أكد أوفير غندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، الثلاثاء، عدم التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة، متهما حماس بإعدام رهائن بالأنفاق، وتعهد بمواصلة الحرب حتى القضاء على الحركة نهائيا، بحسب تصريحاته لقناة الحرة.

وكانت رويترز نقلت عن مصدر أن حركة حماس تلقت مسودة مقترح من محادثات باريس بشأن الهدنة، يتضمن وقفا لجميع العمليات العسكرية لمدة 40 يوما ومبادلة معتقلين فلسطينيين برهائن إسرائيليين بنسبة 10 إلى واحد.

وأكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال زيارة لنيويورك، أنه يأمل في التوصل لوقف لإطلاق النار بحلول، الاثنين، الرابع من مارس المقبل.

"هدنة 40 يوما" بين إسرائيل وحماس.. ما أبرز بنود "مقترح باريس"؟ تلقت حركة حماس مسودة مقترح من محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة يتضمن وقفا لجميع العمليات العسكرية لمدة 40 يوما ومبادلة معتقلين فلسطينيين برهائن إسرائيليين بنسبة عشرة إلى واحد، وفقا لما قاله مصدر كبير مقرب من المحادثات لرويترز،  الثلاثاء.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للحرة: "لم نتوصل بعد إلى الصفقة وإلى اتفاق، ولذا من السابق لأوانه القول إننا سنصل إلى وقف لإطلاق النار في هذا اليوم أو في يوم آخر"، داعيا حماس إلى التنازل عما وصفها "شروطا وهمية وتعجيزية".

وقال غندلمان إن القضية الأهم بالنسبة إلى إسرائيل الآن هي "تحقيق أهداف الحرب وهي القضاء على حماس والإفراج عن جميع المختطفين".

واتهم الحركة التي تحكم قطاع غزة بأنها "أعدمت" بعض الرهائن في الأنفاق، قائلا إن "هذه هي جريمة حرب وجريمة أخرى بحق الإنسانية".

وعما تريده إسرائيل من المفاوضات الجارية، قال المتحدث: "الإفراج عن أكبر عدد ممكن من المختطفين" لكنه أكد أن هذا لن يمنع إسرائيل من مواصلة الحر ب حتى القضاء على الحركة تماما، رافضا إنهاء الحرب في حال تم فقط الإفراج عن الرهائن.

وبرر ذلك بأنه "لو بقيت حماس في غزة، ستكون هناك حرب أخرى بعد سنة أو سنتين، لذلك يجب استئصال حماس من قطاع غزة، لكي ينعم المواطن في غزة والمواطن الإسرائيلي في الطرف الأخر من الحدود بالأمان والاستقرار،".

وأضاف: "يمكن إنهاء الحرب اليوم، حالا بعد 5 دقائق من الأن، لو نفذت حماس بأمرين: الأول  الإفراج عن جميع المختطفين دون استثناء، والثاني الاستسلام. حتى الآن استسلم الآلاف من إرهابيي حماس، ولكن لاتزال توجد في رفح 4 كتائب متواجدة متبقية لحماس".

وفي هذا الصدد، أكد غنلدمان التزام الجيش "باستكمال المهمة مهما طال الوقت"، مشيرا إلى أنه "من أجل استكمال المهمة، وهي تدمير حماس، سندخل إلى رفح في نهاية المطاف".

وأكد التزام إسرائيل "بتدمير حماس كليا، عسكريا، وسياسيا، وجوديا، وفكريا".

وقال إنه يجب على النظام القادم في قطاع غزة أن يكون "مسالما، وأن يختار السلام وأن يكون ملتزما بإعادة إعمار القطاع، وبمكافحة التطرف لكي لا نتواجد في مثل هذه الحالة بعد سنة أو سنتين".

وكان نتانياهو أكد في تصريحات، الأحد، التجهيز للعملية العسكرية في مدينة رفح، معتبرا أنها ستجعل إسرائيل "على بعد أسابيع" من تحقيق "نصر كامل.

واعتبر نتانياهو أن الهدنة لن تؤدي إلا إلى "تأخير" هذا الهجوم، مشيرا إلى إمكانية إجلاء المدنيين "شمال رفح" خارج مناطق الحرب.

ويشعر المجتمع الدولي بالقلق إزاء العواقب الكارثية المحتملة للهجوم البري على رفح المكتظة بالسكان، التي لجأ إليها ما نحو 1.5 مليون شخص، وفقا للأمم المتحدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

بينهم السوداني عبدالباسط حمزة .. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على ممولين لحماس والجهاد

 

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم  الجمعة، فرض عقوبات على 6 أفراد و3 شركات متهمة بتمويل حركتي حماس والجهاد، وشملت العقوبات رجل الأعمال السوداني عبد الباسط حمزة المحسوب على جماعة الإخوان في السودان.

التغيير ــ وكالات

وقال المجلس الأوروبي في بيان إن هذه العقوبات تستهدف 3 شركات وصفت بأنها “شركات وهمية غايتها تسهيل تدفق الأموال” إلى حماس، ويسيطر عليها رجل أعمال يقيم في السودان سبق أن عاقبه الاتحاد الأوروبي. وتمت الإشارة خصوصا إلى أحمد شريف عبدالله عودة.
وسيخضع الأفراد والشركات بموجب العقوبات لتجميد أصولهم، كما سيُمنع الأشخاص الستة من السفر إلى الاتحاد الأوروبي.

و استهدفت العقوبات ثلاث واجهات يستخدمها عبدالباسط حمزة لتحويل الأموال إلى حماس، بما في ذلك شركة العقارات الإسبانية المعروفة باسم مجموعة الزوايا، وشركتين أخريين مقرهما في السودان”.

وفي يناير الماضي عرضت الولايات المتحدة الأمريكية مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن خمسة أشخاص وصفتهم وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، بـ “ممولي حماس”، على رأسهم رجل الأعمال والقيادي بالنظام البائد في السودان عبدالباسط حمزة.

بيان للاتحاد الأوروبي اليوم، الجمعة، فرض خلاله تجميدا على أصول عدد من الشركات، وحظر تأشيرات على متهمين بالمساعدة في تمويل (حماس). وشملت القائمة ستة أفراد، من بينهم مسؤول كبير في الحرس الثوري الإيراني وصرافة تحويل أموال، وشركات مقرها إسبانيا والسودان. وبشكل عام، أدرج الاتحاد الأوروبي حتى الآن 12 فردا، وثلاثة كيانات مرتبطة بحماس على القائمة السوداء.

في المجموع يخضع حاليا 12 شخصا و3 منظمات لعقوبات يفرضها الاتحاد الأوروبي منذ الهجوم الذي شنّته حركة حماس الفلسطينية على مستوطنات إسرائيلية في 7 أكتوبر.

عبدالباسط حمزة

ويأتي على رأس هؤلاء المطلوبين رجل الأعمال والقيادي بالنظام البائد في السودان عبدالباسط حمزة (69 عاما) وهو أحد ممولي حركة حماس، كان يقيم في السودان، ويدير العديد من الشركات في شبكة حماس الاستثمارية، وله علاقات تمويلية مرتبطة بتنظيم القاعدة في السودان، وشارك حمزة في إرسال نحو 20 مليون دولار لحركة حماس، بينها أموال أرسلت بشكل مباشر إلى المسؤول المالي الكبير في حماس، ماهر جواد يونس صلاح، المصنف من قبل الولايات المتحدة كإرهابي عالمي.

ويمتلك حمزة شبكة لغسل الأموال وتوليد إيرادات لصالح حماس من خلال شركة الرواد للتطوير العقاري، ومقرها السودان، ومجموعة زوايا للتنمية والاستثمار، وشركة لاريكوم للاستثماري، ومجموعة زوايا للاستثمار التنموي سوسيداد ليمتد ومقرها إسبانيا، وجميع هذه الكيانات مصنفة ضمن قوائم الإرهاب.

وبتاريخ 15 يناير الماضي ألقت السلطات المصرية القبض على عبدالباسط حمزة في القاهرة، ولم تصدر أي جهة مصرية بيانات رسمية بشأن ملابسات وأسباب القبض على حمزة لكن الروايات المتداولة في الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي حول أسباب احتجازه، تباينت، وذكرت تقارير صحفية أن القبض على حمزة يتعلق بـ”مواجهة الفساد ومراقبة الأسواق بشأن تعاملاته في تعدين وتجارة الذهب في مصر”، بينما ذكرت صحف أخرى ومؤثرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن توقيفه مرتبط “بتمويل الإرهاب”، إذ تتهمه الولايات المتحدة بتقديم تمويل إلى حركة حماس.

وفي أكتوبر العام الماضي، صنفت وزارة الخزانة الأميركية حمزة على أنه إرهابي عالمي ، وهو من مواليد السودان ويحمل الجنسيتين: السودانية والإسبانية.

عقوبات على حماس

الاتحاد الأوروبي أعلن في يناير فرض عقوبات على حركتي حماس والجهاد، تستهدف خصوصا رئيس المكتب السياسي لحماس في غزة، يحيى السنوار، الذي يعتبر مهندس هجوم 7 أكتوبر.

اندلع النزاع في غزة إثر الهجوم الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل، وأسفر عن مقتل 1195 شخصا معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية.
ردا على ذلك شنت إسرائيل هجوما على قطاع غزة لا يزال مستمرا، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 37765 شخصا معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وتسبّبت الحرب في كارثة إنسانية في القطاع المحاصر والبالغ عدد سكانه 2,4 مليون نسمة، يعاني حوالي نصف مليون منهم الجوع بمستويات “كارثية”، وفق تقرير التصنيف المتكامل للأمن الغذائي الذي تعتمد عليه الأمم المتحدة.

الوسومالاتحاد الأوربي الجهاد حماس عبدالباسط حمزة مصر

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: نقترب من القضاء على القدرات العسكرية لحماس وسنواصل تدمير فلولها المسلحة
  • يديعوت: قطر قدّمت 3 صيغ بديلة لحماس واللحظات الحالية مصيرية وحرجة
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعيم المعارضة التركية على حماس
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعم المعارضة التركية على حماس
  • حركة يمنية جديدة تُعلن بدء عملياتها العسكرية ضد “إسرائيل” نصرةً لغزة
  • هاجم حماس ووصفها بالإرهابية.. غضب في تركيا بسبب تصريحات زعيم المعارضة أوزغور أوزال (فيديو)
  • خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية إثر تصريحات غالانت بشأن الحرب مع لبنان
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • المتحدثة باسم اليونيفيل للحرة: الوضع يبعث على القلق
  • بينهم السوداني عبدالباسط حمزة .. الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على ممولين لحماس والجهاد