تحــت رعــاية ســعادة الشــيخة المــياســة بنت حـمــد آل ثاني رئيس مجلس إدارة متاحف قطر، تستضيف دولة قطر للمرة الأولى في الشرق الأوسط «ماراثون شل البيئي»، أحد برامج الهندسة الطلابية الرائدة في العالم من أجل الاستخدام الأمثل للطاقة.
أعلن عن هذه الفعالية على هامش قمة الويب قطر 2024 ريتشارد تالانت، نائب الرئيس التنفيذي لأعمال تحويل الغاز إلى سوائل في شركة شل والمدير العام لشركة شل قطر، إلى جانب طلاب جامعيين شاركوا في نسخة العام الماضي من ماراثون شل البيئي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط.


وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني: «يمثل تنظيم ماراثون شل البيئي في قطر علامة فارقة في التزامنا بتعزيز الابتكار والاستدامة بين شباب أمتنا والمنطقة ككل. 
وأضافت سعادتها: يمثل هذا الحدث بداية التعاون بين متحف قطر للسيارات وشركة شل لتمكين العقول الشابة من مواجهة التحديات الملحة المتمثلة في كفاءة الطاقة والإشراف البيئي. ويؤكد هذا التعاون على التزام دولة قطر بتشكيل مستقبل أكثر إشراقا واستدامة للأجيال القادمة.
ويختبر «ماراثون شل البيئي» وهو برنامج أكاديمي عالمي تصاميم مُقدمة من فرق الطلاب لتصنيع سيارات مُوفّرة للطاقة يُمكن قيادتها لأبعد مسافة بأقل كمية من الوقود، كما يهدف إلى تجاوز حدود الممكن تقنيًا وإلهام الشباب ليصبحوا علماء ومهندسين روَّادا في حلول الطاقة المستقبلية.  ويُقدّم البرنامج منصة لتمكين الفرق من استكشاف كافة جوانب التصميم والتكنولوجيا، بالاستفادة من مهاراتهم في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لصناعة سياراتهم فائقة الكفاءة في استخدام الطاقة، ومن ثم تجربة هذه السّيارة في المسابقة.
وتقام كل عام ثلاث بطولات إقليمية حول العالم، في هيئة مسابقات صُممت للفرق ذات الخبرة لتجاوز حدود جديدة وتشجيع الابتكار والأساليب الجديدة لتحقيق كفاءة الطاقة. 
وقال ريتشارد تالانت، نائب الرئيس التنفيذي لأعمال تحويل الغاز إلى سوائل في شركة شل والمدير العام لشركات شل قطر: «نحن سعداء بانطلاق ماراثون شل البيئي لأول مرة في الشرق الأوسط واستضافته في دولة قطر». 
وأضاف: أن هذا القرار يعكس التزام قطر القوي بالابتكار والتعليم، كما أن البنية التحتية ذات المستوى العالمي التي تتمتع بها قطر ستوفر خلفية مثالية للفرق لعرض سياراتها الموفرة للطاقة.
وأعرب عن بالغ امتنانه إلى سعادة الشيخة المياسة على ما قدمته من إسهامات جليلة ودعم كبير لاستضافة ماراثون شل البيئي في البلاد، 
وفي فعاليات ماراثون شل البيئي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط 2024 الذي تستضيفه إندونيسيا في شهر يوليو، ستتنافس فرق من جامعة قطر وجامعة تكساس إي أند أم قطر وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بسياراتهم المصممة لهذا الغرض. 
وخلال هذا الماراثون، يمكن لفرق الطلاب أن تشارك في إحدى فئتي السيارات: المفهوم الحضري أو النموذج الأولي. تتميز سيارات فئة النموذج الحضري بتصميمها التقليدي ذي المواصفات الخاصة بسيارات الطرق وتشبه إلى حد كبير سيارات الركاب، بينما تتكون فئة النموذج الأولي من سيارات فائقة الكفاءة وخفيفة الوزن لديها القدرة على الوصول إلى مسافات قياسية باستخدام أقل كمية ممكنة من الوقود.
فضلًا عن ذلك، يتنافس الطلاب في ثلاث فئات لمصادر طاقة السيارات: محرك الاحتراق الداخلي أو البطارية الكهربائية أو خلية وقود الهيدروجين، والتي يستخدمون فيها التقنيات الهندسية المتقدمة والديناميكا الهوائية والمواد الخفيفة الوزن والتصميمات المبتكرة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.
وقد أتيحت الفرصة لزوار جناح شل في قمة الويب قطر 2024 للاقتراب من سيارة ماراثون شل البيئي ومعرفة المزيد عن البرنامج كما عرض طلاب الجامعات على الحضور تجاربهم التنافسية في الفعاليات السابقة وأعربوا عن مدى حماسهم لاستضافة المسابقة في الشرق الأوسط لأول مرة.
من المقرر أن يقام ماراثون شل البيئي في قطر في الربع الأول من عام 2025 في حلبة لوسيل الدولية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر ماراثون شل البيئي الاستخدام الأمثل للطاقة قمة الويب فی الشرق الأوسط دولة قطر

إقرأ أيضاً:

محمد سعد يبتعد عن الكوميديا للمرة الأولى في «الدشاش»

بدأ النجم محمد سعد تصوير أولى مشاهده في فيلمه الجديد «الدشاش»، الذي يشاركه فيه مجموعة كبيرة من النجوم، من بينهم زينة، باسم سمرة، خالد الصاوي، ووليد فواز، والفيلم من إخراج سامح عبدالعزيز.

يقدم محمد سعد في «الدشاش» شخصية جديدة لم يجسدها من قبل، حيث يلعب دور رجل حاد الطباع يواجه العديد من المشاكل، وتظهر له تفاصيل من ماضيه التي تقلب حياته رأسًا على عقب. الفيلم يتخلى عن الطابع الكوميدي الذي اعتاد عليه الجمهور في أعمال سعد السابقة، ليقدم تجربة درامية مختلفة.

فيلم الدشاش بطولة محمد سعد وزينة وباسم سمرة وخالد الصاوي ووليد فواز وأحمد فهيم ونسرين أمين ومريم الجندي، وتأليف جوزيف فوزي، وإنتاج محمد الرشيدي، وإخراج سامح عبدالعزيز.

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى دون 2% للمرة الأولى منذ 2021
  • للمرة الأولى.. إيران تستخدم صواريخ "فتّاح" الفرط صوتية ضد إسرائيل
  • روسيا: انكماش قطاع التصنيع خلال سبتمبر الماضى للمرة الأولى منذ 28 شهرًا
  • محمد سعد يبتعد عن الكوميديا للمرة الأولى في «الدشاش»
  • إسرائيل هيوم: قوات من مشاة الجيش دخلت إلى لبنان للمرة الأولى منذ عام 2006
  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • مصر تستضيف النسخة الأولى من القمة العالمية للبنية التحتية العامة الرقمية DPI غدًا 
  • الجامعة العربية تستضيف مؤتمرا بعنوان "السلام والتنمية في الإطار العربي الأفريقي"
  • للمرة الأولى.. إسرائيل تستهدف شقة في هذه البلدة
  • ثروة مارك زوكربيرغ تتجاوز 200 مليار دولار للمرة الأولى