المنظمة من 505 430 حالات في عام 2000 إلى 5,2 مليون حالة في عام 2019. 

وشهد عام 2023 تسجيل أكبر عدد من حالات حُمّى الضنك التي أثرت على أكثر من 80 بلداً. ومنذ بداية عام 2023، أدى انتقال العدوى إلى زيادة تاريخية في الحالات بعد أن تجاوز عددها 6,5 مليون حالة، وأُبلغ عن أكثر من 7300 وفاة ناجمة عن حُمّى الضنك.

مقالات مشابهة

  • فيدان: على العالم التركي منع وصول تنافس القوى العالمية إلى منطقته
  • نازك الحريري هنأت اللبنانيين برأس السنة الهجرية
  • سامسونغ تحقق أرباحا استثنائية بفضل الطلب القوي على الرقائق
  • خبير الطقس السعودي ‘‘الزعاق’’: السنة الهجرية القادمة ‘‘كبيسة’’ وعدد أيامها أكثر من الأعوام الماضية
  • شيخ الأزهر من ماليزيا: حرب فلسطين جريمة إبادة جماعية تجاوزت بشاعتها كل الحدود
  • ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟
  • الأولى عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • الأولي عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • أكثر الأشياء المرعبة التي عثر عليها في كهوف العالم
  • اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما